• ×

10:20 مساءً , الخميس 2 ديسمبر 2021

المديرية العامة للجوازات تستكمل المرحلة الأخيرة في نظام البصمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز : متابعة - عبدالله السبيعي : قررت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية أن تقوم يوم السبت المقبل باستكمال مراحل نظام البصمة بعد أن يتم ربط إجراءات تجديد الإقامة بجميع الخدمات المقدمة للوافد.
وقالت صحيفة الرياض:\"البصمة هي مجموعة من الخصائص الحيوية التي تعود للوافد أو الزائر فقط دون سواه، ولأن تطبيق نظام البصمة في الجوازات قد مر بثلاث مراحل سابقة ففي المرحلة الأولى فقد تم ربط نظام البصمة في المطارات والمنافذ الدولية والبحرية والجوية قبل حوالي سنتين\".
وأضافت الصحيفة: \"بعد تلك المرحلة الأولى أتت المرحلة الثانية حيث ربطت إجراءات إصدار الإقامة الجديدة ونقل الخدمات وتعديل وإصدار إقامة بدل فاقد بالبصمة ثم جاءت المرحلة الثالثة لربط البصمة بإصدار تأشيرة الخروج والعودة والخروج النهائي\".
وأشارت صحيفة الرياض إلى أن المديرية العامة للجوازات تنوي في المرحلة الرابعة والأخيرة استكمال إجراءات تطبيق نظام البصمة بكافة الخدمات التي تقدم للمقيمين النظاميين في البلاد، حيث يجني ثمار هذه الخطوة المميزة المواطن والمقيم حيث تحفظ للجميع حقوقهم وعدم إمكانية العبث بأي معلومات تخص المقيم.
ما هو نظام البصمة؟
وأوضحت الصحيفة أن البصمة عبارة عن شاشة إلكترونية يضع الزائر أو المقيم أصابع يده عليها للدخول إلى بنك المعلومات، متبوعة بالتقاط صورة حية له، وهذه المعلومات يتم ترحيلها الى مركز المعلومات الوطني لتحفظ بشكل أمني كبير ويستفاد منها ايضا بإصدار وطباعة بطاقة اقامة لكل وافد سواء كان رب أسرة أو تابعاً.
وتمكنت المديرية العامة للجوازات من تطبيق نظام تشغيل البصمة الإلكترونية نهاية عام 2007، حيث جاء تطبيق النظام بشكل تدريجي في جوازات الرياض ثم تلاها تطبيق في عدة مناطق بالمملكة.
وقالت صحيفة الرياض: \"تعد البصمة واحدة من أهم الإجراءات التقنية الامنية في المملكة العربية السعودية والتي تحفظ لهذه البلاد أمنها واستقرارها من دخول أصحاب السوابق الذين تم إبعادهم من البلاد لمخالفتهم انظمة المملكة، كذلك تحفظ للمواطن حقه بعدم تمكين مكفوله في حالة ارتكاب جُرم بحقه من المغادرة\".
وأضافت: \"استطاعت الجوازات من التحقق من هويات الكثير ممن ارتكبوا جرائم بحق المواطن والوطن كان أصحاب السوابق يعتقدون أن بإمكانهم المغادرة دون أن يكشف أمرهم\".
بواسطة : المدير
 0  0  6358
التعليقات ( 0 )