• ×

10:00 مساءً , الأحد 19 يناير 2020

مجلس الوزراء: الدراسة في الابتدائية ورياض الأطفال والتربية الخاصة السبت

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الرياض: واس

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله أمس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

زيارة الملك عبدالله لسوريا
وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج الزيارة الرسمية التي قام بها أيده الله يومي الأربعاء والخميس الماضيين للجمهورية العربية السورية, والتي أكدت عمق العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين ورغبة البلدين في تعزيز وتفعيل التعاون الثنائي في مختلف المجالات السياسية والثقافية والإعلامية والاقتصادية والتجارية والجمركية والاستثمارية بما يحقق آمال وتطلعات الشعبين الشقيقين، وكذا توافق موقف البلدين تجاه العديد من القضايا العربية. وأعرب خادم الحرمين الشريفين خلال الاجتماع عن تقديره لما حظي به والوفد المرافق خلال الزيارة من كرم الضيافة وحسن الوفادة والحفاوة من قيادة وحكومة وشعب سوريا.

المباحثات مع ملك الأردن
أطلع الملك عبدالله المجلس على المباحثات والمشاورات والاتصالات التي جرت خلال الأيام الماضية مع بعض قادة دول العالم ومبعوثيهم ومن بينها الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من أخيه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

توصيات مؤتمر الناشرين
أوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيان صحفي عقب الجلسة أن المجلس استمع إلى تقرير حول العديد من النشاطات والفعاليات العربية والدولية في داخل المملكة وخارجها من بينها مؤتمر الناشرين العرب الأول الذي عقد في الرياض يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين الذي أكد فيه خادم الحرمين الشريفين أن المملكة لن تدخر وسعاً في عمل كل ما من شأنه إثراء الحركة الثقافية في العالم العربي وكذا تأكيده أيده الله على متابعة تفعيل التوصيات والنتائج وجعلها واقعاً ملموساً في المجتمعات العربية ؛ واجتماعات الدورة الخامسة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو التي بدأت في باريس يوم الأربعاء الماضي والذي أبدت فيه المملكة خلال كلمتها ترحيبها بكل المساعي لتحقيق أهداف اليونسكو المعرفية والثقافية والإنسانية.

مراكز متقدمة لجامعتين
وأعرب مجلس الوزراء عن تهانيه لجامعتي الملك سعود والملك فهد للبترول والمعادن اللتين حققتا المركزين الأول والثاني عربياً ومن ضمن أفضل 300 جامعة عالمية في التصنيف العالمي \" تايمز كيو إس \", ونوه بما حققته هاتان الجامعتان من ريادة وتميز عالميين ترجم ما يحظى به التعليم عامة والتعليم العالي خاصة من دعم وتشجيع ومؤازرة من خادم الحرمين الشريفين.

خطة التوعية بأنفلونزا الخنازير
هنأ المجلس الطلبة والطالبات ببدء العام الدراسي وسير الدراسة في المرحلتين المتوسطة والثانوية وما فوقهما والتي شهدت بحمد الله نسبة حضور وصل إلى 90 في المئة وطبقت وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة الصحة مع بدء الدراسة خطتها لمكافحة وباء الأنفلونزا المستجدة (AH1N1) وأكدت على أن الوضع مطمئن وأنها نجحت بتنفيذ خطتها في التدريب والتوعية ضد المرض. كما أكد المجلس على بدء الدراسة في المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال والتربية الخاصة يوم السبت المقبل.

اتفاقية جوية مع عمان
قرر مجلس الوزراء بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 44/31 ) وتاريخ 21/6/1430 الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة سلطنة عمان بشأن الخدمات الجوية بين إقليميهما وما وراءهما الموقع عليها في مدينة مسقط بتاريخ 5/11/1429 الموافق 3/11/2008 بالصيغة المرفقة بالقرار, وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

مركز المعلومات لمكافحة المخدرات
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (51/34 ) وتاريخ 29/6/1430 قرر مجلس الوزراء الموافقة على النظام الأساسي لمركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اعتمده المجلس الأعلى لدول الخليج العربية في دورته ( التاسعة والعشرين ) التي عقدت في مسقط يومي ( 1 ) و ( 2 ) محرم/1430 الموافق (29)-(30) ديسمبر/2008م ) وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار,وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
تجدر الإشارة إلى أن من أبرز أهداف المركز تطوير التعاون والتنسيق وتعزيزه بين الدول الأعضاء في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية وأشكال الجريمة المنظمة الأخرى ذات الصلة وفقاً لقواعد القانون الدولي والاتفاقات الدولية النافذة في هذا الشأن.

تأشيرات دخول فدنسا
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية في شأن مشروع اتفاق متبادل لإعفاء حملة الجوازات الدبلوماسية والخاصة من تأشيرات الدخول بين المملكة وفرنسا قرر مجلس الوزراء تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الفرنسي في شأن إعداد مشروع اتفاق متبادل لإعفاء حملة الجوازات الدبلوماسية والخاصة من تأشيرات الدخول بين المملكة العربية السعودية وجمهورية فرنسا والتوقيع على ما يتم التوصل إليه .

النقل البحري مع تركيا
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (53/36 ) وتاريخ 6/7/1430 قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية تعاون في مجال النقل البحري بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية تركيا الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 8/2/1430 الموافق 3/2/2009 بالصيغة المرفقة بالقرار، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

الحجر الصحي مع الصين
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (57/37 ) وتاريخ 12/7/1430 قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في مجال الحجر الصحي عند دخول الأفراد لمنافذ الحدود وخروجهم منها بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية والإدارة العامة لمراقبة وفحص الجودة والحجر الصحي في جمهورية الصين الشعبية الموقع عليها في مدينة ( الرياض ) يوم الثلاثاء 15/2/1430 الموافق 10/2/2009 وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
بواسطة : المدير
 0  0  1014
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:00 مساءً الأحد 19 يناير 2020.