• ×

04:45 مساءً , الخميس 20 يناير 2022

وزارة العمل توقف "نقل الخدمات" و"التأشيرات الجديدة" عن "الأخضر المنخفض" يدخل حيز التنفيذ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - الرياض : 

أعلنت وزارة العمل اليوم السبت عن بدء إيقاف خدمات "نقل الخدمة" و"الحصول على تأشيرات بغرض التوسع" لجميع الكيانات الواقعة في النطاق الأخضر المنخفض.

وقالت الوزارة ان هذه الخطوة تأتي ضمن تفعيل عدد من القرارات الوزارية الخاصة بتحديث ضوابط تقديم بعض الخدمات للكيانات وفق اشتراطات برنامج تحفيز المنشآت على التوطين "نطاقات"، وتحفيز الكيانات الواقعة في هذا النطاق للارتقاء للنطاق الاخضر المتوسط او اعلى للاستفادة من الخدمات المحجوبة.

وأوضحت أن التحدثيات تشمل كذلك بجانب ايقاف بعض الخدمات السالفة الذكر للنطاق الاخضر المنخفض استمرار بقية الخدمات المقدمة للكيان، التي تشمل تغيير المهنة، وتجديد رخص العمل، ومهلة ستة أشهر لتقديم الخدمات في حال انتهت مدة شهادة الزكاة والدخل.

وأضافت الوزارة إلى قائمة التحديثات الجديدة خفض مدة إقامة العمالة الوافدة في الكيانات الواقعة بالنطاق الأصفر من ست سنوات إلى أربع سنوات ابتداءً من اليوم على أنْ يتم تخفيضها مُجدداً لمدة سنتين اعتبارًا من رجب 1436هـ، وذلك لأغراض تجديد رخص العمل، وسيتم احتساب مدة الإقامة بدءاً من تاريخ أول رخصة عمل بغض النظر عن المدة التي أمضاها العامل الوافد لدى صاحب العمل الحالي.

ومن المنتظر أن تبدأ الوزارة في مطلع شهر ربيع الأول 1436هـ تطبيق آلية جديدة لحسابِ نسبة التوطين في منشآت القطاع الخاص، وفقًا لنسبة التوطين الأسبوعية لآخر (26) أسبوع بناءً على قواعد بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فيما يخص السعوديين ومركز المعلومات الوطني فيما يخص تسجيل العمالة الوافدة، مع مراعاة معادلة حساب متوسط نسبة التوطين الواردة في دليل "نطاقات".

وأكدت الوزارة أن الآلية تقلل من التأثير المباشر على نطاق الكيان عند خروج أو انتقال موظفين سعوديين منها، إذ لا تغفل هذه الآلية جهود الكيان في التوطين على المدى البعيد (26 أسبوعاً)، وتعمل على استقرار نسب التوطين وعدم حصول تغيرات مفاجئة في النطاق نتيجة انتقال الموظف السعودي منها أو خروجه.
1
بواسطة : المدير
 0  0  1229
التعليقات ( 0 )