• ×

11:56 صباحًا , الأربعاء 20 يناير 2021

القناة الفرنسية الخامسة تفرج مؤخرا عن فيلم وثائقي عن الريث .. فيديو

بمشاركة نخبة من شباب الريث

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز ـ حسن البراق (خاص) : أفرجت القناة الفرنسية الخامسة ـ مؤخراً , عن فيلم وثائقي عن محافظة الرَّيث بالقطاع الجبلي الشمالي بمنطقة جازان ( 130كلم شمال شرق مدينة جيزان ) ,وذلك بعد 6 سنوات من تصويره , وتم رفع رابط الفيلم على إحدى قنوات العرض المرئي على شبكة الانترنت قبل أيام مترجماً ـ تعليقا على الأحداث ـ باللغة الفرنسية .

وأوضح علي الريثي ـ من سكان الريث ـ أن وفداً من القناة الفرنسية الخامسة زار محافظة الريث ، وأعجب بالعادات والتقاليد الريثية وعرض فكرة تصوير فيلم وثائقي وشارك فيه نخبة من شباب الريث بالإضافة إلى راوي الوقائع مدير متحف التراث برجال ألمع في ذلك الوقت .

وأضاف علي الريثي أن من بين المشاركين في الفيلم مدير متحف رجال ألمع التراثي وتم اللقاء معه كون من كبار المؤرخين في المنطقة الجنوبية بحسب قوله.

الفيلم صورت أجزاء منه بوادي لجب الشهير سياحياً والفريد بطبغرافيته على مستوى الوطن العربي ، ومن بطولة الشاب / فيصل السلمي الريثي ويحيى الريثي ونخبة من أبناء الريث ، نجحوا بامتياز في تجسيد صور حقيقية عن حياة أبناء الجبل وعاداتهم وتقاليدهم المتوارثة خلفاً عن سلف ، يروي حقبة من الزمن عاشتها قبائل الريث ، كان النظام فيها بحسب الأعراف القبلية والعادات والتقاليد في ذلك العهد ، ومدة الفيلم 53 دقيقة مليئة بالمشاهد الطبيعية الخلابة ، والمشاهد التمثيلية الدرامية التي تُحاكي طبيعة الحياة في ذلك العهد .

وبالرغم من كونها التجربة الأولى التي يقف بها شباب من قطاع الريث أمام كاميرات متلفزة يقف وراءها خبراء ومحترفون فرنسيون ، وبالرغم من اختلاف اللغة بين المنتجين والمؤدين للمشهد ، إلا أن أبناء الريث نجحوا في تصوير وقائع حدثت في الماضي البعيد وتجسيد شخصياتها بكل إقتدار ، وكأنها أحداث تصور عن غير دراية منهم ، متفوقون على أنفسهم ، ليخرج العمل بصورة مُدهشة و غير مسبوقة وبتفوق تام على أعمال مشابهة .


فقط أمهلونا من وقتكم (53 ) دقيقة وسيكون حديثكم عن العمل حديث تسطرونه إعجاباً دون شك .. وقتاً ممتعاً تتمناه لكم ( جازان نيوز ) مع المادة .




بواسطة : المدير
 1  0  6787
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-06-2013 09:37 صباحًا رمضان مجممي :
    فلم وثائقي رائع ياليت يتم تعميمه ونشره على نطاق واسع