• ×

11:46 مساءً , السبت 11 يوليو 2020

فضيلة الشيخ البراك : يصدر فتوى داعياً فيها ولاة الأمر حفظهم الله ليوقفوا فتنة الدعوة إلى الاختلاط، ويحموا مجتمعنا من أسباب الفساد بسد أبوابه  

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز: عبدالصمد السهلي

أصدر سماحة الشيخ عبد الرحمن البراك فتوى جديدة في الاختلاط يؤكد فيها أن من استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله، والأصل في ذلك أن من جحد معلوما من دين الإسلام بالضرورة كفر لأنه مكذب أو غير ملتزم بأحكام الشريعة.

ووصف الشيخ البراك الرجل الذي يسمح لأخته أو زوجته بالعمل أو الدراسة مع الرجال بالشخص (الديوث) الذي لا يملك الغيرة على عرضه.
حيث قال سماحته \"ومما يحسن التنبيه إليه أن كل من رضي بعمل ابنته أو أخته أو زوجته مع الرجال أو بالدراسة المختلطة فهو قليل الغيرة على عرضه، وهذا نوع من الدياثة، لأنه بذلك يرضى بنظر الرجال الأجانب إليها، وغير ذلك مما يجر إليه الاختلاط \".


ومن المتوقع أن تفتح الفتوى الصادرة في الثامن من الشهر الجاري باباً جديداً من الجدل في الشارع السعودي بعد أن هدأت حدة الخلاف حول الاختلاط في الأشهر السابقة وخاصة بعد افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية .


رابط الفتوى من الموقع الرسمي لسماحة الشيخ البراك
http://albrrak.net/index.php?option=...=view&id=17426


نص الفتوى كما وردت في الموقع:


الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:


فإن الاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم ـ وهو المنشود للعصرانيين ـ حرامٌ؛ لأنه يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء، وكل ذلك طريق إلى ما بعده.
والباعث للعصرانيين الداعين إلى هذا الاختلاط أمران:
الأول: النزعة إلى حياة الغرب الكافر، فعقولهم مستغرِبة، ويريدون تغريب الأمة؛ بل يريدون فرض هذا التغريب.
الثاني: اتباع الشهوات، قال تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا))

ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله، والأصل في ذلك أن من جحد معلوما من دين الإسلام بالضرورة كفر لأنه مكذب أو غير ملتزم بأحكام الشريعة، وهذا مقرر ومعروف عند علماء الإسلام، أعني تحريم الاختلاط بين الرجال والنساء على الوجه المذكور، ومضى العمل بعدم الاختلاط عند المسلمين في جميع القرون حتى استولى الكفار من اليهود والنصارى على كثير من البلاد الإسلامية، وهو ما يسمى بالاستعمار، وكان تغريب المرأة وحملها على التمرد على أحكام الإسلام وآدابه باسم تحرير المرأة هو أهمَ وسيلة اتخذوها لتغيير مجتمعات المسلمين وتغريبها، ونشر فاحشة الزنا فيها، من خلال مؤسسات الفجور كدور السينما وبيوت الرقص والغناء.

وقد كانت بلادنا المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين في منأى عن ذلك إذ سلمها الله من وطأة الاستعمار النصراني، وقد أنعم الله على هذه البلاد بدعوة الإصلاح وتجديد دعوة التوحيد على يد الإمامين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود رحمهما الله، الدعوة التي لا نزال نتمتع بآثارها ولله الحمد، ولكن أعداء الإسلام قد غاظهم أن تبقى هذه البلاد على أصالتها وطهر مجتمعها وعفة نسائها، فاتخذوا من الدعوة إلى ما يسمى حقوق المرأة أداة للوصول إلى مآربهم، فطالبوا بنزع الحجاب، والتخلص من المحرم، واختلاط المرأة بالرجال في العمل والتعليم، بل طالبوا بتسوية المرأة بالرجل في كل شيء، وهذا مصداق قوله تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا))، وفُسِّر الذي يتبعون الشهوات بالزناة واليهود والنصارى، كما صرح به ابن كثير وهو المأثور عن السلف رحمهم الله.

ولا تستغرب أيها المسلم أن الإنسان قد يكفر بكلمة وهو لا يشعر، فلا تأمن على نفسك، بل الحذر الحذر! وفي الحديث: ((وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم)) رواه البخاري.

ومما يحسن التنبيه إليه أن كل من رضي بعمل ابنته أو أخته أو زوجته مع الرجال أو بالدراسة المختلطة فهو قليل الغيرة على عرضه، وهذا نوع من الدياثة، لأنه بذلك يرضى بنظر الرجال الأجانب إليها، وغير ذلك مما يجر إليه الاختلاط.

وإني بهذه المناسبة أتوجه إلى ولاة الأمر وفقهم الله ليقفوا هذه الفتنة فتنة الدعوة إلى الاختلاط، ويحموا مجتمعنا من أسباب الفساد بسد أبوابه، نصرة لله ورسوله، وأداء لأمانة المسؤولية، كما قال صلى الله عليه وسلم: ((كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)) وفق الله ولاة أمورنا لما فيه الخير لهذه الأمة، وحفظ الله بلادنا من كيد الكائدين وأطماع الحاقدين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

عبد الرحمن بن ناصر البراك

8ربيع الأول1431هـ
بواسطة : المدير
 61  0  9853
التعليقات ( 61 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
صفحة 1 من 2 صفحة     
  • #1
    02-24-2010 04:20 صباحًا الحربي :
    ارجوا من السلطات اعتقال هذا المحرض على الارهاب ومحاكمته.
    • #1 - 1
      02-24-2010 10:26 صباحًا سيف السعودية :
      حط شحم واقفل فمك عن هذه الترهات
      الله يحفظ شيوحنا الأفاضل وينفعنا بعلمهم.
    • #1 - 2
      02-24-2010 07:55 مساءً احمدالنجمي :
      الحربي ليه شايفنا في ايران مو بعيد ياانك شيعي او جاهل اجهل من حمار اهلك الشيخ حفظه الله فصل المسألة بعلم من كتاب الله وسنة رسوله وعلى اصول وقواعد فقهية تاتي انت وابو حابس وتهرفون بما لاتعرفون مساكين ولن يكون هناك جدل في بلدنا في هذه المسالة الا من اناس في قلوبهم الجدل وهم قليل ونباحهم حقير والذي يريد المتعه يرحل لدولة المتعة ياحربي انت وصاحبك ابو حابس افالتعلم ياابوحابس ان الهمجية ليست عند علمائنا بل انت تعرف اين هي الهمجية ياهمجي من تضنون انفسكم تضنون انكم تضرون اهل الحق لعنة الله على الظالمين الكاذبين المفترين
    • #1 - 3
      02-25-2010 11:21 صباحًا مواطن :
      الوالد وزير الداخليه والنائب الثاني الامير نايف بن عبدالعزيز حفظه الله
      الوضع خطير للغايه
  • #2
    02-24-2010 04:32 صباحًا المرقب :
    يا من يرد على الشيخ حفظه الله اعلموا انه افنى عمره منذ الطفوله حتى شابت لحيته وهو ينهل العلم ......فتنتقدوه,وتخبرونه ماذا يقول ومتى يقول

    والذين يردون على الشيخ امثلهم كمثل العامي الذي يرد ويصحح لبروفيسور في الطب افنى عمره وهو يدرس في الطب وهذا العامي لا يكاد يعرف كيف يداوي جرح بسيط في يده

    ان الناس اجترؤو على الدين واصبحوا يفتون وينتقدون وهم (اكاد ان اجزم)لا يعرفون سنن الوضوء

    ما اقول الا ان يوفق الله قادتنا وعلماؤنا والله المستعان على مايصفون
  • #3
    02-24-2010 04:49 صباحًا هيمو :
    انا معك يا شيخنا في ما قلته
  • #4
    02-24-2010 04:50 صباحًا نيزك :
    لافض فوك ياشيخنا

    بارك الله فيك
    الذي يصدر فتاوى تجيز الاختلاط والسفور والتبرج ماذا تسمووووووونه
  • #5
    02-24-2010 04:53 صباحًا أبوحابس :
    أولا الادلة التي جاء بها هذا الشخص ضعييييفة جدا.....
    وهناك العديد من الادلة تثبت ان ليس في قاموس الشريعة منع الاختلاط بل هو عادة من عادات المجتمع: نعطيكم بعض الادلة:
    حينما كان النبي صلى الله عليه وسلم حاجا... كان رديفه احد من الصحابة .... وبينما
    كانوا يمشون التفت الصحابي الى امراة فالتفتت اليه فمازال ينظران الى بعضهما
    الى ان زوى (عطف او رجع بالعامية) رسول الله صلى الله عليه وسلم راس الصحابي
    و لم يقل شيئا صلى الله عليه وسلم

    و قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يبايع النساء و لكن لم يكن يصافحهن على البيعة..... والاحاديث كثيييرة

