• ×

06:00 مساءً , الإثنين 6 ديسمبر 2021

ســلطان الخير .. يتبرع بـ 20 مليون لمشروع أوقاف جامعة الملك فهد البترول والمعادن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز : متابعة - عبدالله السبيعي : شرف الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله مساء اليوم الحفل الختامي للمنافسة الوطنية الثانية لإعداد خطط عمل المشاريع الصغيرة وإطلاق عدد من مبادرات ومشاريع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن . ولدى وصوله لمقر الحفل الذي أقيم في مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية في محافظة الخبر يرافقه الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، والأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية، كان في استقباله معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومعالي مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد بن صالح السلطان. عقب ذلك تشرف عمداء الكليات في الجامعة بالسلام على سمو ولي العهد، ثم اطلع سموه على لوحة تعريفية أبرزت الانجازات التي حققها مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية منذ افتتاحه وحتى شهر ربيع الأول للعام الحالي 1431هـ. وبعد أن أخذ سمو ولي العهد مكانه في قاعة الحفل، بدئ بتلاوة آيات من القران الكريم.

بعد ذلك ألقى مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كلمة عبر فيها عن سعادته ومنسوبي الجامعة بتشريف سمو ولي العهد لمركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية الذي يعد أحد لبنات الجامعة المتينة لإثراء مسيرتها التعليمية والبحثية . وأكد أن حكومة خادم الحرمين الشريفين خصصت لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الموارد والإمكانات لتزداد تميزا، مشيرا إلى أن الجامعة قامت بمبادرات ومشاريع في الفترة الأخيرة ساهمت في أن يكون لها موقع بارز في قائمة الجامعات العالمية. واستعرض الدكتور السلطان مبادرات ومشروعات الجامعة في الفترة الأخيرة منها إنشاء أربعة مراكز للتميز وتقنية النانو وفي مجال الطاقة المتجددة ، وتكرير البترول والبتروكيماويات وهندسة التآكل ، وفوز الجامعة بمركز متميز في بحوث البتروكيماويات ضمن سبع جامعات عالمية بمنافسة شملت 60 جامعة متميزة، ومجلس استشاري دولي يضم قياديين أكاديميين وصناعيين معروفين على المستوى العالمي .

إنجازات الجامعة
وأشار إلى أن الجامعة حصلت على (46) براءة اختراع من الولايات المتحدة واليابان و (190) براءة اختراع في طور التسجيل ووصلت عدد كراسي الأستاذية حتى الآن إلى (35) كرسيا كما أنشأت وادي الظهران للتقنية وذلك للمساهمة في تنويع روافد الاقتصاد السعودي حيث أنشأت أكثر من 15 شركة عالمية حتى الآن مراكز أبحاث لها في الوادي، وتقديم العديد من البحوث التطبيقية التي تخدم القطاعين الحكومي والأهلي في المملكة، وإطلاق صندوق وقف الجامعة لتنويع مواردها المالية ، بالإضافة إلى التعليم الالكتروني والريادة في تحويل الجامعة إلى جامعة الكترونية ومبادرة العمل التطوعي وبرامج مبتكرة لتطوير المهارات والقيم لدى الطلاب . وأكدت أن الجامعة تجاوزت مرحلة التأسيس ودخلت مرحلة التطوير آخذة التخطيط الاستراتيجي منهجا والممارسات العالمية الناجحة أسلوبا متكاملا في التعليم والبحث وخدمة المجتمع. وقال الدكتور السلطان \"إن الجامعة حرصت منذ تشرفت بصدور أمر سمو ولي العهد باستلام مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن تحقق تطلعات سموه وأن يتم تفعيله في خدمة المجتمع وتوعيته ونشر مبادئ المعرفة لكل شرائحه بما يرضي الطموحات والأهداف التي من اجلها أنشئ المركز حتى غدا الآن معلما من المعالم البارزة في المنطقة الشرقية\". وأشار إلى أن عدد زوار المركز بلغ منذ افتتاحه حتى الآن قرابة المليون زائر، لافتا إلى أن الجامعة عملت على تطوير مرافقه وأقامت العديد من الفعاليات والدورات والنشاطات التي استهدفت كافة شرائح المجتمع . وقال \" إن منسوبي الجامعة تشرفوا بافتتاح مركز الملك فهد للمؤتمرات بتبرع سخي من سمو ولي العهد ليكون صرحا شامخا يتناسب مع مكانة الجامعة وسمعتها العلمية المتميزة ومنارة للعلم تعقد في رحابها المؤتمرات والندوات بالإضافة إلى تدشين مشروع أوقاف الجامعة الذي سيعزز إمكانات الجامعة واستقرار مواردها المادية لتطوير برامجها التعليمية والبحثية\" .

