• ×

01:54 مساءً , الخميس 26 مايو 2022

بدائل للسكن المنفرد لمواطني المدن المزدحمة في بنايات متعددة الأدوار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز -متابعات : 
كشف وزير الاسكان الدكتور شويش الضويحي عن قرب ضخ اراض لعدد من المشاريع الحالية مما سيؤثر على اسعار الاراضي وهذا ليس بهدف الضرر بأحد بقدر ما هو توازن للاسعار ونتطلع ان نصل في المستقبل للهدف الذي تسعى القيادة لتحقيقه.

وبين الوزير انه سيتم قريبا الانتهاء من مشروع اسكاني بمدينة الرياض وسوف يتم توزيعه وفقا للآلية الجديدة، كما يتم الان اعداد التصاميم لمشروع في جدة على مساحة 12 مليون كيلومتر مربع إضافه للمشروعين الجاري العمل بهما كما يتم اعداد التصاميم لمشاريع في ابها والباحة وسوف تأخذ وقتا بسبب جغرافية المنطقة ولكن في أبها هناك مشروع قائم على مساحة 5 ملايين متر مربع يضم 5 آلاف وحدة سكنية.

ومن جهة اخرى تتجه وزارة الاسكان لمنح مطورين عقاريين الاراضي التي تعود ملكيتها لوزارة الاسكان لتنفيذ البنايات متعددة الطوابق داخل المدن التي لا تتوفر بها مساحات كافية لبناء الفلل السكنية.

ووفقا لمصدر مطلع وفقا لـ "عكاظ" فإن وزارة الاسكان ستخصص جزءا من الاراضي التي تعود ملكيتها للإسكان ومنحها لمطورين عقاريين لبناء أدوار متعددة الطوابق داخل المدن وهي بدائل للسكن المنفرد حيث يمنح المطور صلاحية البيع على المواطنين من خلال تطبيق وتنفيذ المواطن قرضه السكني من وزارة الإسكان البالغ 500 ألف ريال على الشقة الموجودة في البناية.

وأضاف إن الأرض التي تمنح للتطوير من قبل المطورين العقاريين ستكون ملكا لوزارة الاسكان وبشراكة بنسب محددة للمواطنين المتملكين للوحدات السكنية داخل البناية وتكون فائدة المستثمر من عملية البيع.

وأبان أنه لن يتم إفراغ الصكوك الخاصة بهم الا بعد انتهاء آخر قسط للمواطن المتملك للشقة أو الوحدة السكنية بعد عشر سنوات من تطبيق القرض.
وبحسب المصدر فإن المشروع في السكن المنفرد سيكون مطبقا وناجحا في مدن مكة المكرمة ومدينة جدة والرياض وهي المدن التي تحتاج لبدائل السكن المنفرد في ظل رغبة المواطنين في هذه المدن بنوعية هذا السكن.

وبدأت اليوم الخميس أولى ورشات العمل بين وزارة الاسكان وعدد من المطورين العقاريين لمعرفة آلية التنفيذ بصورة تخدم المواطن والمطور بمتابعة ورقابة وزارة الاسكان.
1
بواسطة : المدير
 1  0  843
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-10-2014 11:18 صباحًا عبووووود :
    الغريب ان وزارة الاسكاان تبيع عليناا الاراضي وين المنح وين الدعم ومديوون لين تموووت وبعده اا يعفووووك