• ×

04:01 صباحًا , الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

راصد جازان .. موجة أمطار غزيرة تتأثر بها المنطقة الشرقية وبعض دول الخليج العربي طيلة الإسبوع القادم

قد تكون فيضانية على الكويت والخفجي والخبر وذروتها الأربعاء والخميس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
راصد جازان: بدران الحازمي :: جازان نيوز .. بمشيئة الله تعالى ثم بحسب المعطيات المناخية والنماذج العددية لمديلات الرصد الجوي ، والتي تتوقع تشكل منخفض جوي حركي يتعمق بشكل ملحوظ فوق المنطقة الشرقية من السعودية وبعض دول الخليج العربي (الكويت) تحديداً ، فإنه ومن المتوقع تأثر تلك المناطقة بموجة من الأمطار المنتظمة والتي تتراوح كمياتها من متوسطة إلى غزيرة إلى غزيرة جداً خلال الإسبوع الحالي وقد تكون فيضانية مصحوبة بالبرد الكثيف ، على مناطق جنوب غرب دولة الكويت والخفجي والخبر .

وبحسب مواقع الأرصاد العالمية فمن المتوقع أن تبدأ الموجه فعلياً بإذن الله من صباح يوم الغد الأحد بأمطار متفرقة كميتها من خفيفة إلى متوسطة غلى الظهران والخبر ، وتتنامى الحالة بشكل مضطرد خلال الأيام القادمة ، حيث نتوقع وبمشيئة الله تعالى تعرض دولة الكويت والمناطق الحدودية من السعودية كالخفجي وغيرها لعواصف رعدية غزيرة الأمطار صباح ومساء الإثنين القادم تتطلب أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر .

ذرورة الحالة :

تستمر حالة التطور لحالة عدم الإستقرار على المنطقة الشرقية بحيث تبلغ أقصى ذروتها بمشيئة الله يوم الأربعاء القادم وتتوسع لتشمل أجزاء واسعة من المنطقة الوسطى وبالأخص منطقة الرياض والخرج بأمطار في مجملها غزيرة إلى متوسطة .

والحالة بعد مشيئة الله تعالى من قبل ومن بعد ، تأتي نتيجة عدة عوامل مناخية تلتقي بحسب الوقت والمكان ـ سبق ذكره ـ لتشكل حالة عدم إستقرار وتمركز لأكثر من خمسة أيام , ممثلة في العوامل التالية .

ـ تدفق لكميات هائلة من بخار الماء والرطوبة عبر أجواء بحر العرب غرباً بإتجاه القارة الإفريقية ومنطقة القرن الإفريقي وتصادفها مع رياح معاكسة في طبقات الجو المتوسطة ( من الغرب إلى الشمال والشمال الشرقي ) دافعة للرطوبة إلى عمق ووسط الجزيرة الغربية .

ـ تمركز منخفض حراري على السواحل الغربية للبحر الأحمر ( منطقة رفع حراري )
ـ تمركز طبقة تبريد ممثلة في التيار النفاث البارد فوق المنطقة الشرقية مما يساعد على تكثف السحب العابرة وبخار الماء والرطوبة وتشكل الخلايا الركامية على طبقتي 700 و850 مللبار .

منطقة جازان :
بحمد الله تعالى لازالت فرصة هطول الأمطار على منطقة جازان وبالذات الساحلية والمرتفعات المجاورة ، أكثر من جيدة خلال الأيام القادمة والفرصة مهيئة بإذن الله صباح اليوم لهطولات متفرقة وغير منتظمة على جيزان والمناطق الداخلية ـ وقد أشرنا لذلك بالنموذج التالي مع تحديد ذورة الحالة والتي تتطلب كذلك أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر .

والحالة عموماً أشار إليها "راصدجازان" قبل 72ساعة من الأن عبر حسابه بالفيس بوك على الرابط التالي :
https://www.facebook.com/photo.php?f...4832314&type=1

image
نسأل الله أن يجعلها أمطار خير وبركة ويعم بنفعها أرجاء البلاد .


القراءة قابلة للتغير بتغير المعطيات
بواسطة : المدير
 2  0  5212
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11-16-2013 04:49 صباحًا يحيى عكور :
    يا الله ياكريم

    مشكور اخي بدران على التقرير الاكثر من رائع

    منطقتنا رفع حراري والذروه على المنطقه الشرقيه نسأل الله ان تكون سقيا خير

    لو تتذكرون الفيضانات الي صارت بعمان والامارات قبل سنتين تقريبا هذه الحاله مماثله والله اعلم


    وفقك الله اخي بدران
  • #2
    11-19-2013 05:46 مساءً الدب :
    امطار غزيره علي بيش الحضن مسليه الحقو