تسمية البرج الوقفي باسم ولي العهد
وقدم الدكتور السلطان نيابة عن أسرة الجامعة الشكر لسمو ولي العهد على موافقته حفظه الله على الرئاسة الفخرية لأوقاف لجامعة وإطلاق اسم سموه على احد البرجين الرئيسيين في مشروع أوقاف الجامعة . كما أعرب عن شكره لسمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه على دعمها لمناشط الجامعة، منوها بمتابعة معالي وزير التعليم العالي وكل من أسهم في نجاحات الجامعة.

مركز الملك فهد للمؤتمرات
بعد ذلك شاهد سمو ولي العهد والحضور فيلماً عن مركز الملك فهد للمؤتمرات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الذي يقع على مساحة قدرها 5140 متراً مربعاً ويتسع لـ 1331 شخصاً ، كما يضم المركز إلى جانب القاعة الرئيسة ست قاعات أخرى للمحاضرات والندوات مجهزة بأحدث التقنيات.

ثم تفضل سمو ولي العهد رعاه الله بتدشين مركز الملك فهد للمؤتمرات في الجامعة. عقب ذلك شاهد سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز والحضور فيلماً عن أوقاف الجامعة الهادفة إلى تعزيز إمكانات الجامعة لتطوير برامجها التعليمية والبحثية وبخاصة ما يحتاج إليه الوطن من أبحاث الطاقة المتجددة وتحلية المياه والصناعات البتروكيماوية وأبحاث البيئة وتقنية النانو .إثر ذلك تفضل سمو ولي العهد بوضع حجر الأساس لمشاريع أوقاف الجامعة.

ولي العهد يتبرع بـ 20 مليون لمشروع أوقاف جامعة الملك فهد البترول والمعادن
ثم أعلن عن تبرع الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود بمبلغ 20 مليون ريال لمشروع أوقاف الجامعة. بعدها شاهد سمو ولي العهد والحضور فيلماً عن البرنامج الوطني للسياقة الوقائية الذي تسعى الجامعة من خلاله بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة إلى تعميم الفائدة لجميع شرائح المجتمع في المملكة عبر تعزيز القيم المتعلقة بالسياقة وغرس المفاهيم الصحيحة لها.

ثم تفضل سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز بإطلاق البرنامج الوطني للسياقة الوقائية، كما تفضل سموه بقبول الرئاسة الفخرية للبرنامج. بعد ذلك شاهد سمو ولي العهد والحضور فيلماً تناول عرضاً لأهداف المنافسة الوطنية الثانية لإعداد خطط عمل المشاريع الصغيرة والرامية إلى نشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال وبناء الأسس المعرفية لدى الشباب لتطوير الأفكار الاستثمارية إلى جانب دعم تأسيس المشاريع الصغيرة التي تقدم قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وإيجاد فرص عمل ذات مردود مادي. إثر ذلك أطلق سمو ولي العهد المنافسة الوطنية الثالثة لإعداد خطط عمل المشاريع الصغيرة، ثم أعلن عن تبرع عدد من رجال الأعمال لمشروع أوقاف الجامعة.
بواسطة : المدير
 0  0  1339
التعليقات ( 0 )