• ×

04:55 صباحًا , الثلاثاء 28 سبتمبر 2021

سيرة "خالد الفيصل " العملية والابداعية والإنسانية ".

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - أسامة محمد : 
الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وزير التربية والتعليم السعودي. الإبن الثالث من أبناء الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الراحل ووالدته هي صاحبة السمو الأميرة هيا بنت تركي بن عبد العزيز بن عبد الله بن تركي بن عبد الله آل سعود.

عمل في رعاية الشباب بوزارة الشؤون الاجتماعية وإليه تعزى فكرة إقامة بطولة كأس الخليج لكرة القدم. عين أميراً لمنطقة عسير عام 1971. وفي 16 مايو 2007 عين أميراً لمنطقة مكة المكرمة، وفي 22 ديسمبر 2013 عين وزير التربية والتعليم [1]. وهو عضو في هيئة البيعة السعودية عن والده الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.

تعليمه
درس القرآن الكريم والسنتين الأولى والثانية الابتدائيتين في الأحساء، ثم التحق بالمدرسة النموذجية التي افتتحها والده الملك فيصل في الطائف، وأكمل فيها دراسته الثانوية. حصل على دبلوم الثانوية الأمريكية من مدارس برن ستون في عام 1961م، ثم التحق بجامعة أكسفورد البريطانية لدراسة العلوم السياسية والاقتصادية في عام 1962م وأنهى دراسته فيها بعد أربعة أعوام. وهو فنان تشكيلي مميز وشاعر, ويلقب شعرياً بدايم السيف
المناصب التي تولاها :

وزير التربية و التعليم
مدير رعاية الشباب التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الفترة ما بين 1387-1391هـ.
أمير منطقة عسير لما يقرب من 37 عاماً
أمير منطقة مكة المكرمة
وزيراً للتربية والتعليم
مدير عام لمؤسسة الملك فيصل الخيرية(وهو أحد مؤسسيها).
رئيس لجنة البرامج والإنفاق الخيري في مؤسسة الملك فيصل الخيرية
رئيس لهيئة جائزة الملك فيصل العالمية.
رئيس لجنة التنشيط السياحي في منطقة عسير.
رئيس فخري للشركة الوطنية للسياحة في عسير
رئيس جمعية البر في الجنوب
عضو بالهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها
عضو مجلس أمناء معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية التابع لجامعة فرانكفورت في ألمانيا
رئيس شرف جمعية فاس سايس للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة المغربية.
رئيس مؤسسة الفكر العربي وأحد مؤسسيها والتي تهتم بالهوية العربية وتعزيزها
المجال الشعري والنشاط الثقافي العام[عدل]

