• ×

03:07 صباحًا , الجمعة 10 يوليو 2020

يترقب الشعـــب السعـــودي يوم \"الأحد المقبل\" الخطاب الملكي أمام مجلس الشورى الذي سيلقيه خادم الحرمين الشريفين المـلك عبـد الله بن عبـد العزيز

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز: صحف - عبدالله السبيعي : تترقب الأوساط الشعبية والرسمية بالمملكة يوم الأحد المقبل الاستماع إلى خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز السنوي بمجلس الشورى ورئاسته وأمانته العامة وأعضائه، ويتناول خلاله سياسة المملكة في الداخل والخارج. وأوضح رئيس مجلس الشورى الدكتور عبد الله آلشيخ لـ\"اليوم \"ان تشريف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، لمجلس الشورى مصدر اعتزاز للمجلس، رئيسا وأعضاء ومنسوبين. حيث يوجه في بداية أعمال كل سنة جديدة من دورات المجلس خطابه الملكي ، يتناول فيه السياستين الداخلية والخارجية للمملكة .
مواقف الدولة
واوضح د. ال الشيخ: ان مجلس الشورى وأعضاءه يتطلعون إلى هذه المناسبة للاستماع إلى ما يوجهه من كلمة تعد وثيقة نستلهم منها مواقف الدولة وتوجهاتها تجاه الكثير من القضايا، والمستجدات على جميع المستويات

خارطة طريق
وقال رئيس مجلس الشوري: ان مضامين خطابات خادم الحرمين الشريفين هي منهاج عمل للمجلس وأعضائه، وخارطة طريق لعمل المجلس في السنة الجديدة.
فهي ترسم الأهداف والبرامج والغايات التي تطمح الدولة إلى تحقيقها خلال السنة المقبلة، وبذلك يشرع المجلس في دراساته ومقترحاته انطلاقا من تلك الخطابات.ويعمل على تحقيق الأهداف والغايات التي رسم ملامحها خادم الحرمين الشريفين \"أيده الله\" .
وأضاف بأن مجلس الشورى، أصدر مائة وأحد عشر قرارا في مائة وثمانية موضوعات، أنهى المجلس دراستها من بين 145 موضوعا ناقشها المجلس خلال السنة الأولى شملت مختلف الموضوعات، ومن أبرزها القرارات الخاصة بالأنظمة القضائية الثلاثة و نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية ونظام المرافعات أمام ديوان المظالم.. وهذه الأنظمة يعول عليها كثيرا في تحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في ضوء مشروعه لتطوير مرفق القضاء.

مراكز التأهيل
ومن أهم الموضوعات التي درسها وناقشها مجلس الشورى خلال السنة الأولى، نظام مراكز التأهيل الأهلية للمعاقين.
والنظام الوطني للحماية من الإشعاعات المؤينة وأمان المصادر المشعة، وتعديل وإضافة مواد على بعض الأنظمة منها نظام الرهن التجاري، والتأمينات الاجتماعية ونظام الضمان الصحي التعاوني.
قيد الدراسة
ويأتي مشروع الإستراتيجية الوطنية للحرف والصناعات اليدوية، ومشروع جائزة خادم الحرمين الشريفين للمخترعين والموهوبين، ومشروع نظام الصحة النفسية من أهم الموضوعات التى ما تزال قيد الدراسة في المجلس
وأكد على تقدير المجلس للجهود الحكومية المبذولة في سبيل صياغة غد أفضل للوطن والمواطن، ولسنا بعيدين عن ملامسة كل ما يرجوه المواطن من أي مسئول، سواء كان وزيرا في الحكومة أو مسؤولا حكوميا آخر، وننقل لهم بكل شفافية وموضوعية تطلعات المواطن وآماله، سواء أثناء المناقشات التي تجري داخل المجلس بحضور هؤلاء المسؤولين على مستوى جلساته العامة أو اجتماعات لجانه المتخصصة الـ13، أو من خلال ما نصدره من قرارات بعد أن تجري اللجان المتخصصة دراساتها ومناقشاتها لتقارير الأداء السنوية لكل جهة حكومية، وبناء على هذا تجرى المناقشات تحت قبة المجلس بسقف مرتفع وموضوعي لحرية إبداء الآراء من الأعضاء تجاه الأداء الحكومي مبتعدين عن التقييم الشخصي أو التجريح لهذا المسؤول أو ذاك.

