• ×

10:03 صباحًا , الثلاثاء 7 يوليو 2020

رئيس بلدية بيش لـ (جازان نيوز ) نقوم بحصر الأراضي البيضاء للمصلحة العامة والأولوية للمواطنين

المهندس دغريري : نعاني من سرقات الكيابل وهنالك لجان لمعالجة استخدام الأرصفة من قبل الباعة اليمنيين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - حوار - علي حكمي : 
تعتبر بلدية محافظة بيش كسائر البلديات بالمنطقة والمملكة بصورة عامة ,معنية بتخطيط المدن والقرى وهي المسؤولة عن الترخيض لأي مشروع تقوم به أي إدارة خدمية , ولها مسؤوليات بموجب صلاحياتها الواسعة التي أنيطت بها , من نظافة المدن والقرى وصحة البيئة ونظامية المحلات ,من مطاعم وورش وأعمال شركات المقاولات , وتمهيد وتزفيت وإنارة الشوارع والطرق الواقعة باختصاصاتها وفقا للنطاق الجغرافي لكل محافظة ,كما أنه تشترك بالعديد من اللجان الحكومية المعنية بأملاك الدولة وغيرها من المهام التي تجعلها على الدوام محل أنظار المواطنين .

و يشكل الثلاثي : المواطن, نبض صادق وطموح لخدمات أفضل ؛ المسؤول , للاضطلاع الأمين بمسؤولياته وفقا للصلاحيات الممنوحة له ,و الاعلام , لنقل صورة أمينة وصادقة عمايدور بالمجتمع للمسؤول بشفافية , ومن الطبيعي أن يكون الاعلام بمسافة أقرب من المواطن , ومن ناحية يتحرى الانصاف فيشيد بالانجاز المميز , ويعمل على لفت انظار لمسؤولين عن أوجه القصور بعيدا عن التشهير والاجحاف بهدف وحيد وهو (المصلحة العامة) .

واستمرارا للقاءاتها المتواصلة مع مسؤولي المنطقة , كان لـ ( جازان نيوز ) هذا اللقاء الموسع مع رئيس بلدية محافظة بيش المهندس هادي دغريري , حاورته بمجموعة من الاسئلة , وواجهته بالعديد من نبضات وهموم وشكاوى ومطالب وأمنيات أهالي المحافظة .

- الطريق الذي يربط قريه السعنة بمدينة بيش هل هو ضمن خططكم المستقبلية ومتى سيكون ذلك ؟

- طريق السعنة بيش مدرج ضمن مشاريع البلدية ولكن تعترضه بعض العقارات التي تمنع توسعة الشارع وتم توجيه المقاول بعمل الرفوعات المساحية عن إمكانيات ربط الحزام الدائري بقرية الشريعة بالطريق الزراعي ببيش والدراسة في مراحلها النهائية.

- جسور المشاة أمر طال انتظارها خاصة لقريتي الشريعة الشرقية والغربية التي يفصل بينهما الطريق العام ؟

- جسور المشاة بالطريق ببعض المواقع من اختصاص البلدية وقد ادرجتها البلدية ضمن مشروع الميزانية للعام القادم , أما عن جسر الشريعة والعزامة بالطريق العام فهو من اختصاص إدارة الطرق بجازان وقد وجهت البلدية عدة خطابات للإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة جازان بهذا الخصوص .

متى يتم اقامة الخدمات الضرورية لشاطئ شحر بيش , من دورات مياه واستراحات وشاليهات لاستقبال زوار وأهالي المحافظة ؟

- كورنيش بيش كما تعلمون أن هناك تنسيق مسبق مع المطور من المدينة الاقتصادية بتطوير الكورنيش الشمالي الخاص بالبلدية إلا انا الشركة المطورة لم تلتزم بذلك وعند توقيع أرامكو عقد مصفاة النفط خلال هذا العام التزمت بتطوير الكورنيش الخاص بالبلدية والمقدر تقريبا ب 2 كلم كواجهة بحرية بتوجيه من صاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان .

