• ×

12:08 صباحًا , السبت 29 فبراير 2020

في ظاهرة نسيان عربية واسلامية محرك البحث العالمي "غوغل " يحتفل بالذكرى 888 لميلاد " ابن رشد"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - كتبه محمد المنصور الحازمي : 

تحت هذا العنوان (يحتفل محرك البحث العالمي "غوغل"بالذكرى 888 على ميلاد العلامة العربي ابن رشد.) تكريم لعالم مسلم أثرى المكتبات الأوروبية ومن ثم الأميركية ، ولا تزال كبريات وأعرق الجامعات تدرس نظرياته الفلسفية ومؤلفاته المختلفة وترجمتها غلى لغاتها وخحت بنظريات فرعية صنعت منها مناهج وعلوم ونظريات أعيد تسويقها إلينا .

يأتي هذا التكريم في وقت لا تزال كثير من الدول العربية والاسلامية ممثلة في منظمة التعاون الاسلامي والجامعة العربية ، رغم هيئاتها العلمية والتربوية المنبثقة عنها تتأرجح فيها الكثير من الدول العربية والاسلامية ، ما بين دول تعج بالصراعات والحروب , وأخرى تعيش في أمن واستقرار أفضل من نظيراتها بيد أنها لا تزال تعيش حالة من الارتباك في خططها التربوية والتعليمية والاجتماعية ، وتخلف منطومتها البحثية العلمية .

في الوقت نفسه لا يجد علماؤنا المسلمون والعرب من يتذكرهم ،ينبري من يحتفل بهم ويتذكرهم كيف لا وأعرق الجامعات الأوروبية والأميركية تحتفظ بمتاحفها ومكتباتها بأهم الانجازات والموروثات العلمية والفلسفية والتربوية وكافة العلوم التطبيقية والنظرية لابن سينا , والرازي ، وابن حيان والفارابي ، وابوحيان التوحيدي ، وغيرهم من العلماء ، وتحتفظ بدوواين شعراء وأدباء معاصرين وأقدمين ممن أثروا البشرية بفكرهم وعصارة جهودهم البحثية والعلمية وإبداعاتهم ، طوى كثير منهم النسيان في مقررات ناشئتنا .


شكلت غوغل التي ليست في حاجة لأحد ليقدم لها دعاية مجانية ، فهي تؤمن البحث المجاني لملايين من العرب والمسلمين ومن الطبيعي أنها تقوم بذلك وتستفيد لا شك من شركات اتصالات ومؤسسات واعلانات لمنتجات عالمية ، لكنها في الوقت نفسه وبحكم بيئتها الثقافية التي تنتمي إليها تذكرت ابن رشد كما غيره من علماء المسلمين الذين لهم باع طويل على ما وصلت إليه الحضارة الغربية .

فابن رشد تجذر من أعرق الأسر الأندلسية ، وكانت تعتمد المذهب المالكي، فحفظ موطأ مالك، وديوان المتنبي ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري ، ويعد من أشهر فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح لعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة.

تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث اتهمه علماء الأندلس والمعارضين له بالكفر و الإلحاد ثم أبعده أبو يعقوب يوسف إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م).

بهذه المناسبة أتمنى على وزارة التربية والتعليم بشخص وزيرها الأمير خالد الفيصل أن تتضمن مناهج الوزارة من مقررات وأنشطة طلابية وسائر محاور المنهج المدرسي لطلاب المتوسطة والثانوية بنخصيص كتيبات مختصرة توزع مجانا على الطلاب ولا تخضع لاختبارات ، كونها ستترسخ لديهم أكثر من أن تعامل كباقي المقررات باختبارات وتقويم فسيتم نسيانها فور أداء الاختبارات .

وأن تتضمن سير تلك القامات العلمية كالبخاري ومسلم وغيرهم من علماء الحديث والتفسير ، وائمة الفقة الأربعة مالك وأبوحنيفة والشافعي وأحمد وعلماء اثروا البشرية بعلومهم التطبيقية والنظرية كابن النفيس وابن رشد والفارابي والرازي وابن سينا وابن البيطار , وابن حيان ، ولا يحتاج ذلك لجهد بحثي فما على المختصين بإدارة المناهج سوى الاسترشاد بالموسوعة العالمية " ويكيبيديا " .. مع أنه من المخيب على مدى عقود من الزمن لم يأخذ هذا الجانب حيزا من الاهتمام ، ولكنني متفائل أن يجد اقتراحي المتواضع الدراسة .

إبن رشد ،سيرة عطرة وتاريخ حافل بالعطاءات ، ومن المؤسف لم يجد بعض من مثقفين ومحبَّرين إلا أن يقدحوا في عقيدته كونه درس العقيدة على المذهب الأشعري ، وتغافلوا عن ما قدمه للبشرية من مؤلفات في الفقه والفلسفة والأدب والطب ، ومن حقنا أن نفتخر بهذا العلّم العالم ابن رشد سائلين الله أن يرحمه ويغفر له .
1
بواسطة : المدير
 0  0  1916
التعليقات ( 0 )