• ×

02:43 صباحًا , الثلاثاء 21 سبتمبر 2021

بلدي السهي يناقش عددا من المشاريع المتعثرة بقرية الدريعية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدريعية - احمد سهلي : 

التقى مشايخ وأعيان قرية الدريعية بمركز السهي التابعة لمحافظة صامطة صباح يوم أمس الخميس الموافق الثامن من شهر ربيع الآخر الجاري ، برئيس بلدية مركز السهي الأستاذ أحمد عطيف ، ورئيس وأعضاء المجلس البلدي بالمركز وعدد من مسؤولي البلدية الأستاذ/ عبده شنيمري ونائب رئيس المجلس البلدي والأستاذ ماجد جوهري وعضو المجلس البلدي بقرية الدريعية الأستاذ/ علي احمد أحمد السهلي.

وحضر الاجتماع ، عدد من المشايخ والأعيان منهم ؛ الشيخ مهدي صديق زيد ، الشيخ هادي عثمان مسملي ،الشيخ علي عبدالله سهلي ، الشيخ علي احمد اليامي ، والشيخ يحيى دغشر حدادي و الأساتذة ؛ ابراهيم عقيل حناني ، عكيس محمد زيد ، محمد عثمان مسملي ، إدريس حسن صميلي ، فيصل حسن صميلي ، عيسى يحيى عبدالله زيد ، علي كرس سهلي ، علي مهدي زيد ، احمد مضيع سهلي ، حسن مهدي زيد ، عبدالرزاق صميلي ، عيسى علي مسملي ، علي عيسى ، وعدد من الأهالي .

قد بدأ الاجتماع بكلمة لرئيس المجلس البلدي الأستاذ/ عبده عشيري أبدى في مطلعها ، اعتذاره ،لتأخر الاجتماع لظروف شخصي تسببت في تأجيل الاجتماع إلى الوقت الحالي .

وأضاف مبيناً بأن السبب ليس جدول الأعمال لمجلس ، بان التأجيل كان بسبب غياب عضو واحدً لظروفه القاهرة.

عقب ذلك ألقى رئيس البلدية كلمة أوضح فيها المشاريع المعتمدة لقرية الدريعية ، معيدا إلى الأذهان خلالها بدأت أعمالها منذ أربع سنوات وان قرية الدريعية أخذت نصيب الأسد من المشاريع.

كما طلب التعاون من المواطنين في مساعدتهم في الحصول على المواقع والأراضي وتذليل العقبات والوقوف أمام المعارضين للمشاريع والتعاون معهم، وفي سؤال موجه له من أحد الحضور بقوله : هل تم طلب العون من المواطنين ورفضوا.. ؟ وهل لديكم معارضين مثبت اعتراضهم في المشاريع..؟ فذكر لا يوجد معارضات ونحن مخطئين في عدم مشاركة المجتمع ولكن جميع المشاريع مسلمه ومنفذه،

من جانبه أكد رئيس المجلس البلدي المشاريع أن خمسة عشر مشروعاً جاري تنفيذها ومنها ما هو متعثر ومنها ما تم تنفيذه وسُلم ؛ بأنه لم يتم إنجاز ما ذكره الى حينه وانشغال المقاول بالعمل في قرى اخرى.

من جانبهم أبدى الحضور عن قرية الدريعية استغرابهم بما قاله رئيس البلدية مشيرين إلى أن المشاريع لا توجد على ارض الواقع ، منوهين بأن مشروعين فقط بدأ تنفيذهما وتعثرا وهم مشروع درء السيول والحزام الجنوبي المتعثر.

بسياق متصل قال رئيس البلدية بأن المقاول تستلم عدة مشاريع متنوعة في عدة قرى متفرقة حسب ما يراه المجلس من أولويه وليس حسب المعيار السكاني ونقص الخدمات والاحتياجات المنظورة.

وأشار إلى ان المشاريع نفذت وليس لهم علم بالمقاولين من أين بدأوا وفي أي قرية وفي أي وما هو المشروع المؤجل..! مستدركا بانه تم الانتهاء من تزفيت شوارع قرية الدريعية كما تم الانتهاء من وضع تصريف مياه الامطار في موقع مليئ بالمستنقعات وتم تزفيته .

