• ×

11:10 صباحًا , الجمعة 21 فبراير 2020

"الصحة" توفر قريباً جهازاً حديثاً للكشف المبكر عن هشاشة العظام في المراكز الصحية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - إدارة التواصل الداخلي : 

كشفت الأخصائية شريفة الزهراني أن وزارة الصحة ستوفر جهازاً جديداً للكشف المبكر عن مرض هشاشة العظام في مراكز الرعاية الصحية الأولية تفعيلاً وتزامناً مع الحملة الوطنية للكشف المبكر عن المرض.

جاء ذلك خلال المهرجان التوعوي الذي نظمته مديرية الشؤون الصحية بمنطقة الرياض بالتعاون مع برنامج هشاشة العظام بوزارة الصحة تحت عنوان "التعريف بمرض هشاشة العظام وسبل الوقاية منه والتعامل معه" وذلك في القسم النسائي في المركز الصحي التابع لحي الوادي.

وقدم خلال المهرجان التوعوي مجموعة من المتخصصات في مجال طب الأسرة والتغذية سلسلة من المحاضرات التوعوية والتثقيفية، حيث ذكرت الدكتورة لمياء عبدالمحسن البراهيم، استشارية طب الأسرة ومديرة إدارة التوعية الصحية، في محاضرتها التي افتتحت بها مهرجان "هشاشة العظام" أن تفعيل هذا اليوم العالمي يأتي انطلاقاً من اهتمام وزارة الصحة للتعريف بالأيام العالمية للصحة العامة، ومنها اليوم العالمي لمرض هشاشة العظام بهدف الوقاية منه وزيادة الوعي بالأهمية المتنامية في الكشف المبكر عن هذا المرض للتقليل من مضاعفاته، مبينةً مسببات المرض وأعراضه، والإجراءات القياسية للتعامل مع الحالات التي يشتبه بإصابتها به، وعن الآليات المتبعة في تحويل المريض لكشف إصابته أو إصابتها بمرض الهشاشة والعلاجات التكميلية للوقاية منه وكيفية حماية المصابين به من الكسور.

هذا ووفقاً للإحصائيات الحديثة، تبلغ الإصابة بهشاشة العظام بالمواطنين لمن يتجاوز عمره (50) سنة (40 %) للنساء و (23%) للرجال كما أن (60%) من النساء فوق (60) سنة يعانين من ضعف كثافة العظام، كما تزيد النسبة بالإصابة بالمرض عند النساء بعد انقطاع سن الطمث.

وقد أولت وزارة الصحة اهتماماً كبيراً بتفعيل برنامج هشاشة العظام الوطني وتدشين حملات لإذكاء الوعي بأهمية الوقاية المبكرة من مرض الهشاشة أو التعامل مع المرض لتقليل المضاعفات.
الجدير بالإشارة أن كافة الدراسات تؤكد أن عدم كفاية الكالسيوم ونقص فيتامين (د) في النظام الغذائي، بالإضافة إلى التدخين والافتقار إلى النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة قد تكون من أكثر عوامل الخطورة المسببة للإصابة بالمرض.


2
بواسطة : المدير
 0  0  793
التعليقات ( 0 )