• ×

04:09 مساءً , الجمعة 3 ديسمبر 2021

45 ألف موظف يتأهبون لإطلاق أول أيام التعداد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
جازان نيوز - متابعات

أنهت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات إعداد الخطة العامة للتعداد العام للسكان والمساكن 1431، استعدادا لبدء أول أيام العد الفعلي للسكان والمساكن اليوم الثلاثاء ليلة الأربعاء لتكون ليلة الإسناد الزمني في المملكة.
وأعدت المصلحة برنامجاً زمنياً للفعاليات الميدانية للتعداد يتم تطبيقها وفقاً للتواريخ المحددة لكل عملية, حيث بدأت في 2/1/1431 بالبرنامج التدريبي الخاص بالمشتغلين الإشرافيين مركزياً في مقر المصلحة بالرياض وعلى ثلاث مجموعات.
ويهدف البرنامج إلى إعداد وتهيئة المشرفين ونواب المشرفين والمساعدين للقيام بتدريب الفئات التنفيذية (المفتشين المراقبين العدادين) وعددهم 45 ألفا، و نفذت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات عددا من الفعاليات الميدانية استعدادا لمرحلة العد الفعلي وهي:
* تحديث منطقة عمل المفتش:
تتكون منطقة المفتش في المتوسط من حوالي 3750 مسكنا ً وبمعدل 5 مناطق مراقبين وتتلخص عملية التحديث في مطابقة حدود الأحياء والقطاعات وأرقام البلكات ميدانياً وعلى الخرائط ، والتأكد من وضع العلامات الصحيحة، وإضافة البلكات المستجدة وإلغاء البلكات التي أزيلت، كذلك مراجعة توزيع المنطقة إلى مناطق مراقبين مع ضمان الشمول وعدم سقوط أي جزء من أجزائها، وفي القرى تتم مراجعة مناطق تجمعات البادية في ضوء قوائم دليل المسميات السكانية وإضافة ما يستجد وكذلك حصر المناطق الزراعية والتأكد من تثبيتها في سجلات المراقبين.
* ترقيم وحصر المباني والوحدات العقارية والأسر:
يعد أول اتصال مباشر بين مندوبي التعداد وأرباب الأسر، ويكتسب أهميته من كونه يوفر إطاراً شاملاً عن عدد المباني والوحدات العقارية حسب نوع إشغالها.
ويعد ترقيم وحصر المباني والوحدات العقارية والأسر العمل التنفيذي الرئيس للمراقب من بين الأعمال والمهام المكلف بها، ولهذا العمل دور هام في دقة وشمول التعداد .
* عد السكان الرحل
يشكل السكان الرحل أهمية خاصة في المناطق الحدودية وتتطلب عملية عدهم ترتيبات خاصة تتلاءم مع طبيعة الحياة التي يمارسونها، وبدأت هذه العملية اعتباراً من 3/4 وتنتهي بنهاية مرحلة العد الفعلي.
* حصر التجمعات السكانية في صحراء الربع الخالي والنفوذ
أنهت المصلحة عملية تحديد التجمعات السكانية في صحراء الربع الخالي وصحراء النفوذ بمسح جوي باستخدام الطائرات لتحديد إحداثيات التجمعات السكانية وإرسالها للفرق الأرضية. وبدأت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات يوم الاثنين 5/5/1431 بتدريب أكثر من 45000 في المملكة على أعمال التعداد العام للسكان والمساكن وذلك في أكثر من 300 قاعة تدريب على مستوى المملكة, استعداداً لإطلاق عملية العد الفعلي للسكان في 13/5/1431والتي تستمر لمدة 15 يوماً.
يذكر أن تعداد هذا العام استخدم فيه أحدث الأساليب الإحصائية والتقنية ومنها القارئ الضوئي في مجال إدخال بيانات التعداد مما يساعد على سرعة معالجة البيانات واستخراج النتائج الأولية في زمن قياسي واستخدام الخرائط الرقمية الملونة في الأعمال الميدانية والتقسيمات الإحصائية لمناطق العمل.
بواسطة : المدير
 0  0  1052
التعليقات ( 0 )