• ×

05:40 مساءً , الإثنين 21 أكتوبر 2019

اللواء" هاشم "بحفل تدشين امير جازان فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني: انخفاض حالات حوادث الحريق وارتفاع حالات الانقاذ في الطرق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان - يحيى الكليبي :  

دشن صاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان محمد بن ناصر بن عبدالعزيز فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني للعام 2015م تحت شعار (تنمية مستدامة بلامخاطر) والمعرض المصاحب له وذلك بمجمع الراشد التجاري بمنطقة جازان ؛ وفور وصول سموه قام بقص شريط افتتاح المعرض المصاحب للحفل . وتجول في أرجاء المعرض والذي يحتوي أجنحة للإدارات الحكومية والمؤسسات الأهلية

واستمع لشرح مفصل لما يحتويه كل جناح ثم توجه سموه الكريم لمقر الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة حيث القى مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان اللواء هاشم بن داود صيقل كلمة بهذه المناسبة ، مرحبا براعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز ال سعود مبينا ان هذا اليوم يوافق احتفال المملكة العربية السعودية مع بقية اعضاء المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني باليوم العالمي تحت مسمى ( تنمية مستدامة بلا مخاطر )

وقال اللواء هاشم ( في هذه منطقة جازان سموكم الكريم رجل التنمية الأول والشواهد على ذلك كثيرة كان أخرها منتدى جازان الاقتصادي الذي كان ناجحا بكل المقاييس فشكرا لسموكم على كل ماتبذلونه من أجل مستقبل أبناء هذه المنطقة .

وبين في كلمته ان المملكة منذ توحيدها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن يرحمه الله اهتمت بالتنمية في مختلف مجالاتها واستمر هذا الاهتمام في عهد أبناءه الملوك من بعده يرحمهم الله .وهانحن نعيش فيهذا العهد المزدهر ولله الحمد وقد أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين اهتمام بتطوير الدفاع المدني للحفاظ على مكتسبات التنمية من كافة المخاطر الطبيعية والصناعية واشتمل ذلك الاهتمام على عنصرين العنصر الاول هو توفير كل ماهو حديث من آليات ومعدات وتجهيزات لرجال الدفاع المدني والعنصر الاخر هو الاهتمام بتطوير امكانيات العنصر البشري وذلك بالتدريب وتعليمه لمواجهة كل المخاطر والاحتمالات المتوقع حدوثها .

وثمن ما حظيت به منطقة جازان من نصيب وافر من هذا الاهتمام فحسب الخطة المعتمدة من معالي مدير عام الدفاع المدني جرى تسليم مديرية جازان (90) آلية مختلفة الأنواع منها سيارات حريق وسيارات انقاذ من النوع الكبير ( روزنباور) وسيارة انقاذ صغيرة من تصنيع شركة فورد الامريكية وكذلك سيارة (انارة ) ومركبات اسعاف دفع رباعي وسيارات حريق صغيرة تستخدم في حوادث المناطق الجبلية وصهاريج مياه مطورة تعمل كسيارة حريق وونشات للسحب والرفع وسيارات سلالم وجيوب ميدانية وسوف تستمر عمليات توريد هذه الآليات والمعدات خلال الأشهر القادمة .

وأشار إلى صور موافقة ولي ولي العهد النائب الثاني لمجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز على اقامة خمسة مبانٍ لمقرات مراكز الدفاع المدني في كل من محافظة بيش وصبيا والشقيق وضمد وفيفا .

ولفت أن هذا الاهتمام لم يتوقف عند الآليات فقط بل اشتمل على تطوير الكوادر البشرية العاملة على هذه الآليات والمعدات فمنذ بداية العام المنصرم 1435هـ وحتى هذا التاريخ بلغ عدد الضباط والأفراد الذين تم الحاقهم في الدورات داخل وخارج المملكة (583) ضابطا وفردا . شملت تخصصات مختلفة كادارة الطوارئ والكوارث ومتطلبات السلامة والوقاية من الحريق بالمباني تشغيل وقيادة الأليات والمواد الخطرة وقائدي محطات الاطفاء التي عقدت في كلية ( خدمات الاطفاء في بريطانيا) والسباحة والغوص والتخطيط للطوارئ.

وقال في كلمته ان كل عام يتولى المختصون حصر الحوادث التي باشره الدفاع المدني بالمنطقة بمختلف المحافظات ، ووفقا للاحصائية التي أعدها المختصون بلغت الحوادث في العام المنصرم عدد ( 2143) حادث حريق بنقص (118) حادث عن عام 1434هـ ، وبلغت حوادث الانقاذ (1844) حادثة بزيادة (115) حادث عن عام 1434هـ . وحوادث الانقاذ في الطرق (330) حادث انقلاب وتصادم بزيادة (10) حوادث عن العام الذي قبله.

وهنا يجب أن ننوه بأن هذه الحوادث التي تباشرها الدفاع المدني وهي التي ينتج عنها اصابات ووفيات ونشير الى ان حوادث الطرق هي الأعلى بين حوادث الانقاذ بسبب الجهل بالقيادة السليمة والآمنة.

وشدد سعاته أنه من الواجب علينا كأولياء أمور أن نحرص على أن نشرك أبناءنا في برامج تعليم القيادة وأن يكون حرصنا لا يقل اهمية عن حرصنا على تعليمهم بقية العلوم الأخرىفالسلامة دائما يجب أن تكون أولا وفي هذا المقام أناشد الجهات التعليمية وأخص بالذكر جامعة جازان درة الجامعات بأن تضع ضمن برامجها الدراسية الإلزامية مادة تعليم القيادة السليمة والآمنة .

واختتم كلمته قائلا ً : صاحب السمو ...خلال هذا اليوم والأيام القادمة سوف يصاحب المعرض بعض الفعاليات التوعوية لتعريف المواطنين والمقيمين بانواع المخاطر المطلوب تجنبها ، مقدما الشكر لكافة المشاركين والداعمين من الادارات الحكومية والشركات والمؤسسات واخواني وأبنائي رجال الدفاع المدني الذين بذلوا الجهد لاقامة هذا الاحتفال سائلا الله العلي القدير ان يحفظ لنا بلادنا ويحفظ لنا راعي هذه المسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز .

وفي نهاية الاحتفال كرم سمو الامير محمد المتميزين بجائزة التميز الاداري السنوي على مستوى المنطقة.
1
image
image
بواسطة : المدير
 0  0  1193
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:40 مساءً الإثنين 21 أكتوبر 2019.