• ×

10:17 صباحًا , السبت 25 سبتمبر 2021

" المحنشي ": بعض المجسمات والمعالم الجمالية بمحافظتي صامطة والمسارحة لاتمت لتراثهما بصلة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - أحد المسارحة :  

أعرب المواطن أحمد المحنشي عن دهشته من الاختيار العشوائي للمعالم الجمالية التي تنصبها البلديات بمداخل المدن ، مشيرا الى أن كثير منها لا تمت لتاريخ وتراث وطبيعة المدينة والمحافظة بصفة عامة .

وأشار إلى أنه قام بجولة على مجسمات ومعالم قامت بلديتي محافظة أحد المسارحة وصامطة ، ففوجئ بأن المعلم الواقع بمدخل أحد المسارحة مشوها بل ومدمر بالكامل ، لافتا أن تلك المعالم التي كان من الطبيعي أن تعكس ثقافة أهل المدينة أودالة على حرفة او مهنة او ثقافة معينة تمتاز بها او صفة من صفات الكرم والجود وغيرها هذا المتعارف عليه في كل المجتمعات .

واضاف : أما أن تجد بعض من المجسمات خارجة عن المألوف والمنطق تجد التكهنات والتخيلات لها مجالا في تفسير ذلك المعلم الحضاري المنصوب الذي يثير حفيظة من يشاهده ، ولك يا اخي ان تضع عنوانا يدل على شكل المجسم الذي تراه يليق به كتحفة معمارية تدل على مدلول ذلك الشكل الجمالي وما يحمل من معانٍ.

وأوضح أنه اختار احد المعالم في احد المسارحة و الذي احترق وتدمر تماما ، وبقي مشوها في مكانه يحمل احتمالات عديدة لتصميمه الخارج عن المألوف ، مضيفا أن المعلم الحضاري الثاني على طريق الصوارمة تقاطع - الدريعية -ديحمة ، دوار مثير للجدل ُأطلق عليه الأهالي دوار البيضة نسبة للبيضة القابعة في منتصف المجسم ، منوها أنه لا يمت بصلة للمحافظة أو للقرى والمدن المحيطة ، متسائلا : اهي بيضة حباري ام بيضة حجل ام بيضة حمام زاجل او كرة ارضية بلا ملامح او هوية .

وطالب المحنشي بلديتي صامطة وأحد المسارحة أن تشرك معها بالمواطنين وتستمزج آراءهم ، متمنيا على رئيسي وأعضاء مجلسي البلديتتن دعوة التشكيليين ، والمثقفين والأدباء ، والمهتمين بالتراث ، كي يتم تأصيل المعالم التي يجب أن تكون دالة على كل محافظة .
1
image
image
بواسطة : المدير
 2  0  3839
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-14-2015 04:35 صباحًا الطيرالمهاجر :
    ياريت يتم صيانتها والاهتمام بها واما عند راي المواطن مهمش تمامآ
  • #2
    02-20-2015 07:25 مساءً المؤرخ :
    اعتقد ان البيضة بيضة حجل والدليل ان الحجل لايبيض مف مكان واحد مثل الدجال بل في كل مكان يضع بيضة وهذا ماترمز له الصورة بيض في كل مكان اكيد من صمم هذا يربي حجل عزيزي لايوجد ابتكار
    ولا تصاميم وكل شيء جاهز في المكتبة