• ×

10:39 مساءً , الإثنين 18 يناير 2021

شبابنا والاجازة الصيفية تذمر من أداء الجهات الحكومية , وارتفاع أسعار الخدمات واستئثار العوائل بما توفر من متنزهات وأماكن ترفيهية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز - وفاء خشوري :


تجولت عدسة جازان نيوز بعض مدن المملكة , للتعرف عن كثب عما يقدم لفئة الشباب , سواء بمدن تساعد أجواؤها على قضاء أوقات جميلة ورائعة , أو بمدن ساحلية , حيث يؤمها المتنزهون لقضاء وقت بعيد عن روتينية البيت , وبعيدا عن أجواء الصخب , وضغوط الحياة والدراسة أو العمل .

كانت المحطة الأولى مع بعض الشباب الذين يقضون عطلتهم السنوية بمنطقة عسير , وبالتحديد في متنزهات أبها المختلفة اسما والمتشابهة تنظيما ,لاستمزاج آرائهم , وللتعبير عن مشاعرهم عن مظاهر قضائهم إجازتهم الصيفية عن صيف أبها 34 , فالتقت ببعض المصطافين .

يقول فهد سامي القحطاني انه يفضل ان يبدأ إجازته بأخذ عمرة في مكة المكرمة , ومن ثم يعود ويقضي بقية إجازته مع أقاربه , ويتجول مع أصدقائه بين متنزهات أبها المتعددة , من القرعاء , للسودة , للحبلة , واحيانا , يقوم بجوله مع أصدقائه عبر تلفريك ابها .

وبالطريق إلى الحبلة لفت نظر عدسة الصحيفه وجود بعض الاطفال الذين آثروا قضاء اجازتهم بمساعدة والديهم واستغلال موسم الصيف بالاستثمار في االبيع والشراء ؛ حمزة وساري االعمري طفلان يبيعان للمصطافين بعض الأكلات الخفيفة والبطاطس المقلية , والذرة , لمساعدة والدهم الذي يحضرهم بسيارته على طريق منتزه الحبلة من الساعة الواحدة ظهرا ,وعند الساعة العاشرة مساء يأتي ليعود بهم إلى المنزل .

وبقول محمد القحطاني ومبارك القحطاني ان لم تسمح لهما ظروفهما بسفر لخارج منطقتهما أو لخارج المملكة , يقضيان الإجازته في التفحيط والكشتات مع الشلة متحسرين أن البدائل المناسبة لسن الشباب غير متوفرة , فبحكم أنهما من أهالي المنطقة لم يعد هنالك مكان إلا وتكررت زيارته, فلا توجد اي مراكز متقدمة ثقافية أو أنشطة تستوعب طاقات الشباب , حتى المناسبات والمهرجانات التي تقام في المولات محصورة على العوائل .

وناشدا المسؤولين بالاهتمام اكثر بالاماكن السياحة وبالمراكز الصيفيه التي لها طابع بدائي في النشطة التي تمارس فيها , وغير جذابه حتى تسقطب الشباب للانضمام إليها , باعتبار من يديرونها لهم نمط واحد لم يتغير .

بينما يفضل بعض شباب جدة قضاء اجازتهم في المقاهي وعلى كورنيش البحر وعللوا ذلك بسبب غلا ء الاسعار التي تشهدها مدينة جدة عند قدوم موسم الاجازات, وعبر , صالح السلمي وحسن المالكي وعبالرؤوف شامي عن امتعاضهم وضيقهم من قصور واضح في أداء المسؤولين برعاية الشباب , هيئة السياحة , الأمانة , ووزارة الثقافة , الذين يفاجئونهم في لقاءاتهم الصحفية والتلفيزيونية والاذاعية بأنهم أقاموا للشباب برامج وفعاليات متناسين أنها تصب في مصلحة المستثمرين الذين يبالغون في أسعار بطاقات الدخول , وغالبية الأماكن بدائية وتتطلب أن تكون ضمن عائلة أو تبقى منبوذا في مدينتك .

وتدخل أحد الشباب الذي كان صامتا فانفجر كالبركان قائلاً : "اقرفونا " المسؤولون عن السياحة الداخلية , فمعظم المتنزهات لا توجد دورات مياه نظيفة , ولا خدمات , وتهكم قائلا: بالأساس أغلب بل كل كبار المسؤولين يتحدثون عن السياحة الداخلية , وما أدراك ما السياحة الداخلية دون أن يقضوا اجازاتهم هم ولا عوائلهم أو ابناؤهم في المملكة , بل في دول أجنبية , وعلق أحدهم قائلا : كما هي الحال في معالجة مرضاهم خارج المملكة حتى من أمراض تعالج في اي مركز رعاية بأي حي من أحياء المدن أو القرى.

على شواطئ الخليج بمدينة الدمام يقول ناصر ح . كلما توجهت لأي منطقة من مناطق المملكة نحن الشباب مظلومون مهمشون , ويضيف : ذهبت الى جدة وجدت نفس معاناتنا يعانون منها , , شواطئ , لمبات برتقالية , اسفلت نفترشه أما المستفيدون من الاجازة الصيفية فهم رجال الأعمال والمستثمرون ومعهم شركاء بعض المسؤولين من خلف الستار والأماكن محجوزة للعوائل , المولات وما يقام فيها من مناسبات , للعوائل .

وفي جازان حيث يقضي الشباب إجازاتهم بالتجول بسياراتهم في شوارع المدن , أو بسطات على أرصفة كورنيش البحر , وكما هو الحال في كافة مدن المملكة لا حظ للشباب بل ما تم تهيئته من متنزهات, وشاليهات مخصصة للعوائل , فيقضون أوقاتهم في السهرات على أرصفة الكورنيش تلفحهم حرارة الج , منوهًا "حتى المقاهي اصبحت عملة نادرة" .

