• ×

01:09 مساءً , الخميس 27 فبراير 2020

" عبدالله الشاجري : مكتب تعليم بيش حاز المركز الأول في ..مؤشر الأداء الإشرافي بين 185 مكتب تعليم وإدارة إشراف في المملكة

في لقاء مع مدير مكتب التعليم بمحافظة بيش ...

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - محمد المنصور و ابراهيم النعمي :  

تحرص جازان نيوز على التفاعل مع شؤون وشجون التعليم ،ولهذا أفردت قسما خاصا بـ " التربية والتعليم " ، كونه الاساس لبناء جيل واعد قادر على البناء والمشاركة في تنمية الوطن ، ومن خلال تعليم اساسي " ابتدائي " وتعليم عام بصفة عامة مع الكم الهائل من المدخلات المادية ، الا أن كثيرين من المجتمع لايمكن إغفال آرائهم وظرتهم لتعليم اليوم ، ومع وجود اقات إبداعية ، وواعية برسالة التعليم ، من المؤمل بل من المؤكد أن تسير مدارسنا إلى المام لتمحو اللازمة القائلة بان مستى المخرجات ليس بحجم الانفاق ، ومن هذا الحوار مع قاد تربوي خبرناه نشطا متفانيا يجيد العمل بصمت ، واداري ناجح بحق ، مع الأستاذ عبدالله عيسى شاجري مدير مكتب التعليم بمحافظة بيش ، عمل معلما ومدير مدرسة ومشرف تروبوي في الادارة المدرسية ، شاعر ، وله حضور لا يمكن إغفاله .. وقد أجري معه هذا الحوار السريع :


كم عدد المدارس التي يشرف عليها مكتب التعليم بمحافظة بيش ؟


عدد المدارس التي يشرف عليها المكتب (١٦١مدرسة) بنين وبنات بما في ذلك تعليم الكبار والمدارس الليلية والمراكز المفتوحة والمدارس الفكرية والأمل.


النقلة النوعية التي احدثها مكتب بيش ، ومردوده على تحسين المخرجات ؟


عندما عمدت الوزارة إلى افتتاح مكاتب التعليم بصفة عامة كانت تعلم جيدا أنه كلما كان مركز القرار والإشراف قريب من المدرسة كلما كان ذلك أفضل في المتابعة والمساعدة. ولهذا أقول إن مكتب بيش استطاع ومن خلال الزملاء العاملين فيه من إحداث نقلة متميزة في التدريب للمعلمين وتجهيز المدارس بكل ماتحتاجه وتمهين المعلمين من خلال الدروس التطبيقية وتلمس احتياجاتهم التدريبية أماّ بخصوص لوكانت المدارس لازالت تتبع لمكتب صبيا(تعليم صبيا) فإن الإدارة لن تقصر أبدا فيما تحتاجه هذه المدارس. لكن يبقى الفارق أن مكتب بيش قريب من هذه المدارس التابعة له وبالتالي فإن الخدمة تصل بشكل أسرع. في ظل ماتوليه قيادة هذه البلاد من جهود مباركة لخدمة التعليم .


- آلية زيارات المشرفين للمعلمين بالمدارس .. منذ أمد تدور حول زيارة ميدانية ..تشمل ــ طريقة إعداد الدروس بدفتر التحضير والاطلاع على أداء المعلم مباشرة في الفصل.-في حال وجود تدني بمستوى طلاب فصل في مادة ما .. هل يكتفي بتسجيل ذلك بسجل التقويم بالمدرسة مع مدير المدرسة ،ومنح درجات .وتوقيع المعلم بالعلم ؟

الزيارات الفنية من قبل المشرفين التربويين لزملائنا المعلمين ،، تتم وفق خطة مُعدة مسبقا ومُقيدَة في برنامج نور بحيث يتم إسناد كل معلم للمشرف حسب التخصص،، ومن خلال هذه الزيارات يتم التعرف على مستوى الأداء عند كل معلم داخل حجرة الدرس ومن خلال ذلك يقوم المشرف بالاجتماع بالمعلم بعد الزيارة ومن خلال المداولات الإشرافية يحدد المشرف البرامج التي يحتاجها المعلم في قسم التدريب ويقوم بتعبئة الاستمارة الخاصة بذلك وتُعتمد من مدير المدرسة. وهناك من المعلمين من يرى المشرف أنه مُتميّز وقادر على إفادة زملائه المعلمين فيتم تكليفه بدرس تطبيقي يحضره بعض المعلمين المحتاجين لبعض المهارات التي رصدها المشرف أثناء زياراته للمعلمين.