وبسؤال موجه لرئيس المجلس البلدي ورئيس البلدية عن موقع عمل المقاول..؟ فذكروا انهم لا يعلمون ، وكل ما عليهم تم عمله وهو تسليم المقاول للعقد والبدء في التنفيذ،

وطالب رئيس المجلس الحضور طرح جميع تساؤلاتهم مجملةً ليرد عليها بالجملة ، وقد تحدث الاستاذعكيس محمد زيد نيابةً عن أهالي قرية الدريعية بطرح بعض الاستفسارات المتعلقة بجميع المشاريع المتعثرة داخل القرية كما جاء في التالي :

- س : ما سبب عدم تفعيل عمل مشروع مغسلة الأموات بكوادر سعودية من الرجال والنساء على وظيفة مغسل أموات ؟
-
ج : جاء الرد مباشرةً بسؤال مثله : هل لديكم من يتطوعوا للعمل دون راتب.. ؟ ! موضحاً بأنه تم الاعلان مسبقاً بتوفر وظيفة لصالح المشروع ولم يتقدم أحد طيلة فترة الاعلان وذهبت الفرصة للراغبين من حين انتهاء فترة الإعلان؟

وبين بأنه لم يُطلب من إدارة البلدية استحداث وظائف لمشروع مغسلة الأموات ولا يجيز النظام له طلب استحداث وظائف لها ضمن الميزانيات المخصصة للبلدية ،

موضحاً بأن جميع المشاريع الموجودة لم تعتمد ببنود العقود متابعة او تشغيل او توظيف بالمنشآة الخدمية التي أنشئت بإشراف البلدية.
مرحبا بأي متبرعين للعمل التطوعي دون راتب..!، مشيراً بأنه أحياناً يدفع للمتطوعين راتب من جيبه الخاص ويطلب من المواطن التعاون معه في دفع رواتب لمستقطبين متطوعين في عمل المشاريع وتشغيلها وحراستها..!!

- لماذا لم يتم توفير حاويات داخل القرية حاويات لرفع المخلفات والمحافظة على المظهر العام ؟

- فأجاب مدير الخدمات بأن الحاويات التي سلمت لهم قليلة ووزعت في أغلب القرى حاوية نفايات واحده فقط وبعضها عدد اثنين من الحاويات وتمت سرقتها من المواطنين وأنه من المحرج أن يخاطب الأمانة في زيادة الكمية او طلب حاويات كبيره يصعب سرقتها، ولم يعد في طلب حاويات وان لديهم علم في تراكم النفايات وليس لديهم حل لذلك في الوقت الحالي

وكشف رئيس البلدية الأستاذ احمد عطيف بانه لا يوجد بند توظيف عمال نظافة إطلاقاً ، بل من صلاحيات الأمانة .
- س : ما سبب عدم إزالة المبنى المتهالك داخل قرية الدريعية لكونه يشكل خطر بيئي داخل القرية علماً بأن المبنى موجود قبل أن تمتلكه وزارة الصحة بموجب صك شرعي ؟
فأجاب بقوله : تم مخاطبتنا من محافظة صامطة بشأن الازالة ولكن لن أنفذ .. أين ميزانيات الصحة.. ؟
-
: لماذا لم يتم البدء بتنفيذ إنشاء مشروع ممشى غرب القرية رغم اعتماد المشروع ؟
أفاد أن المجلس قرر في الآونة الأخيرة تحويل المشروع لخارج القرية، حيث سيكتفى أبناء القرية بالممشى الذي سيتم إنشاءه مستقبلاً على شاطئ البحر بناءً على اقتراح المجلس، حيث يبعد المكان 15 كيلوا من القرية، كما ذكر بأن القرية لم تحدد المكان المناسب لتنفيذ المشروع .. !!
- س : توجد عشوائية في البناء وعدم التنظيم داخل القرية مما تسبب في إغلاق بعض الطرق وخاصة في الوسط الغربي الى الحزام الجنوبي ، فما دور البلدية في هذا الشأن ؟

رد بقووله " لا نستطيع حل المشكلة".
: ما سبب تعثر مشروع سوق السمك الخاص بالبلدية رغم اعتماد ذلك و تعثر مشروع السفلتة الداخلية لقرية الدريعية، علماً بأن المشروع معتمد من سنوات ؟

أفاد بأنه تم ترسية المشروع على المقاول، وقد واجه تنفيذ المشروع اعتراض الأوقاف لكون المشروع ينفذ على ارض وقف ..! موضحا أنه تم ترسية المشروع سابقاً ونعتقد بأن العمل قائم الآن في القرية بتنفيذ المشروع الذي يواجه عدة عقبات وعوائق ومنها ضآلة المواد المخصصة للمشروع من الجهات الداعمة، بالإضافة لانشغال المقاول بعدة مشاريع سفلتة في عدد من القرى التابعة للمركز، مع وجود بعض العقبات التي تعرقل سير العمل كـ: عدم وجود تصريف لمياه الصرف الصحي، بوجود مخالفات يرتكبها عدد من أصحاب المنازل داخل القرية كتصريف مياه الصرف الصحي بطريقة تؤدي الى إتلاف الطريق وتشقق الطبقة الإسفلتية وتسببت في حفريات ووعورة الطريق، ولا يوجد نظام عقوبات نستطيع تطبيقها ضد تلك التجاوزات للحد منها، والبلدية لن تكرر صيانة الطريق بعد تعرضه للإتلاف مراراً بسبب تلك التجاوزات الناتجة من بعض ابناء القرية ..!!