ويتدخل أحد الشباب محمد حكمي قائلا : ما نجد سوى التفحيط بالسيارات , ومواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر , فلا مراكز تستوعب الشباب أو تقدم لهم أي برامج , سوى مراكز موسمية صيفية لا تستوعب سوى أعداد ضئيلة جدا وتصرف عليها الملايين في أنشطة بين جدران المدارس .

ويقوال الشابان حسن الدحلي وعلي مسودي أنهما يقضيان الاجازة في المنزل على مواقع التواصل الاجتماعي او بزيارة الاهل والاصدقاء.

و يعلق أحد القيادات التربوية بمحافظة صبيا قائلا : ماذا ينتظر المسؤولون من شباب لم يخطط لهم كي يجدوا ما يملؤون به فراغهم , لا مراكز شبابية , أو صالات رياضية تستوعب الأعداد الهائلة التي لم تجد ما تفرغ فيه طاقاتها المهدرة , سوى تفحيط , وتجوال بالسيارات في الشوارع , بالأخير نلومهم ونسلقهم بألسنة حداد , لا نتذرع بما ينصح به البعض من استغلال الإجازة في مناشط نافعة .. هذه كلها أمور جدية لا ترفيهية خاصة والاجازة أصبحت ضيقة جدا ومحصورة في أسبوعين أو ثلاثة في شهر شعبان .

وحين سألناه عن تعليقه عما يقول الشباب عن المراكز الصيفية أو الموسمية قال : أنتم صدقتم السالفة , اي مراكز واي انشطة , برامجها نسح كربونية لما يدور في المدارس , سوى بعض المحسنات , والموازنات المالية التي تصرف عليها تنفق بمعظمها على التجهيز للحفل الختامي والبهرجة الإعلامية .

حارس أمن في أحد الشاليهات بجازان رفض الكشف عن اسمه : اي سياحة عنها تتحدثون , والله أنني لأخجل من اصدقائي حين يقفون حارج الشاليهات أوالاحتفالات وأمنعهم من الدخول , لأنهم بمفردهم لا عوائل برفقتهم .

وختمنا الجولة مع أحد العرسان الجدد عبده حملي في مناسبة زواجه بمدينة صامطة : يقول أمضيت قبل الإجازة قرابة 3 شهور للإستعداد لمراسم الزواج , والآن بحمدالله أتممت نصف ديني , وافكر في قضاء وقت مع شريكة العمر , والتقاط الأنفاس بعد مشوار طويل ولله الحمد .

و تأوه قائلا : لكنني مشغول البال على شقيقي الذي أتمنى له الشفاء العاجل الذي واكب مرضه اقتراب مناسبتي , فآثر أن يؤخر علاجه إلى ما بعد زواجي , وسأل الله أن يعين شباب الوطن على استثمار إجازتهم فمن حقهم أن يهيأ لهم كثير من البرامج والأماكن التي تستوعبهم .

واضاف أنه قرر قضاء إجازته وعروسته في اندونيسيا هروبا من غلاء اسعار الشقق وسائر الخدمات في الداخل , مشيداً بأخيه الذي شجعه وتمنى عليه أن يسافر وأنه سطمئنه على وضعه الصحي أولا باول .

كما التقت جازان نيوز بأحد أقاربه الذي قدم مع عائلته من المنطقة الشرقية بعد أن منح إجازة ليحضر زفاف قريبه و ليتنزه وأطفاله وعائلته يقول أبو يزن : استمرت رحلتي زهاء اسبوع إلى أن وصلت لصامطة , مرورا بالرياض مكثت فيه يوم , ثم أبها تنزهت وأطفالي قرابة 5 أيام , وسأعود لعملي بصحبة عائلتي برًا .

1
حسن الدحلي وعلي مسودي
image
حلسة شبابية (أبها)
image
عبده حملي في ربوع اندونيسيا
image
image
الشقيقان حمزة وساري االعمري
image
تحجير السيارات
image
image
حلسة في إحدى مقاهي جدة
image
image
بواسطة : المدير
 2  0  1786
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-26-2013 11:06 مساءً شموخ رجل :
    الفراغ هو الخطر الاول والاخير والذي يهدد ابنائنا اثناء فترة الاجازه وهناك مسؤلون غير مبالين او مكترثين لما قد يسببه هذا الوحش الخطير في حياة ابنائنا وبناتنا اثناء هذه الفتره فلم يحركوا ساكن ولميقوموا باي تجهيزات او استعدادات لمواجهة هذا الخطر في الاجازه فالاماكن هي هي لم تتغير والرامج نفسها لم يحدث ولم يطرأ عليها اي تغيير لذا نأمل من المهتمين والمسؤلين مراعاة هذا الجانب وتهيئة كل سبل الترفيه والبرامج لابنائنا مما يشغل فراغهم ويعود عليهم بالنفع والفائده امنياتي لك استاذه وفاء النجاح المستمر شاكر لك هذه المواجهة الجريئه التي لم يجرأ بها الصحفيين من الرجال كل الشكر والتقدير لك ودمتم بخير
  • #2
    07-02-2013 04:23 مساءً مطلق عنقي :
    اجمل حل السفر خارج السعوديه نصيحه لكل شاب سعودي لا تجلس في السعوديه لا احد يوهم بشيء روح تمتع بصيفك مليان ترفيه خارج السعوديه وبأسعار معقوله