يعرف عن الأمير خالد الفيصل أنه شاعر وأديب وفنان، له مساهمات شعرية وثقافية متنوعة
صاحب ثاني منتدى أدبي ثقافي بالرياض، وكان يعقد في منزله إبان عمله برعاية الشباب.
أسس مجلة((الفيصل)) وأهداها لمؤسسة الملك فيصل الخيرية.
صدر له أول ديوان شعري شعبي بعنوان قصائد نبطية في عام 1406هـ وضم نحو مائة قصيدة، وعشر لوحات بريشته.
صدر له الديوان الثاني بعنوان الديوان الثاني في عام 1412هـ وضم 53 قصيدة وثماني قصائد لاغنيات وعدداً من رسوماته.
في عام 1421هـ وبمناسبة اختيار ديوانه الأول ضمن ثمان كتب عالمية تبيع أكثر من خمسين ألف نسخة، أصدرت مكتبة العبيكان كتابا ضم دواوين الأمير الثلاثة الإضافة إلى قصائد سموه الجديدة بعنوان ((أشعار خالد الفيصل)).
في عام 1419 هـ أصدر كتاب ((مسافة التنمية وشاهد عيان)) عن تجربة التنمية في منطقة عسير، وقد تم تحديث الكتاب لتتولى طبعه ونشره بالغتين العربية والإنجليزية دار برزان للنشر في بيروت ولندن.
في عام 1424 هـ صدر عنه كتاب ((سياحة في فكر الأمير))
وقد قدم أمسيات شعرية في داخل المملكة وخارجها، قامت بتغطيتها وسائل الإعلام العربية، وألف ((أوبريت التوحيد)) الذي قدم في المهرجان الوطني للتراث والثقافة، ونشيد ((نشوة العز)) بمناسبة الاحتفال بمرور مئة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية، كما شارك سموه بآخر أمسياته الشعرية تحت عنوان((الوطن)) بمناسبة الرياض عاصمة الثقافة العربية.
هذا وقد ترجم شعره إلى الألمانية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية والفارسية والأوردية، وترجم أكثر من مرة إلى الدينماركية.
أسس جائزة أبها التي تمنح سنوياً للمتفوقين في مجالات الثقافة والتعليم الجامعي والعام والخدمة الوطنية.
أشرف على إنشاء نادي أبها الأدبي الذي نال المركز الأول من الرئاسة العامة لرعاية الشباب عدة مرات تقديراً لنشاطه الثقافي المميز، كما أشرف على إنشاء مركز الفيصل لتربية الصقور، وأنشأ مسرحاً حديثاً لمختلف النشاطات الثقافية والفنية كما يعد الأمير خالد الفيصل رساما وفنانا تشكيليا له لوحات فنية متعددة وأقام معارض فنية من أهمها المعرض المشترك الذي أقامه مع الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني ضمن مبادرة عرفت بمبادرة (رسم ورعاية)انطلقت عام 1999. يعتبر من انجح الأمراء واحكمهم حيث تأثر كثيراً من والده الملك فيصل بن عبد العزيز..
يملك جريدة الوطن التي اسست عام 2000.[2][3]
الأوسمة التكريمية التي نالها:

وسام الريادة ليوم الشباب من المؤتمر الخليجي الرابع لإدارة الموارد البشرية، بعد تبني سموه لفكرة دورة كأس الخليج التي كانت بدايتها في عام 1390هـ.
شهادة الرئاسة الشرفية لجمعية فاس سايس للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة المغربية في أثناء زيارة رسمية للمغرب أقام خلالها معرضاً فنيا خاصاً وأحيا أمسية شعرية، وذلك في شهر ربيع الأول لعام 1420هـ
وسام النهضة الملكي من الدرجة الأولى قلده الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك في ختام زيارة رسمية للأردن، أقام خلالها أمسية شعرية بتاريخ 14/7/1420هـ الموافق 23/10/1999م.
وسام الأرز الوطني من رتبة الوشاح الأكبر وذلك في شهر صفر لعام 1420هـ، وهو أرفع وسام لبناني، قلده رئيس مجلس الوزراء اللبناني الدكتور سليم الحص، باسم رئيس الجمهورية اللبنانية العماد أميل لحود، وذلك اعترافا بثقافة الأمير خالد الفيصل من شعر وفن ورسم وتعاطفه مع قضية لبنان.
وسام فيلا فيكوسا بالمرتبة العظمى، قلده الأمير دوق براجانزا.
وسام فرنسيس الأول بالمرتبة العظمى، قلده الأمير ديوك كالابريا.
وسام السنت موريس والسنت لازاروس بالمرتبة العظمى، قلده الأمير فينيس.
وقد تم تقليده هذه الأوسمة الثلاث أثناء زيارتهم الرياض في 24/11/1421هـ الموافق 16/2/2001م، لحضور حفل توزيع جائزة الملك فيصل لعام 2001م، وافتتاح معرض ((رسم ورعاية)) المشترك بينه والأمير تشارلز، أ مير ويلز.
وضعت وكالة ناسا الفضائية اسمه في مركبة أطلقتها إلى المريخ عام 2003م، اعترافا بخدماته الجليلة للإنسانية بمستوياتها : الوطنية والقومية والعالمية.
وسام ((قلادة الشرف)) مع الشعار الذهبي من المعهد العربي البرتغالي، وهو الوسام الذي لم يمنح من قبل إلا لرؤساء الدول في العالم العربي.
مكة[عدل]

خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود الأمير الـ 271 لمنطقة مكة المكرمة منذ فتحها محمد بن عبدالله علية الصلاة والسلام وهو الأمير السعودي الثامن لمكة المكرمة.. حيث كان والده الملك فيصل بن عبد العزيز أول أمير لها في عهد والده الملك عبد العزيز.
إلغاء المخيمات الدعوية[عدل]

كانت المخيمات الدعوية واحدة من الأنشطة الهامة التي تقوم بها المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد في مناطق المملكة، لكن الأمير خالد الفيصل كانت له وجهة نظر أخرى إذ قام بإلغاءها في جميع محافظات المنطقة، وعندما قام شاب بسؤاله أمام الجمهور عن سبب ذلك أجاب بأن هذه المخيمات تقيم أنشطة لتدريب المشاركين على السلاح.
توطين معلمي حلقات التحفيظ في الحرم
في ذي القعدة من عام 1431 هـ أمر خالد الفيصل بتغيير معلمي التحفيظ في المسجد الحرام إلى سعوديين فقط[4]. ولأن هذا القرار تسبب في توقف 30 ألف طالب يجتمعون يومياً لحفظ القرآن الكريم فقد تعرض لحملة حاشدة أرغمته بعد أشهر لإجراء تعديلات مؤقته بثلاث سنوات عليه على أن يعود بعدها.

يرأس الأمير خالد مؤسسة الفكر العربي والتي تعد إحدى المؤسسات الفكرية الأهلية التي تدعو إلى التضامن بين الفكر والمال للنهوض بالأمة العربية، وقد دعا إلى تأسيسها في يونيو 2001، واختيرت بيروت مقراً لها، وتزمع المؤسسة إقامة مؤتمرها السنوي الثامن في فكر 9 في بيروت في ديسمبر 2011. - يدير الأمير خالد مؤسسة الملك فيصل الخيرية التي تحتضن جائزة الملك فيصل العالمية وعدداً كبيرا من المراكز البحثية والمعاهد التعليمية وهي المؤسسة المالكة لبرج الفيصلية أول ناطحة سحاب في المملكة العربية السعودية. الرياض.

متزوج من الأميرة العنود بنت عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود[5] ولهما من الأبناء:
الأمير بندر بن خالد بن فيصل آل سعود
الأمير سلطان بن خالد بن فيصل آل سعود متزوج من كريمة الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز
الأمير سعود بن خالد بن فيصل آل سعود. متزوج من كريمة الأمير خالد بن سعود بن خالد آل سعود مساعد وزارة الخارجية
الأميرة لولوة بنت خالد بن فيصل آل سعود (توفيت في الثالثة من العمر).


بداياته الشعرية
أما عن البدايات فيقول بموقع ( الأمير خالد الفيصل ) : انفعلت ذات يوم بحدث... أحسست بكلمات تتفاعل في داخلي وتنساب على لساني تعبيراًعن هذا الانفعال، واستحساناً لمن حولي. هكذا عانقت الكلمة لأول مرة وعانقتني هي ولا أدري أيُّنا بدأالعناق؟"

.. وأنا لم أحاول أن أكون شاعرا ًلأن في الأسره شعراء، ثم إن أخي عبد اللـه هو أستاذي نعم أعترف بذلك لا أدري لماذا تفجَّرت العواطف والأحاسيس وشقّت مجرى للشِّعر؟"مجرى سال منه شعر يطرب الخاطر ونثر يسكن الفؤاد، وتهفو لـه نبضات القلوبوجدت نفسي قادراً على تقديم شيء.. ولي ثقة أن لديَّ بعض الجمهور ولكن ليس الغرور.. كل ما أستطيع تأكيده أن لديَّ جمهوراً من المتلقّين في ميدان الشعر، ومثلـه في ميدان الفن التشكيلي

وقد بدأت محاولاته لكتابة الشّعر وهو في حوالي الرابعة عشرة عندما كان في مدرسة الطائف النموذجية