وأوضح رئيس المجلس البلدي بأن هناك مشروع تحت الدراسة والترسية في أمانة المنطقة لم يتبقى الا تسليمه للمقاول لتنفيذ مشروع تصريف مياه الصرف الصحي داخل القرية،
- لماذا يعطى المقاول مشاريع جديدة وهو لم يكمل المشاريع السابقة ؟ أجاب بأن المقاول قائم على عدة مشاريع في أكثر من قرية، ويتم التنفيذ حسب الأولوية والمساواة بين القرى، كل حسب الإمكانيات المخصصة له بحسب ما يراه المجلس..!
هل توجد حلول جذرية لحل مشكلة تدهور الطريق الرئيسي الذي يمر وسط القرية من ناحية السفلتة وتصريف مياه الامطار والصرف الصحي ؟أوضح انه تم الرفع للأمانة وتم اعتماد المشروع وهو قيد الدراسة وفتح المضاريف لترسية المشروع على أي شركة منافسة.

-هل هناك مشروع مستقبلي خاص بإنارة القرية، علماً بان الإنارة غائبة في أنحاء متفرقة داخل القرية ؟ بين انه تم اعتماد مشروع إنارة القرية وتبقى تسليم
المشروع للمقاول للتنفيذ وهو الآن تحت الترسية
-
وعن سبب تعثر مشروع إنشاء حديقة بالقرية رغم اعتماد المشروع منذ فترة وهل هناك نية بإنشاء مسطحات خضراء للقرية ؟ أوضح أنه تم البدء بتنفيذ مشروع إنشاء حديقة بالقرية وتم تسليمه للمقاول، وهو الآن متعثر بسبب وجود خلافات بين المشرف الفني للمشروع وعدد من أبناء القرية بشأن تحديد المكان المناسب لتنفيذ المشروع .
-
وتساءلوا أنهم علموا باعتماد إنشاء مشروع ملعب مزروع للقرية فما المشاريع الرياضية المعتمدة للقرية ومتى يتم تنفيذها ؟ فكشف رئيس البلدية أن المركز يعاني من قلة المشاريع الرياضية وتم الإتفاق على تقسيم المركز ونعمل على توفير ملاعب رياضية في الاماكن الذي يقررها المجلس لإنشاء ملاعب رياضية.

وعن تعثر مشروع تسوير مقبرة الدريعية رغم اعتماد ذلك وهل هناك نية للبحث عن مقاول بديل لإتمام المشروع ؟ ذكر ريئس البلدية أن مشروع المقبرة القديمة تعثر بسبب تماطل المقاول، وقامت البلدية بالرفع لسحب المشروع بعد تعثر المقاول لأمانة المنطقة ومتى يتم الموافقة بسحب المشروع من المقاول سيتم ترسية المشروع على مقاول آخر ليبدأ التنفيذ من جديد .
- س : هل هناك مشروع لإنشاء دوار او تقاطع يربط بين الحزام الجنوبي بالحزام الشمالي ؟وما سبب تعثر مشروع الطريق الساحلي من دوار الحصا حص الى حزام القرية ؟

قال الأستاذ عطيف أنه سيتم إنشاء دوارين تفصل بين الحزام الجنوبي والحزام الشمالي عند البدء بتنفيذ مشروع الحزام الشمالي مستقبلاً بإذن الله .
كما تم إيقاف عمل المقاول القائم على تنفيذ المشروع من قبل البلدية بعد الرفع لأمانة المنطقة بعدد من الملاحظات ، منها سوء تنفيذ تزفيت الطريق وعدم استواء الطريق، وقد جاء رد الأمانة بتوجيه من إمارة المنطقة بإزالة الطبقة الإسفلتية التي تمت بطريقة غير مناسبة وإعادة التزفيت حسب المواصفات والمقاييس المطلوبة .
- وبسؤال عن عدم اكتمال الحزام الجنوبي لم يكتمل حيث تم إنشاؤه مع وجود منعطفات خطيرة، وكما هو ملاحظ عدم البدء فيه من حيث الإنشاء والارصفة والانارة والجلسات، ما سبب عم اكتمال المشروع بالمواصفات المطلوبة.. ومتى سيكتمل المشروع ؟

أفاد أنه تم الانتهاء من مشروع الحزام الجنوبي وسلم المشروع والعمل قائم الآن على إكمال بقية المشروع الذي تجاوز 80% في المراحل، كما ان العمل قائم على تطبيق إنارة الحزام الجنوبي، حيث يتم الآن إنهاء مراحل تنفيذ مشروع درء أخطار السيول في الموقع على جانبي الحزام الجنوبي، كما سيتم إكمال جميع متطلبات المشروع على مراحل لتطبيق المشروع،
-
وعن توقيت م تنفيذ مشروع الحزام الشمالي وماذا قررت اللجنة التي وقفت على المشروع ؟ أشار إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع في وقت لاحق حيث سيهتم المجلس بالمشاريع المعتمدة وتأجيل ذلك الى حينه...

