• ×

05:18 صباحًا , الخميس 11 أغسطس 2022

تظاهرات في صنعاء وتعز تطالب بإخراج الحوثيين وتندد بصمت الحكومة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صنعاء - احمد حوذان :  

خرجت اليوم في العاصمة صنعاء عاصمة اليمن وبعدد من المحافظات الاخرى تظاهرات حاشدة تطالب بإخراج مليشيا الحوثيين وتعد هي الأكبر منذ اجتياح صنعاء للمطالبة بإخراج المليشيات المسلحة من العاصمة والمدن والمطالبة بعودة أجهزة الدولة لممارسة مهامها وردد المتظاهرون عدد من الشعارات المطالبة بإسقاط النظام ونددت بصمت الحكومة اليمنية على خلفية تقصيرهم في داء مهامهم الدستورية.

كما أكد المحتجون على رفضهم لتغييب الدولة و دعوات العنف والإرهاب وثقافة رفض السلاح.ورفع المشاركون لافتات تطالب باستعادة هيبة الدولة وإنهاء سيطرة المليشيات على العاصمة صنعاء والمدن الأخرى ومنعها من التمدد إلى محافظات جديده .

وانطلقت المتظاهرون التي دعت لها حركة رفض قبل يومين إلى أمام كلية الشرطة مرورا بشارع الزبيري وجسر الصداقة كما وضعت أكاليل من الورد على جدار الكلية المليء بشظايا الحادث والذي راح ضحيته 37طالب جامعي 66 جريح الأسبوع الماضي .

واستنكر المتظاهرون في المسيرة اقتحام معسكرات الجيش والأمن ونهب السلاح من قبل المليشيا المسلحة ورفض دمج الميليشيات المسلحة في الجيش والأمن واقتحام منازل المواطنين بدون وجه حق.

كما نظم ناشطون من شباب تعز وقفة احتجاجية في إطار حركة رفض الشبابية صباح اليوم في شارع جمال بمدينة تعز ، ورفعوا شعارات مناهضة للجماعات المسلحة واعمال الارهاب والقتل والاغتيالات ، مؤكدين رفضهم أي وصاية من أي مكون سياسي أو مجتمعي على اليمنيين كما هتفوا بشعارات مناوئة للعنف والارهاب وطالبوا بحماية مؤسسات الدولة ومصالح المواطنين من أعمال النهب والابتزاز التي تتعرض له من بعض الأطراف .

وعبر المشاركون في الوقفة عن رفضهم لأي اتفاقات سياسية مع المليشيات المسلحة يجب أن تفضي إلى نزع سلاح هذه المليشيات مالم فهي نوع من العبث وتعد تواطئا مع المليشيات المسلحة ومنحها شرعية الوجود والبقاء.

وفي بيان صادر عن الوقفة أدان حالة الانهيار التي تشهدها منظومة الأمن في العديد من محافظات الجمهورية وتنامي ظاهرة الاغتيالات والتفجيرات الجماعية والاغتيالات واقتحام المؤسسات الحكومية والخاصة ، مطالبين بضرورة استعادة هيبة الدولة وبسط نفوذها واستعادة ما نهب من ممتلكات عسكرية ومدنية .

ودعا البيان إلى اجراء تحقيق شفاف حول جريمة استهداف الأبرياء والكشف عن منفذي تلك الجرائم وتقديمهم الى المحاكمة العادلة لينالوا جزاءهم الرادع .

يذكر أن حركة رفض الشبابية بهدف تأسست مناهضة المليشيات المسلحة وحالة تغييب الدولة التي تعيشها البلاد .
وفي ارحب (صنعاء ) أقتحم مسلحون حوثيون اليوم السبت منازل عددا من المواطنين في مديرية أرحب واختطفوا آخرين ضمن حملة اعتقالات مستمرة بحق سكان المديرية.

وأفاد مصدر قبلي لـ"لجازان نيوز ",إن مسلحين حوثيون اقتحموا منازل عددا من المواطنين في قرية بيت مران من بينهم منزل المحامي عبدالعزيز هادي وقاموا باختطاف ثلاثة من أولاده ونهب سيارته ، اعتقل مسلحوا الحوثي ،الشيخين القبليين علي هادي المراني ومحمد الحقاري من منزليهما في بيت مران أيضا.

وخلال الأيام الماضية، شنت جماعة الحوثي حملة اعتقالات في صفوف مواطني أرحب، وفجرت عددا من المنازل لبعض شيوخ القبائل ودور تعليم القرآن الكريم بحجة إيوائها لمن تصفهم بـ"التكفيريين".

واتهم مستشار الرئيس اليمني ياسين مكاوي جماعة الحوثي بالسعي إلى الهيمنة على الدولة اليمنية. ورفض في حوار لـ «عكاظ»، اعتبار زيارة وفد رئاسي إلى صعدة تنازلا أو رضوخا للمطالب الحوثية، وقال إنه «تكريس واقعي» لما اشتملت عليه وثيقة السلم والشراكة. ونوه مكاوي بمبادرة خادم الحرمين الشريفين بتقديم منحة غذائية لليمن بقيمة 54 مليون دولار..
1

بواسطة : المدير
 0  0  875
التعليقات ( 0 )