• ×

01:42 مساءً , الخميس 21 يناير 2021

مشروع "على جناح السلام " لتحسين الصحة النفسية للأطفال بعد الحرب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - دير البلح - ابتسام مهدي : انتهت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ أكثر من 8 شهور، ولكن أصوات القنابل والصواريخ الإسرائيلية وقذائفها ما زالت تتساقط على مخيلة العديد من الأطفال, فنزعت ضحكاتهم البريئة لتغرس مكانها صور الفزع والخوف والترقب.

فما حدث في غزة خلال أسبوعين شكل صدمة نفسية كبيرة في أعماق هؤلاء الأطفال فبات شبح الحرب يلاحقهم في أحلام نومهم ويقظتهم, مما أثرت بشكل كبير على تصرفاتهم الشخصية أو مع المجتمع.

ومن هنا أطلقت الهيئة الفلسطينية للتنمية بالشراكة POD مع المساعدات الشعبية النرويجية NPA مشروع " على جناح السلام " On the Wing of Peace " ليكون مشروعا مكملا للعديد من المشاريع التي تهدف إلى المساهمة في تحسين الصحة النفسية للأطفال المتأثرين بالحرب الأخيرة على غزة عام 2012 م من خلال أنشطة ترفيهية مختلفة .

ويقول مروان جودة مدير مشروع " على جناح السلام " " من خلال متابعة النتائج المترتبة على الحرب الأخيرة وانعكاساتها على الأطفال بصورة خاصة ، جعلنا نفكر في تقديم مشروع لتحسين أوضاع الأطفال النفسية ، وذلك خشيته من امتداد الآثار النفسية وتعميقها انعكاس هذه الآثار على نفوس الأطفال عدة أعوام قادمة وبذلك ينعكس على الجيل القادم "

ويبين انه تم اختيار أطفال لتطبيق هذا المشروع عليهم من المناطق المهمشة في محافظة الوسطي والتي تعرضت للعدوان أثناء الحرب الأخيرة ، بالتعاون مع 9 جمعيات محلية , وضمن فريق من تخصصات الإرشاد النفسي و علم الاجتماع و التربية ، حيث سيستمر لمدة 6 شهور متواصلة .

وعن عدد الأطفال المستفيدين قال جودة "سيتم التعامل مع 1000 طفل من الفئة العمرية ( 9-13) سنة من كلا الجنسين ، وهؤلاء سيتم تطبيق المشروع عليهم مباشرة ، كما سيستفيد 9000 طفل بصورة غير مباشرة من خلال احتكاك هؤلاء الأطفال بأقرانهم من عائلتهم أو محيطهم المجتمعي أو من خلال ورش العمل التي تستهدف أولياء أمور الأطفال وتطبيق هذه الورش على أبنائهم ".

ويأمل جودة من خلال تطبيق هذا المشروع أن تتحسن الحالة النفسية للأطفال وتعديل سلوكهم من خلال الأنشطة الترفيهية المختلفة ، و توفير فرصة للعب الآمن و التعبير عن النفس وإيجاد مكان مناسب للترفيه و اللعب .

وأضاف " وأن يكون علاج نفسي للحالات الخاصة من الأطفال من خلال متابعتهم من مركز متخصص في علاج الاضطرابات النفسية الناتجة عن الحروب من خلال دراسة الاخصائي الاجتماعي لهم والذين لم يتخلصوا من هذه الآثار بعد انتهاء المشروع ".

و ذكر جودة الأنشطة التي سيتم تطبيقها من خلال مشروع " على جناح السلام " وهي جلسات الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال، وأنشطة ترفيهية مختلفة, وورش التوعية والتثقيف للأهالي

،كذلك تنفيذ رحلات ترفيهية للأطفال ، ومعارض رسومات , وأنشطة رياضية ، ومسابقات ، وجداريات ، ومهرجان تراث شعبي ، وأيام مفتوحة( ترفيهية ) .

وأوضح مدير مشروع " على جناح السلام " أن الهيئة الفلسطينية للتنمية هيئة خيرية يمتد مجال عملها إلى كافة المدن الفلسطينية ، على اعتبار أن هذه المدن هي بحاجة ماسة لتقديم الخدمات المختلفة.

وتابع حديثة " وهي تهتم ببرامج التنمية والتطوير على صعيد كافة المستويات، وذلك إيمانا منها بضرورة تكريس مبدأ كفالة الحقوق للجميع على أسس متكافئة وتحقيق تغيرات إيجابية وراسخة في حياة الناس".

كما تعمل الهيئة الفلسطينية للتنمية وفق جودة ، بكل جهد لتحقيق المساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي لدى أفراد المجتمع, وفي تنمية وتطوير المناطق الريفية ومخيمات اللاجئين، وتقديم الخدمات التعليمية للطلبة.

وأضاف " وكذلك تعمل على تقوية التوجهات نحو خدمات العمل التطوعي ، ورعاية الطفولة و العمل على تعزيز دور المرأة وتنمية مكتسباتها ، وتنمية موارد الشباب، والتنمية المستمرة ".

ويتمنى جودة في نهاية حديثه أن يحقق مشروع " على جناح السلام " أهدافه في تحسين الصحة النفسية للأطفال لأنهم هم عماد المجتمع في المستقبل ، وأن يجد كل داعم للمساهمة في تحقيق هذا الهدف .


1
بواسطة : المدير
 0  0  2036
التعليقات ( 0 )