شركة الشهراني تسببت بإتلاف ممتلكات المواطنين ومركباتهم ببطء غير مبرر لمشروع الصرف الصحي , الا توجد ضوابط رادعة وسحب عقد الشركة وتلزيم شركة أخرى ؟

- شركة الشهراني تنفذ مشروع الصرف الصحي بعقد مع مديرية المياه وارتباط الشركة بالبلدية بإصدار تراخيص حفريات فقط وليس للبلدية أي دخل بعقدها و تبذل البلدية جهد وافر و متوازن ما بين تحقيق المصلحة العامة في تنفيذ البنية التحتية و معالجة وضع الحفريات أولا بأول من قبل مقاول المشروع .

شباب المحافظة يتطلعون لمنحهم أراضٍ كونهم مقبلين على مستقبل ضبابي في ظل تنامي اسعار الأراضي , وارتفاع ايجارات الشقق ؟

- البلدية قامت مؤخرا بجهد وافر في اعتماد مخطط المنح ولكن ربما هناك تعليمات تقضي بإحالتها لوزارة الاسكان لم تردنا حتى تاريخه.

يتطلع أهالي المحافظة أن تخطط لتخصيص يوم في الأسبوع للقيام بجولات لمتابعة المشاريع بقرى ومدن المحافظة والوقوف على تنفيذ المشاريع عن قرب؟
- رأي جميل و هذا فعلا يحصل من قبلنا.

يرى أهل الخبرة من المواطنين أن العبَّارة امام جامع الراجحي كان من الأفضل إنشاء كوبري عوضا عنها كونها لن تصمد للسيول؟

- العبارات التي وضعت بجوار جامع الراجحي عبارة عن تصريف مياه الامطار فقط ولا تستوعب السيول , لكون المجرى لا يستوعب ذلك ومرور السيول من هذا المجرى بأي حال من الاحوال يسبب خطرا مباشر ا على الارواح والممتلكات , وحاليا تقوم البلدية بعمل حماية احترازيه مؤقته شرق المدينة لمنع دخول السيول لها . حتى تستكمل مشاريع الحماية , ومن المهم في ذلك تعاون المواطنين بعدم عمل عقوم ترابية تؤدي الى تغديل مسار السيول. وشكلنا لجانا سابقة اكدت ضرورة قفله كمجرى للسيول.

الوضع الراهن لحدائق بيش لا يعكس حجم امكانيات البلدية , الا توجد خطط لعمل حديقة جديدة ومتنزه لأهالي بيش مجهز بألعاب للأطفال واستراحات للشباب واخرى للعائلات ؟

- بإذن الله ستلاحظون التغيير في الحدائق مع مقاول مشروع الصيانة الجديد كما سنعمل على تطوير الحالي و تنفيذ مشاريع جديدة أُخرى تم طرحها في منافسة عامة.
لشباب المحافظة أمنية أن تشيّد البلدية ملعبا كالذي أنشأته بلدية صبيا ؟

إنشاء ملعب من ضمن اهتماماتنا وخططنا ويوجد مشروع شمال نادي بيش الرياضي . لكن المقاول متعثر , وسيتم عمل دراسة متكاملة لعمل ملعب نموذجي ان شاء الله , ولكن نحتاج الى وقت حتى يتم طرح المشروع وتوقيع العقد.

قرى الخلاوية والبطنة يتأذون من وجود المرمى لما ينبعث منه من أدخنة وروائح كريهة تتسبب بتلوث بيئي وانتشار الأمراض الوبائية إلى متى يستمر هذا الوضع.

- موقع المرمى الجديد شمال مسلية , وحاليا تم تعميد مقاول بسفلته الطريق المؤدي للمرمى ليتم سرعة نقل مرمى البلدية عن موقعه الحالي .

من يتحمل مسؤولية التصريح بإنشاء المحلات التجارية في مجرى السيول ؟

- البلدية لا ترخص لبناء محلات او منح رخص افتتاح محلات دون وجود صك ملكية هذا من حيث المبدأ ولا علم لدي بوجود محلات بمجاري السيول .

شوارع بيش الداخلية أكبر شارع فيها 5 متر وتطالبون بأن يكون الشارع حاليا 15 مترا ؟

-=---- تجري دراسة حاليا لتطوير وسط البلد والمنطقة العشوائية.

قرارات مجلس الوزراء الجديدة حيال تولي البلديات مسؤولية الاهتمام بمحطات الوقود على الطرق , كيف تتعاملون مع الوضع الحالي؟


- أي تعليمات تصدر اعتقد انها تعرض على خبراء و جهات و مختصين ذوي خبرات عالية , والبلدية جهاز تنفيذي خدمي يقوم بتأدية دوره حيال ما ترده من تعليمات.

