• ×

07:41 مساءً , الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

السعوديات قادمات..أول أمرأة سعودية تقتحم مجال المقاولات بالمنطقة الشرقية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز- محيط - الدمام : كسرت فوزية الكري أول امرأة سعودية تعمل مقاولة في المنطقة الشرقية من المملكة مقولة أن هذا النوع من الأعمال هو للرجال فقط ، وعملت بين الحديد والخرسانة تعتمر قبعتها وتتابع أعمال البناء والإنشاءات عن كثب غير عابئة بقيظ الظهيرة ولا مشقة المهمة .

وذكرت جريدة \"الوطن\" السعودية أن السيدة الأكاديمية التي كانت تعمل في حقل التعليم قبل سبع سنوات لم تكن تظن أنها ستكون يوماً أول سيدة سعودية تملك سجلاً تجارياً يحمل رقم \"1\" على مستوى المنطقة الشرقية أو أن تجد نفسها من بواكير السعوديات اللواتي يخضن مجال البناء والمقاولات وهو القطاع الذي يعتبر أحد أكثر القطاعات الاقتصادية تذبذباً وتقلباً ومشقة وعناء أيضا، مما يضع أمام العاملين فيه تحدياً يتوجب عليهم مواجهته وهذا ما استطاعت تحقيقه فوزية المنتمية لعائلة كان لها الفضل في تكوين شخصيتها .

وتحدثت فوزية عن عائلتها قائلة :\" نشأت في بيئة كانت تعلم أهمية دور المرأة الاجتماعي وهو أحد الأسباب التي أوجدت في داخلي نوعاً من التمرد والتحدي في تحقيق طموحاتي فوالدي كان يناديني دائماً بكنية فوز رمزاً إلى اسمي فوزية فهو كان يشاركني الآراء والحوارات \".

وروت فوزية تجربتها قائلة :\" كانت نظرات الاستهانة تصلني مع من كنت أتعامل معهم من الرجال معتقدين أن المرأة لن تستطيع أن تحقق شيئاً إلا أنني أثبت لهم عكس ذلك فعكفت على أخذ دورات تدريبية وانخرطت في ورش عمل مكثفة استفدت من خلالها في كيفية إداراتي لمشاريعي الخاصة \".

وأضافت المرأة قائلة :\" عملت في تصميم الديكور فلقد كان يستهويني إعادة تجديد كل القطع القديمة حتى دخلت في مجال التشطيب، وبعدما نجحت في أعمالي هذه دفعني حبي لعملي أن أقتحم مجال المقاولات وهو ما تحقق من خلال تنفيذي لأحد أكثر المشاريع التي أعتز بها وهو أحد الفنادق بمدينة الخبر، كما توليت مسئولية تنفيذ عدد من الأبنية السكنية وتنفيذ مكاتب لشركات الهواتف المتنقلة وأمامي الآن عدة مشاريع مختلفة أشرع في تنفيذها، منها مكاتب لشركات تهتم بصيانة السيارات وبيعها \".

وكشفت المرأة السعودية عن أنها قريباً ستكون أول سيدة سعودية تملك مصنعا للطابوق يخدم المنطقة الشرقية والمملكة وسيكون بإدارة سعودية .

واعتبرت فوزية الكري أنه من الضروري تشجيع السيدات على خوض مجال المقاولات، خصوصا أن غالبية الاستثمارات النسائية تنصب في القطاع العقاري، حيث إن القيمة الإجمالية للاستثمارات العقارية والمصرفية لسيدات الأعمال بالمملكة، تقدر بحوالي 26 مليار دولار ولذا نآسف على حجم تلك المبالغ الضخمة المجمدة في البنوك دون الاستفادة منها، فغالبية سيدات الأعمال السعوديات يفضلن العمل على ناتج الأرباح والفوائد دون الاستفادة من رؤوس الأموال بشكل فعلي .


بواسطة : المدير
 0  1  3056
التعليقات ( 0 )