• ×

12:24 صباحًا , الإثنين 15 أغسطس 2022

محكمة يمنية بصنعاء تحيل متهم يحمل الجنسية الايرانية للمحاكمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - احمد حوذان : 

كشفت احدى المحاكم اليمنية بأمانة العاصمة صنعاء ،أن أحد المتهمين ويحمل الجنسية الايرانية والذي تم ضبطه ، في مدينة المكلا بحضرموت خلال العام الماضي 2014 من قبل الاجهزة الامنية قد ثبت تورطه بتهمة التخابر مع دولة اجنبية والسعي لنشر ديانة جديدة مزعومة .
وقالت النيابة الجزائية في قرار الاتهام :" وخلال العام 1991م وحتى العام 2014م، سعى لدى دولة اجنبية هي (اسرائيل) ممثلة بما يسمى "بيت العدل الأعظم" التي يعمل لمصلحتها لنشر الديانة البهائية في اراضي الجمهورية اليمنية والتحريض على اعتناق تلك الديانة من خلال السعي للتغرير على بعض اليمنيين بغية إخراجهم من الدين الإسلامي ليعتنقوا هذه الديانة المزعومة الأمر الذي من شانه الاضرار بمركز الجمهورية اليمنية السياسي والمساس باستقلالها وسلامة اراضيها ".

كما كشفت النيابة الجزائية في قرارها ان المتهم حامد ميرزا كمالي سروستاني قام بتزويرات متعددة في محررات رسمية وأدلى ببيانات كاذبة وتغيير وثائقه الشخصية من البطاقة الشخصية وجواز السفر باسم يمني وغيرها من المحررات واستعملها من اجل شراء الاراضي وعمل مشاريع تجارية الغرض منها استقدام اعداد كبيرة من البهائيين إلى اليمن.

ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) فقد أوضح مصدر قضائي بالنيابة الجزائية أن المتهم ضبطته أجهزة الأمن في مدينة المكلا بحضرموت خلال العام الماضي 2014 م، فيما يجرى ملاحقة من يشتبه بهم في القضية ..
وأضاف بأن "النيابة الجزائية استكملت التحقيق في هذه القضية وأحالت ملفها إلى المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة تمهيدا للبدء بمحاكمته".

وبحسب قرار الاتهام الموجه من النيابة الجزائية المتخصصة فان المتهم والذي يدعى حامد ميرزا كمالي سروستاني (ايراني الجنسية)، انتحل اسم حامد كمال محمد بن حيدرة ويبلغ من العمر(51 عاما) و اقام في ارخبيل سقطرى، وفي المكلا محافظة حضرموت بذريعة أن له أعمال حرة.

كما اكدت أن المتهم قام بعدد من الأفعال الاجرامية لخصتها النيابة الجزائية في ارتكاب افعال ماسه بأمن واستقلال الجمهورية اليمنية ووحدتها وسلامة اراضيها وذلك بان سعى وعمل ومنذ دخوله الاراضي اليمنية في عام 1991م ومن قبله والده على تأسيس وطن قومي لمعتنقي الديانة البهائية المزعومة على اراضي الجمهورية اليمنية على إحدى جزر أرخبيل سقطرى وفي المكلا محافظة حضرموت

وأمانة العاصمة صنعاء وبأسماء مستعارة وذلك بإقامة مشاريع اقتصادية ومساكن ومراكز ايواء تستوعب اصحاب الديانة البهائية الوافدين الى اليمن من الدول العربية وشرق اسيا تنفيذا لتوجيهات ما يسمى " بيت العدل الأعظم" في اسرائيل.

وكشفت النيابة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة في قرار الاتهام ان المتهم حرض عدد من المسلمين على الردة والخروج من الاسلام والدخول في الديانة البهائية وذلك بان اغراهم على ذلك باستخدام المال والمساعدات الخيرية لاستغلال الاسر الفقيرة والاطفال والظهور الزائف بمكارم الاخلاق لكسب ثقتهم وقام بتوزيع الكتب الخاصة بالديانة البهائية عن طريق الانترنت والمنتديات إلى جانب قيامه بدروس تقوية في المناهج التعليمية ومحو الامية والتي من خلالها تدرس الديانة البهائية وفقا لمناهج تعد من توجيهات ما يسمى بـ"البيت الاعظم " عن عمد وإصرار الأمر الذي يتنافى مع قواعد الاسلام وأركانه.

