• ×

12:45 صباحًا , الإثنين 15 أغسطس 2022

المؤرخ " ناهي سباهي" لـ " عكاشة " : إذا كان العراقيون بغالا فأولهم أحمد عرابي ...

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - محمد المنصور :  

شن المؤرخ العراقي ،والمحقق بعلم الأنساب السيد ناهي سباهي هجوما لاذعا على توفيق عكاشة ، الذي كان قد وصف العراقيين بالبهائم والبغال والحمير .

وقال في مقال له نشر على موقع " فلنكتب " : "الى الأستاذ توفيق عكاشة"رَحِمَ اللهُ امرئ عرِفَ قدْرَ نْفسه" ولقد شَاهدتُكَ كثيراً على قناة الفراعين ووجدت أنك أنسانٌ متذحلقٌ تدعي أنك تعلم كل شيء ، والحقيقة أنك لا تعلم شيئاً وأن ماقلته على قناتكم ...علمٌ لا ينفع وجهالة لا تضر ، فإن كنت قد اتهمت العراقيين بما أتهمتم به ...فارجع الى تاريخ مصر...فينبئكَ من هم العراقييون "

وأضاف : "ولتتذكر أن القاهرة التي بناها جوهر الصقلي كانت بعد البصرة بثلاث قرون ..وبعد بغداد عاصمة الرشيد بقرنين وهي قطب الرحى للثقافة العربية والحضارة العربية .

وأعاد إلى الأذهان قائد أول ثورة في مصر قائلا : وأن أحمد عرابي باشا لو ترجع الى أصوله التي ذكرها في مذكراته التي نشرتها دار الهلال 1952 في الصفحة العاشرة منها ..وكُتِبت بخط يده قال فيها : " أنني من قرية بلاس في بطائح العراق أي في أهوار البصرة ... فإذا كان كل العراقيين بغال كما تدعي فأولهم أحمد عرابي باشا لأن أهل البصرة يقدمونه على أنفسهم ".

وختم قائلا : وأعيد وأكرر رحم الله امرئ عَرفَ قَدر نفسهِ وليرجع ال عكاشة الى تاريخهم حتى يتعلموا منه درسهم ...وعليكَ أن تعتذر الى هذا الشعب العريق الذي
علم الانسانية الحضارة .

جدير بالذكر أن السيد ناهي سباهي ، مؤرخ البصرة وعضو الاثاريين العراقيين وأول من فتح علم الأنساب بطريقة ابن الكلبي هو أول من كتب أطول مشجرة في العالم .

ويُعَدُّ أول من أعطى صورة بخريطة له عن مدن وأنهار البصرة القديمة ، كما يعتبر أول محقق لأول منظمة في عربية في العالم ترخص رسميا في أُوربا ... وأول من أعطى مشجرة كاملة للكرد، وهو صاحب أو مجلة في العالم تصدر قريبا بقلم كاتب واحد فقط.
1
بواسطة : المدير
 1  0  2302
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-19-2015 05:40 مساءً حسني :
    كان الأولى أن نرد على عكاشة النكرة وليس على القاهرة أو عرابي