    لكن احنا اللي عقدنا على انفسنا... بصراحة انا اتسائل لماذا لم ننتهي من هذه القضية من عشرات السنين ... اما كان على مشايخنا ان ياخذوا ما هو ايسر اصبح ديننا الان فقط عاااادة وليس عبادة.... اصبحنا نناقض انفسنا في كل شي و الله المستعان
    اصبحت داءرة الحراام كبييرة والحلاال صغيرة .... كل شي جديد حرااام لماذا؟
    مشايخ السعودية اصبحوا لايؤخذ بكلامهم من المسلمين بالخارج و ذلك لان غالبيتهم لا ياخذون باليسر بل بالعسر و برضه ان هناك بعض الطلبة يتفنون فيمن يفتي
    بالفتاوي المعقدة وانا لا اقول اننا لانريد اتباع الدين بالعكس و لكن الدين نهر و ليس خطا صغيرا ... هناك اقوااال كثيرة للعلماء و اجتهاداتهم و ايضا الان في قضية الحجااب و قيادة المراة للسيارة ....... انا غاضب لان اغلب مشايخنا لم يعد ينظر الى محتاجيات العصر بل ينظر الى الوراء دائما........ اين المشايخ من العلامة ابن تيمية رحمه الله الذي سبق بفتاويه عصره باكثر من 600 سنة و من ضمنها حينما قال ان الله
    يقيم الدولة العادلة وان كانت كافرة و يزيل الدولة الظالمة وان كانت مسلمة


    يا مشااااايخنا لم نعد في عصر الهمجية حيث كان الناس دلوووخ و مايفهمون
    اصبحوا الناس يقراون و يرون ما يحدث ...... انا ما اقول الا الله لا يرحم جهيمان
    هو الذي ولد الافكااار هذي كلها ..... اسالوا الناس اللي اعمارهم 60 او 70 سنة
    و قل له كيف كانت الحياة قبل الملعووون جهيمان ؟؟؟
    و رااح تتفاجئ.... وتصور لو ان كل الناس قد اعتادوا على هذا الشي من 30 سنة هل كان فيه مشاكل زي الان؟؟؟؟ فكروووا ياعالم
    و اسال الله ان يهدي هذا الشيخ الى طريق الصوااب

    ولاحول ولاقوة الابالله ..... اذا انا غلطان ردوا علي فانا اخوكم وان صدقت فانا انتظر ردودكم لكي نوقف من هو على فكرة(فقط فكرة) هذا الشيخ وليس مشايخنا
    الكراام....و الله انا مازلت الوم مشايخنا لماذا لم يتكلموا من زمان على هذي المواضيع حيث ان بعض منهم اثبت ان الاختلاط غير موجود في الكتاب او السنة وينهم فيه ؟؟.......................
    تحياتي
    • #5 - 1
      02-24-2010 10:17 صباحًا ابو خالد السعودية :
      اولا/ والله انه ليؤسفني ان ارى من جازان نيوز عنوان بهذا النص (جواز قتل من يبيح الاختلاط)!
      ولا اعلم هل هو تعمد من الصحيفة ام خطأ غير مقصود ؟ فهو لم يجيز قتل من يبيح الاختلاط وانما من استحل المحرمات وانظروا الى الضمير في كلمة -استحلها- هل يعود لمذكر الذي هو الاختلاط ام لمؤنث التي هي المحرمات؟
      وبين ان من استحل الاختلاط الذي يفضي الى المحرمات فهو مستحل لها ولا احد يشك في كفر من حلل محرما وقد زاد توضيحا حين قالأعني تحريم الاختلاط بين الرجال والنساء على الوجه المذكور)0
      فالمقصود هو الاختلاط المؤدي الى المحرمات كالزنا وليس الاختلاط على مطلقه وايضاً ليس من اباح كما جاء في العنوان لأن كلمة من اباح يفهم منها ان المقصود هم العلماء الذين يرون الجواز في حال امن الفتنة اما اذا تأكد بأن اختلاط يؤدي الى محرم فلن تجد عالماً يجيزه ابداً 0فاهيب بجازان نيوز الا تنقل عن الصحف العلمانية التي تسعى الى تشويه سمعة مشائخنا0
      ثلنياً/ اقول لمن يرد على الشيخ كأمثال ابو حابس رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه فمن تكون حتى تضعف ادلة الشيخ وتقوي دليلك الذي تقول كان الرسول عليه الصلاة والسلام فاين السند واين الدليل اولاً من القرءان وما هي اقوال العلماء واين الراجح والمرجوح وما هي اسباب ضعف ادلة الشيخ واسباب قوة دليلك ومن هم المشائخ الذين تذكر انهم اثبتوا انه غير موجود في الكتاب والسنة والشيخ ذكر ادلة من القرءان فكيف تقول عن دليل من القرءان انه ضعيف؟
      هذا هو الرد المقنع اذا كنت تريد اثبات حجتك ، اما الرد بكلام عامي اشبه برواية قصة فليس معتبراً،ولا تنسى ان دليلك لو ثبت صحته انه لا يدل على ان ما حدث هو اختلاط وانما كانوا في طريق ليس من قبيل ما افتى فيه الشيخ 0
      وردك جذور تحريم الاختلاط الى جهيمان امر غريب جداً وكأن علماءنا تلقوا علمهم على يد جهيمان !فاتق الله يا اخي ولا تغرك الدنيا0
      وقولك اذا كنت مخطئا نخبرك فنعم انت مخطئ جداً
  • #6
    02-24-2010 05:10 صباحًا علي ابــــ الاشـــبالـــ ـــو العلي :
    لقد حزّ في نفسي ما يثار في كثير من مجالسنا في التطاول على علمائنا والتنقيص من قدرهم والتشكيك في عقيدتهم
    وأخذ البعض يقدح في علماء ومشايخ يخجل المرء ان يرد في مداخلة خوفاً من الوقوع في الغيبة والنميمة

    قال الله تعالى:
    ? وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ?
    وقد نزل القرآن بذم هذه الرذيلة منذ أوائل العهد المكي إذ قال: (ولا تطع كل حلاف مهين. هماز -طعان في الناس- مشاء بنميم) فاعلموا رحمكم الله أن لحوم العلماء مسمومة، وأن عادة الله فيمن تنقصهم معلومة، وأن أسوار من استهزأ بهم مهدومة، لأن العالم هو من وارثي الأنبياء عليهم السلام، وقد أقام به الله بلاداً كثيرة.
    يقول تعالى: ((أَفَلا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا)).قالوا: هو موت العلماء، أورده الشوكاني وغيره.
    فموت العالم ثُلمة في الإسلام، وموت العالم زلزال في الأمة، وموت العالم جرح لا يندمل إلا بعالم آخر. فواجب علينا أن نحفظ حقوقهم بعد أن رأينا تقدير الله لهم وعظم شأنهم عنده سبحانه، وأن نرد عن أعراضهم، إذا رأينا من يتطاول ويتقدم في المجالس، وأن نحتسب الأجر في ذلك لأنه صلى الله عليه وسلم يقول: (من ذبَّ عن عرض أخيه ذبَّ الله النار عن وجهه يوم القيامة)، رواه أحمد وغيره. جعل الله للعلماء منزلة رفيعة يحوطها سياج من الاحترام والتقدير لا يجوز انتهاكها.
    يقول سبحانه: ((شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ))، ويقول عز وجل: ((يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ))، ويقول: ((قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ)).وربما أخطأ العالم في فتيا اجتهادية، أو وهم في نقل، أو نسي معلومة، ومع ذلك تبقى مكانته ويبقى احترامه.
    وإني ناصح لشباب الصحوة أن يجلوا علماءهم، وأن يعتذروا لمن ظهر صدقه وعرف نصحه واشتهر صلاحه، لتبقى الأمة متماسكة بعلمائها:
    فعلينا أن نربط الجيل بهم بكثرة ذكرهم وإبراز علومهم ونشرها، بواسطة وسائل النشر.
    واعتماد فتواهم إذا عضدها الدليل.
    وعدم تخطيهم إلى غيرهم ممن لم يبلغ معشار علمهم.
    وزيارتهم بين الحين والآخر.
    ومشاورتهم.
    وتسهيل اتصال شباب الجيل بهم.
    وعدم التعرض لهم بقدح.
    والذبّ عنهم كما سبق.

    هم النجوم ولكن لا أقول لها يرقى بها لحل باغ فاجر حنق

    فاعرف مكانتهم والزم ريادتهم فإنهم نور هذا الكون والفلق
    وربما يعتقد بعض الناس أن العالم لا ينبغي له أن يخطئ في فتيا ولا يجنح في رأي، بمعنى أن هذا العالم أصبح معصوماً، فإذا فارق هذه العصمة المزعومة أصبح غير موثوق به، غير مبجل، غير أهل أن يؤخذ عنه، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث...) (1) ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها؟
    للدكتور الفاضل ناصر العمر كتاب بعنوان: (لحوم العلماء مسمومة ) يقول فيه: إن من حقوق العلماء على الجيل:
    الذب عن أعراضهم، والدفاع عن مكانتهم، واحتساب الأجر في حماية كيانهم الموقر.
    ومن حقوقهم السماع لهم، وطاعتهم في طاعة الله عز وجل، وطلب فصحهم ومشورتهم، والحرص على التقاط فوائدهم.

