• ×

09:28 مساءً , السبت 17 أبريل 2021

اكتشاف حلقة جديدة هائلة الحجم حول كوكب زحل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
[علم الفلك ]
اكتشف علماء الفلك الأمريكيون حلقة غير مرئية تقريبا حول كوكب زحل وهي من الكبر من ناحية الحجم بحيث يمكنها استيعاب مليار كرة أرضية لتعبئتها، ويميل مدار الحلقة الجديدة بمقدار 27 درجة عن مستوى الحلقة الرئيسية لزحل وتوجد على بعد 6 ملايين كيلومتر عن الكوكب الشهير بحلقاته العديدة وتمتد على مسافة 12 مليون كيلومتر.

ويعادل نصف قطر الحلقة المكتشف وجود 300 كوكب زحل مصفوفة بجانب بعضها كما إن حجمها الكبير يتيح لها استيعاب مليار كرة أرضية وفقاً لما كشفه مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا). وقالت إن فيربيسكر عالمة الفلك في جامعة فرجينيا (بشارلوت فيل) التي شاركت اثنين من زملائها في إعداد الدراسة والتي تضمنت الاكتشاف الجديد إن هذه الحلقة تعتبر حلقة هائلة الحجم.

ونقلت أمس دورية (نيتشر) العلمية عن مختبر الدفع النفاث في كاليفورنيا قوله إن الحلقة المكتشفة تكاد تكون غير مرئية، ورغم ذلك تتضمن أحد أقمار زحل الأكثر شهرة والتي تم تحديدها منذ فترة طويلة، وهو قمر فيبي. ويساعد المختبر في تشغيل تليسكوب الفضاء سبيتزر الذي استخدم لتحديد الحلقة.

وقال المختبر في بيان إنه تم استخدام عدسات التليسكوب التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء لرصد مجموعة رقيقة وواهية من الثلوج وجسيمات الغبار في الحلقة.

يذكر أنه من المستحيل مشاهدة الحلقة بالتليسكوب الذي يعمل بالضوء المرئي بسبب درجة الحرارة المنخفضة، والتي تصل إلى 80 درجة كلفن (- 193 درجة مئوية)، والبعد الشديد عن الشمس.

متابعات
بواسطة : المدير
 0  0  1066
التعليقات ( 0 )