وهو ينشد الدقة والاتقان في كل عمل أو مهمة يؤديها. ولـهذا نجده حريصاً على التفاصيل التي لا يلتفت إليها المنفذون، فقد شاهدته ولمرات عديدة يتفقد مكان احتفال جائزة الملك فيصل العالمية ويشرف على كل صغيرة وكبيرة فيه، ويشير إلى أن ذلك ليس تواضعاً بالدرجة الأولى، ولكنه من باب التأكد من كل شيء مهما كان صغيراً. وقد اكتسب شاعرنا ذلك من والده الملك فيصل ـ رحمه اللـه ـ

ويعجب كثيرون من هذا الرجل الملـهم الذي جمع المجد من أطرافه، فيقول أحد الصحفيين عن الـأمير خالد: .. لا أخفي عليكم حين دعيت لحضور المؤتمر الصحفي الذي عقده الأمير عن مهرجان عسير السياحي لـهذا العام 1418هـ ، كانت تخالجني أسئلة كثيرة، وكنت أقول كيف يمكن للأمير خالد وهو على أعلى منصب في المنطقة الإجابة عنها، ولكني فوجئت حين رأيت الأمير يعرف أدق التفاصيل الصغيرة جداً، ولم يترك أي شيء للمصادفة وراعى كل الجوانب الممكن إغفالـها لنجاح السياحة في هذه المنطقة، وكل هذا تم بعد دراسة وبحوث وليس ارتجالاً، عندها فقط راهنت أن عسيراً قريباً ستكون أحد المنتجعات السياحية ليس في المنطقة فحسب، بل على مستوى عالمي. ولم أبالغ أو أذهب بعيداً حين أقول هذا، فكل ما يجري في عسير الآن يتم وفق خطط مدروسة"(عماد أبو علامة)

ولا عجب في ذلك ما دام شاعرنا هو القائل:

وأنا لي من بغيت أمرٍ عطيته جميع حقوقه وطرّبت راسي

حلاوة العمــر تلحق ما تريـد هـويأتي ليّن ما كان قاســي

ويتميز شاعرنا بالوضوح والصراحة التامة، فلا يتردد أو يجد غضاضة في أن يقول أنني أخطأت أو غلطت في الموضوع الفلاني أو لم يحالفني ديواني الأول قصائد نبطية وأنا نادم عليه الآن" فهو إنسان مؤمن الحكمة ضالته.. والحقيقة هدفه.. والبحث عن الصواب مبتغاه.. لا يتوانى أن يعود من منتصف الطريق متى ما اكتشف أنه يسير في الطريق الخطأ.. بل يدعو اللـه ويتضرع إليه أن يهدي قلبه، وينير دربه إلى سبيل الخير والرشاد.



وعن كتابته تحت اسم (دايم السيف) في بداياته يقول: لكل إنسان ظروفه وقناعته.. على أن الاسم المستعار وحده ـ بطبيعة الحال ـ لا يصنع شاعراً ويضيف: وكل من يود أن يقدِّم عملاً جيّداً عليه أن يحترم الذين يُقدَّم لـهم هذا العمل الفنّي.. والتخوّف من هذا المنطلق احترام للنّاس وليس جبناً. هو احترام لمستوى القارىء واحترام لتذوِّقه.. والكتابة تحت اسممستعار تكون لجس النّبض.. وهي اختبار للشّعر لمعرفة مدى إمكانية وصولـه للمتلقِّي، وبحمد اللـه أثبت الشّعر نجاحاً فتم تجميعه في ديوان"

والحمد للـه عُرف شعري قبل أن يعرفني النّاس، وهذا فخر لي"

ويقول شاعرنا عن هذا الاسم المستعار: إنه رمز يحتاج إلى شيء من الجهد للوصول إلى المدلول، لا سيّما في تلك الفترة التي لم يكن اسمي الحقيقي قد عُرف جماهيرياً بالشّعر بعد، فخالد مرادف لدايم، والفيصل اسم للسّيف، (ومن وقتها وحتى الآن أجد ميلاً إلى هذه الرموز المقننة في إنتاجي)"


من الأوليّات التي تحسب لشاعرنا في مجال الشّعروالأدب الشّعبي وغيرها من المجالات ما يلي:

1- أنه أوّل شاعر شعبي تقام لـه أمسية شعريّة، وكان ذلك في مقر النادي الأدبي بالرياض، وقد حقّقت الأمسية مكاسب كبيرة للنادي نفسه،فقد كانت بمثابة دعاية كبيرة للنادي، وتعريفاً للجمهور بما يقوم به من نشاطات.

