• ×

12:48 صباحًا , الأربعاء 20 يناير 2021

إجابات الدكتور عبد الله الحازمي استشاري الأطفال على أسئلة واستفسارات متابعي جازان نيوز

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - محمد الهجري : 
أعزاؤنا قراء صحيفة جازان نيوز الالكترونية بكل الحب استقبلت الصحيفة مراسلاتكم وأسئلتكم واستفساراتكم واستشاراتكم لضيف الصحيفة سعادة الدكتور عبد الله بن احمد ألحازمي استشاري طب الأطفال عضو الجمعية السعودية لطب الأطفال وعضو الجمعية السعودية لأمراض الحساسية والمناعة, الذي استضافته الصحيفة من أجلكم, وبكل الحب تطرح الصحيفة بين أيديكم إجابات الضيف عليها وكلنا أمل ان نكون قد وفقنا وضيفنا الكريم في الوصول بكم الى ما تبحثون عنه وتأملون الوصول إليه انتم, مع بالغ شكرنا لكم لتواصلكم وجزيل شكرنا وعرفاننا وتقديرنا لضيف الصحيفة على استجابته لدعوة الصحيفة وما بذله من جهد في إجاباته على أسئلتكم ( مع الإشارة للإخوة والأخوات الذين ورد في إجابات سعادة الدكتور على أسئلتهم الحاجة الى تفاصيل اكثر ومتابعة طبية, الى ان أسرة تحرير الصحيفة ستقوم بتزويدكم بقنوات التواصل معه بإذن الله لمن أراد منهم ذلك من خلال قناة اتصالهم التي وردتنا منهم أسئلتهم واستفساراتهم) فهاهي أسئلتكم وإجاباتها بين أيديكم:
محمد البدري الطائف
image
السلام عليكم لدية مشكلة عند ابن أخي عمره 4 سنوات ينهض من النوم ويبدأ بالصراخ بهستريا ومن ثم بعد فترة من تهدئته يرجع لينام ولا نعرف السبب علما ان لدية كل أساليب الترفيه والدلال أرجو الا فاده شاكرين جهودكم.

- سؤال جميل جدا,,, هذه الحالة تسمى بنوبة الذعر الليلي Night Terrors))وهي إحدى اضطرابات النوم لدى الأطفال تظهر عادة حالات الذعر الليلي أو الفزع الليلي في مثل هذا العمر في سنوات ما قبل الدراسة ويحدث الفعل الموقظ خلال المرحلة الرابعة للنوم وعادة عند بدء دورة النوم حيث تبدو على الطفل علامات الإجهاد مثل تنفس مجهد، حدقات العين متسعة، تعرق، تسارع في ضربات القلب، عدم تركيز، صراخ هستيري والشعور بالخوف والريبة. وقد تحدث حالة السير ألنومي (المشي أثناء النوم) ويحتاج الطفل في هذه الحالة إلى عدة دقائق لإدراك ما يجري حوله وعادة ما ينسى الطفل محتوى الحلم الذي سبب له الفزع. نسبة إصابة الذكور تكون أكثر من الإناث في هذه الحالة. ولعلاج مثل هذه الحالات يأتي دور الأهل في المقام الأول حيث يجب مراعاة حالة الطفل النفسية وعدم معاقبته أوتأنيبه. وينصح باستخدام نور ليلي ويفضل ترك باب غرفة الطفل مفتوحا.ومن الأمور المهمة عدم السماح للأطفال بمشاهدة المشاهد العنيفة على التلفاز وقراءة كتاب محبب للطفل، وتعتبر الوجبات الخفيفة والحمام الساخن وإعطاء الطفل الحنان من أهم السبل لجعل الطفل ينام بهدوء.وفي حالات نادرة جداً تستخدم بعض الأدوية لعلاج مثل هذه الحالات.

مرسل من الهاتف المحمول(لم يزود باسمه)

image
ابنتي عمرها سنه وسبعة أشهر وتعاني من أصوات في صدرها وعندما تكح تذهب وأحيانا تستمر تكح لفترة فما نصيحتكم وجزآكم الله ألف خير.