    قال ابن الجوزي في تلبيس إبليس عن هذه الآفات، وعن أصحاب الحديث: إن بعضهم يقدح في بعض؛ طلباً للتشفي، ويخرجون ذلك مخرج الجرح والتعديل، الذي استعمله القدماء في هذه الأمة للذب عن شرع الله، والله أعلم بالمقاصد.

    أكثر غيبتنا الآن في الجرح والتعديل، تغتاب فلاناً فأقول: استغفر الله، فيقول: ليس قصدي أن أغتابه، إنما قصدي أن أخبر الناس به، الحاج موسى وموسى الحاج، أنت ما قصدت إلا غيبته، بل بعض الاستغفار والدعاء غيبة، كما إذا ذكر لك رجل، وقال: ما رأيك في فلان؟ فتقول: استغفر الله. فهل تستغفر من الذنب؟! إنك تطعنه بالخنجر من الاستغفار، وهذا عيب على طريقة الذاكرين.

    ومنها: الغيبة إذا ذكر لك رجل، قلت: هداه الله، وما قصدك الدعاء لكنك تقصد شيئاً فطلبت الدعاء له، وقد نبه على ذلك شيخ الإسلام في منشور من الفتاوى موجود.
    أيها الفضلاء! ولكن يبقى في بعض الناس رقة، وخير وفضل، ويبقى في أهل العلم بقية؛ هم أهل الصدارة والريادة.
    فحذارِ حذارِ! وإنما أنبه غيركم وأما أنتم فإنكم -إن شاء الله- لديكم من العلم والتقوى، والورع والوعي، ما تدركون ذلك، لكن إياك أعني واسمعي يا جارة.
    ومعلوم أيها الإخوة! أنَّا عرفنا من الأشخاص من كان مذهبه التنقص في العلماء، فأصابه الله بخيبة، ولم يجعل له قبولاً، وصار عرضه منتهكاً عند شباب الإسلام، ولم يحفظ الله عليه عورته؛ لأنه لم يحفظ حرمة العلماء.
    هم نجوم الأرض، لكن نطرق أبوابهم، لا يطرقون هم أبوابنا، وننتظرهم نحن في الشمس ولا ينتظرونا هم، ونقف نسلم عليهم، ونأخذ بألبابهم، ونبجلهم، وندعو لهم،بظهر الغيب، ونطلب منهم أن يدعوا لنا بالثبات والسداد والفقه في الدين، وحينها تتصل المسيرة، ويصلح الحال، ويزيل الله شراً عن البلاد والعباد، وتقوم أمور الأمة على هدى من الله، وهدى من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. نسأل الله أن يثبتهم وأن يزيدهم توفيقاً لقول الحق لا يخشون في الله لومة لائم.
    رفع الله منازلكم، وغفر ذنوبكم، وأصلح بالكم، وأحق لكم الحق، ورزقكم اتباعه، وأبطل عنكم الباطل، ورزقكم اجتنابه.
    عَمَّرَ الله أوقاتكم بالسعادة،
  • #7
    02-24-2010 06:09 صباحًا واحد من الناس :
    الشيخ لايخلف في الله لومة لائم

    وبعدين الي يقارن زمن الرسول بالزمن الحالي شخص مجحف وغير منصف
  • #8
    02-24-2010 06:26 صباحًا medooo :
    عالم فاضيه من جد والاختلاط محرم وانا مع الشيخ
  • #9
    02-24-2010 06:47 صباحًا المتأهب :
    بارك الله فيك ياشيخنا العزيز.
    اما بالنسبه للمطبليت الذين ينادون بالاختلاط فاني والله ااسف على حالهم وحال الدياثه التي هم فيها.
    اما سمعتم قول الله جل وعلا \" وليضربن بخمرهم على جيوبهن\" وقال \"ا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا.\" الأحزاب 59.

    يا أهل الدياثه افيقوا واتركوا العلماء فان لحموهم مسمومه
  • #10
    02-24-2010 08:14 صباحًا عمر :
    اتقي الله يالمقب ب((عبدالصمد السهلي))
    تكتب بالعنوان البراك يجيز قتل ... .!!ليش ماتكتب قال الشيخ يؤدي للكفر ويباح قتله طالما انه كفر((تصيغها بصيغتك الخاصة))
    الدكتور جابر المعيني نتمنى ان تنزله.

    طلب من الصحيفة.(اطلب منكم ان كل مايوضع في صحيفتكم يفيد المواطنين اتمنى ان تجعلوا لكم طريقة لايصالها للمسؤولين))
    نتمنى ماتردون طلبنا واتمنى الرد من المشرف فالمنطقة تحتاج وصحيفتكم قد وصلت الافاق من بريطانيا يدخلونها ومن ومن
    جزاكم الله خير
    لاحول ولاقوة الابالله كنز من كنوز الجنة
    • #10 - 1
      02-24-2010 09:27 صباحًا إدارة جازان نيوز :

      الأخ الكريم عمر

      نشكر لك غيرتك على الشيخ
      تم التعديل بما يتلائم ومضمون الفتوى

      بارك الله فيك


      إدارة جازان نيوز
  • #11
    02-24-2010 08:40 صباحًا البقمي :
    على القوه ياشيوخنا وانكم خير من نتبع بعد الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابه
  • #12
    02-24-2010 08:57 صباحًا احمد :
    انا كمواطن مسلم سعودي اطالب سماحة مفتي عام المملكة وهيئة كبار العلماء بوضع

    حد لمثل هذه الأمور وإيضاح قضية ما يعرف بالإختلاط وإصدار فتوى واضحة ومفصلة

    مبينأ فيها الحكم الشرعي واراء علماء السلف والخلف فيها فالشيخ البراك له مني كل

    الإحترام والتقدير وجزاه الله خير ولكن فتوى كهذه تحتاج إلى كثير من الإطلاع على

    فقه الواقع ومقتضيات الحياة وضرورياتها
    • #12 - 1
      02-24-2010 09:47 صباحًا أبو هاشم :
      لو أن الشيخ مرضت زوجته أو ابنته وذهب بها إلى المستشفى وفي المستشفى لم يجد طبيبة ولا ممرضة بل كلهم رجال لأن المستشفى أخذ بفتواه وأبعد كل النساء من المستشفى فماذا سيعمل ؟ هل سيتراجع عن فتواه هذه أم سيجعل الرجل يعالج زوجته ؟
  • #13
    02-24-2010 09:17 صباحًا عزيز نفس :
    بسم الله الرحمن الرحيم


    اسال الله ان يهديكم فشيوخنا سبب بعد الله في عزنا وسعدنا
    وإن الله يخشى من عبادة العلماء
  • #14
    02-24-2010 09:21 صباحًا دلوله :
    جزاك الله خير ياشيخ كلآمه عدل

    ونتم ياللي منتم دارين عن شي مدري شلون لآتقارنو زمن الرسول وصحابته وناسه بزمننا حنا وناسنا اتقوا الله
    اتقوا الله
    اتقوا الله
    فرق بين المشرق والمغرب
    بين قطرة ندى ورشات مطر
    شو حنا الحين ومو فالحين في ردع المنكرات اللي تصير فما بالكم يباح الأختلآط ونا حاسه انه بيصير الله يستر بس
    ورجاء\" لآعد تشككوا وتقللوا من شيوخنا تراهم تاج ويسعون لكل صلآح
    الله يهديكم بس شايفين الدنيا الحين شلون صايره اجل بعدين شو وترا بتتحاسبون ورا تهاونكم وتأأيدكم بعد؛؛؛؛

    اللهم أغفر ذنبي وذنب جميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات؛؛الأحياء منهم والأموااات
    اللهم اني اعوذ بك من عذاب القبر وعذاب النار ومن فتنة المحيا والممات
    ومن فتنة المحيآ والممات
    ومن فتنة المحيآ والممات
    ومن شر فتنة المسيح الدجال
    آآآآمين يآآآآآآرب العالمين
    اخواني رددوا هذا الدعاء دايم في الصلآة وقبل النوم والصباح والمساء والله بينفعنا جميع
    وبعد آخر ثلآث آيات من سورة الحشر اجرها ونفعها ماتتخيلوه
    صدق الله العظيم
  • #15
    02-24-2010 10:09 صباحًا طآلب على حسابه ومتوهق بالخارج :
    احببببك في الله ياشيخنــآ .... وماقلت الا الصح ومانص عليه الشرع ...


    وماعاشوا اهل الدياثة والعلمانية واليبرالية والمنافقين ..... الى مزبلة التاريخ باذن الله ....


    وعتبي على بعض المشايخ المحسوبين علينا ويطلعون يقولون الاختلاط جائز .. >>الغامدي


    حنا في مصائب اكبر من كذا .. خلاص لاتزيد الطين بله .. وتفتح لنا باب ماله اول ولا تالي ...



