• ×

08:09 مساءً , الإثنين 13 يوليو 2020

إطلاق حملة الربيع للتبرع بالدم بالشرقية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
جازان نيوز - الخبر - سارة بنت سالم ::

تزامناً مع \"أسبوع سلامة وأمان المرضى\" الذي ينظمه مستشفى سعد التخصصى، يقيم بنك الدم بالمستشفى \"حملة الربيع للتبرع بالدم\" فى الفترة من 13 وحتى 17 مارس الجارى.

وصرح الدكتور محمد السماك استشاري تشخيص ونقل الدم ومدير بنك الدم بسعد التخصصى أن بنك الدم كمثيله من أقسام المستشفى يحرص على ضمان أقصى معايير السلامة والجودة لمرضاه والمتعاملين معه، من خلال اتباعه لاشتراطات وزارة الصحة السعودية، وكذلك نظم ومعايير الجمعية الأمريكية لبنوك الدم، والتى منحت المستشفى اعتماد AABB مرتين متتاليتين على مدى خمسة أعوام.
كما مُنح المستشفى اعتماد كلية أطباء المختبر الأمريكية CAP ثلاث مرات على مدى ستة أعوام، وكلها اعتمادات تؤكد أن المعايير المتبعة بالمستشفى تضمن أقصى درجات الأمان في الدم المستخدم لعلاج المرضى.

وحول الشروط التي يجب توافرها في المتبرعين، أوضحت الدكتورة لبنى عبد المجيد استشارية بنك الدم بمستشفى سعد التخصصي أن هناك مجموعة من ضوابط التبرع، أهمها: ألا يقل عمر المتبرع عن 18 سنة، ووزنه عن 50 كيلو جرامًا، بجانب تمتعه باللياقة الصحية، وعدم إصابته بالأمراض المعدية، كذلك التأكد من نسبة تركيز الهيموجلوبين بالدم.
كما يتم إخضاع المتبرع للفحص الطبي لضمان سلامة الضغط والنبض ودرجة الحرارة، وهو ما يؤكد حرصنا ليس فقط على الحصول على دم سليم، ولكن أيضًا على سلامة المتبرع بالدم.

مما يذكر أن عملية التبرع بالدم تتم بطريقتين، إما التبرع الكامل بالدم بما يحتويه من مكونات، وتستغرق تلك الطريقة 15 دقيقة لإجرائها، أو التبرع بمكون واحد فقط كالبلازما أو الصفائح الدموية أو كرات الدم الحمراء عن طريق جهاز فصل مكونات الدم
بواسطة : المدير
 0  0  971
التعليقات ( 0 )