-هناك أسباب عديدة لأصوات الصدر ، يجب اولا عرض الطفل على طبيب الأطفال لأخذ التاريخ المرضي بتفصيل اكثر وفحص الطفل سريرياً ولكن بشكل عام قد تكون هذه الأصوات علامة من علامات الربو الشعبي والذي يعتبر واحد من الأمراض الشائعة لدى الأطفال.
(ابو ثامر- ضمد)

image
ابني عمره ثلاث سنوات ويعاني من تشققات بالقدم وجروح وراجعت به اكثر من طبيب وأفادوني بأنه يعاني من مرض (اكزيميا) واعطي علاجات عدة ومنها (بيتازون) كريم وتختفي باستخدامه وتعود من جديد باقافه اتمنى أجد لديكم العلاج المناسب بعد توفيق الله.

-إذا كان ابنك قد شُخص بمرض الأكزيما فعادة تصاحب هذه التشققات وجود حكة وأيضا طبيعة مرض الاكزيما تكون مزمنة فقد تلازم المريض فترات طويلة وتختلف شدتها من حين لأخر فهي تأتي وتختفي وتعاود مرة أخرى ومن أهم الطرق المتبعة لعلاج مثل هذه الحالات اولا تجنب العوامل المثيرة للاكزيما ،ثانيا ترطيب القدم باستمرار ببعض المرطبات مثل الفازلين،ثالثا التقليل من أعراض الحكة باستخدام مضادات الهستامين،،رابعا عند وجود التهابات شديدة تستخدم بعض علاجات الكورتيزون للتخفيف من حدة الالتهاب.
(ابو عبد المجيد- صبياء)

image
ابنتي عمرها ثلاث سنوات وتعاني من من حكة شديده بعينيها وحساسية في الجيوب الانفية منذ سنتين كما افادني الاطباء الذين قد راجعتهم , وقد اخذت ادوية عديدة منها هوستوب وكلارا وبخاخ اتروفين وغيرها دون فائدة ارجو افادتي ماذا افعل لعلاجها؟

الأخ أبو عبد المجيد بما أن ابنتك تعاني من حكة شديدة في العيون فلديها أيضا حساسية في العيون، ويوجد هناك ارتباط وثيق بين حساسية العيون وحساسية الأنف أو الجيوب الأنفية وعادة تكون مع بعض وتظهر على شكل التهاب في ملتحمة العين والأنف معاً لأن كلها ذات منشأ تحسسي وردة فعل عند التعرض لأحد المحسسات البيئية. أحيانا توجد بعض اللحميات

في الأنف والتي بدورها تزيد من حدة أعراض الحساسية ففي مثل هذه الحالة لابد من أخذ رأى استشاري الأنف والأذن والحنجرة. الخطوة الأولى والمهمة في طرق العلاج هي تجنب المحسسات والعوامل المهيجة والمسببة للحساسية، الخطوة الثانية هي صرف بعض العلاجات والتي تخفف من شدة أعراض الحساسية مثل مضادات الهستامين، بخاخ الاتروقينت وبخاخ الكورتيزون الموضعي. وأخيرا لو استمرت هذه الأعراض ولم تتحسن على مثل تلك العلاجات وأصبحت شديدة ومزمنة،يفضل عرض الطفل على استشاري حساسية لعمل بعض التحاليل الخاصة بالحساسية وإعطاء الأدوية المتقدمة.
(محمد ابو مجاهد مقيم مصري بابها)

image

انا بنتى عمرها 8 اشهر ولا تستطيع أن تجلس قعد لوحدها ولا تمشى ولا طلعت لها اسنان رحنا بها للدكتور قال ان هذا نقص كالسيوم ولابد أن تعطى حقن كالسيوم وانا سمعت ان الحقن مضرة على الكلى هل هي فعلا متأخرة ولو متأخرة هل يوجد بديل للحقن بحيث تكون غير مضر؟ وجزاكم الله خير.

لابد من أخذ التاريخ المرضي وفحص الطفل فحصاً كاملاً لأنه قد تكون هناك أسباب أخرى ،ثم إن الأخ أبو مجاهد ذكر أنها لا تمشي، فأقول له هي إلى الان لم تتأخر في المشي حيث أن الأطفال الطبيعيين عادة يمشون على عمر السنة . قد تكون فعلا هذه الأعراض هي أعراض نقص الكالسيوم,,ونقص الكالسيوم قد يكون بسبب نقص فيتامين د (Vitamin D ) ونقص هذا الفيتامين يسبب بما يعرف بمرض لين العظام لدى الأطفال . أيضا ليس كل نقص في مستوى الكالسيوم يحتاج الى حقن كالسيوم ولكن لو كان تحليل الكالسيوم منخفض جدا عند مستويات يعرفها الأطباء يحتاج حينها الى حقن الكالسيوم وهي غير مضرة بالكلى . أيضاً لابد من عمل التحاليل اللازمة والتأكد منها وعمل أشعة للمريض لتأكيد التشخيص , ومن ثم يعالج الطفل المريض بلين العظام بإعطائه علاج فيتامين د وشراب الكالسيوم مع التنبيه بضرورة المتابعة الدورية. وبالشفاء يا أبا مجاهد بإذن الله.
( ابو سليمان مقيم يمني الشقيق)