    سماحة الشيخ البراك ... يعلم الله اننا نحبك في الله وكل المشايخ الاحرار بارض الحرمين ..



    تحيتي الى كل الاحرار هنــآ
  • #16
    02-24-2010 10:21 صباحًا علي احمد حسين مباركي ((ابو لمار)) :
    ارجوا اعتقال الحربي صاحب الرد الاول
    ...........................................................
    الواضح من رد الحربي انه موافق ان تكون زوجته او اخته
    زميله لي في نفس المكتب ونتبادل الضحكات مع بعض والاتصال على بعض خارج اوقات الدوام لمناقشة بعض الامور التي تخص امور العمل
    .................................................................
    اتق الله ياحربي
    ولاانت من نوع خالف تعرف
  • #17
    02-24-2010 10:27 صباحًا وجهة نظر :
    ارجو ان نتعقل ولا يجرفنا تيار العاطفة,فالجميع يعلم اننا شعب مسلم محافظ ولانرضى الأختلاط جميعا حكومة وشعبا رجالا ونساء,حقيقة مسلم بها,إذا ان صحة رواية هذة الفتوى فلماذا الأن وفي هذا التوقيت؟؟؟؟؟ ولماذا؟؟؟؟ وما المقصود منها؟؟؟؟؟؟؟؟ومن المقصود بها؟؟؟؟؟و من المستفيد؟؟؟؟
  • #18
    02-24-2010 10:37 صباحًا عبدالله :
    يجب محاكمه البراك او ابعاده عن الفتاوي زيه زي الشتري لانهم محرضين على الارهاب والعنف والرجوع بالعالم الى الوراء 10000000000 سنه
    او احسن له يروح افغانستان وينظم لصفوف طالبان لان ابو متعب الله يحفظه بالوجود
    الى الامام يابو متعب ابحر بنا الي العالم ولا يهمك المتخلفين والتكفيرين
  • #19
    02-24-2010 10:45 صباحًا ابو عرب :
    الله يوفقك يآشيخنآ

    أما الاخخ آلحربي وآبو حآبس اقول لكم اتقو الله اتقو الله واذا انتو ترون جوآز الاختلاط .. ... ترى آي مسلم مايرضى على اهله ولايرضى الاختلاط ,,


    والي يرضى بآلاختلاط فهو (( ديووث)) وآلعيآذ بآلله
  • #20
    02-24-2010 11:15 صباحًا الغيور :
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير خلق الله اجمعين سيدنا محمد وعلى اله وصحبة ومن اتبع هديه الى يوم الدين اما بعد:

    سؤال يتبادر الى الذهن كلما سمعت جدلا حول موضوع الاختلاط وهو هل ما كنا عليه في بلد الحرمين من حرمة الاختلاط في بلاد الحرمين كان خطئ ومن ياترى المتسبب به؟ واين ذهب كل ما كان يعلم لنا في المدارس بخصوص حرمة هذا الامر والادلة التي درست لنا وليس في الاختلاط وحسب وانما في امور كثيرة؟

    يا اخوة لم ارى هذا الامر الا من بعد موت الشيخين الامام عبدالعزيز بن باز والشيخ محمد بن عثيمين رحمهما الله واسكنهما فسيح جناته ثم ما كان من احداث الحادي عشر من سمتمبر التي كانت ذريعة للغرب لتشويه الامور الدفع بنا في دهاليز الخلاف المذهبي بعد ان كنا على مذهب الحق تحقيقا لتفكيك لحمة هذا البلد، وما يستغرب حقيقة هو ان الكثير من المشايخ او من ممن يعلم الحق غيروا وبدلوا ما كانوا علية وممن لم يكن لهم في الفتوى اصبح يفتى بما لا يعلم و الهجوم على من عرف بعلمة وتقواة من اهل العلم شريعة المثقفين من الكتاب الذين يرون في التغرب ودخول جحوره هو عين التحضر والعلم وللاسف كل هذا وذاك في مرى من اهل العقد والربط في بلدنا الذين نصبوا بامر الله حماة للسنة وشرعها وكان خلاف الامة في امر دينها لا يعنيهم.

    اخيرا اقول اليس من القوم رجلا رشيد يعلم ان الاختلاف لن يوردنا الا المهلكة وبدلا من النتقدم فسنفتن وتكون الحالقة التى يظن المرئ نفسه على الحق وهو على الباطل قتال وصراع لا يعلم اجله الا الله اليس هناك من يعتبر ممن حولنا من الامم المسلمة الذين اذهب الاستعمار بدينهم فاصبحنا نسبهم على كثرة ما اكل الفساد فيهم واصبح القوى ياكل الضعيف.

    اتقوا الله يا من وليتم امرنا فينا فأن احرقنا بفعلكم في الدنيا احرقم الله بنا يوم القيامة
  • #21
    02-24-2010 12:01 مساءً ملازم تحيق:هئية التحقيق والادعاء العام :


    بارك الله فيك ياشيخنا الفاضل

    الديوث ديوث لو تجرعه كاس المراجل مايجرعه


    لك مني خالص الشكر والتقدير والاحترام

    ايها الشيخ الفاضل
  • #22
    02-24-2010 12:35 مساءً الدريبي المجرشي :
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، خصنا بخير كتاب أنزل، وأكرمنا بخير نبي أرسل، وأتم علينا النعمة بأعظم منهاج شرع، منهاج الإسلام، (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)، وأشهد أن سيدنا وإمامنا وأسوتنا وحبيبنا ومعلمنا وقائد دربنا محمد بن عبدالله أدى الأمانة وبلّغ الرسالة ونصح للأمة وجاهد في الله حق جهاده وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، فمن يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئا، (إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها)، (من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد)، اللهم صلي وسلم وبارك على هذا الرسول الكريم، وعلى آله وصحابته، وأحينا اللهم على سنته وأمتنا على ملته، واحشرنا في زمرته مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، أما بعد،،،

    أمر الله الرجال بغض البصر ، وأمر النساء بذلك فقال تعالى : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن } . وجه الدلالة من الآيتين : أنه أمر المؤمنين والمؤمنات بغض البصر ، وأمره يقتضي الوجوب ، ثم بين تعالى أن هذا أزكى وأطهر . ولم يعف الشارع إلا عن نظر الفجأة، فقد روى الحاكم في المستدرك عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له \" يا علي ، لا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة \" قال الحاكم بعد إخراجه : صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ، ووافقه الذهبي في تلخيصه ، وبمعناه عدة أحاديث . وما أمر الله بغض البصر إلا لأن النظر إلى من يحرم النظر إليهن زنا ، فروى أبو هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : \" العينان زناهما النظر ، والأذنان زناهما الاستماع ، واللسان زناه الكلام ، واليد زناها البطش ، والرجل زناها الخطأ \" متفق عليه ، واللفظ لمسلم . وإنما كان زناً لأنه تمتع بالنظر إلى محاسن المرأة ومؤد إلى دخولها في قلب ناظرها ، فتعلق في قلبه ، فيسعى إلى إيقاع الفاحشة بها . فإذا نهى الشارع عن النظر إليهن لما يؤدي إليه من المفسدة وهو حاصل في الاختلاط ، فكذلك الاختلاط ينهى عنه لأنه وسيلة إلى ما لا تحمد عقباه من التمتع بالنظر والسعي إلى ما هو أسوأ منه

    نعم انهم العصرانيين والليبراليين والعلمانيين الذين يريدون ان يجعلوا كل شئ اسوة بالغرب كقيادة المرأة والدراسة المختلطة قاتلهم الله انى يؤفكون


    اللهم صلي وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آل سيدنا ونبينا محمد كما صليت وسلمت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم انك حميد مجيد


    وبارك اللهم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آل سيدنا ونبينا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد .


    اللهم وأرضى عن الخلفاء الراشدين ( ابي بكر وعمر وعثمان وعلي ) وعن سائر أصحاب نبيك خير المرسلين


    اللهم أهدنا في من هديت . وعافنا في من عافيت . وتولنا في من توليت . وأقضى عنا برحمتك شر ما قضيت . إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك . تباركت ربنا وتعليت .


    اللهم فرج عنا الهم وعن المهمومين من المسلمين . ونفس الكرب عنا وعن المكروبين من المسلمين . وأقضى عنا الدين وعن المدينين من المسلمين .


    اللهم أعز وأنصر الإسلام والمسلمين في جميع أرضك يا رب العالمين . وأذل وأخسئ الكفر والكافرين في جميع أرضك بقوتك وجبروتك يارب العالمين .


    اللهم عليك بأعداء الإسلام والمسلمين فإنهم لا يعجزونك . اللهم من أرادنا وأراد المسلمين بسوء أو بشر فأصرفه عنا يارب العالمين . وأجعل اللهم كيده تدميره زرده في نحره يا رب العالمين ويا حي يا قيوم .


