• ×

07:30 صباحًا , الأحد 25 أغسطس 2019

لأول مرة شاهد \"لجب\" من علو .. وادي لجب أعجوبة الطبيعة وعظمة الخالق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 وادي لجب أعجوبة الطبيعة وعظمة الخالق . . تقرير حصري

جازان نيوز ـ جابر الريثي :خاص::
image
تتميز محافظة الريث الواقعة شمال شرق منطقة جازان بإحتوائها على أحد أجمل وأغرب الأودية في الشرق الأوسط , يعرف بوادي لجب , وتكمن المعجزة في كونه يقع بين جبلين عملاقين هما نتيجة إنكسار في طبقات الجبال الصخرية مما جعل منه أخدود يبلغ طوله حوالي 12 كلم وسط إرتفاعات شاهقة وإنكسارات شديده في حوافه , تكثر الإنحناءات ويضيق الوادي عند مدخله بحيث لايتعدى 6 أمتار مع إرتفاعات حاده في جوانبه والتي تزيد عن 500 متر ويستمر ضيقاً قرابة كيلو ثم يتسع مايقارب 30 م ً عند الوصول الى وسط الوادي .

الصورة التالية توضح الصدع الإنكساري بين الجبال .


image


يتميز وادي لجب بروعة شلالاته وكثرتها وبجريان المياه داخله بشكل مستمر طوال العام , والتي تجري من أعلاه الى اسفله مايقارب 12 كلم حتى تصب في وادي بيش , وأكثر مايميز تلك المياه عذوبتها وبرودة ينابيعها .

image

ويؤكد بعض السياح الأجانب ممن زارو الوادي بأن هذا الصدع والأنكسار الصخري يعتبر فريد من نوعه في الشرق الأوسط ,بل وعلى مستوى العالم يعتبر من الإنكسارات الصخرية القليلة وجودها
مرجحين السبب في ذلك يعود الى تاريخ حدوث الإنكسار الإفريقي
العظيم

صورة توضح مدى الإنكسار في ذلك الوادي

image

تتجلى روعة الخالق في تلك الحدائق المعلقة في قلب الصخور الصماء على إرتفاعات تصل الى 300 متر, وتتمثل المعجزة الالهية في خروج الماء من قلب الصخور الصماء , والجبال الشاهقة التي تزينت بالجوانب الخضرا وتنوع النباتات مابين عملاقة ومتسلقة وصغيره وأخرى معمرة , كونت جميعها منظر آية في الجمال .

image


image

يتمتع وادي لجب بمناخ معتدل بشكل عام , مما جعل السياح يقصدونه طوال العام ومن أرجاء مختلفة من داخل السعودية ومن خارجها , حيث يجد الزائر المتعة في مشاهدة التشكيلات الصخرية والإرتفاعات الشاهقة التي يصعب على الشخص تسلقها , ولكن البعض من الزوار يجد المتعة في المغامرة والتسلق واستكشاف طبيعة الموقع من ينابيع وشلالات وتشكيلات صخرية بأشكال عجيبة.


image


image



image

وينفرد وادي لجب بالعديد من المميزات السياحية التي جعلت منه مقصداً للكثير من الزوار القادمين من مناطق مختلفة , إذ يكثر الإزدحام في إجازة نهاية الأسبوع يذهبون للوادي ويستمتعون بجماله حيث تجد البعض منهم يمارس السباحة والبعض يمارس هوايته المفضله في تسلق الجبال المحيطة بالوادي والبعض تجده يتفكر في عظمة الخالق .

