• ×

04:07 صباحًا , الخميس 27 فبراير 2020

" د. توفيق خوجة " ينوَّه بتأكيد إعلان شرم الشيخ على ضرورة إنشاء هيئة عربية للغذاء والدواء بالاستفادة من تجربة لسعودية والأردن

رئيس المؤتمر العربي الثاني للغذاء المنعقد " بشرم الشيخ "

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القاهرة - نجلاء أبو الشرخ :  

أكد المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية رئيس المؤتمر العربي الثاني للغذاء والدواء الدكتور توفيق بن أحمد خوجه أن المؤتمر المنعقد حاليًا بشرم الشيخ يعد بادرة عربية رائدة لإنشاء قاعدة معلومات حول التصنيع الدوائي والغذائي وضوابط وأسس سلامة الغذاء والدواء، وإيجاد موقع ريادي للأمة العربية على المستوى العالمي .

وقال خوجه في تصريح لوكالة الأنباء السعودية على هامش أعمال اليوم الثاني للمؤتمر إن أكثر من 500 مشارك من 28 دولة عربية وأجنبية طالبوا الجهات المنظمة للمؤتمر بالعمل على رفع توصيات المؤتمر إلى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي والمكتب الإقليمي لدول شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية من أجل إيجاد السبل اللازمة لتنفيذ تلك التوصيات، تحقيقًا للرسالة السامية لهذا المؤتمر بأن تكون سلامة الدواء والغذاء مسؤولية كل فرد في الوطن العربي .

وأوضح أن أهم ملامح إعلان شرم الشيخ الذي سيصدر غدًا في ختام المؤتمر تتمثل في التوصية بعقد المؤتمر بصفة دورية كل عامين، على أن يصاحبه ورش عمل تدريبية للمعنيين بالتسجيل والترخيص الدوائي .

وينوه بتأكيد إعلان شرم الشيخ على ضرورة إنشاء هيئة عربية للغذاء والدواء بالاستفادة من تجربة المملكة العربية السعودية والأردن ، والتجارب العالمية مثل هيئتي الغذاء والدواء الأمريكية والأوروبية .

ولفت الانتباه إلى أن الإعلان أكد أهمية الاستفادة من المؤسسات والهيئات العالمية في الإعداد للمؤتمر، مع ضرورة عقد جلسات بين المنتجين والمصنعين للغذاء والدواء وصانعي القرار في الدول العربية .


وقال المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية رئيس المؤتمر العربي الثاني للغذاء والدواء الدكتور توفيق بن أحمد خوجه إن الإعلان أيضًا حث الدول الأعضاء على وضع القوانين والأنظمة واللوائح والتشريعات اللازمة المنظمة لمجالي الصناعات الدوائية والغذائية وضمان سلامتهما، وإنشاء شبكة إنذار مبكر على غرار الأوروبية لتنسيق وتبادل المعلومات بين الدول الأعضاء في مكافحة الغش الدوائي والغذاء غير السليم .

وبين أن إعلان شرم الشيخ سيطلب من جامعة الدول العربية العمل على إيجاد إستراتيجية عربية موحدة لسلامة الغذاء ووضع أليات تنسيق بين الهيئات العربية لسلامة الأغذية، وبرامج عربية مشتركة في تأهيل الكوادر البشرية في مجال سلامة الغذاء .

من جانبه ، أكد مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية الدكتور عادل عبدالعزيز السن أن إعلان شرم الشيخ الختامي سيؤكد على أهمية وضع آليات لتعزيز التكامل العربي من أجل وضع مفاهيم موحدة للتسجيل الدوائي، والتسعير الدوائي لكي يصبح مناسبًا ومتاحًا للجميع .

ولفت الانتباه إلى مطالبة الإعلان بتأسيس هيئة عربية للتسجيل الدوائي لتكون بمثابة أمانة عربية لتحقيق التوازن وموائمة بين التشريعات الصيدلانية العربية .

وأوضح أن الإعلان سيهتم بمسألة تبادل المعلومات بين الدول العربية، ووضع برامج توعوية، وبناء القدرات البشرية للأطباء والصيادلة وللأجهزة المعاونة استنادا لبروتوكول أن المريض هو المحور الأساسي للمنظومة الصحية ولابد من توفير خدمة صحية وعلاجية جيدة له .
بواسطة : المدير
 0  0  1663
التعليقات ( 0 )