• ×

04:46 مساءً , الإثنين 13 يوليو 2020

دعوى قضائية أمام ديوان المظالم لوقف قرار مضاعفة قيمة المخالفات المرورية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
جازان نيوز- متابعة: البراق ناصر

قال المستشار القانوني وخبير الأنظمة الشيخ حمود الناجم الهجلا إن قرار الإدارة العامة للمرور بمضاعفة قيمة المخالفات المرورية إذا لم يتم دفعها خلال شهر من تحريرها, مخالف للشرع والنظام, ومعيب في تطبيقه نظاماً, وأن ديوان المظالم هو المختص بوقف هذا القرار وإلغائه.


وأضاف الشيخ الناجم قائلاً: إنه أعد لائحة دعوى ضد قرار مضاعفة قيمة المخالفات المروية, سيتقدم بها أمام ديوان المظالم لإلغاء العمل به, مشيراً إلى أن مضاعفة قيمة المخالفات التي تضرر منها عدد كبير من المواطنين والمقيمين يتعارض مع صحيح أحكام الشرع والنظام, وبالتالي فإن تصرف إدارة المرور بتحصيل قيمة المخالفات ومضاعفتها بعد ردح من الزمن, ليس له سند من الشرع أو النظام, ومن ثم فإن هذا القرار يخضع وفقاً لمقتضى المادة 8/أ/ب من نظام ديوان المظالم , الذي ينص على إختصاص الديوان بالفصل في الدعاوى المقدمة من ذوي الشأن, في الطعن في القرارات الإدارية متى كان مرجع الطعن عدم الإختصاص, أو وجود عيب في الشكل أو كان مخالفاً للنظم واللوائح أو الخطأ في تطبيقها أو تأويلها أو إساءة استعمال السلطة, ومن ثم فإن ديوان المظالم يكون مختصاً بالفصل في هذه الدعاوى .


وقال المستشار الناجم: إنه بتسليط الضوء على نص المادة سالفة الذكر، فإن تصرف إدارة المرور بمضاعفة قيمة المخالفات المرورية جاء مخالفاً للنظام .


وأضاف الناجم قائلا: لقد جاءت فتوى سماحة مفتي عام المملكة والشيخ الدكتور محمد النجيمي بعدم جواز مضاعفة قيمة المخالفات المرورية, كاشفة من الناحية الفقهية لحكم هذا التصرف، وأنه لا يجوز, وبناءً عليه فقد قمت بتحريرلائحة دعوى قضائية لرفعها أمام ديوان المظالم لطلب إلغاء قرار المرور . الرسالة
بواسطة : المدير
 7  0  2547
التعليقات ( 7 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-22-2010 12:55 صباحًا تبوكي :
    بيض الله وجهك والله مره اخذات مخلفه وكنت حريص اني اسددها خوفن من مضعفت المبلغ وكنت اشيك على مخلفاتي شهرين ولم تنزل في الكمبيوتر الا بعد الربع شهور ولم يتم تبليغ عن نزول المخالفه حت لوبرسالت جوال
  • #2
    02-22-2010 02:44 صباحًا احمد الزهراني :
    جزاك الله خير الجزاء ونتمنى حل هذي المصيبه باسرع وقت وذلك لعدم شرعيتها وهذي الدوله قائمه على الشرع ان شاء الله ثم لتكبد المواطن والمقيم الاموال الطائله واتمنى ماينسون اصحاب الدبابات السوزوكي اللي يترزقون الله عليها والمرور قاعد لهم بمدينة خميس مشيط ................ وش اسباب قطع الامطار يالله جاااوبوا .
  • #3
    02-22-2010 06:38 مساءً مغلوب علي امره :
    والله بصراحة قرار غير عادل

    انا من المواطنين الي سدد مخالفات دبل الدبل

    نامل من ولاه الامر النظر في قرار المرور هذا لانه عناء للمواطنين وزياده هم علي همهم
    ونقول الله يخارجنا وبس
  • #4
    02-22-2010 08:21 مساءً ابو حمزه :
    ( لمن شاب ودوه الكتاب )

    يعني صحي الضمير بعد إمتلاء الخزينه

    على الله يردون لكل من تضاعفت عليه المخالفات حقه

  • #5
    02-23-2010 12:30 صباحًا ابو محمد :
    سرقة منظمة وغصب
    المشكلة تتفاقم اذا كان القانون يقف مع الحرامي والمشكلة تكبر وتسير كابوس اذا كان الامن من يقوم بتلك المخازي بسم القانون .
    الصراحة بلد من غير قوانيين واضحة.
  • #6
    02-23-2010 08:19 صباحًا واحد من الناس :
    المشكله أكبر مما يتصور الكل

    القضاء عندنا ليس مستقل

    بل يدار من قبل الحكومه

    لو كان مستقل زي بريطانيا كان الوضع أحسن بكثير
  • #7
    02-23-2010 08:40 صباحًا عابر سبيل :
    الله يفتح لك كل الأبواب يا شيخ الشيوخ حمود الناجم الهجلا على نصرة المظلومين في هذه الأرض .. . فنحن مسلمون ضعفاء أمام ( قانون الغصب ) الذي أصدره إدارة المرور من غير معرفة أن الشرع يحرم أو أجاز في هذه القضية غير أن السرقة ( عيني عينك ) من أين أتوا بنظام مضاعفة المخالفة ( يجوز ) ومن أجاز لهم ( هل وزارة الداخلية ) ؟
    لا تجعلوا الحرام حلالاً عن طريق تطبيق النظام ( ويجب إعادة النظر أيضاً في موضوع تأمينات الإلزامية للمركبات ) الأمل بيدك يا شيخنا بارك الله فيك ونصرك الله في سبيل خدمة المسلمين عامة