• ×

12:01 مساءً , الخميس 19 مايو 2022

وزير الخارجية المصري.. نظام الملالي بإيران قوة فارسية وليست عربية ولها أطماع في الخليج العربي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز : متابعة - عبدالله السبيعي : حذر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، من المطامع الإيرانية في الخليج العربي، مشيراً إلى أن \"القنبلة النووية الإسلامية\" هي أمر غير واقعي، مؤكداً في الوقت ذاته \"أن إيران قوة فارسية وليست عربية\"، وجاء ذلك في مقابلة تلفزيونية أجريت معه، أول أمس الاثنين.
وقال الوزير المصري: (أن المواقف لا تقاس بالعواطف أو البعد الإسلامي، وإنما من منطلقات المصالح الوطنية والقومية، وبالتالي فإن القنبلة النووية الإسلامية، ليس لها وجود على أرض الواقع).
منوهاً إلى أنه \"لا يمكن أن يدافع أحد عن العرب إلا العرب، ولا يمكن تصديق أنه سيتم وضع قنبلة نووية لخدمة القضايا العربية\".
وأكد أحمد أبو الغيط على أن \"إيران قوة فارسية وليست عربية، ولها أطماع ومصالح في الخليج العربي، وهى تحتل جزراً عربية تابعة لدولة الإمارات، وتؤثر في دولة مثل العراق، وكان لها امتداداتها وعلاقاتها مع إسرائيل، منذ عام 1950، وحتى ثورة الخميني في عام 1979، وبالتالي فإن القنبلة النووية والقدرة النووية الإسلامية، شيء غير موجود، والموجود هو قنبلة نووية باكستانية، للحفاظ على مصالح باكستان في مواجهة الهند\"، على حد قوله.
مبيناً \"أنه في حالة امتلاك تل أبيب وطهران قنابل نووية، وإجراء تجارب على سبيل التحدي، \"فلن يكون أمام العرب إلا التفكير في كيفية التعامل مع هذه القضية\".
مشدداً على \"إن أي عمل عسكري ضد إيران، له عواقب بالغة السوء، وان الضرر سيقع على المنطقة بأسرها\"، مشككاً بفعاليات العقوبات المقترحة، قائلاً: (يقولون إن العقوبات سوف تطوع الأداء الإيراني، ومنذ متى كانت العقوبات تطوع الأداء، بل العكس إن العقوبات تجعل الدولة تشرد بعيداً في اتجاه آخر).
وانتقد أبو الغيط التدخل الإيراني في لبنان، واصفًا إياه بأنه \"استدرج أهله إلى حرب لأهداف غير لبنانية\"، في إشارة إلى حرب عام 2006م.
وتكلم أبو الغيط عن \"وجود تيار يعتبر أن على العرب الاستفادة من المواجهة بين إيران من جهة، والغرب وإسرائيل من جهة أخرى، لخدمة المواجهة العربية الإسرائيلية، وفي المقابل تيار آخر يعتبر أن هناك سعياً إيرانياً لإثارة مشكلات عربية، لتحقيق أهداف معينة في المنطقة، لاستخدامها في مواجهة الغرب\"، مشيراً إلى أن \"التيار الثاني هو الأكثر والغالب\".
بواسطة : المدير
 1  0  1178
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-14-2010 10:57 مساءً دمت يا وطن الحب والسلام :


    هذه الحقيقة والكل يعرفها عن الأغبياء الملالي !! والحقائق لا تحجب بغربال أبداً


    إيران المجوسية تضحك على بعض العرب بشعارات زائفه للدفاع عن القضايا العربية


    وهي سوف تدوسهم بعد تحقيق غاياتها الخبيثة وإمبراطوريتها البائده والتي لن تعود


    وبصراحه إيران لن تتراجع عن السلاح النووي ونحن كذلك يجب أن نمتلكه بالقوة !!!


    ورب ضارة نافعه ومنها نحقق ما نريد وفوراً لأن التأخير ليس في مصلحتنا في ظل


    هذه الأحداث المتسارعه والتهديد العلني ، ، شكراً جازان نيوز