• ×

11:47 مساءً , الخميس 20 يناير 2022

الامم المتحدة: الاعصار هايان خلف عشرة الاف قتيل في مدينة تاكلوبان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - متابعات : اعلنت الامم المتحدة الاثنين ان الاعصار هايان الذي ضرب الفيليبين الجمعة خلف نحو عشرة الاف قتيل في مدينة تاكلوبان وحدها. وقالت مسؤولة العمليات الانسانية في المنظمة الدولية فاليري اموس ان "السلطات المحلية تعتبر ان نحو عشرة الاف شخص قتلوا في مدينة واحدة". واكدت المتحدثة باسمها ان الدبلوماسية تشير الى تاكلوبان، المدينة الاكثر تضررا من الاعصار. وكانت الامم المتحدة اعربت في وقت سابق عن خشيتها من ان تتجاوز حصيلة ضحايا الاعصار عشرة الاف قتيل.

وقال جون غينغ مدير العمليات في مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة "نقدر حاليا ان اكثر من عشرة الاف شخص قضوا"، موضحا ان "العديد من الاماكن مليئة بجثث".

واضاف "اننا نتوقع الاسوأ. فكلما فتح العبور الى بعض المواقع، نعثر على مزيد من القتلى".

وبحسب الدبلوماسي، فان 660 الف شخص اضطروا الى مغادرة منازلهم من جهة اخرى بسبب العاصفة.

ويتوقع ان تزور اموس مانيلا لتنسيق عمليات المساعدة العائدة للامم المتحدة مع فرق خاصة.

وصرفت الامم المتحدة حتى الان 25 مليون دولار من صندوق مساعداتها العاجلة وستوجه اموس والحكومة الفيليبينية الثلاثاء نداء لجمع اموال تصل الى بضع مئات ملايين الدولارات.

وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في رسالة تهدف الى دعم النداء من اجل المساعدات "لقد شاهدنا جميعا المشاهد المؤلمة لتداعيات هذا الاعصار الهائل".

والاعصار هايان احد اعنف الاعاصير التي ضربت الارض، ضرب وسط الارخبيل الفيليبيني مع رياح عاتية فاقت سرعتها 300 كلم في الساعة وامواج عملاقة ما اوقع اكثر من 10 الاف قتيل، بحسب التقديرات الموقتة للسلطات المحلية.

8
بواسطة : المدير
 0  0  678
التعليقات ( 0 )