    اللهم يارب الأرباب ويا مسبب الأسباب ومجري السحاب وهازم الأحزاب اهزم كل من أراد بديننا الإسلام وبنبينا صلى الله عليه وسلم التبجح والكبرياء والتطاول عليهما . اللهم أخسف به الأرض واجعله يا حي يا قيوم لمن خلفه ولمن يؤازره عبرةً وآيه ولم تقم لهم يا حي يا قيوم راية . اللهم إنهم قد طغوا وتبجحوا واستهزؤا وأنت أعلم بهم منا اللهم يا حي يا قيوم أرنا عظيم قدرتك فيهم يا يحي يا قيوم .


    اللهم يا حي ياقيوم يا من أمره بين الكاف والنون أغفر لنا وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك يا ربنا قريب مجيب الدعوات .


    اللهم يا حي ياقيوم يا بديع السموات والأرض يا قيوم السموات والأرض لاتجعل لنا في يومنا هذا وسائر أيامنا هماً إلا فرجته ولا كرباً إلا نفسته ولا ديناً إلا قضيته ولا حاجةً من حوائج الدنيا هي لك رضى ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها يا حي يا قيوم .. اللهم إجعل خير أعمالنا خواتمها وخير أيامنا يوم نلقاك راضٍ عنا برحمتك يا أرحم الرحمين ويا جار المستجيرين وياغافر للمستغفرين .


    اللهم يا حي يا قيوم أشفِ مرضانا وأمراضنا ومرضى وأمراض المسلمين أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين . اللهم أجعل أخر كلامنا في هذه الدنيا ( لا إله إلا الله ) إيقاناً منا لربوبيتك ( محمد رسول الله ) تصديقاً لرسولك وثبتنا اللهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة .


    اللهم ردنا إليك رداً جميلاً غير ضالين ولا مضلين .. ولا خزايا ولا مفضوحين .


    اللهم أغثنا . اللهم أغثنا . اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب . اللهم أسقى العباد والبلاد يا أرحم الراحمين .


    اللهم إنك قلت وقولك الحق أدعوني استجب لكم اللهم ها نحن دعوناك كما أمرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا . اللهم أرزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم . اللهم أرزقنا حبك وحب من يحبك يا رب العالمين



    وصلى اللهم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آل سيدنا ونبينا محمد كما صليت وسلمت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد .


    سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك




  • #23
    02-24-2010 01:04 مساءً عمر :
    فتوى جديدة في الأختلاط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أجل صارت الفتوى موديلات وإختراعات

    طيب تحريم الإختلاط وكلنا تمام صح لكن تفسيق وتجريم وقتل وتكفير وووالخ سلامات!

    ولسى نتسائل ليش زايد التطرف والتشدد والإرهاب ...الله المستعاااااااااان


    قسم بالله هذه الأمور مما يحزن لها القلب
  • #24
    02-24-2010 01:17 مساءً المجاهد الدوسري :
    انا مع الشيخ وبيض الله من صان وعف بنات ونساء السعوديات خاصة والمسلمين عامه
  • #25
    02-24-2010 01:41 مساءً عبدالله حكمي :
    لاتنفك جازان نيوز من أخذ أخبارها من صحيفة الوطن المغرضه لابد ياجازان نيوز ان تكوني عصاميه وتتثبتي من أخبارك كما ينبغي ولكم منا جزيل الشكر
  • #26
    02-24-2010 02:29 مساءً الحربي :
    للسيد علي احمد حسين مباركي
    بمثل هذا المفتي تصعد ايران ويقبل التشيع كنموذج اسلامي يحتذى عالميا ويسقط اهل السنه والجماعة ومذهبهم وتنحصر مكانة المملكة اسلاميا.. بمثل هذا المفتي يسحب البساط من تحت علماء المملكه ويذهب الى قم. للاسف الشديد انكم قوم تغلب عليكم السذاجة في افعالكم والعاطفه في اقوالكم ضاربين بسماحة الاسلام عرض الحائط تاخذون من تعاليم الاسلام مايناسب عاداتكم وتقاليدكم وترفضون ماخالفها وهذا ماحجم دور المملكه الاسلامي عالميا ويساعد على تحجيمة. غائبون عما مايحاك ضدكم ولا تعلمون الاثر السي والبشع الذي يلحق بالمملكه عامه وعلماءها خاصه بسبب هذة الشطحات التكفيرية التي لاتخدم الى اعدائنا. بهذا الفكر انتم تحصرون انفسكم وتجعلون انفسكم لقمه ساغة بيد الرافضة تشنع علمائنا وتقدم للعالم اجمع صورة سيئة جدا عن علماء المملكة خاصة.. بسبب عدم اطلاعكم على الاعداد الماهوله من الداخلين في الاسلام من غير المسلمين و الذين تركوا مذهب اهل السنه واعتنقوا المذهب الشيعي انتم تجهلون الاثر السي لمثل هذة الفتاوي والسبب تقوقعكم و تطبيلكم للفتاوي التكفيرية المتشنجة والتي تتسم غالبا بالعنف والتحريض على القتل وهذا مالايقبله مسلم ولا عاقل يعيش على وجة البسيطة الا متطرف يحلل دم المسلم الذي حرمتة اقدس عند الله من حرمة الكعبة.. اقرا عن التمدد الشيعي في نيجيريا خاصة وافريقيا عامه حتى تعلم الاثر السي لمثل هذة الفتاوي التكفيرية.. وللاسف ان الغالبية من مشائخنا يعيشون في ذاكرة الماضي وبعيدون كل البعد عن فقه واقع هذا العصر.. وللاسف فالجمهور لايصفق ولا يطبل الا لفتاوي التكفير والقتل وهذا يدل على ان مجتمعنا ذا ميول عدوانية تجاة اي مخالف له.
    اصلحك الله اخي الكريم واصلح هذا الشيخ الذي لايراعي الاثر السي الذي سيحلق بالمملكه بسبب هذة الفتاوي.
    وارجوا من الله ان يرده الى جادة الصواب اما برضاه او باعتقاله قريبا ان شاء الله.
  • #27
    02-24-2010 02:55 مساءً مداخله بسيطه :
    أبوحابس انت ترضى اختك تتمشى جنب الرجال ويناظرو فيها انت حكمت ان الذي مع رسول الله كان مختلطين ياخي يمكن مرت بصراحه ابو حابس ينطبق عليك مثل
    يا امه ضحكت من جهلها الامم
    الجهل مصيبه وانا اخوك واذا كنت تحب الاختلاط هذي مشكلتك حنا مانرضى على بناتنا ربي خلقهم كنز وحنا نصونه احس مخك انفتح بزياده بصك راسك بمفتاح كفر ينقفل من جديد
  • #28
    02-24-2010 03:09 مساءً ابراهيم الحربي :
    سماحة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك علامة العقيده
    بارك الله فيك ياشيخنا العزيز
    يا مسلمين افيقوا واتركوا العلماء فان لحموهم مسمومه
    http://albrrak.net/index.php?option=content&task=view&id=1364&Itemid=45
  • #29
    02-24-2010 03:11 مساءً اليقين :
    لماذا يظهرون الدين وكأنه عاجز عن إقناع الناس بالطريق الصحيح

    لا يجدون سبيلاً إلا التجريم والتكفير والتفسيق لإقناع الناس وهل لعاقل وصحيح العقل والقلب أن يقتنع بمثل هذه الأقوال بهذه الصورة حتى لو كان الإختلاط فعلاً محرم !
  • #30
    02-24-2010 04:18 مساءً واقعي :
    خلونا واقعيين ياشباب جربو بانفسكم يوم تقابل حرمه في طريقك اسألك بالله وشو شعورك تقعد تتميلح وتسو شخص صح ولا لا اكيد صح فما بالك في مكتب واحد مقابل خشتك اربعه وعشرون ساعه بيحصل علوم فكلام الشيخ صحيح وانا اظم صوتي لصوت الشيخ بارك الله فيه
  • #31
    02-24-2010 05:16 مساءً صريح للغاية :
    الخبر ناقص ان تكتبون في نهايته
    نقلا عن جريدة الوطن
    ومن العار ان تنسب يا عبدالصمد الخبر لنفسك
    اين امانتك الأدبية
    • #31 - 1
      02-24-2010 07:21 مساءً عبدالصمد السهلي :

      يا سيدي أنا اعرف ادبيات الإعلام وأخلاقيات المهنة أفضل منك وغيرك

      ولست ممن يسرقون الأخبار وينسبونها لأنفسهم وان كنت حريص على صراحتك للغاية تأكد فقط من توقيت خبري الذي نشر في الساعة الثالثة وتوقيت خبر جريدة الوطن الذي ينشر في الساعة الرابعة عند صدور العدد الجديد . وحتى من صياغة الخبر..

