• ×

04:22 مساءً , الخميس 17 أكتوبر 2019

المبتعث السعودي في المانيا " حسن الحازمي " يحقق إنجازا بحثيا ..مثمنا دعم قادة المملكة لطلابها بالخارج

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - محمد المنصور :  

حقق الطالب حسن أحمد محمد الحازمي المبعث من كلية الصيدلة بجامعة جازان لنيل درجة الدكتوراة من جامعة براونشفايق التقنية بالمانيا ، إنجازا علميا كبيرا بمجال فحص ووصف كيفية تفاعل البروتينات مع ايونات المعادن .

وأعرب " الحازمي " عن امتنانه " للدعم السخي من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير مقرن بن عبدالعزيز ال سعود وولي ولي عهده الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ممثلة بجامعة جازان والملحقية الثقافية ببرلين وجامعة الملك عبدالعزيز بجدة تم نشر ورقتي بحث بمرحلة الدكتوراة )والثالثة سلمت للنشر.

وأكد مشاركته بأكثر من 10 ملصقات بحثية بمؤتمرات دولية ، لافتا أن البحث الأبرز ويعتبر انجاز كبيرا بمجال فحص ووصف كيفية تفاعل البروتينات مع ايونات المعادن وهو بعنوان ؛ (A Comprehensive Platform to Investigate Protein-Metal Ion Interactions by Affinity Capillary Electrophoresis )(المنصة الشاملة لفحص تفاعلات البروتينات مع ايونات المعادن بواسطة الانجذاب الترحالي الكهربائي الشعري ) Affinity capillary electrophoresis .

واوضح أن هذه الطريقة تمتاز غيرها بأنها تفصل المركبات عن بعضها البعض بواسطة الترحال الكهربائي الشعري الذي يعتمد على الشكل الكيميائي لكل مركب مما يسهل فحص عينات تحتوي على خليط من المركبات. ومن المميزات أيضا أنها رخيصة جدا حيث أن سعر جهاز الترحال الكهربائي الشعري مع ملحقاته لا يتجاوز ال 051 ألف ريال مقارنة بأسعار أجهزة الطرق التحليلية الأخرى المناسبة للبروتينات التي تتراوح قيمتها من مليون إلى مليوني وخمسمائة ألف ريال سعودي كأجهزة مطياف الكتلة المتطورة.

وبيَّن الحازمي أن هذا البحث تم تطويره من خلال أربع مراحل وهي التسريع و تحسين كفاءة الفصل و تحسين دقة الفحص وأخيرا التأكد من قدرة الطريقة على العمل عندما تنقل من جهاز ترحال كهربائي شعري إلى اخر وكذلك تحت ظروف مختلفة ، مشيرا الى أن بعد الانتهاء من تطوير طريقة الانجذاب الترحاليالكهربائي الشعري( Affinity capillary electrophoresis ( تم اختبارها على ما يقارب 5 بروتينات وعدد 02 ايونات المعادن. وكانت النتائج مذهلة حيث تمكنا من فحص ووصف تفاعلات كثيرة بدقة.

الجدير بالذكر أنه و بعد عرض هذا البحث بأحد المؤتمرات الدولية طُلب فورا من إحدى المجلات المرموقة المتخصصة في مجال التحليل الصيدلاني والحيوي وهي Journal of Pharmaceutical and Biomedical Analysis

وأشار " الحازمي " إلى أن هذا البحث متوفر حاليا بدار النشر science direct ، ومتاح مجانا مجانا بالمكتبة الرقمية السعودية ، موضحا الى أن الأخيرة متعاقدة معدار النشر الانجليزي ، مؤكدا نتائج هذا البحث تشكل قاعدة معلوماتية مهمة لتطوير أدوية سرطانية جديدة فمثلا وجدنا أن معدن الاريديوم اظهر سلوك مختلف تماما عن بقية المعادن الثمينة الأخرى مما جعل مجموعة بحثية ألمانية تهتم بهذة النتيجة لتطوير أدوية سرطانية باستخدام معدن الاريديوم.

وأوضح أنه هذا الانجاز البحثي لم يكن ليتحقق دون الدعم السخي من قبل جامعة جازان ممثلة بالملحقية الثقافية ببرلين وكذلك الدعم و التكميلي من جامعة الملك عبدالعزيز ، منوها أن هذا البحث تطلب ميزانية كبيرة لاختبار ووصف سلوك اغلب المعادن بما فيها الثمينة مع بروتينات مختارة. وهذا الدعم ولد انطباع ممتاز لدى فريق العمل الألماني وعلى رأسهم البروفيسور هيرمن فيتزيش .

وثمن ما يتلقاه المبتعثون السعوديون من رعاية شاملة ومميزة من قبل الحكومة السعودية ، عاقدا العزم أن يواصل جهوده في تطوير طرق الانجذاب الترحالي الكهربائي الشعري ( Affinity capillary electrophoresis ) بعد عودته لجامعة جازان لتطبيقها بمجالات بحثية عدة كتطويرالأدوية وخاصة الأدوية السرطانية
والبروتيوميات وعلم السموم والكيمياء الحيوية وغيرها.
1

بواسطة : المدير
 2  0  2292
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-12-2015 04:10 صباحًا ابراهيم طميحي :
    استاذي الفاضل حسن الحازمي
    زادك الله علما إلى علمك ونفع بك الإنسانية جمعاء
    وجه طلق ابتسامة براقة و أخلاق عالية
    افخري يا جازان بابنك حسن وكفى
  • #2
    02-12-2015 06:36 مساءً ابراهيم حسين هاشم :
    كلي فخر بأبن قريتي الحبيبه العشه الله يرفع قدرك
    ويزيد علمك وعملك وتستاهل ياابو عبدالرحمن طيب واخلاق
    وادب
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:22 مساءً الخميس 17 أكتوبر 2019.