• ×

08:31 مساءً , الأحد 23 يناير 2022

كيري :" سيتجنب الأسد ضربة عسكرية إذا سلم أسلحته الكيماوية" , والأمم المتحدة تقترح تدميرها

فيما المعلم يرحب بالاقتراح الروسي بوضع الكيماوي تحت رقابة دولية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
موسكو , نيويورك - رويترز :  قال الامين العام للامم المتحدة بان غي مون اليوم الاثنين في محاولة لمساعدة مجلس الامن الدولي في التغلب على "شلل محرج" انه قد يطلب من المجلس مطالبة سوريا بنقل مخزوناتها من الاسلحة الكيماوية الى مواقع سورية حيث يمكن تخزينها بأمان وتدميرها.

وقال بان الذي تحدث للصحفيين في نيويورك انه قد يطلب ايضا من المجلس المؤلف من 15 دولة ان يطالب سوريا بالانضمام الى اتفاقية حظر الاسلحة الكيماوية التي لم توقع عليها دمشق قط.

قالت روسيا اليوم الاثنين انها ستحث سوريا على وضع ترسانتها من الأسلحة الكيماوية تحت رقابة دولية اذا كان ذلك سيمنع توجيه ضربات عسكرية لها.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف دعا اليوم في مؤتمر صحفي لاعلان الاقتراح انه نقل الفكرة بالفعل الى نظيره السوري وليد المعلم أثناء محادثات في موسكو وان روسيا تتوقع "ردا سريعا.. وأتمنى ان يكون إيجابيا."

وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري في وقت سابق يوم الاثنين ان الرئيس السوري بشار الاسد يمكن ان يتجنب ضربة امريكية بتسليم كل اسلحته الكيماوية خلال اسبوع لكنه سرعان ما أوضح انه لا يقدم عرضا جدياً .

وفي وقت لاحق رحب وزير خارجية سوريا وليد معلم عن ترحيب سوريا بالاقتراح الروسي , حاء ذلك بحسب ما أذاعه التلفزيون الرسمي السوري , ونقلته قنوات تلفزيونية مختلفة .

1
بواسطة : المدير
 0  0  807
التعليقات ( 0 )