image


image


image

وللوصول الى وادي لجب يوجد طريقين تؤدي إليه الأول عبر المحلة الواقعه بين صبيا وبيش وسلك الطريق المؤدي الى الحقو ثم يواصل بك الطريق الى محافظةالريث ومن ثم وادي لجب , والطريق الآخر للقادمين من السراة وظهران الجنوب يؤدي بهم الطريق الى الفرشة ثم الى محافظة الريث .
خلال جولتنا في الوادي الأعجوبة إلتقينا ببعض الزوار , وكان لقاؤنا الأول مع المواطن محمد الفيفي والذي تحدث قائلاً : منذ معرفتي بهذا الوادي وانا أحرص على زيارته بشكل مستمر لأستمتع بجمال الطبيعة التي لم أكن اتوقع وجود مثل هذه المناظر الخلابة في بلادي .
ويؤكد المواطن سلطان العسيري بأن الوادي في حاجة للدعم والتطوير والاهتمام من القطاعات الحكومية وتوفير إستراحات وفتح تلفريك وجلسات وغيرها من الخدمات التي يحتاجها الوادي . ويرى المواطن محمد العتيبي القادم من منطقة الرياض ان الوادي معجزة اللهية يحمل طبيعة خلابة قل ويندر أن تجدها في بلادنا , وانه يحتاج الى التعريف به اكثر وفتح فرص الاستشمار وإستغلال تلك الطبيعة البكر سياحياً وتوفير الخدمات اللازمة والإعتناء به .

نهاية التقرير . . الصور تتحدث


image



image


image


image


image

بواسطة : المدير
 17  14  11238
التعليقات ( 17 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-28-2010 12:29 صباحًا هيمو :
    شكرا لكم جازااان نيوز
    والوادي باذن الله زائره زائره
    ماشاء الله تبارك الرحمن
    مناظر فعلا خلابه
  • #2
    04-28-2010 01:11 صباحًا يوسف :
    ياربآآآه ما الذي يحدث امامنا , , ,

    روعه وطبيعه بمعنى الكلمه
  • #3
    04-28-2010 04:13 صباحًا أحمد الجريبي :
    ذهبت إلى الوادي مرتين... جمال لا يوصف ..

    لكن ملاحظتين أتمنى أن تصل للمسؤول:

    1- مع زيادة عدد السياح والكشتات كل واحد يرمي زبالته ويمشي. نرجوا ايجاد حل لهذه المشكلة . فجمال وادي لجب لا يستحق ذلك

    2- خطورة المكان عند نزول المطر ممايؤدي إلى حدوث سيل. لا يوجد أي اجراءات لسلامة الزوار. نرجوا ايجاد حل خصوصاُ بأن مشاكل سابقة حصلت.



    أتمنى وضع تلفريك في المنطقة العلوية للصدع الجبلي. والذي يمكن استخدامه للترفيه وايضاً في حالات الخطر.

    كل الود
  • #4
    04-28-2010 08:10 صباحًا حسن البراق :
    \"لجب \".. لمن للسياحة ـ أحب

    أبو موسى : يارعاك الله وحفظك لجازان نيوز
    الصورة فريدة من نوعها فهي المرة الأولى التي يصور فيها \"صدع\" وادي لجب من علو ..
    وبالرغم من تميز التقرير وتفوقه على كل التقارير التي تعرضت لوادي لجب ، إلا أنني لازت أستشعر أننا لم ننصف الموقع السياحي حق الإنصاف ، ولم ننقل الصورة المطابقة للواقع !!

    ليس عيباً فيك أو أنتقاص من قدراتك ، بقدر ماهو عناد وتعنت وتعصي من قبل وادي \"لجب\" في أن نقوم بنقل صورة منه طبق الواقع !!
    فالواقع أرووووووووووع بكثير مما نُقل من صور وأحاديث عن هذا الوادي ، ولأول مرة تفقد الصورة بلاغتها ومصداقيتها في نقل الحدث على حقيقته ، ويُسقط \"لجب\" مقولة : الصورة أبلغ من أي حديث .

    طيب يالجب
    سنعاودها كرة بعد كرة ولن تُعجزنا الحيل.