ودعا رئيس البلدية أبناء القرية إلى مد يد العون بالمطالبة بدعم البلدية بتقديم شكوى بالأمانة إلى أمير المنطقة ومساعدتهم في مواجهة العقبات التي تواجه المشاريع المعتمدة بلا دعم يساعد على تنفيذها بلا تعثر ، مؤكدين أكد زمام الامور أفلتت من أديهم، فهم مسيرين وليسوا مخيرين في متابعة المشاريع فالأمانة تجبرهم على الواقع وانها تسلمهم القليل للمقاولين وتتوقف وهي سبب التعثر .وعن الحزام الشمالي فقد خير المجلس أهالي الدريعية بين طريق يربط المدرسة الابتدائية بالثانوية للبنين مسافته 250 متر أو سفلتة القرية او حزام شمالي..!

وفي نهاية اللقاء أبدى عدد من أبناء القرية استياءهم من عدم تنفيذ المشاريع المتعثرة وسماع تبريرات غير مقنعة من خلال ما تم توضيحه في الاجتماع من تبريرات تؤكد ضعف الدعم السخي وضعف الإمكانيات التي تواجهها البلدية لتتمكن من تلبية احتياجات القرية، كما جاء في تبرير رئيس بلدية السهي، مما تسبب في تعثر عدد من المشاريع بالإضافة لعدم تطبيق العقوبات الصارمة ضد كل من يعترض المشاريع التنموية بالمنطقة كما جاء في توجيهات سمو أمير المنطقة في وقت سابق،

من جانبهم أعرب عدد من المشاركين في الاجتماع عن الأهالي عن استيائهم لما ورد من تبريرات مشيرين إلى أنهم كانت مخيبة للآمال، وذلك بما يتعارض مع طموح القيادة الحكيمة وما تتمتع به بلادنا الطاهرة من خيرات ودعم سخي من لدن حكومتنا الرشيدة "حفظها الله" وحث القيادة الحكيمة الجهات الحكومية بتذليل العقبات والصعوبات التي تواجه المواطن في شتى انحاء المملكة لتحقيق الرفاهية وتذليل العقبات والصعوبات التي تواجه المواطن في جميع المجالات الخدمية والترفيهية.

1


[/center]
بواسطة : المدير
 10  0  3968
التعليقات ( 10 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-30-2015 03:58 مساءً حاتم اليامي :
    بالله لكان لقعدتم والله تعبتم ع الفاضي كل الاجابات لانستطيع ومدري ايش .
  • #2
    01-30-2015 04:08 مساءً Yzarc :
    شتهبون نت زي الناس ولا بطلو
  • #3
    01-30-2015 04:09 مساءً Yzarc :
    شتهبون نت زي الناس ولا ماهو امخبر
  • #4
    01-30-2015 07:25 مساءً أحمد سهلي :
    يجيب الله مطر
  • #5
    01-30-2015 07:28 مساءً ماجد :
    احسب معاكم خبر
  • #6
    01-31-2015 04:19 صباحًا اهوى ديرتي :
    الاخوه مشائخ واعيان القرية ذهبوا للبلدية لوقوف على وضع الدريعية وحصتها
    من المشاريع التي تحت البلدية
    وابدوا استيائهم من ردود البلدية ان هناك مشاريع منفذه وهي في الحقيقه غير منفذه
    فإذا لم تستطع انت ان تطالب
    فلا تهاجم من يسعى لخدمتكم
    واما البلدية فسيرفع مقطع فيديو الاجتماع كما علمنا الى الجهات التي لها الحق في التحقق من مصداقية ارض الواقع والتصريحات التي في مقطع الفديوا
  • #7
    01-31-2015 04:24 صباحًا جيزان مسهي :
    ديحمة بس فيها شويه مشاريع
    وباقي القرى مافيها ولا مشروع
    كيف وفين الي موزعه على القرى
  • #8
    01-31-2015 04:29 صباحًا ناهي :
    والله ما ادري ان فيه مشاريع لنا مثل هذي ملها
    المواطن مسكين ما يدري ولا يعلم
    فين هي الي منفذه مصيبه هذي
  • #9
    01-31-2015 02:14 مساءً صريح وواضح :
    موسف هذه الإجابات رئيس المجلس البلدي لم يقدم شيء ولا يرغب في وجود الإعلام واستطاع التعامل مع الأهالي وامتص حماسهم
  • #10
    02-01-2015 12:55 مساءً إبن الوطن :
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟مشاريع غير مستفاد منها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟حديقة بجانب مقبرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