      أرجو ألا تتهم الناس جزاف .. وتتثبت قبل الحكم
  • #32
    02-24-2010 06:04 مساءً سعيد غازي الغامدي :
    والله كلام الشيخ في محله , وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم

    ( ماخلا رجل بإمرأه إلا والشيطان ثالثهما )

    لأن من طبع المرأه الخجل وعدم المرادده في اي امر يصدر لها , خاصة وإن كان الأمر من الرجال لأن طبع المرأه الخجل كما قلنا, والرجل يجذبه حياء المرأه , لما حبى الله الرجل من مقومات الرجوله , ليتميز عن الأنثى , وأيضا المرأه يعجبها ذلك الرجل الثقيل ذو الشخصيه ,فتقع الكارثه , فتخنع له تماما , عاجلا ام اجلا , وأيضا الخنوع للمرأه لما حباها الله من انوثه حتى ولو لم تكن جميله, فالأنوثه لوحدها فتنه

    ولكن هل عمل المرأه حرام !

    لاأعتقد انه حرام إذا كان في حدود

    ولاننسى ان بعض العوائل ليس لهم إلا البنات من الخلفه

    وليس لهم عائل سوى بناتهم , يعني كل خلفتهم بنات ولم يخلفوا ذكرا واحدا

    والجميع يعلم ان لاأحد ينظر لأحد

    وأما القتل فلم يحدد , هل هو للدوله ام للعامه ام لمن!

    ولكن ليعلم هذا الشيخ وذاك ان هناك فقراء وفقيرات

    وطالما هناك فقر فتوقع ياشيخنا الفاضل اسوأ الإحتمالات

    ومن ناحية عمل المرأه في المستشفى الذي انا اصلا لاأؤيده , ولكن ماهو الحل والبديل؟

    عموما :

    إذا كانت إمرأته او امه او زوجته اصيبت بالبواسير مثلا , ( الله يجير الجميع ) ويعلم الجميع كم هي مؤلمه , ولم يكن امامه إلا رجل فبالله ماذا سيفعل ذلك الشيخ او ذاك؟

    ولكن من ناحية الإختلاط فلا يؤيده حتى الحيوانات وأنتم بكرامه


    فنرجوا الرد من الشيخ الفاضل من ناحية المستشفى وعمل المرأه , وأتحمل كل الكلام إللي قلته.
  • #33
    02-24-2010 06:22 مساءً الى الحربي :
    الحربي أنا مستعد أن أوصل صوتك الى السلطات كي نعنقل الشيخ...
    فهل قابلتني حتى نتعاون لالقاء القبض عليه...
    الحق ماهو عليك ... الحق على اللي فلتوك وعادك جاهل مع ذاك الزنديق اللي قطر لكم في أذانيكم ونشر السم في عروقكم لكن ما ألومكم لانه صار بالنسبة لكم قديس وتدافعون عنه لا حد تكلم عليه وهو مدعي انه اصيل وهو مستأرب
    لا واللي قاهرني انها من جنبكم تسمعونهم وتقلدونهم وأنتم لا
  • #34
    02-24-2010 06:27 مساءً الحكمي :
    يؤسفني بعض الرد من الاخوان على شيخ فاضل ومتفاني في طلب العلم وارجو من الصحيفة الموقرة مثل جازان نيوز عدم عرض ردود جارحة وغير مرضية مثل رد الحربي
  • #35
    02-24-2010 07:01 مساءً أبوحابس :
    الى حد الان لم يستطع اي شخص يرد علي بدليل من السنة والكتاب...
    كلهم يقولون ترضى و ماترضى ... المشكلة ان فيه اشخاص يقولون يتعدون عليك
    بالكلام السيء و لا احد يرد بالكلمة الطيبة... انا قلت انا اخوكم وواحد يقول لي
    ينطبق عليك يا امة ضحكت من جهلها الامم ....ههههههههههه
    و الله ما ندري مين اللي ينضحك عليه .... انا ادليت برايي مو من حقي
    اعبر بكل حرية عن رايي الشخصي ؟؟؟؟ وكمان اعطيتكم ادلة من الواقع
    و من الكتاب والسنة .... ومع الاسف ما احد رد علي بكلمة احترام و حسن حواار
    الى متى واحنا زي كذا ... اي واحد يخالفك خلاااااص هو المجرم هو الليبرالي هو العلماني
    هو بطيخ ما اعرف ايش.... يا جماعة الخير كلامي واضح وانا انتظر الردود على كلاامي
    لـــــــــــــــــــيش احنا ما نعرف ديننا .... اذا تكلمنا عن الحجاااااب كلنا
    ما يعرف ليش لونه اسود ليش ما كان اخضر على سبيل المثال؟؟؟؟؟ هذا
    ان دل على شيء انما يدل على ان معظمنا يقوم بهذه الاعمال كعادة و ليست عباادة

    انتظر الردووود
    • #35 - 1
      02-24-2010 11:36 مساءً ابو خالد السعودية :
      الأخ ابو حابس
      لا اعلم هل اطلعت على تعليقي السابق والاسئلة الموجهة لك ؟ اعتقد ذلك ولكن التجاهل هو احسن وسيلة للهروب0
      انت تطالب برد وتدعي انك جئت بأدلة من الكتاب والسنة ولم ارى لك دليلاً واحداً من القرآن ودليلك من السنة هو يذكرني بأدلة الشيعة حين يقول عالمهم(قال ابي عبدالله عليه السلام كان الرسول يعمل كذا او قال كذا) ترانزيت من المتحدث الى ابي عبدالله الى الرسول صلى الله عليه وسلم وفي النهاية لا رواه فلان ولا علان 0
      اما انت فقد تجاوزت ابي عبدالله ههههه وقفزت للرسول صلى الله عليه وسلم مباشرة يعني ترانزيت منك للرسول وكأنك صحابي !!! ولم تذكر حتى اسم الصحابي
      وتلوم الناس انهم لم يردوا عليك بأدلة!!!
      وجوابي لك عن لومك لنا هو ان المشاركين هنا لا يرون انفسهم مشائخ علم حتى يتجاهلون كلام الشيخ ويقومون بالرد عليك فالرد كان مسبقاً من قبل الشيخ ولا مزايدة على كلامه0
      الشيء الذي ارتحت له في تعليقك السابق هو طلبك تصحيحك اذا كنت مخطئاً مع انه من المعلوم ان شخص يشكك في فتوى شيخ بمكانة البراك العلمية لا يحتاج الى من ينبهه انه مخطئ0
      والآن اطلب منك ان تجيب على اسئلتي في التعليق السابق بالاضافة الى اسناد ادلتك التي طرحتها وهل كانت قبل فرض الحجاب ام بعده؟
      واحب ان اذكرك ان هؤلاء العلماء كالبراك وغيره من علماء الحاضر والسلف هم من جعلوك تعرف ان النبي صلى الله عليه وسلم بايع النساء ولم يصافحهن وان الصحابي الذي اوردت ذكره كان رديف النبي عليه الصلاة والسلام0
      فلا تشكك في علمهم وانت تأخذ عنهم0
      هداني الله واياك وجميع المسلمين لما يحبه ويرضاه0
  • #36
    02-24-2010 07:30 مساءً الحربي الغيور :
    الحربي راعي الرد الاول والله يئسفني انك من قبيله حرب
    حفظ الله شيوخنا=
    • #36 - 1
      02-24-2010 08:37 مساءً غريب :
      ايش القبيلة في الموضوع بالله في للحين في ناس بهذي العقلية وكل إنسان مسئول عن رأيه ..عجبي
  • #37
    02-24-2010 10:25 مساءً العبدلي :
    صدق الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال( يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر)

    الله يستر ظهرت الآن فئة لا تحترم العلماء وتعتبر الغيرة على الدين والأخلاق تخلف ورجعية

    حفظ الله مشائخنا وديننا من كيد الكائدين ونفاق المنافقين

    وأقول لدعاة الفتنة خيب الله مسعاكم

    وإن تحققت لكم مقاصدكم الخبيثة فهذا يعني زوال النعم التي نعيش فيها والحروب والقلاقل والفتن وانعدام الأمن

    أنتم يادعاة الفتنة والإختلاط أعداء ديننا ووطننا وأمننا
  • #38
    02-24-2010 11:12 مساءً الحربي :
    الى \"المفلس\" اللي ملقب نفسه \" الى الحربي\"
    سنلتقي يوم لاينفع مالا ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم وستعلم عاقبة حديثك عن اهلي واربى بجازان ان تسمح بنشر مثل هذة التعاليق التي لاتحمل فكرا ولا رايا وانما سبابا.
    • #38 - 1
      02-24-2010 11:29 مساءً ابن البلد :
      هداك الله يالحربي تخيل ان امك تجلس بين رجال تتكلم معاهم في احد الغرف لو كانت موظفه اسالك بالله تتكلم او تسكت اذا رايت ذلك
    • #38 - 2
      02-25-2010 12:53 صباحًا ابو فيصل :
      الارهابي راسك يالحربي وحرب بريه منك يالجاهل

      بارك الله في شيخنا الكريم
      نعم الاختلاط هو ساس المصايب
      ومن يرضا ان بنته واو زوجته او اخته او قريبات يدرسن مع الرجال او يعملن معهم فهو ديوث يجب مناصحته
      ووذا سمح بالاختلاط ولي الامر يجب الاحتجاج عليه ومقاومته بي وسيله حتى لو ادة الى القتال من اجل الحفاظ على اعراض المسلمين وصون نساهم لن العلماني لو تنام مع اخته وزوجته شي طبيعي لن فكره ينبع من الدياثه اكرمكم الله
      ولا ختلاط باب من ابواب الدعاره
  • #39
    02-25-2010 12:49 صباحًا أم محمد الشمري :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الله معاك يا شيخنا