    ألف الف شكر وأمتنان لأخي جابر الريثي بهذا التصوير المظلي من علو ـ ومالها غير جابر .
  • #5
    04-28-2010 12:06 مساءً محمد حسين دغريري :
    تقرير ولا اروع من محب لكل ماهو جميل في منطقتنا
    جابر الريثي لقد جبرت خواطرنا واتحفتنا بهذا التقرير
    لك مني كل شكر
  • #6
    04-28-2010 01:25 مساءً العليلي :
    هذا تحدي ياجازان نيوز والله ثم والله لا تستطيع أي صحيفة ولا مصور الوصول لهذه النقطة والتصوير من هذه الزاااوية ـ ولللللللللللللللللللللللللللللللللللللللح
    أنا من طلان وقد زرت لجب أكثر من خمس مرات وفي كل مرة أخرج لسبب واحد وهو أني أتسلق تلك الصخور والنظر للوادي من فوق وكم حاولت وحاولوا غير وباااااااااااااءت كل المحاولات بالفشل الذريع وستفشل كل المحاولات لسبب يعرفه الرثيون دون غيرهم .

    لكي تصل لهذه النقطة عليك أن تذهب أولاً لأعلى نقطة في تلك السلسلة الجبلية القريبة من وادي لجب ومن هناك تعمل إسقاط على الوادي بمعنى أنه عليك أن تغامر بالنزول وكم هو اصعب النزول من الطلوع للقمة !!!!

    جابر الريثي : والله أنك قدمت تقرير لا احد يستطيع احد تقديمة إلا باستخدام طائرات مروحية .

    والله ان جازان نيوز دواء ، تبغى تفرج همك تعال هنا ، تبغى تستفيد ، تعال هنا ، تبغى كلمة صادقة وجرئية ،تعال هنا ، تبغى تقضي وقتاً ممتعاً ينسيك كل هم وتعب ، تعال لجازان نيوز .

    والله لي ثلاثة اشهر مابرحت هذه الصحيفة يوم ( ) ( )
  • #7
    04-28-2010 01:35 مساءً القائد هتلر :
    شكرا جازان نيوز وانا زرته اكثر من مرة بصراحه جنه خضراء ومنظر اكثر من روعه انصحكم بزيارته بس انتبهو لا تروحون وقت السيول ولكم جزيل الشكر
  • #8
    04-28-2010 04:07 مساءً جابر المعيني :
    راااائع جداً أخوي جابر الريثي ويعطيك ألف عافية على مجهودك الجبار .
    أما وادي لجب فهو يحتاج لوقفه قوية من جهة هيئة السياحه لكي يصبح مقصد عالمي وليس محلي فقط ,, إذ لا تتوفر في هذا الوادي أدنى المقومات السياحية ,,, والله ياهيئة السياحه ان وجودها زي عدمه ,, ما اضافت شي للأماكن السياحية في المملكة أبدا !!!
  • #9
    04-28-2010 05:06 مساءً الشاطر :
    شكرا لك ياجابر الريثي
    وشكرا لصحيفة جازان نيوز المميزة

    انا زرته اكثر من مررره ومعي بعض الزملاء والمسؤولين من خارج المنطقة واعجبوا به كثيرا وبعضهم عاد له مرات بصحبة عائلته .

    هو معلم من معالم السياحة في وطننا الغالي رغم انه لم يجد نصيبه من التعريف والدعايه

    ينقص هذا الموقع الهام الخدمات اللازمة مثل المطاعم والأماكن المخصصة لجلوس العوائل

    كما انني اتمنى ان يكون هناك فريق متخصص بمتسلقي الجبال لهوات التسلق خاصة في الصيف.
    شكرا لكم مرره اخرى
  • #10
    04-28-2010 07:09 مساءً شملان :
    لو كان وادي لجب في منطقه ثانيه او لبنان كان شفت الدعم
    دعم اعلامي حتى مافيه
  • #11
    04-29-2010 10:17 مساءً حسين المالكي :
    السلام عليكم ..




    ندعو هيئة السياحه أن تقوم بواجبها في أي مكان من مملكتنا الحبيبه ...



