• ×

10:42 مساءً , الأربعاء 20 يناير 2021

د. التخيفي : وزارة العمل تفسح المجال للسعوديات العمل في المطاعم

بعد انخراط 5 سعوديات بالعمل بمطعم عالمي بالشرقية في شعبان الماضي ..بالصور

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - محمد المنصور : كشف الدكتور فهد التخيفي، وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير، أن وزارة تسعى بجدية لتوظيف المرأة في القطاع الخاص، وذلك تنفيذاً للأمر الملكي وقرار مجلس الوزراء المتعلقين بإيجاد حلول عاجلة ومستقبلية لمعالجة تزايد أعداد السعوديات الراغبات في العمل.

وأوضح وفقا لـ (الرياض نت ) أن المجال متاح لأن تعمل النساء السعوديات في المطابخ المستقلة أو المرتبطة بالمطاعم أو محال تقديم الوجبات السريعة وكذلك صناعة وبيع الحلويات، وفقاً للضوابط الشرعية والمصلحة العامة.

وشدَّدَ أن العمل في هذا المجال يجب أن يكون في قسم خاص ومستقل عن مكان عمل الرجال ؛و أن يكون الحد الأدنى المسموح به لتوظيف النساء في المطاعم والمطابخ هو ثلاث موظفات في الوردية الواحدة .

جدير بالذكر أن "عربية نت" كانت نشرت في 16 شعبان الماضي تقريرا عن توظيف خمس سعوديات في أحد المطاعم في قسم العائلات، ليسجلن أول سعوديات يعملن رسمياً بعد حملة تأنيث المحال التي دشنتها وزارة العمل قبل قرابة 24 شهراً، واقتحام السعوديات بعد هذه الفترة العمل في كافة القطاع، خلافاً للقطاعات التي ألزمت الوزارة تأنيثها.

من جهتها أشارت صحيفة (الاقتصادية ) أن السعوديات اللاتي التحقن بالعمل منذ أشهر في قسم العائلات لأحد المطاعم العالمية التي افتتحت فروعها حديثا في المنطقة الشرقية كموظفات استقبال يقدمن عروض الأطعمة التي تقدم خلال فترتي الغداء والعشاء في أحد أكبر مراكز التسوق في المنطقة.

وأضافت أن هنالك عاملتان على "كاشير" الاستقبال في المطعم العائلي، الذي يضم بين جنباته ركنين للأفراد، لا تقوم الفتيات الخمس على تقديم الخدمات فيه، التي يقوم بها عاملون آخرون، ويقتصر عملهن على قسم "العائلات"، بينما تعمل الأخريات على تقديم قائمة الطعام "المنيو" للزبائن.

من جهته أوضح مايك مندوز، مدير المطعم في الظهران، أن المسؤولين في سلسلة مطاعمهم العالمية يسعون لرفع نسبة السعودة في فروعهم في المملكة، من منطلق التفاعل مع المجتمع السعودي، مضيفاً: "نتطلع إلى سعودة فروعنا، ولا يزال باب توظيف السيدات السعوديات لدينا مفتوحاً، ويمكنهن اكتساب الخبرة من العمل لدينا"، مشيرا إلى أنهم يدرجون ضمن خططهم ورؤيتهم أن تكون غالبية العاملين لديهم من السعوديين.

وكانت وزارة العمل حذرت في موقعها الإلكتروني ضمن بنود قراراتها الوزارية في عملية تنظيم عمل المرأة في المطابخ والمطاعم من مخالفة الضوابط التي أعلنتها مؤخراً، حيث سمحت الوزارة بعمل المرأة في المطابخ المستقلة أو المرتبطة بالمطاعم ومحال تقديم الوجبات السريعة, إضافة إلى المتخصصة في صناعة وبيع الحلويات ضمن الشروط التي كان أبرزها أن يكون الحد الأدنى المسموح بتوظيفه من النساء في المطبخ ثلاث موظفات في الوردية الواحدة.

وشددت أن يكون عملهن في أقسام خاصة بهن ومستقلة ويحظر توظيف عاملين في تلك الأقسام، مشيرة إلى تطبيق العقوبات على مخالفي الضوابط والشروط في ذلك النشاط.

1
موظفة استقبال بأحد المطاعم بالشرقية (شهر شعبان 1434هـ)

image
سيدتان تعملان بأحد المطابخ
image
بواسطة : المدير
 0  0  1911
التعليقات ( 0 )