• ×

07:16 صباحًا , الثلاثاء 17 مايو 2022

الدكتاتوري نجاد يدعو سكان طهران لمغادرتها تفاديًا للزلازل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
جازان نيوز : متابعة - عبدالله السبيعي : حث الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، سكان طهران على مغادرة العاصمة بشكل تدريجي إلى أماكن أخرى، بغية الحد من الأضرار التي قد تنجم في حال تعرضها لهزة أرضية عنيفة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية \"مهر\".

وقال أحمدي نجاد إن حكومته ستشجع حوالي خمسة ملايين نسمة على مغادرة طهران، كي تتمكن السلطات من إدارة الوضع في حال ضربت هزة أرضية العاصمة، إلا أنه \"لا يمكن أن نأمر الناس بإخلاء المدينة، ولكن يجب اتخاذ إجراءات. مثلاً يمكن أن نعطي قروضاً بفائدة 4%، وكذلك أراضٍ للناس الذين يغادرون طهران\".

كارثة محتملة

وتقع طهران التي يقطنها حوالى 14 مليون نسمة مع المدن المقامة على تخومها، فوق عدد من الفوالق التكتونية، وهي تتعرض باستمرار لهزات أرضية بعضها مدمر، وفي حال تعرضت لهزة أرضية قوية يتوقع الخبراء أن تودي بحياة مئات الآلاف من الضحايا.

ويضع أحمدي نجاد تحفيز الإيرانيين في إطار استباق التعرض لأي هزة عنيفة في المستقبل، وأضاف: \"لا يمكن أن نتكهن متى ستقع هزة أرضية. ولكن في حال وقعت مثل هذه الهزة فكيف سيمكننا إدارة مشاكل 13.8 مليون نسمة ممن يقطنون محافظة طهران؟\".

وأوضح أن عدد سكان إيران يصل إلى 74 مليون نسمة بينهم \"67% يعيشون في المدن و33% يعيشون في القرى.\"

وأوقع آخر زلزال قوي ضرب إيران في 26 ديسمبر 2003 حوالي 31 ألف قتيل في بام (جنوب شرق البلاد) أي حوالي ربع سكان المدينة، فضلاً عن أنه دمر حصناً أثرياً كان مصنفاً بين روائع التراث العالمي.
بواسطة : المدير
 0  0  1436
التعليقات ( 0 )