تطلعات القيادة
ومن جهته أكد عضو مجلس الشورى الدكتور طلال ضاحي ان الخطاب السنوي المعتاد لخادم الحرمين الشريفين امام مجلس الشورى هو خارطة طريق وطنية للسياسة الداخلية والخارجية للمملكة صيغت مفرداته وخطوطه العريضة بكل شفافية تعكس هموم وتطلعات القيادة تجاه حاضر ومستقبل البلد وفي المقابل جرت العادة ان يتفاعل المجلس مع توجهات قيادته من خلال التأكيد الواضح لرئاسة المجلس ممثلة في رئيسه الشيخ الدكتور عبدالله الشيخ ونائبه ومساعده بقيام لجان المجلس المتخصصة كل فيما يخصه بعمل استراتيجيات وبرامج عمل واضحة ومحددة لوضع ماورد من توجيهات في الخطاب السنوي موضع التنفيذ .

مسيرة التنمية
واشار د. وضاحي الى قيام المجلس على مدى سنواته الماضية بالاسهام الفعال في مسيرة التنمية والتي اتخذت اشكالا وقوالب تتناسب مع آمال وتطلعات القيادة والشعب السعودي وهو يخطو خطواته الواثقة في السنوات العشر الاول من القرن الواحد والعشرين من خلال إدراكه للدور ين التنظيمي والرقابي المناطين به والذي ترجم واقعا في هذا الكم من الأنظمة والقوانين التي أقرها المجلس سواء ما أحيل لها من الحكومة أو ما قام هو به مبادرة من اعضائه طبقا للمواد التي تنظم العمل فيه والتي لامجال لحصرها .
بواسطة : المدير
 5  0  7498
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    03-04-2010 03:06 مساءً الساهر :
    الخير ابو متعب وفقك الله
    http://jazaan.hooxs.com/index.htm
  • #2
    03-04-2010 03:31 مساءً معلمة مظلومة :


    سيدي ووالدي

    كلنا أمل بأن تنظر لقضية المعلمين والمعلمات وتنصفهم


    يارب انك تجعله سبب وان تسيير الرزق على يديه


    استغفر الله واتوب اليه
  • #3
    03-04-2010 08:15 مساءً الكايد :
    يا هذا اللي يقول المعلمين والمعلمات تراكم والله اذيتونـا وسببتوا قلق اللي يسمعكم يقول رواتبكم طفسـه وانتوا ما شاء الله مافيه مدرس ولا مدرسه الا ما عنده بيت وبيت ثاني تأجير ياخي هذا احنا يا العسكر رواتبنا ما تجي نص رواتبكم وحامدين ربي وشاكرينـه وزيادتنا السنويه ما تجي نص زيادتكم يا ناس فكونـا شركم
  • #4
    03-05-2010 09:19 مساءً إبراهيم الدوسري :
    عسى يكون فيه ترسيم موظفي بند الاجور والبنود الآخرى ويخدم هذا القرار 180.000 مواطن وكل مواطن يعول اسره ( الفزعه يا بو متعب )
  • #5
    03-08-2010 12:45 صباحًا محمد :
    لا ادري ماذا حصل لعقول شباب نجد والحجاز للاسف الذين يرون في بومتعب على انه ولي امرهم . ألا يرون أن الاختلاف بين ما بين مصطلح ولي الأمر الذي أطلق في عهد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وما بين ولي امرهم اليوم ما يسمى بأبومتعب
    اتقوا الله يا شباب نجد والحجاز
    واكيد يدور في عقول البعض من اللي يقرا في هالتعليق انه الله غالب على امرنا ما في اليد أي حيلة
    بس ولو المهم ما انافق وما اضم صوتي لعائلة ما تستحق كل هالتكبير والاجلال
    وفي ختام تعليقي اقول باسمي وباسم النجديين والحجازيين الاعزاء بانفسهم من رجاجيل ونساء وشباب ( حسبنا الله ونعم الوكيل يا رب خلص يا رب اعتقنا يا رب تبنا لك في الدقيقة الف مره بس خلصنا خلاص جميل من هالعائلة المتسطلة علينا من غير إرادتنا وانت اعلم بما يدور في ملكك فانت الملك مالك المُلك ولا ملك سواك ولا جليل سوالك يا رب انقضنا يا رب من هالعائلة المتسلطة علينا يا رب انت ادرى بما يدور في عقل بومتعب وبوخالد وبوسعود وبوفهد يا رب يا رب تعلم انهم انفردوا بالسلطة والثروة وانفردوا بالمناصب العالية في هالبلد يا رب وانت اسمك العدل الحق ولا ترضى بهالظلم لانه لا يستوي المجرمين مع المتقين
    الامل فيك يا رب وانت العالي في سماك وفي ملكك