    فالوادي بحاجه ماسه إلى تلفريك وخدمات سياحيه وسوف يكون العائد مجزي



    لمن يستثمر هناك ..



    أشكر الأخ جابر على التقرير الرائع ....وأرى أن الصور حصريه ...


    وأكيد المصو تعب في الإلتقاط ..



    وللمزيد من الصور الحلوه للوادي على رابط شبكة ديار خولان *
    ** التحرير**
  • #12
    04-30-2010 02:21 مساءً هذه بلادي :
    سبحان الذي خلقهاوزرع فيها حسن الإعجاز

    بحق إنها الطبيعة بعينها

    أين السياحة من كل هذا الجمال .
  • #13
    04-30-2010 09:40 مساءً القصيمى :
    شكرا لكى نيوز جازان على هذا الموضع وقدقمة بزيارته وتمتعة فى جمال

    طبعتة والشكر موصل لشباب منطقة جازان لرحابة صدورهم ومجالستنا

    وتبادل العدات ا لمدن وعن الاكلات الشعبية وطرقاعداتها وتقدمها

    وانى اتمنا من نيوز جازان موفاتى عن الاماكن التى ممكن ان اقوم بزيرته

    ويكون ذاك على الاميل اخاص

    وشكرا للجميع
  • #14
    04-30-2010 11:34 مساءً ~رمـز الاسـطـورهـ~ :
    جابر الريثي ::وينك اختفيت عسى ماشر اشتقنالك

    تصوير ولااروع ماشاءالله عليك
    يعطيك العافيه

    الهيئة السياحيه اسم فقط
    جازان افضل منطقة في المملكه من حيث الجمال واحترامي للمدن الاخرى
    جازان الجبال السهول البحر
    جازان الجمال كله
    جازان نيوز صحيفة بحجم الوطن
    بارك الله فيكم
    • #14 - 1
      05-01-2010 05:27 مساءً عاااااااااشق لجب :

      انا كل شهر وانا اروح عشقت الوادي لحد الجنون
      مرسي أووووووووووووووووووي
    • #14 - 2
      05-02-2010 02:23 صباحًا امير بكلمتي :
      اللي يقول:

      جازان افضل منطقة في المملكه من حيث الجمال واحترامي للمدن الاخرى
      جازان الجبال السهول البحر
      جازان الجمال كله


      انا اقول له :

      (قم بس قم )ورح شوف لك اثنين من البقر واحلبها احسن لك.........انتهى
  • #15
    05-02-2010 05:06 مساءً عادل آل معدي :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. الحمد لله أنا زرت هذا الموقع وصراحة دهشت بما رأيت ، ولن أنسى تلك الرحلة أو الزيارة بكل ما فيها من لحظات جميلة ، وأيضا مواقف صعبة في بعض المنحدرات.... وأتمنى لمن يريد زيارة الموقع كل التوفيق والمتعة.
  • #16
    05-02-2010 10:29 مساءً الرحال :
    امير بكلمته وش حارق خبزتك؟ شكلك دايخ ماعمرك طلعت من بيتكم دور لك ثور واحلبه ( )

    الله لك ياجازان اجمل مناطق الجزيره العربيه
  • #17
    05-03-2010 01:23 صباحًا الساطع :
    امير والرحال.

    قبل كل شيئ لست من جازان ولكني اعشق جازان وعما قريب انا سوف الزور لجب.

    من الافضل لكما ان تنوران عقولكما لانكما بحاجة الى ذلك.

    ردكما يدل على جهلكما وعدم المعرفة الكافية.

    من الافضل اني لا ارد عليكما ولكن للضرورة احكامها.

    اخيرا اوجه الشكر الجزيل للصحيفه جازان نيوز للتقديمها مثل هذه المواضيع الرئعه

    والشكر جابر الريثي على هذا التقرير الرئع.

    دمتم بخير
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:30 صباحًا الأحد 25 أغسطس 2019.