2- وأوّل شاعر شعبي يقيم أمسية شعريّة في لندن.

3 ـ وأوّل من أقام أمسية للشّعر الشّعبي في القاهرة.

4- وأوّل شاعر شعبي تتنافس القنوات الفضائية في تصوير أمسياته واحتكار توزيعها على التلفزيونات والقنوات الفضائية الأخرى.

5 ـ وهو الشّاعر الشّعبي الذي يأتي في المراكز الأولى في كافة الاستفتاءات التي تجريها الصحف.

6- وأول شاعر شعبي يقيم أمسية شعرية في واشنطن، وقد كان لـهذه الأمسية ردود فعل واسعة، ليس فقط عند الألفي شخص الذين حضرواالأمسية، بل وصلت إلى وسائل الإعلام الأميريكية، حيث نشرت صحيفة واشنطن تايمز خبراً مطولاً عن الأمسية في عددها الصادر يومالأربعاء 19/11/1997م. وقد طلب منه الطلاب السعوديون في كندا بأن تكون محطته القادمة في مدينة مونتريال، ولم يدع طلاب غرب أمريكا الفرصة تفوتهم، فتقدموا بطلب مماثل لعقد أمسية في كاليفورنيا، كما قدم لـه أحد مدراء الجامعات في كندا دعوة لإقامة أمسية شعرية هناك.

7 ـ أول شاعر شعبي يقيم أمسية شعرية في بون بألمانيا.

8 ـ ورائد السياحة الأوّل في المملكة العربية السعودية.

9- وأول من اقترح متنزهاً وطنيَّا، فقد كان منتزه عسير الوطني النواة الأولى للمتنزهات الوطنية في المملكة. كما وضع الـأساس لحماية الغابات من العبث والامتداد العمراني.

10- وهو أوّل من اقترح وتبنى فكرة لإقامة دورة الخليج لكرة القدم، يقول شاعرنا: كانت دورة الخليج لكرة القدم من الأمور التي حرصت على إقامتها، وبالفعل فقد انطلق هذا المشروع وأصبح أهم مناسبة رياضية خليجية. كما كنت أتطلع إلى أن يصل المنتخب السعودي لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم، وها هو الحلم قد تحقق على يد أخي صاحب السمو الملكي الـأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب". أما عن فكرة دورة الخليج فيقول شاعرنا: بدايتها كانت في وقت زيارة منتخب البحرين للمملكة سنة 1388هـ.. كنا في الرياض وكان رئيس وفد البحرين ورئيس اتحاد كرة القدم في ذلك الوقت الشيخ محمد الخليفة.. كنا في حفل عشاء مع الوفد البحريني.. فألقيت خطاباً ترحيبياً واقترحت فيه إقامة دورة لدول الخليج في كرة القدم... في تلك الأيام كان هناك مشكلة بين البحرين وإيران.. وعندما اقترحت هذا الاقتراح فوجىء الجميع لأنه لم يكن هناك إعداد مسبق للموضوعوكانت الفكرة منه مساعدة البحرين. وأتذكر أنه وبعد الحفل ذهبت إلى الملك فيصل وأخبرته بما حصل، فطلب مني إكمال الموضوع والحرص على أن تقام الدورة وبسرعة"



11- كما تمكّن الشّعر الشّعبي ممثّلاً في خالد الفيصل من دخول حرم الجامعة.. التي فرشت لـه أروقتها بالدِّيباج واستقبتلـه بالورود والياسمين.

