• ×

08:38 مساءً , الخميس 27 فبراير 2020

نجاة خيري :" تراجع " أدبي جازان لافتقاد مجلس إدارته للمصداقيَّة " و" بالاثنينية" حلقت بأجنحتي"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - حوار ( إبراهيم النعمي ) 

ضمن سلسلة لقاءاتها مع مبدعين ومبدعات من ربوع الوطن ،كان لجازان نيوز لقاءٌ مع مبدعة ، وناشطة اجتماعية ، لها أنشطة ثقافية متنوعة ، عضو مجلس إدارة نادي جازان الأدبي سابقا ،ومديرة مدرسة الإبتدائية الثانية" بني مالك "سابقا . معلمة لغة انجليزية حاليا .

من اسهاماتها بالمجتمع ، نائبة رئيسة اللجنة النسائية بأدبي جازان سابقا مشرفة لجنة المراكز الثقافية بالمحافظات بنادي جازان الأدبي وعضو الجمعية السعودية للثقافة ، عضو مؤسس باثنينية الزاهد النعمي الثقافية و رئيسة اللجنة النسائية ، رئيسة لجنة الثقافية والفنون_المنتدى الثقافي . مسؤولة موهوبات ، عضو جمعية الملك فهد الخيرية النسائية .وعضو في أصدقاء الصحة بمستوصف مخطط 5 الشمالي بمدينة جيزان . سجل حافل بالعطاء . مع الأستاذة نجاة خيري يدور هذا الحوار :

- بدايات نجاة خيري مع الحرف :

الكتابة طور كسحر لانعرف متى تبدأنا ..ومراحل القلم ملهمة نابضة وهاجة كالنور لايمكننا ان نحدد أوله من آخره ..وجدتني مهووسة في يدي محبرة فاض حبرها لم تخبرني بحقيقة مخاض الحروف..الأدب و الشعر ضرب من التمائم وفنون من فنون المس ..لانعرف متى اصابتنا ولاكيف نشفى منها ..انها تسكننا من الأزل الى الأبد ..

- قراءاتك .. اليومية .. كيف .. ولمن ؟
اقرأ مايمكن ان يشبع شغفي و مايمكن ان يرضي فضولي النهم ..الاحق دوواين الشعر و ابحث في مكتبتي عن كل مايفجر الإبداع ..اختلي بالكتاب في صومعتي ..على الشاطئ ..على طولة مقهى ..لكل من خط حبره بتحدي مخترقا ذاكرة الزمن كالشاعر حسين سهيل و الدكتور ابراهيم الديب .

-الاثنينية .. ما ذا تعني لنجاة خيري ؟
هناك خلقت اجنحتي وحلقت تحليق لا يعترف بالحدود ..لايؤمن بالأفق..هناك التقيت بالأحلام ..بالأمنيات البيضاء ..بالعطاء الدافق الذي لايعرف الجفاف..الإثنينية كل شئ بالنسبة لي .

-قناة الثقافية السعودية ، وبرنامجها المنتصف ..ما ذا يعنيان لنجاة خيري ؟

نافذة ومطل ثقافي عرفت من خلاله الكثير من الشخصيات الثقافية ..رغم اني لا اتابعه إلا في المواسم لضيق الوقت .
نقاط تماس ليست كثيرة خضتها مع المذيعة الأستاذة الألقةميسون أبو بكر في التغطيات التي تبث مباشرة في معرض الكتاب الدولي بالرياض و من خلال الإيوان الثقافي في تلك الأمسيات التي تشهد تلك تظاهرة ثقافية من داخل المشهد السنوي بالعاصمة .

- إضاءة عن أول عمل إبداعي ؟

بإذن الله ستشهد الشهور القليلة القادمة أول نتاجي و سأترك الحديث للجمهور عنه ..

- يُلاحظ حذر وتردد في نشر إبداعك ؛ ووانكفاؤك أخيرا على مواقع ثقافية ؟
انشر القليل من ابداعي لأني اعمل على وضعه بين ايديكم و منشغلة اكثر بمهامي نظرا لتعدد عضوياتي في جهات كثيرة وكثرة استضافاتي الثقافية داخل وخارج المنطقة .

-كلمات .. مدلولاتها لديك ؟

(الشمس ) التحدي ،( القلب ) نقطة أولى لعالم متفجر ، (الشعر ) التمرد ، (الصداقة) نصفي الآخر، (الأسرة) محضن الأمان .
ماذا عن تقديم استقالتك من نادي جازان الأدبي ؟بعد انتخابي كعضو مجلس إدارة بقيت ثمانية أشهر شعرت من خلالها انني اسير عكس التيار الذي جئت من اجله.

كان البقاء على مقعدي كعضو مجلس إدارة مضيعة للوقت لذا قررت الإنسحاب وكان من أروع القرارات التي اتخذتها بفضل الله .

حضور المرأة ومدى مشاركتها في صناعة القرار بمجلس إدارة نادي جازان الأدبي ؟

حصدت المرأة في مجلس إدارة نادي جازان الأدبي ثلاثة مقاعد أي انها شكلت ثلث المجلس وعندما بدأنا العمل وجدنا اننا نتقاسم العمل مع عقليات لاتؤمن بنفسها أولا ثم بأحقية الأعضاء رجال كانوا أو نساء لذا شهد المجلس استقالات بلغت مايقارب ثمان شخصيات سيدتان وست رجال لذا كنا نمارس معهم المبدأ الذي يقول (الحقوق تنتزع ) .

تشخيصك لما يمر به النادي وادارته ؟

مجلس الإدارة لم يكن صادقا مع نفسه لذا من الطبيعي ان يحدث هذا التراجع وبالتالي تلاشى دوره الثقافي في جازان ثم انطفأت شمعته .

- ماذا عما يقال ان عدم فحص اسماء المتقدمين و المتقدمات لعضوية النادي أتت بأسماء مغمورة ؟
ثار الجدل حول هذا الموضوع لكن لا اخفيك لم اكن مهتمه لهذا الأمر ولم اتابع التفاصيل و الحقائق حول هذا الأمر .

انتاجك الأدبي المطبوع ؟

في السنوات الماضية لم اكن متحمسة لطباعة انتاجي الأدبي وكان هذا هدفا مؤجلا نظرا لأنني كنت أعمل على تحقيق ذاتي الثقافية و الأدبية و كسب خبرات و تجارب وصداقات ومعارف و حضور محافل ثقافية داخل و خارج المنطقة ..خلال اشهر بإذن الله سأضعه بين أيدي جمهوري العزيز ان شاء الله .
ويسعدني أن أتوجه اخيرا بالشكر لصحيفة جازان نيوز والقائمين عليها لاتاحة الفرصة بهذا الحوار ..
1
بواسطة : المدير
 0  0  2339
التعليقات ( 0 )