• ×

11:56 صباحًا , الإثنين 28 سبتمبر 2020

خصخصة مطار المدينة المنورة نوفمبر المقبل .. ليصبح أول مطار مملوك للقطاع الخاص

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جدة: أعلن مسئول بهيئة الطيران المدني أن 25 نوفمبر المقبل سيشهد ترسية عقد تطوير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة أول مطار مملوك للقطاع الخاص بالكامل لمدة لا تقل عن 25 عاماً.

ووفقا لما ورد بجريدة \"الوطن\" السعودية أوضح المهندس علاء سمان مدير عام التنمية التجارية والممتلكات للمطارات الداخلية بالهيئة في تصريحات له أنه سيتم الإعلان عن المستثمرين المؤهلين للمشروع في مايو المقبل، قبل أن يسلموا عروضهم النهائية في 25 سبتمبر الذي حددته الهيئة تاريخاً نهائياً لاستلام العروض.

وسيتم تطوير المطار على مرحلتين؛ وستصل الطاقة الإستيعابية للمطار بنهاية المرحلة الأولى لتطويره إلى 8 ملايين راكب سنوياً، على أن ترتفع إلى 12 مليون مسافر بنهاية المرحلة الثانية والأخيرة.

وتسعى الهيئة حالياً لتسويق مشروع مطار المدينة، حيث كشف سمان أن الهيئة ستقوم بعرض ترويجي للمشروع في دبي يوم الأربعاء القادم 7 أبريل لترويجه أمام الممولين والمطورين.

وتوقع سمان أن تنتهي المرحلة الأولى لتطوير المطار والتي تقدر تكاليفها بنحو 6 مليارات ريال بنهاية عام 2014، فيما توقع أن ترتفع تكلفة المرحلة الثانية إلى 9 مليارات ريال، والتي تنتهي بحلول عام 2022.

وسوف يتم استكمال مراحل المشروع بناء على قياس حركة المسافرين في المرحلة الأولى، والتي سيتم من خلالها تحديد معدل التوسع في المرحلة الثانية منه.

وطمأن سمان أن مستوى التوظيف في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز لن يتأثر بعد تملك القطاع الخاص له، حيث ستعطي الهيئة خيارين لموظفي المطار الدولي، الأول هو الانتقال للعمل لدى الشركة الفائزة بالمشروع مع الحفاظ على مستوى الراتب الشهري وجميع المميزات، والثاني هو الاستمرار مع الهيئة للعمل بمواقع أخرى.

وقال سمان: \"إن هذا المشروع ضخم وهناك اهتمام كبير من شركات مطورة كبرى ومصارف دولية ومحلية فيه، ولهذا كان من الضروري ترويجه بأفضل الطرق\".

والمدينة المنورة هي رابع أكبر مدينة في المملكة من ناحية عدد المسافرين الذين يأتون إليها جوا، حيث نمت الحركة الجوية على مطارها بنسبة 7.9% في عام 2008 مقارنة بالعام الذي سبقه بعد أن وصل عدد المسافرين في المطار إلى 3,295,193 مسافرا.

وكان مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة قد تحول قبل 4 سنوات إلى مطار دولي، نظرا لأهمية دور قطاع النقل الجوي في خدمة الحجاج وزوار المسجد النبوي الشريف.

وكانت الهيئة قد دعت هذا الشهر شركات القطاع الخاص للتقدم للمناقصة الدولية لتطوير وتمويل وتشغيل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة بأسلوب شراكة القطاعين العام والخاص لفترة لن تقل عن 25 عاما.

بواسطة : المدير
 0  0  2223
التعليقات ( 0 )