• ×

01:21 صباحًا , الأحد 27 سبتمبر 2020

التحلية تنظم ورشة عمل كيف يستفيد كود البناء السعودي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز - سلطان العتيبي :

نظمت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أمس الأحد ورشة عمل تحت عنوان كيف يستفيد كود البناء السعودي من البرمجيات، قدمها المهندس محمد الشنقيطي مؤسس الثلاثي لإستشارات الهندسة المدنية والثلاثي للترجمة. وبحضور سعادة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز آل الشيخ نائب المحافظ للتخطيط والتطوير وسعادة المهندس ثابت بن صويدر اللهيبي نائب المحافظ لشئون التشغيل والصيانة.

وافتتح الورشة سعادة نائب المحافظ للتخطيط والتطوير الدكتور/ عبدالله بن عبدالعزيز أل الشيخ بكلمة رحب فيها بالحضور وأكد نائب المحافظ للتخطيط والتطوير أن الهدف الأساسي لكود البناء هو تحقق السلامة العامة والرفاه وصحة المجتمع كما انه يصبح إلزاميا في دول أو ولاية أو مقاطعة أو منطقة إدارية إذا قامت السلطة المختصة التي تملك الصلاحية باعتماد الكود والإلزام به.

وبيّن أن أنواع الأكواد التي تطورها الدول تسمى الأكواد الوطنية كحالة مود البناء السعودي هذه الأكواد ليست إلزامية إلا إذا تبنتها سلطة محلية فتصبح إلزامية في نطاق الولاية القانونية لتلك السلطة الكود السعودي يغطي كافة مناحي العمل المعماري والإنشائي والصحي والكهربائي والحماية من الحريق هناك أكود مختصة بمجال محدد مثل كود البناء الإنشائي الأمريكي.

وقال أن الكود هو مجموعة القواعد والضوابط التي تضع الحد الأدنى للمستوى المقبول للأمان في المنشات مضيفاً أن مزايا أكواد البناء المعتمدة هي أن المصمم يخلي مسئوليته المهنية عند استخدام ضوابط الكود في حالة الفشل لا قدّر الله وحدوث أضرار بالأرواح والممتلكات.

أكد الدكتور عبد الله بن عبد العزيز آل الشيخ أن من مزايا كود البناء المعتمدة أن المباني القائمة والقديمة لاتنطبق عليها الاكواد الحديثة إلا في حالة التحديث أو الأعمال الإصلاحية ففي هذه الحالة تطبق أحدث الاكواد على أي تحديث أو تعديل أو إصلاح، مضيفاً أن الكود يمثل نقطة مرجعية للفصل في حالة نشوء نزاع واللجوء إلى التحكيم وذلك لتحديد المسئولية، إضافة إلى أن المقاول يخلي مسئوليته كالمصمم

وتابع نائب المحافظ للتخطيط والتطوير أن عمل المصمم أو المقاول بموجب كود معتمد بتاريخ معين تم تعديل الكود فان المصمم أو المقاول مسئول عن الكود المرجعي عند التصميم أو التنفيذ ولا تنطبق عليه أي تحديثات لاحقة.

وبين أن الدراسات الاقتصادية تشير إلى أن متوسط العمر السكني في المملكة لا يتجاوز ثلاثين عاما بينما يبلغ متوسط العمر الزمني للمسكن في دولة أوروبية مثل ألمانيا ثلاثة أضعاف هذا العمر ولا شك أن السبب الأبرز وراء ذلك يعزى لالتزام تلك المساكن بضوابط كود البناء التي تتبعها الدول الأوروبية منذ عقود طويلة في أعمال التصميم والتنفيذ الإنشائي لتلك المساكن مما يعطيها المجال لان يمتد بها متوسط العمر لهذا القدر من السنوات وهذا بالتالي ينعكس على العائد الاستثماري لتلك الوحدات السكنية.

العنصر الآخر الذي يجسد الأهمية الاقتصادية لكود البناء هو حماية وضمان حقوق المشترين لتلك المباني ممن أقامها وأنشأها حيث أن الالتزام بتطبيقها اشتراطات كود البناء يعني الكفاءة في تصميم وتنفيذ تلك المباني وبالتالي
كفاءاتها الاستثمارية كما أن من ايجابيات كود البناء هو رفع كفاءة تشغيل المباني عبر خفض الطاقة المستخدمة في أعمال التكييف والإنارة واستهلاك المياه في المباني بوجه عام.

عقب ذلك قدم المهندس محمد الشنقيطي عرضاً تناول فيه تاريخ الحساب حيث اخترع الصينيون الأباكوس قبل ألفي عام و اخترع العرب الأسطرلا ب قبل أكثر من ألف عام.
واستعرض تطور الحاسوب والى ما وصل اليه إلى درجة أنك تستطيع أن تشتري اليوم بـ 2000 ريال حاسوبا قدرته أعلى بكثير من حاسوب تشتريه قبل 30 عاما بمبلغ مئة مليون ريال.
ثم تناول التحليل الإنشائي، وكيف استفادت مهنة الهندسة الإنشائية والأكواد من الحاسوب، واشار الى أن المهندسون الإنشائيون الحديثون لا يستغنون عن البرمجيات.
وقال المهندس الشنقيطي: لقد استفادت الجهات الرسمية المفعلة للأكواد الدولية الأمريكية، و البريطانية و الأوروبية، إلخ من الكم الهائل من الهيئات و الشركات التي قامت بإدراج الأكواد في برمجياتها دون كلفة على البلديات و الحكومات المحلية. أي أن الهيئات و الشركات أتاحت لممارسي المهنة أدوات برمجية يستخدمها المهندسون المحترفون في مهمات التصميم و المراجعة و أتاحت للبلديات و الحكومات المحلية التأكد من سلامة المنشآت و التزامها بالأكود الإلزامية.
واضاف أن إدراج الكود السعودي الإنشائي لم يكن فكرة جديدة أو فريدة و إنما هو على غرار ما حدث لكل الأكواد الدولية المرموقة حول العالم.

وتعد هذه الورشة ضمن سلسلة البرامج التثقيفية التي تقدمها المؤسسة للمهندسين والمختصين بالمؤسسة.
بواسطة : المدير
 0  0  1226
التعليقات ( 0 )