• ×

11:58 مساءً , الأحد 14 أغسطس 2022

الحوثيون يمهلون القوى السياسية 3 أيام لحل الفراغ السياسي مهددة بمجلس حكم وسط مظاهرات غاضبة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صنعاء - احمد حوذان :  

أمهلت جماعة الحوثي القوى السياسية في اليمن 3 ايام لترتيب سلطة الدولة مهددة بتفويض اللجان الثورية وقيادتها لاتخاذ الاجراءات الكفيلة للخروج بالبلد من الوضع الراهن .

وأوضح البيان الختامي للمؤتمر الوطني الذي دعا اليه عبد الملك الحوثي الرئيس هادي قدم استقالته في مناوره منه لإخضاع البلد للتمزيق من خلال الاقاليم .

من جانب آخر ووفقا لوكالة "خبر "للأنباء التابعة للرئيس السابق إن ما يسمى "المؤتمر الوطني الموسع "التابع للحوثيين والمنعقد في صالة 22 مايو بالعاصمة صنعاء أمهل القوى السياسية ثلاثة أيام لحل أزمة استقالة الرئيس هادي أو تفويض زعيمهم تشكيل مجلس رئاسي.

ونقلت الوكالة عن مصدر لم تسمه القول, إن من أبرز مخرجات المؤتمر هو إمهال القوى السياسية المتحاورة برعاية المبعوث الأممي جمال بنعمر 3 أيام لإيجاد حل واتفاق على السلطة، مالم فإنه سيتم تفويض عبد الملك الحوثي بتشكيل مجلس رئاسي وتشكيل حكومة.

وكان زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، دعا، الأسبوع الماضي، لعقد هذا المؤتمر، في الوقت الذي لا تزال المكونات السياسية تعقد مفاوضات لاحتواء الأزمة برعاية المبعوث الأممي جمال بنعمر.

وقدم الحوثيون رؤية خلال حوارهم مع القوى السياسية تشمل تشكيل مجلس رئاسي من رئيس غير الرئيس المستقيل وسته أعضاء، بواقع عضوين لأحزاب التحالف الوطني حلفاء حزب المؤتمر الشعبي العام ومثلهما لأحزاب اللقاء المشترك، وعضو لكل من الحوثيين والحراك الجنوبي.

وتقترح الرؤية تأجيل الحديث على الأقاليم لمدة خمس سنوات واستبداله بنظام محلي كامل الصلاحيات، وتشكيل حكومة وحدة وطنية توزع بالتساوي بين المكونات المشكلة للمجلس الرئاسي، ودمج ما يسمى اللجان الشعبية التابعة للحوثيين في الجيش والمؤسسات الحكومية على ثلاث مراحل.

أهم النقاط التي خرج بها البيان الذي تلي خلال اجتماع الختامية للمؤتمر الوطني الذي دعا إليه زعيم الحوثيون عبد الملك الحوثي في قاعة 22 مايو بالعاصمة صنعاء .
نص البيان
1 يسجل المؤتمر اعتزازه بالدور الوطني للقوات المسلحة والأمن واللجان الشعبية لاستقرار الوطن

2 تعديل اختلافات الواردة في مسودة الدستور وفقا لمخرجات مؤتمر الحوار الوطن واتفاق السلم والشراكة ورفض أي مسعى لتمزيق الوطن تحت أي مسمى

3 ضرورة الاصطفاف الوطني الشامل لمواجهة الجماعات التكفيرية ومطالبة الجيش واللجان الشعبية للقيام بمواجبهم تجاه تلك الجماعات

4 رفض التدخل الخارجي

5 تحقيق مبدأ التساوي وخاصة ابناء المناطق التي تتوفر فيها الثروات السيادية

6 الاسراع في معالجة القضية الجنوبية وحلها حلا عادلاومنصفا

7 سرعة القيام بالمعالجات الاقتصادية العاجلة للتخفيف على معاناة الشعب ودعوة القطاعين العام والخاص للقيام بواجبها

8 دعم القوى الاقليمية والدولية الى تقدير الشعب اليمني الذي يسعى الى حياة كريمة مع جيرانة .

9 يمهل المؤتمر الوطني الموسع القوى السياسية مدة 3 ايام للخروج بحلا يسد الفراغ القائم مالم فأن المؤتمر قد فوض اللجان الثورية لاتخاذ الاجراءات الكفيلة للخروج بالبلد من الوضع الراهن .

من جانبه يواصل ثوار صنعاء محافظة تعز تنظيمات للمسيرات والمظاهرات بشكل يومي ضد ما وصفوه بانقلاب جماعة الحوثي على التسوية السياسية باليمن .
ففي العاصمة صنعاء بساحة التغيير اختطفت مليشيا الحوثي المسلحة ناشطين شاركوا في تظاهرة طلابية مناوئة للحوثيين داخل جامعة صنعاء صباح اليوم.

من جانبها اختطفة ميليشيات الحوثي الطالبين رياض الإبارة وصدام الحريبي من جوار البوابة الشرقية لجامعة صنعاء، بعد مشاركتهم في وقفة احتجاجية مطالبة بخروج المسلحين من العاصمة صنعاء.

وتواصل اعتداءاتها الإجرامية بحق التظاهرات السلمية في العاصمة صنعاء، حيث قامت خلال الأسبوع الماضي بقمع وتفريق عدة تظاهرات، مستخدمة الأجهزة الأمنية التي باتت تحت سيطرتها، بالإضافة إلى المسلحين المدنيين الذين اعتدوا بالرصاص والسلاح الأبيض على تلك التظاهرات.
كما قامت الجماعة باختطاف العديد من الناشطين واقتيادهم إلى جهات مجهولة.

وفي تعز الحالمة خرجت اليوم تظاهرة حاشدة جابت شوارع مدينة تعز، حيث أنطلقت من شارع جمال الى ساحة ديوان عام المحافظة وسط هتافات منددة بممارسة الحوثي القمعية وانقلابه ضد السلطة الشرعية ومحاصرته للرئيس واعضاء حكومته .

ورفع المتظاهرون ،لافتات تدعوا لسرعة اعلان اقليم الجند ،كما رفعت لافتات عليها صور رئيس الحكومة خالد بحاح وعبد الرقيب فتح وزير الادارة المحلية ووزير الدفاع محمود الصبيحي ووزير الشئون القانونية محمد المخلافي وكتب عليها عودة نظام الرهائن بطريقة حديثة .

كما رفعوا صور اخرى لمعتقلين من الشباب بصنعاء، ولافتات كتب عليها صنعاء عاصمة محتلة وتعز مع خيار الفيدرالية ، كما رفعت لافتات ترفض ما يسمى بالمؤتمر الوطني للحوثي والذي يعتبره الشباب اداة لشرعنة الانقلاب الحوثي وهو حسب وصفهم غير معترف به .
1
بواسطة : المدير
 0  0  949
التعليقات ( 0 )