• ×

04:59 مساءً , الإثنين 6 ديسمبر 2021

ملتقى طلابي مفتوح لخريجي الثانويات بجدة مساء اليوم الأحد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز - جده ::

جسراً أكاديمياً للراغبين بالالتحاق بالتعليم الجامعي
ملتقى طلابي مفتوح لخريجي الثانويات بجدة مساء اليوم (الأحد)

تنطلق مساءاليوم فعاليات الملتقى السنوي الرابع لطلاب الثانوية الذي ينظمه مكتب اقرأ للاستشارات التعليمية والتربوية بالتعاون مع الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة (بنين) ولجنة المدارس الأهلية والدولية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة تحت شعار \"مستقبلك بين يديك\" بهدف تقديم الإرشاد والمساعدة للطلاب الذين أكملوا المرحلة الثانوية ويرغبون في الالتحاق بالجامعات والبعثات ومؤسسات التعليم العالي.
ويستمر هذا الملتقى المجاني لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة المسائية بقاعة الشيخ إسماعيل أبوداود بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، حيث يفتتح الملتقى الدكتور هتان زين العابدين أسعد توفيق الأستاذ المساعد بقسم الرياضيات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بمحاضرة بعنوان \"السنة التحضيرية بالجامعات\"، يليه الدكتور وليد بن أحمد حسن فتيحي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمركز الطبي الدولي بعنوان \"قصة نجاح جامعي\".
أما يوم الاثنين السادس من ربيع الثاني فتحت عنوان \"اختبارات القبول الجامعي\" يتحدث حوله كلاً من الدكتور بدر عبدالرحمن حمد البسام والدكتور عبدالرحمن هادي شرف الشمراني وهما مستشاران بالمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي \"قياس\".
أما يوم الثلاثاء السابع من ربيع الثاني فيتحدث الدكتور حمود حسين علي الصيملي خبير التنمية البشرية بعنوان \"القدرات وتحديد الميول\"، فيما يتناول الدكتور أحمد محمد جابر دبروم مدير كلية ينبع الصناعية بالهيئة الملكية للجبيل وينبع موضوع \"خارطة الفرص التعليمية\".
ووجه مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة الأستاذ عبدالله بن أحمد الثقفي خريجي المرحلة الثانوية بضرورة الاستفادة من فعاليات الملتقى، مؤكداً بأن هذا الملتقى يسعى لتحقيق أهداف جليلة من أبرزها تعزيز فرص التحاق الطلاب الخريجين هذا العام من المرحلة الثانوية بالفرص التعليمية لمرحلة التعليم الجامعي، مشيراً إلى أن جلسات الملتقى تساهم في تعريف الطلاب على مهارات تقييم قدراتهم وتحديد اختياراتهم في سوق العمل عبر التخصصات المختلفة المناسبة لكل منهم.
وأشار الثقفي بأن محاور وموضوعات الملتقى تتناول العديد من المهارات والفنون التي ترشد الطلاب وتساعدهم لاتخاذ القرارات الجامعية والمهنية المناسبة لهم، مؤكداً بأن جلسات الملتقى ومحاوره الثرية تعد جسراً أكاديمياً للراغبين بالالتحاق بمؤسسات التعليم العالي المختلفة ومن بينها الجامعات.
وبين الثقفي بأن الملتقى يعد ورشة عمل تطبيقية لمساعدة الطلاب في التخطيط للمرحلة الجامعية واختيار التخصص المناسب مع المؤهلات والقدرات للطالب، مشيراًَ إلى أن الملتقى يوفر فرصاً عديدة لتعريف الطلاب الخريجين بمتطلبات المرحلة الجامعية، وشرح كيفية التقدم لمختلف الجامعات فضلاً عن برامج بعثات التعليم العالي.
وأوضح الثقفي بأن الملتقى ومن خلال الموضوعات التي يتناولها وعلى مدى السنوات الماضية نجح في استقطاب خريجي الثانوية، حيث يعمل على إرشاد الطلاب وتوجيههم إلى التخصصات المطلوبة والمجالات المناسبة بما يساهم في تجسير المسافة بين احتياجات سوق العمل والتخصصات المتاحة لتلافى أي مشكلات أو عوائق مستقبلاً.
يُشار إلى أن ملتقى طلاب الثانوية والذي يقام سنوياً يحظى بمشاركة عدد من المستشارين التربويين والنفسيين وعلماء الاجتماع ورجال المال والأعمال ويهدف لمساعدة طلاب الصف الثالث الثانوي في تحديد مستقبلهم التعليمي والعملي إلى جانب إعداد الطلاب المتوقع تخرجهم من المرحلة الثانوية هذا العام وتهيئتهم نفسياً وتربوياً للمرحلة الجامعية بهدف الحد من نسب التسرب في مرحلة التعليم العالي وتأهيلهم لاختيار التخصص العلمي المناسب بما يوافق ميولهم، وتشمل فعاليات الملتقى محاضرات وندوات عامة إلى جانب معرض مصغر للتعليم الجامعي.
بواسطة : المدير
 0  0  1132
التعليقات ( 0 )