-في حال ملاحظة تدني مستوى الطلاب أثناء الزيارة فإن المشرف يقوم بإدراج المدرسة ضمن المدارس الأولى بالرعاية .. وتتم مناقشة الأمر في الاجتماع الدوري لمشرفي المكتب مع إدارة المكتب ومدير الإشراف والمساعد للشئون التعليمية وبحضور مشرفي المواد. وهناك لجنة لهذا الغرض تقوم بوضع الحلول المناسبة وتقويم الأمر بعد ممارسة الحل والعرض على مدير المكتب بالنتائج.

التدريب المباشر العملي من خلال المشرف يؤدي فيه درسا بدءا من اعداد الدرس بدفتر التحضير إلى إعداد وسيلة مساندة وأداء الحصة ميدانيا ويقيم الطلاب ، نقل خبرة مربيَّة مباشرة تفيد المعلم وخاصة حديثي الخبرة عما وجده من حلل سواء في إدارة الفصل أو طريقة عرض الدرس .وبحضور المعلم للدرس ..

- هل تأثر مكتب تعليم بيش بانفصال بعض المدارس وانضمامها لإدارة تعليم صبيا ؟


مكتب تعليم بيش شارك في أولمبياد وطني للإبداع العلمي ( إبداع 2015)تأثر مكتب بيش بإعادة بعض المدارس لقطاع صبيا بناءً على التوزيع الإداري
أقول: مدارسنا والحمدلله بها من الخير الكثير ومثلما ففد المكتب بعض المدارس في قطاع العالية فإنه في المقابل أُسندت إليه مدارس قطاع الفطيحة (حسب التقسيم الإداري) ،، والحقيقة أننا على المستوى الشخصي خسرنا بعض القامات التربوية المتميزة من قطاع العالية لكننا في المقابل كسبنا زملاء متميزين في قطاع الفطيحة.والمكتب يشرف على مدارس محافظة الريث والمراكز التابعة لها إضافة إلى محافظة بيش والمراكز التابع لها.

مكتب التعليم في بيش حصل على المركز الأول في مؤشر الأداء الإشرافي بين 185 مكتب تعليم وإدارة إشراف في المملكة تم تقييم مؤشرات الأداء الإشرافي والتي تخللها قياس عدد من الأساليب الإشرافية المطبقة في المكتب كالزيارات الصفية وورش العمل واللقاءات التربوية والدروس التطبيقية وتحليل الأسئلة والقيادة المتعلمة واستراتيجيات التدريس والاختبارات القصيرة , ويأتي ذلك ضمن ما طبق في منظومة قيادة الاداء الإشرافي والمدرسي .

وبحمدالله تعالى مكتب تعليم بيش متواجد بقوة في المسابقات والأولمبياد والإبداع العلمي وفي هذا العام تأهل الإبن الطالب أنس منصور عطية من الثانوية الثالثة في بيش في البحث العلمي حيث فاق على مستوى المنطقة ثم على مستوى المملكة وسيمتل المملكة في الولايات المتحدة الأمريكية.
نسأل الله تعالى له ولأقرانه التوفيق لتمثيل وطننا الغالي خير تمثيل. كم أسأله تعالى أن يحفظ بلادنا من كل مكروه وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان وأن يحفظ لنا خادم الحرمين الشريفين ملكنا سلمان وولي عهده وولي ولي العهد.وفقهم الله جميعا.

ويسرني بختام هذا اللقاء الرائع أن أتوجه الشكر لصحيفة جازان نيوز على معايشة الأحداث بصفة عامة وتبني قضايا التعليم بصفة خاصة. كما أتقدم بالشكر الجزيل لرئيس التحرير الأخ محمد المنصور وهو مدير مدرسة سابق وقائد تربوي مميز والشكر أيضا للتربوي القدير والإعلامي النشط إبراهيم النعمي وذلك لحرصهما على التحاور في مجال التعليم والبحث في كل ماينفع ناشئة الوطن.

1
بواسطة : المدير
 0  0  2280
التعليقات ( 0 )