    والي معارض كلام الشيخ فاسد

  • #40
    02-25-2010 02:26 صباحًا صالح القحطاني :
    لا وش رايكم نغير دينا ونصير نصارى ولا وش هل العالم المتخلفه ياناس حنا مسلمين ماحن كفار ولا نسلم مكه والمدينه لدوله ثانيه ونفتح مراقص وبارات في بلادنا لعن ابو رجال ماتخذه النعره الدينيه والقبليه ويغار على أهله حنا عرب وقبايل واذا تبغون ياعلمانيين يصير فيه احتلاط تخلصو من الرجال المطانيخ مثل الشيخ البراك انا فاء خشمه والقبايل المطنوخه الي تمشي فيها الغيره والحمياء مليون وانا معاك وانا اول من يعارض على هل الكلام ولي مابيتعدل بنوريه شغله حنا وهابيه وغير افكار الوهابيه لن تدخل بلادنا ولن تسوق علينا.
  • #41
    02-25-2010 02:56 صباحًا غازي العتيبي :
    جزاك الله الف خير ياشيخ وعلى كل ديوث ان يلتزم الصمت,,,
  • #42
    02-25-2010 05:07 صباحًا مواطن مسلم :
    ليس غريبا فهذه المدرسة أقصد مدرسة التكفير من اسست لاعمال الاجرام في وطننا تحت مسمى الجهاد واساتذتها من أفتى بجواز قتل رجال الامن والمواطنين الابرياء عبر عملياتهم الانتحارية التي يسمونها استشهادية فلا تستغرب ان سمعت يوما عملية انتحارية في مجمع او سوق بدعوى الاختلاط حسبنا الله ونعم الوكيل الهم انصر الاسلام والمسلمين واحفظ وطننا وملكنا آمين
  • #43
    02-25-2010 07:07 صباحًا ناصر :
    بار ك الله في الشيخ الجليل صاحب العلم العزير وحفظه من شياطين الانس والجن ...

    فقد بين الفرق الشاسع بين الاختلاط العارض الذي يحتج به الكثير من المغرر بهم وبين اختلاط المجالسة المحرم الذي يؤدي إلى الفتنة والفساد ...


    وألف مليون شكر وتقدير واحترام لجازان نيوز على نقل هذه الفتوى المهمة جدا نفع الله بالجميع
  • #44
    02-25-2010 08:04 صباحًا عمر :
    شكرا شكرا ياجازان نيوز
    وتجاوبكم لايزيدنا الاتمسكا بصحيفتكم الغراء.,,
    وفقكم الله



    لكن مارديتوا لي عن طلبي .,اتمنى ان تردوا لي.,
  • #45
    02-25-2010 11:25 صباحًا ابو عبدالرحمن :
    الله يجزاك عنا خير الجزا كلامك ياشيخ عين العقل والله يوفقك الاختلاط مايجيب غير المصايب والذي يطالب بلاختلاط صحيح انه ديوث
  • #46
    02-25-2010 12:05 مساءً لاإله الاالله :
    أولا انا من المؤيدين للشيخ حفظه الله
    ومن يرد على كلام الشيخ فهو فاااسق

    ياحبيبي ترد على واحد شابت لحيته وهو يتعلم
    وانت توك جاي قبل امس وترد عليه
    ماتخافون الله
    وبعدين ماجاب كلام خاطئ
    الاختلاط والله مامنه الاشر
    واللي يبغى بناته او اخواته يختلطون
    ينزلهم الشارع على اقرب رحلة
    وبعدين اللي مسوي فاهم وجايب ادلة اعطني الاسناد
    والراوي وصحة الحديث ودرجته
    ولابس كل ما طرى على بالك شيء تبيه قلت قال رسول الله
    خافوالله في انفسكم واحفظوا اعراضكم
    وبعدين اللي يدعو للاختلاط هو يعارض ما جائت به الشريعة الاسلامية
    ومن يعارض الشريعة الاسلامية وماجاء في كتاب الله فهو مرتد وان لم يتب
    فإنه يقتل فهمت الحين ياحابس انت وخويك
    مافيه الا انتم معارضين لانكم(.....)
  • #47
    02-25-2010 12:15 مساءً حفيد الصحابه :
    يا ابو حابس انت والحربي لااقول فيكم الا انكم ممن قال فيهم الرسول انهم يظهرون آخر الزمان


    وهم الرويبظه والرويبظه هوالشخص التافه الذي يتكلم في امر عظيم يهم امر

    المسلمين عامه وهوليس كفئ


    صدقت يارسول الله هانحن نعاني من الرويبظه ابوحابس والحربي وشاكلتهم


    حفظ الله مشائخنا ونفع بعلمهم
  • #48
    02-25-2010 01:55 مساءً احمد حقوي :
    الى الحايس والحربي اسأل الله لكم الهداية وان كنتم ترضون الدياثه

    هذا امر يخصكم اما نحن ومشائخنا لانرضى ولن نرضى

    وان نعق الناعقون ....

    حفظ الله شيخنا واطال الله في عمره

    ولن يذهب الى افغنستان لأن هنا دولة الاسلام

    اما الذين يدعون الاسلام هم من يبحث عن مكان اخر .
  • #49
    02-25-2010 02:12 مساءً ابو عبدالرحمن :
    جزى الله الشيخ خير الجزاء

    اولا خلونا ناخذ المسأله بيننا كرجال

    هل يرضى احد منكم ان اجلس انا واخته في فصل واحد ؟


    او نعمل انا وزوجته في مكتب واحد
    واشم ريحة عطرها واتابعها ببصري مقبلة مدبرة ؟
    او اني ادرّس بنته المراهقه في طريقة تكاثر البشر؟
    نحن عرب مااكلنا من لحم الحنزير
    ابن عمي اللي ابوه شقيق ابوي مااسمح له يجلس مع اختي تحت سقف واحد
    ولا اخوي يقرب من زوجتي ولا ابن عمي يدرس بنتي
    من يرضاها مااعتبره عربي أصيل
    واللي مايصدق مااقول يشوف بلد مجاور لبدنا من الشمال فيه أكثر جرائم قتل الاخوه لأخواتهم
    يسمونها في الصحف والمجلات (جرائم الشرف )
    بسبب انهن جلبن العار و تورطن في علاقات مشبوهه نتيجة الاختلاط


    الدين الاسلامي
    دين الرجوله والمرؤء ه والغيرة على الأعراض
    دين يعز من يحمله وينتسب له ويجعله أشرف مجتمع على وجه الأرض فقط أن يلتزم به من يدعيه
    وينبغى ان نتشرف ونفتخر بكل داعي دين وتحريم اختلاط
    او نقبل بالاختلاط وبعضنا ديوث او قاتل لعاره
  • #50
    02-25-2010 02:45 مساءً الهاوي :
    ما اوقعنا في فتنة الارهاب الا امثال هذا الشيح الذي يكفر حسب مزاجه
  • #51
    02-25-2010 03:03 مساءً أبو سالم :
    واحد باستراليا و الثاني بكندا!! قاتل الله ابتعاث الأغرار فهذه نتائجه.
  • #52
    02-25-2010 03:20 مساءً الشهري :
    حسبي الله ونعم الوكيل
    انا حقيقه لا اعرف هذا الشيخ لاكن اجزم انهم لا يعرف ولا يراء العالم من حوله رجع بنا للتكفير والتجريم ولاتهامات والتشكيك ( يقول ديوث؟؟) حسبي الله عليك
    ماو موقفك عندما تحتاج احد بناتك لعنايه طبيه خاصه وقامة بها طبيبه او ممرضه سعوديه ونشوف قال ديوث قال لا حول ولا قوة الى بالله
  • #53
    02-25-2010 03:29 مساءً فيصل بن عمر سليمان :
    السلام عليكم
    الى ابو حابس
    انت لا اخوي ولا اعرفك ربما انت احد الشهوانيين ثم ان استدلاك خاطىء لان النبي كان يفتي المرأة ورديفه من نظر اليها وبهذا ينقلب السحر على الساحر فلو كان النظر الى المرأة مباحاً لما عكس رسول الله وجه رديفه فكيف اذا كان النظر محرما الى المرأة اجزنا الاختلاط الذي يؤدي الى النظر والخلوة والمواعده والصداقه وغيرها ... ارأيت ان استدلاك انقلب ضدك اتعلم لماذا لانك جاهل فلاتخض فيما ليس لك به علم ثم ان المبايعه لاتعني بالضرورة المخالطه فهل هناك من منع ان تبايع المرأة ملكها اما تريد انت وامثالك ان تحملوا النصوص على متشابهها لكي تشوشوا عقول الناس ... ثم ان فعل الرسول يعد تشريعاً وامرع وكلامه تشريع... وفعل الرسول هنا هو عكس وجه الرجل لعدم النظر الى المرأة فمن انت ياصغير عند شيخ مثل هذا الشيخ فمن انت على هامش هذه الدنيا فماذا افدت المسلمين ثم تأتي وتقول انا اخوكم؟
    ثم أي عصر تتحدث عنه قبل 30 سنه والان مالفروقات التي حدث لاشيء انه وهم ادخله في راسك العلمانيين والشهوانيين لكي يوهمومك انك في تسارع وانك في زمن اخر ربما لاتستغرب قد يقال لك انك في كوكب آخر.
    هذه الدعاوى عن المرأة ليست وليدة اليوم يا جاهل انها من قبل ان تلدك امك فلا تشوش على الناس ان الزمان هو نفسه لم يتغير بل تغير بعض الناس المخدوعين ربما امثالك نحن نعيش من قبل 30 سنه وعادتنا وقيمنا وديننا كما هو لم يتغير ولم نجد صعوبه في ذلك ولكن بعض الناس رضوا في نفوسهم وجعلوا اذانهم صاغيه لهذه الدعوات وصدقوا هذا الوهم كما يدعوا اليوم اليه اليوم امثال احمد بن باز.
    الاختلاط الذي يدعونا اليه اليوم هو اشد انواع الاختلاط هو الاختلاط الذي انكره الغرب وقال عنه انه سبب ضياع الشباب فب العالم الغربي وهو سبب تكاثر ابناء الزنا فكيف ينكر الغرب هذا الاختلاط ونقره نحن... ولي عوده ان شاء الله تعالى
  • #54
    02-25-2010 04:33 مساءً جبرااان :
    الله يهديه هذا الشيخ ويصلح عقله وقلبه لعل فيه جهالة ويجب الأخذ على يده وتوعيته وكثير جداً أمثال هؤلاء الذين ينجر خلفهم الكثير من المساكين والجهلة الله يغفر لهم ويغفر لنا
  • #55
    02-25-2010 04:38 مساءً كركر :
    ماقال الا الصدق والصحيح
    وجزأه الله الف خير وكلامه صح وفي محله والله يكثر من امثله
    وانت ياحربي تنطبق عليك الكلمه الي قاله الشيخ
  • #56
    02-25-2010 04:42 مساءً فهد الحربي :
    حفظ الله شيخنا الفاضل ورعاه وايد واعزه دنيا وآخرة