12 ـ تم تحويل أشعاره إلى مسلسل تلفزيوني يقول عنه كاتب المسلسل الفنان هشام يانس: تبدأ حكاية العمل بقراءتي لقصائد الأمير خالد الفيصل حيث وجدت فيها رقيّا وأحاسيس إنسانية تشمل الفلسفة الحياتية والوجدانية، فكان علي أن أضع قصة راقية في تفاصيلـها مستوحاة من هذه الـأشعار فكتبت هذا المسلسل من (15) حلقة بعنوان (عنود الصيد). القصائد هي بطلة المسلسل لـأنها مشاعر الناس ونبضهم في كل حالاتهم النفسية. ونحن هنا نقف أمام كنز في قصائد الـأمير لأنه من النادر أن نجد إنساناً بمثل هذه المثالية والسمو في الشعر وسيتم تقديم المسلسل بطريقة الفيلم التسجيلي"



13- جعل منزلـه في الرياض في أوائل المنتديات في المملكة العربية السعودية ـ عندما كان رئيساً لرعاية الشباب ـ يفد إليه الأدباء والشعراء مساء كل يوم أربعاء من كل أسبوع. والذي يقول عنه الشيخ عبد اللـه بن إدريس ـ رئيس النادي الـأدبي بالرياض ـ: إن لخالد الفيصل سابقة يجب أن تذكر فتشكر، وهي سابقة لا يمكن أن تنسى أبداً في سجل الحياة الأدبية، وفي الرياض بخاصة. هذه السابقة تمثلت في المنتدى الـأدبي الذي كان منزل الأمير خالد الفيصل ـ هنا في جنوب شارع الجامعة ـ مقره، وكان يعقد مساء الـأربعاء من كل أسبوع، ويحضره عدد كبير من الشعراء والأدباء والمثقفين، وتلقى فيه المحاضرات والندوات، وتجري المناقشات والمداولات الحادة أحياناً ـ بين الحضور ـ ولكن في حدود اللياقة والأدب، ولذ حزنّا حقيقة حين افتقدناه بعد أن انتقل سمو الـأمير خالد إلى أمارة عسير، وإن كنا قد فرحنا في نفس الوقت بتعيينه أميراً على هذا الثغر الـهام من ثغور بلادنا، وبخاصة أنه يتمتع بألمعية إدارية فذة جعلت من منطقة عسير شيئاً آخر غير عسير القديمة"



وقد انتقل هذا المنتدى مع شاعرنا إلى عسير حيث يعقد هناك في مجلسه الخاص، كما توسع بشكل عام وأخذ شكلاً آخر متمثلاً في ملتقى أبها الثقافي، والذي يعقد سنوياً مشتملاً على المهرجانات الثقافية، والمعارض الفنية وغيرها من النشاطات الحيوية.



للمزيد تابع ..
بواسطة : المدير
 3  0  2858
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-23-2013 02:07 مساءً أباخالدمحمدالسعيد :
    كل هذه السيرةالعطرةيستخقهاالأميرالوزيرولكن كعليمىولست عالم نضع خبراتنالسموه قديواجه بالوزارةفتنت العلوم المغطاه وهذه محظورعلىالطالب للعلم السعودىسفورهاوفتنت العلوم المبرقعةوهذه لابدتجتب سحرهاوفتنت العلوم السافرةوهذه علىالطالب للعلم السعودىأخذمنهاماينفع وترك باقىمفاتنهاولانعلم ماذاأعدسموه لخوض مفاتن العلوم وبالتالىالرجوع لمبادئ نشرالتعليم وإلزامه فىالمملكةنحنوبحاجةلتعليم النشئ الجديدالصناعةلأدق التقنيات من سن مبكركتعليم العام ومن ناحيةتبنىالخصخصةفىبعض المراحل
    التعليميةأوجلهاوالإشراف علىخصوضيتهاومساعدةالأسرالغيرقادرةعلىالتعليم الخاص بهذاسيرتقىبالعلم بالمنافسةبالخصخصةلابديبحث سموه هذاالجانب من معطيات التعليم وعوائده نأمل لسموه تجاوزمفاتن العلوم والسلام عليكم
  • #2
    12-24-2013 12:04 صباحًا احمدالمدير :
    كلنا ندعوا الله له بالتوفيق بالدارين
  • #3
    12-24-2013 12:04 صباحًا احمدالمدير :
    كلنا ندعوا الله له بالتوفيق بالدارين