خططكم المستقبلية بخصوص اﻷراضي الخالية في القرى الواقعة بنطاق خدمات بلدية بيش ؟

جميع الأراضي البيضاء سيتم تخطيطها وحصرها ضمن مشروع حصر وتوثيق ممتلكات البلدية لكي يستفيد منها المواطن بالدرجة الاولى كمرافق عامه وحدائق وجميع الخدمات المطلوبة و منح ما لم يرد غير ذلك.

ما يلفت انتباه أهالي بيش أن البلدية تشيد مشروعا , ثم بعد فتره تهمله فلا تتابع صيانته أو تطويره , من المسؤول؟

- هناك اكثر من طرف في الأمر ابتداء من عبث ضعاف النفوس الى عدم قيام مقاولي الصيانة بدورهم.

ألا يوجد حل لطريق البحر من حيث ازالة الأتربة واصلاح الحفر , والإنارة ؟

اعمال الإنارة بطريق البحر تتعرض لسرقة الكيابل بصفة شبه مستمرة وتقوم البلدية دائما بصيانتها واعادة تركيب الكيابل , اما الحفريات فالبلدية تقوم بصيانتها متى تتطلب الامر , و لا ننسى بعض اعمال الجهات الخدمية الاخرى .

يلاحظ تكرار أعطال الانارة بالشوارع فما أن يتم تركيب الجديد منها أو صيانتها واصلاح القديم منها تتعطل بعد أقل من أسبوع.

- دائما تتعرض الكيابل للسرقه نفس اجابة السؤال السابق .

أرصفة مدينة بيش تحولت لمحلات بيع مكشوفة لسلع ومنتجات يمنية , مع العلم بأن غالبية سلعهم من السمن, العسل , الحبوب , وغيرها تتعرض للأتربة والغبار ولهيب الشمس الحارقة أين هي الرقابة والمتابعة الميدانية لصحة البيئة ؟

هنالك لجان متخصصة لمتابعة الأسواق في مثل هذا النشاطات والبلدية احد اعضائها وسنعمل معهم على معالجة الوضع حسب النظام.

أهالي الحي الجنوبي بقرية مسليه يشتكون من افتقاد الحي للمشاريع الخدمية وقدموا للبلدية بطلب خدمات ضمن المشاريع الجديدة , تحولت إلى أأخرى ماكن , وقد تم مناشدتكم عبر جوال (بيش) ولم يلاحظوا تحركا من قبلكم لتصحيح الوضع ؟

-نأمل التواصل المباشر بمراجعة البلدية لتزويدنا بتفاصيل اكثر للنظر في الشكوى.

كلمة أخيرة توجهها عبر جازان نيوز
اشكر القائمين على هذا المنبر المميز ليكون حلقة وصل ما بين المواطن والمسؤول كما نطرح الامر على الجميع للتواصل معنا بكل وسائل الاتصال الممكنة لمعالجة اي قصور لدى البلدية.

1
بواسطة : المدير
 5  0  5651
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-15-2013 01:11 مساءً عيسى عرار شماخي :
    متى توزيع الاراضي للدفعة الثانية
  • #2
    05-15-2013 01:35 مساءً عيسى عرار شماخي :
    الاستاذ هادي دغريري نحن اهالي حي مسلية الشمالي لا يوجد لدينا ماء من المشروع و لا إنارة فنرجو من الله ثم من سعادتكم النظر في امرنا والله ولينا في الدنيا والآخرة؟
    1
  • #3
    05-16-2013 01:09 صباحًا ramy :
    حصر الأراضي البيضاء لتسليمها للهوامير
    الارض اللي عليها حجة في الشريعة لاتعتبر بيضاء
    لكن في قوانين الهوامير تعتبر بيضاء
    لكن الحساب يوم الحساب
  • #4
    02-11-2014 10:40 صباحًا ابو الوليد :
    نحن الحارة الجنوبية بقرية الحضن لم تصل الانارة الينا اسوة بالحارة الشمالية من القرية فهل هناك عنصرية ام ماذا!
  • #5
    02-11-2014 10:42 صباحًا ابو الوليد :
    نحن الحارة الجنوبية بقرية الحضن لم تصل الانارة الينا اسوة بالحارة الشمالية من القرية فهل هناك امر ما !