• ×

10:01 مساءً , الإثنين 14 أكتوبر 2019

بالفيديو.. سماء المملكة على موعد مع «القمر العملاق» هذا اليوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - احمد سهلي :  

تشهد سماء المملكة بمشيئة الله تعالى ، مساء اليوم السبت، ظهور قمر شهر رمضان في طور البدر المكتمل، وسيتميز بأنه "بدر عملاق" أكبر وأكثر إضاءة من أقمار البدر المعتادة شهريًا.

وأفادت الجمعية الفلكية بجدة بأن هذه الظاهرة تحدث عندما يكون القمر قريبًا من نقطة الحضيض، وهي أقرب نقطة في مداره حول الأرض بالتزامن مع مرحلة البدر المكتمل، بحسب موقع "المدينة السعودية" الإخباري السعودي.

ويعتبر هذا البدر العملاق الأول من ثلاثة أقمار بدر عملاقة تحدث في العام الجاري، وهو أيضًا أول قمر بدر بعد الانقلاب الصيفي.

وأشارت الجمعية الفلكية إلى أن "البدر العملاق" سيشرق مع غروب الشمس وسيظل مشاهدًا طوال الليل حتى شروق شمس اليوم التالي.
ولفتت إلى أن الراصد بالعين المجردة لن يتمكن من اكتشاف اختلاف بين البدر العملاق والبدر المعتاد في كل شهر؛ ولكن يمكن من خلال التصوير القيام بمقارنة الحجم الظاهري للبدر العملاق والأقمار الأخرى.

كما ذكرت بعض الصحف بأن الارض على موعد هذا اليوم مع ظاهرة أطلقو عليها ظاهرة القمر العملاق «supermoon»، يمكن لسكان الأرض مشاهدة هذه الظاهرة الفلكية الجميلة ليلة 11- 12 يوليو الجاري،

وبينت بأن هذه الظاهرة تحدث نتيجة اقتراب القمر من كوكب الأرض في مسار قريب جدًا، حيث يبدو القمر أكبر من حجمه الطبيعي بنسبة 14%، كما يزداد سطوع القمر بـنسبة 30% من المعتاد.

وأطلق مصطلح القمر العملاق لأول مرة من قبل ريتشارد نولي عام 1979، وكان يعني به لحظة أكبر تأثير لمنظومة جاذبية القمر الشمس على سطح الأرض، وحسب رأيه، في هذا الوقت يزداد احتمال حدوث كوارث طبيعية، مثل ثورة البراكين والفيضانات وحركة القشرة الأرضية المسببة للزلازل والتسونامي.

ويعتقد العلماء، بأنه لا يوجد أي تأثير للقمر العملاق على كوكب الأرض وسكانه، باستثناء ظاهرة المد والجزر التي تصبح أقوى من المعتاد.

وتجدر الإشارة الى أن ظاهرة القمر العملاق حدثت في الأول من يناير وفي يوم 30 منه، وحسب تنبؤ علماء الفلك ستحدث ليلة 11- 12 يوليو و10 أغسطس المقبل و9 سبتمبر من السنة الحالية.

9

بواسطة : المدير
 2  0  2280
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-12-2014 10:32 مساءً مواطن في وجه الخطر :
    أنا أتوقع أنه شهرنا كان ناقص
    ويكمن ما نعيد زي الناس
  • #2
    07-13-2014 05:58 صباحًا اخلاص الألمعية :
    عندماا كنت وكعادتي من كل شهرأشاهد القمر وأتأمله رأيت فيه هذآ اليوم جمآلآ أخخآذآ وبدأت أفكآري وخيالاتي تسيطر على ذهني وأنا أتأمله لقد رآودتني ذكرياات جميلة وكأني في حلم لآ وآقع وأردت أن أتجاهلها ولكن لم أستطع فأسدلت جفوني الستار على عيني وذهبت في نوم عميق لم أسيقظ إلا ف الساعة ال1 صباحآ وودت لو أنني لم أستيقظ....
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:01 مساءً الإثنين 14 أكتوبر 2019.