وأوضحت النيابة الجزائية أن المتهم قام بعقد العديد من الاجتماعات واللقاءات والمؤتمرات والندوات في عدة محافل ومنازل ومنتديات تابعة له تضم بهائيين ويمنيين لانتخاب أعضاء ما يسمى بـ"المحفل المقدس المركزي" وتشكيله على هيئة فروع للمحافظات وكان من شأن ذلك خروج عدد من المسلمين من الدين الاسلامي الحنيف ودخولهم الديانة البهائية.

وفي صنعاء فقد أفرجت جماعة الحوثي المسلحة عن مسؤول بالأمن الداخلي السابق بجهاز الأمن السياسي العميد يحيى المراني اليوم الاثنين بعد اختطافه لأكثر من عشرين يوما.

ووفي تصريح صحفي لوكالة الأناضول قال نجل ،العميد المراني إن الحوثيين سلموا والده المختطف منذ أواخر ديسمبر الأول الماضي اليوم الاثنين بوساطة عُمانية بعد تنفيذ شروطهم المتمثلة بإقالة والده من منصبه وتعيين أحد المحسوبين على الحوثيين مكانه.

وأشار إلى أن الحوثيين اشترطوا على والده قبول إقالته التي اتخذها الرئيس عبد ربه منصور هادي في مطلع يناير الثاني الجاري وعيّن بموجبها اللواء عبد القادر الشامي المحسوب على الحوثيين بديلا عنه.

ولم يفصح نجل المراني عن مكان احتجاز والده، ولا ما الذي تعرض له، مكتفيا بالقول إنه لم يجلس معه كثيرا ليتحدث معه عن هذه التفاصيل.
يذكر أن العميد المراني سبق وان شغل منصب مدير عام فرع الجهاز المركزي للأمن السياسي بمحافظة صعدة أثناء الحروب السابقة في صعدة وكان يقوم بواجبه كأمثاله من موظفي الدولة في أي محافظة من محافظات الجمهورية،

وفي محافظة البيضاء أفادت مصادر خاصة " لجازان نيوز "بمدينة رداع عن تمكن مسلحي القبائل من اقتحام مبنى القيادة العسكرية الذي يتمركز فيه الحوثيون مساء امس .

واضاقت أن مسلحين قبليين تمكنوا أمس من اقتحام مبنى القيادة بمدينة رداع والذي يتمركز فيه الحوثيين ويسجنون فيه مخالفيهم ... وتمكنوا من اخراج 5 مساجين بعد اشتباكات داخل المبنى سقط فيها قتلى وجرحى حوثيين، فيما قتل من المهاجمين واحد بحسب المصدر .

واضافت المصادر بأن رجال القبائل بمديرية ولد ربيع بقيفة رداع شنوا في وقت متأخر من مساء أمس الأحد هجوماً مسلحاً واسعاً على مواقع الحوثيين في منطقة حمة صرار.

كما سمعت أصوت انفجارات هزت المنطقة أعقبها سماع صوت اشتباكات عنيفة بين مسلحي القبائل ومليشيات الحوثيين، وكانت انفجار لعبوة ناسفة استهدفت طقما للمسلحين الحوثيين في قيفة رداع بالبيضاء أدى إلى مقتل 4 على الاقل وجرح اخرين
وافادت ،ن الانفجار استهدف طقما للحوثيين اثناء مروره بين منطقتي الوثبة وخبزة بقيفة , ما اسفر عن مقتل 4 وجرح 2 آخرين كانوا على متنه والحاق اضرار بالغة بالطقم .

وشن مسلحو القبائل هجوماً مباغت ل تجمعات الحوثيين في عدد من المواقع "بحمة صرار" في وقت واحد وقطعوا خطوط الإمداد عليهم.. وظلت الاشتباكات مستمرة حتى وقت متأخر من الليلة الفائتة وانباء عن سقوط اكثر من 12 قتيل وجريح و4 أسرى وغنائم اسلحة وذخائر متنوعة ، في حين استطاع عدد منهم الفرار بحسب المصادر .

ياتي ذلك بالتزامن مع اشتباكات متقطعة بمنطقة الشريعة بين الحوثيين ومسلحين قبلين بقيفة وعناصر من القاعدة , وانباء عن سقوط جرحى من الجانبين جراء المواجهات .

وتعد رداع ساحة حرب دامية بين جماعة الحوثي واهالي المدينة خلفت مئات القتلى معظمهم من مسلحي جماعة الحوثي .

واكدت المصادر نجاح مسلحي القبائل من اقتحام مبنى القيادة وتحرير عدد من المختطفين المحتجزين لدى جماعة الحوثي اثر اشتباكات خلفت عدد من القتلى والجرحى.

2
بواسطة : المدير
 0  0  1002
التعليقات ( 0 )