• ×

11:47 مساءً , السبت 26 سبتمبر 2020

التايفون " Usagi" أعظم إعصار على كوكب الأرض منذ عام 1984 يشق طريقه بإتجاه تايوان والفلبين وهونج كونج

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
راصد جازان: بدران الحازمي :: في الوقت الذي بدأ فيه خبراء المناخ في الحديث عن العام 2013 ووصفه بالخالي من الأعاصير الإستوائية التي بالعادة تحدث في الأشهر الثلاث المنقضية ، حتى تفاجأوا بولادة إعصار التايفون Usagi، بالمحيط الهادي ،و الذي تم تصنيفة ـ أعاصير الدرجة الخامسة ـ كواحد من أعتى الأعاصير التي شهدها كوكب الأرض على مدى التاريخ ، وأخر إعصار شهدته الكرة الأرضية من نفس الفئة كان في العام 1984 .

خط سير الإعصار المتوقع
image

إعصار التايفون Usagi، الذي تبلغ سرعته الأن أكثر 160 ميل في الساعة ، مزق هدوء المحيط الهادي ، متوجهاً بذات السرعة والعنف إلى تايوان والفلبين وهونج كونج ، ومن المتوقع وصوله مساء اليوم السبت ، إلى هونج كونج ، مما حدى بسلطات الدول التي تقع على طريق إعصار التايفون ، بإعلان حالة الإستنفار القصوى لمواجهة الكوارث الطبيعية التي قد يخلفها هذا الإعصار " السوبر" في تلك الدول خلال الساعات القادمة .
image

أعاصير التايفون :

أعاصير موسمية تحدث في المناطق المناخية المدارية قرب خط الاستواء في غرب المحيط الهاديء (الباسيفيكي) والمحيط الهندي وخاصة في الفلبين. يطلق على نفس النوع من الأعاصير التي تحدث في شمال شرق المحيط الهادي اسم إعصار استوائي.

هناك قائمة تسمية موحدة لإعاصير التايفون مشتركة بين 18 دولة بما فيها اليابان، الفلبين، هونغ كونغ والولايات المتحدة.

هناك ست عناصر رئيسية كشروط لتشكل التايفون وهي، درجة حرارة دافئة لسطح البحر، عدم استقرار في طبقات الجو، رطوبة عالية، في طبقات التروبوسفير المنخفضة والمتوسطة، تأثير كوريوليس كافي لتشكيل مركز ضغط منخفض، نقط اضطراب منخفضة المستوى موجودة سابقا، بالإضافة إلى قص رياح عمودي منخفض.

تتشكل معظم أعاصير التايفون في الفترة بين يونيو ونوفمبر، في مقابل الأعاصير الاستوائية التي تتشكل في الفترة بين ديسمبر ومايو.

وهنا توقعات وضع اعصار التايفون الحالي ومن المتوقع استمراره بالحفاظ على قوته كاعصار سوبر تايفون ليومين قادمين
image
بواسطة : المدير
 2  0  7167
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-21-2013 11:11 صباحًا salma :
    ما المصدر لخبركم هذا .
  • #2
    09-24-2013 08:20 صباحًا ابو فجر وجود :
    اليوم الثلاثاء ... 18/11/1434
    ليش ما تكملوا الخبر ..
    وين وصل الاعصار...
    وهل ما زال محافظ على قوته ..........