• ×

03:44 صباحًا , الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

التربية تدرس إلغاء نظام \\\"التقويم المستمر\\\" بعد 9 سنوات من تطبيقه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز : فهد مسملي ـ إبراهيم خواجي ( متابعات)
تدرس وزارة التربية والتعليم إلغاء نظام التقويم المستمر الذي بدأت تطبيقه في المرحلة الابتدائية منذ أكثر من 9 سنوات بعد أن ثبت ميدانيا عدم قدرة الميدان التربوي على التكيف مع التجربة وفق تقارير ميدانية أعدتها إدارات التطوير التربوي بالإدارات التعليمية للبنين والبنات.
وقالت صحيفة الوطن المحلية من مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم أن لجنة متخصصة في مجلس الوزارة تدرس مع الإدارة العامة للتطوير التربوي مقترحا جديدا لإلغاء نظام التقويم المستمر، ومدى إمكانية إقرار نظام تقويم جديد قدمه مختصون في أنظمة التقويم بالوزارة يطلق عليه اسم \"التقويم الربعي\" لإحلاله بديلا عن نظام التقويم المستمر.
وأكدت الصحيفة أن الدراسة التي تجريها الوزارة حاليا تتضمن النظر في كافة التقارير الميدانية المرفوعة من إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات بمختلف المناطق والمحافظات، وأن معظم هذه التقارير أوصت بإلغاء نظام التقويم المستمر؛ لعدم تحقيقه الأهداف التربوية التي وضع من أجلها لعدة أسباب. وكشفت عن أن الدراسة تتضمن استعراض المقترح الجديد الذي يطالب بإدراج التقويم \"الربعي\" كبديل عن نظام التقويم المستمر، وأن النظام الربعي يتضمن إجراء الطلاب لأربعة اختبارات في العام الدراسي الواحد، عبر تقسيم المنهج والخطة الدراسية الزمنية على أربع فترات متساوية ليمكن الطالب أو الطالبة من تحصيل معرفي متتابع وموضوعي.
وأوضحت المصادر أن التقارير المؤيدة لإلغاء نظام التقويم المستمر أشارت إلى أن الميدان التربوي لم يستطع طيلة السنوات الماضية التكيف مع هذا النظام بسبب عدم قدرة المعلمين والمعلمات على تطبيقه بصورته الحقيقية، وتسببه في تدني مستوى التحصيل لدى الطلاب والطالبات بسبب عدم الالتزام بالخطط التعليمية والتربوية التي يتضمنها النظام.
وشددت على أن الإدارة العامة للتطوير التربوي بالوزارة تتبنى عدة مشاريع تطويرية في أساليب التقويم الحديثة للتوائم والتطوير والتحديث الذي تعرضت له المناهج والمقررات الدراسية التي سيبدأ تطبيقها العام المقبل؛ من أجل تحقيق أهداف قياس النتائج التربوية والتعليمية.
من جانبه، أكد المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم الدكتور فهد الطياش أن مثل هذه القرارات لا يتم اتخاذها ارتجاليا، وأن تنفيذها يتطلب إجراء المزيد من الدراسات والخطط البديلة التي يجب أن تبنى على أسس علمية وميدانية. وأوضح أن نظام التقويم المستمر هو عبارة عن قياس عدة مهارات يتضمنها المنهج الدراسي، وأن أي مشروع غيره لن يخرج عن التركيز على المهارات التي يجب أن يتقنها الطالب في هذه المرحلة العمرية، وأن الوزارة ما زالت تجري دراساتها لتقويم تجربة \"التقويم المستمر\".
بواسطة : المدير
 7  0  1736
التعليقات ( 7 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-21-2010 10:12 مساءً hood :
    بعد خراب مالطة ، بعدما تخرج جيل لا يعرف ولا يكتب ، حسبي عليكم ياالتربية ، أبنائنا فئران تجارب 0
  • #2
    04-22-2010 05:10 مساءً ابوفارس :
    (؟) هههههههههههههههه
  • #3
    04-22-2010 08:25 مساءً أبو أحمد :
    فعلا ماقاله الأخ في تعليقه حقيقة واقعية بعد خراب مالطة حسبنا الله عليكم كل واحد راح أمريكا أو اليابان أو مكان في الدنيا جاء من هناك يحمل شهادة الدكتوراه والله أعلم كيف تحصل عليها وجاء عندنا يتفلسف ويحاول أن يفهم الناس أن لديه أفكار من شأنها أن تجعل التعليم عندنا يتفوق على مستويات التعليم في جميع أنحاء العالم والنتيجة أمية مطبقة وجهل متفشي .طلاب وطالبات يتخرجون من الجامعات لايفهون شيئالايستطيع الطالب أو الطالبة أن يكتب سطرا واحدا خالي من الأخطاء الإملائية وكل واحد يجينا يقول أنا المنقذ والنهاية ضياع التعليم والمتعلمين في ظل تجارب الفئيران . عودوا إلى أيام التعليم الحقيقي الذي كان فيه الطالب المتخرج من المرحلة الإبتدئية أفضل من الجامعي اليوم .
  • #4
    04-23-2010 03:22 صباحًا معلم :
    وليه كانت من أول التجارب ممتازة كما يقولون ( حيث أثبت التقويم المستمر نجاحه الباهر ) نعم نجح في أمية طلابنا .
    نظام المهارات والتقويم المستمر لم يفهمه أحد حتى الآن واتوقع حتى المسئولين عنه ما فهموه .
    خلينا مع التجارب
    كل واحد يجيب أفكار عن اللي سبقه وينقض افكار غيره
    كالتي نقضت غزلها من قوة انكاثاً .
    وتعليمنا بهذه الصورة .
    ونهايتها طلابنا أميين في عصر التقنية
    ويا حبيبي يالتقويم الربعي .
    يا جماعة ذولي وين تعلموا ويجيبون الأفكار الحلوة ذي
    سود الله وجيههم
  • #5
    04-23-2010 01:53 مساءً بسام :
    اقسم بالله وزراه ما عندنها غير الدجه بالهي اسبوع واحد وش يسوي ملاء يخربون نضامك دوامك وبس وربي اجازات ملل اسبوع واحد بس والمعلمين مسكين مغطه الين اخر شهر ثمانيه بالهي وش الفايده من دوام المعلمين بعد اجازت الطلاب سبحان الله يا الحسد
  • #6
    04-23-2010 01:57 مساءً طالب :
    يا وزاره يا وزاره يا وزاره وش يسوي اسبوع واحد ياناس احموناء وربي مايسير الكلام هذا هههههههههههههه
  • #7
    04-23-2010 06:01 مساءً ray :
    نظم الربعي هو نظام امريكي ويا ليت يطبق
    المشكله هل سوف يطبق على الطريقية الامريكية الفعاله او
    على الطريقي --- ساعد ولدي واساعد ولدك -----