    انه بين الحق الذي يريد اتباع الهواءوالظلال تغييبه عن الناس وتشكيك الناس في الامور الشرعية.

    والغريب انه في زمننا الحاضر ظهر ناس كأنها لا تعرف عن الاسلام شيء ولا عن الامور الشرعية الذي يعرفها كل انسان مسلم.

    عندما تقرأ كتابتهم كأنهم في عصر جاهلية قبل الاسلام
  • #57
    02-25-2010 07:32 مساءً الزاوي :
    الى من هو ضد كلام الشيخ الفاضل البراك والى من يدعوا الى محاكمته
    والى العصرانيين والعلمانيين ومدعين الحداثة والتطور والتحضر الى من يعيب على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم او ما قبله امثال صاحب الرد المدعو عبد الله وهو عبد الشيطان والهوى والزنا والدياثه
    هل لي من احد من اخواتكم او امهاتكم او بناتكم تكون صديقه او زميلة او صاحبة لي؟
    انتظر الجواب منهم .

    ووالله الذي لا اله الا هو لزمن الجاهليه افضل منكم يا دعاة التحرر والفسور والفجور والحداثة
    هل تعلمون لماذا ؟
    لوجود الغيرة على محارمهم ويحمون نسائهم ويصون اعراضهم.
    فأنتم اشر منهم
    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يحفظ مشايخنا الافاضل الذين لا يخافون في الله لومة لائم وحفظ الله الشيخ البراك والشثري وغيرهم واسال الله ان يرفع شانهم ويعلي كلمتهم وينصرهم على اعداء هذه الامه واعداء هذا الوطن واعداء الفضيلة والعفة واعداء الاسلام(الحضارة الحقيقية وفق المنهج بكامله من غير ان ينقص منه شيء على الكتاب والسنة المحمدية وسنة الخلفاء الراشدين المهدين ونهج الصحابه والتابعين لهم باحسان الى يوم الدين)
  • #58
    02-25-2010 07:47 مساءً محمد الحربي :
    أسأل الله أن يحفظ شيخنا ويبعد عنه أبناء الحرام من زوار السفارات والقابضين بناصية الاعلام في بلادنا .
    ونداء لوالدنا خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وسمو النائب الثاني لفصل الخطاب وحفظ الدين والبلاد والعباد وقفل افواه من استحلوا الحرمات وادخلوا البلاد والعباد في فتنة ان فتحت فلن تغلق الا بدمار هذا البلد أسأل الله أن يحفظه وأهله و افهامهم ان هذه الدولة بنيت على الدين ولن تكون في يوم من الايام علمانية حسب هواهم .
  • #59
    02-25-2010 10:39 مساءً ابو عبد العزيز :
    نداء الى كافة المثقفين اوممن يدعي الثقافة والفهم ومعرفة اللغة العربية ومعانيها ممن يدعو أو ينادي بهذا الامر الخطير والمحرم ( الاختلاط ) ان يفسر قول الله تعالى
    ( واذا سألتموهن متاعا فأسألوهن من وراء حجاب )

    سيأتي من يقول المقصود به زوجات النبي صلى الله عليه وسلم امهات المؤمنين رضوان الله عليهن وهو حصرا عليهن طيب السن هن الطاهرات العفيفات ممن كان يتنزل الوحي على نبيه في بيوتهن وهل نزلت هذه الايه لعيب كان فيهن حاشا لله واتحدى من يقول ذلك والا فهو يتهمهن ويطعن في اعراضهن وعرض النبي صلى الله عليه وسلم فإذا كان هذا الخطاب نزل للمؤمنين بعدم النظر الى وجوههن فمن باب اولى ان يكون الخطاب شاملا لجميع الرجال والنساء المسلمين غير المحارم في جميع العصور بعد نزول الاية الكريمة وعد م تجاوز ها وتفسيرها بغير القصد الذي انزلت من اجله فكيف بالجلوس معهن والعمل والحديث معهن كاشفات حاسرات ، من يدعو الى الاختلاط لابد من ان لوثة قد اصابت عقله او انه لم يقرأ القران أو ان وراء الاكمة ما ورائها ، هل من يدعو الى الاختلاط يريده لزوجته او لاخته فاذا كانت الاجابة بالايجاب فانا اريد منه ومن الغد ان يوافق على جلوس زوجته او اخته معي بالعمل وان نجلس في غرفة واحدة ومكتب واحد وان نقوم بالعمل سويا وان يحدث بيننا ما يحدث بين زملاء العمل من احاديث خارج نطاق العمل من ضحلك وتبادل نكات أولسنا زملاء ، يا سادة ياكرام الاختلاط المزعوم الذي ينادون به هو ليس اختلاط الضرورة كالنزول الى السوق او الذهاب الى المشفى مثلا فهو موجود منذ بدء الخليقة ولم ينكره النبي صلى الله عليه وسلم ولكنهم يسعون الى الاختلاط في العمل ان تعمل المراء ة بجانب الرجل في جميع المجالات ، ان تخرج المراءة مع الرجل ليس المحرم وقت ما يشاء الى اي مكان بغير حسيب او رقيب ، ان تجلس بجانب الرجل في اي مكان في مدرجات الاستاد الرياضي في النادي ، الاختلاط بكل معانيه سمه ما شئت ، ليت شعري ان تكون صولاتنا وجولاتنا فيما ينفع البلد في التعليم والصحة والصناعة ووضع الحلول لمشاكل الناس ويرفع من اسمه وهو مرفوع باذن الله شاء من شاء وابى من ابا وكذلك الدعوة الى زيادة اللحمة الوطنية وليس تفكيكها بما لا طائل من وراءه ! ايها المثقفون الكرام نحن انشغلنا بأمر امر الله به في كتابه الكريم كيف نلغيه وننقضه بشتى الطرق وفي خضم ذلك نسينا اخبار العالم من حولنا وكيف صنعوا الامجاد تلو الامجاد لاوطانهم ونحن لانزال بين ارهابي يرى اعداءه هم ابناء وطنه ومثقف همه الاول كيف يخرج المراءة من بيتها ويسلخها من دينها والى الان لم يستطع مرهبينا من الطرفين صناعة ما يخرج عفن اسناننا مما يعلق بها من مفاطيحنا. حفظ الله بلادنا وقادتنا وعلمائنا وهدى الله مثقفينا وايانا الى صراط الله المستقيم الذي اسأله تعالى ان يميتنا عليه وأن نلقاه وهو راض عنا ولكم الشكر .
  • #60
    02-25-2010 11:42 مساءً أبو داود :
    الشيخ حفظه الله لم يكفر من حرم الاختلاط وإنما كفر من استحل ذلك وهناك فرق.
أكثر