• ×

02:43 صباحًا , الإثنين 24 يناير 2022

باالفيديو | 500 حالة وفاة لأطفال حديثي الولادة بمستشفيات حائل خلال عام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - أسامة محمد : 

كشف تقرير قدمه برنامج "الثامنة" مع دواود من قناة MBC1 بحلقة اليوم "الأحد " عن وفاة ما يقارب 500 طفل حديثي الولادة بمستشفيات حائل .

وناقش الربنامج قضية الخدمات الصحية في منطقة حائل، وما ينقصها من قلة الكادر الطبي، وعدم وجود برنامج متابعة مستمر واضح للكشف على الحوامل في وقت مبكر.

وأشار تقرير عن صحة حائل أن مستشفى الولادة والاطفال ب يعمل فيه طبيب استشاري واحد، بينما حاجة المستشفى تتطلب تواجد 15 استشاريا، كما أن عدد الأطباء العاملين 16 طبيبا في الوقت الذي تبلغ فيه الحاجة الفعلية للتشغيل 60 طبيبا.

وعرض البرنامج قضية وفاة ام ووفاة ابنها بفارق نص ساعة ولم يبلغ والد الطفل من المستشفى بوفاة طفله الا بعد 24 ساعة ، فيما توفيت أمه بالبيت في 11 ونصف من يوم الثلاثاء ، وهو نفس اليوم لذي لحق بها طفلها .

من جانبهم ويشتكي أطباء مستشفى النساء والولادة بحائل من عدم كفاءة الكادر التمريضي, ويتهمونهم بالتقصير.

ويزخر المستشفى بجملة نواقص أخرى أهمها، عدم وجود أطباء قلب، وفي حال الاحتياج يتم إرسال الاوارق للوزارة في الرياض، ولا يوجد مركز قلب للأطفال، ولا توجد غرف عزل طبي.

وكانت الطفلة التي لم تتجاوز السادسة من عمرها حياتها ثمنا لإنقاذ أسرتها من الموت حرقا داخل شقتهم السكنية الواقعة في حي الصفا شمال جدة، حيث أيقظت والدتها وأخوتها الثلاثة (5 أعوام و3 أعوام ورضيع) من النوم فوق رؤيتها اشتعال النيران في مدخل الشقة.

وطلبت الأم الإغاثة واتصلت بزوجها قبل فشلها في الخروج من الشقة واحتمائها وأطفالها بإحدى الغرف، وكسر أحد الجيران باب الشقة الخارجي بعد مشاهدته الأدخنة تتصاعد من داخلها، وتمكن من إنقاذ الأم وأطفالها بصعوبة شديدة، بعد إصابتهم بالإعياء نتيجة الأدخنة الكثيفة، فيما كانت الطفلة ملقاة في صالة المنزل من دون أن يشاهدها أحد بسبب كثافة السكان.


التفاصيل كاملة على الرابط ( فيديو)

بواسطة : المدير
 0  0  2176
التعليقات ( 0 )