image

ابني عمره أربع سنوات ويوجد أسفل وحول عينيه انتفاخ ملحوظ ولم أجد له اسباب رغم عرضه على طبيب أرجو المساعدة في التشخيص والعلاج ؟

أخي أبو سليمان اولا إلف سلامة على ابنك وحقيقية توجد هناك اسباب عدة للإنتفاخات التي تظهر حول العين ،ومن هذا المنطلق لابد من فحص المريض فحصاً شاملاً. واحد من أهم هذه الاسباب التي يجب التركيز والانتباه لها هي أمراض الكلى مثل مرض المتلازمة الكلوية ,فينصح بعمل التحاليل اللازمة للتوصل إلى التشخيص الدقيق . وعدم إهمال الحالة وعرض طفلك على طبيب مختص بأمراض الأطفال اخر طالما قد عرضته على طبيب ولم تجد حلا الى الان وهو بدوره سيأخذ الإجراءات اللازمة وبالشفاء العاجل .

(ابو محمد القنفذه)
image
طفلي عمره عامان اكتشف الأطباء خلال الثلاثة الأسابيع الماضية أنه مصاب بسرطان الدم اللمفاوي الحاد A.L.L عن طريق فحص دم من نخاع العظم وباشروا بعلاجه ولكنهم ينصحون بأن تتم معالجته في مركز متخصص أرجو أرشادي الى المراكز المتخصصة لعلاج مثل هذه الحالة ونسبة الشفاء, من المرض والمدة الزمنية اللازمة للعلاج ان أراد الرحمن وشكرا لكم وللصحيفة صاحبة الفكرة الجميلة هذه.

سرطان الدم (اللوكيميا) هو من أكثر الأمراض السرطانية شيوعاً لدى الأطفال وبالنسبة للعلاج فهو يمر على مراحل ،أولى هذه المراحل تسمى مرحلة الحث (Induction of complete remission) وعادة تستمر مابين 4-6 أسابيع في أغلب الحالات ويحتاج الى المتابعة لمدة تتراوح مابين سنتين إلى ثلاث سنوات وخلال هذه المدة من المتابعة يتم إجراء الفحوصات والتحاليل ويتم إعطاء كورسات من الأدوية لمنع معاودة الخلايا السرطانية من النشاط مرة أخرى, ونسبة الشفاء من هذا المرض بشكل عام قد تصل إلى 80% وهناك علامات ترجح نسبة شفاء أفضل منها عندما يكون عمر الطفل مابين 2-9سنوات وغيرها من المؤشرات الأخرى في تحاليل الدم ومدى استجابة المريض للعلاج ولكن في النهاية الشفاء من عند الله سبحانه وتعالى وعلينا فقط أن نأخذ بالأسباب ونتوكل على الله تعالى. توجد في مملكتنا الحبيبة مراكز متخصصة ومتقدمة لعلاج مثل هذه الحالات ومنها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث،مدينة الملك فهد الطبية, مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني وغيرها وأتمنى لطفلك الشفاء بإذن الله.
(ام وجدان جيزان)

image
طفلتي عمرها شهرين وأريد الإفادة اذا سمح الله حصلت لها حمي او برد او مغص او الم في أذنها التي تحصل للأطفال بهذا السن ما الأدوية المناسبة لهم لتقليل الألم وشكرا؟

يمكن إعطاء أدوية خافضات الحرارة ومسكنات الألم مثل الباراسيتامول ولكن تعطى الجرعات حسب الوزن و ممكن تكون على شكل شراب او تحاميل . أما اذا استمرت الآلام وارتفاع درجة الحرارة فيجب عرضها على الطبيب.

image
(ام بدر فرسان)

هل يمكن إعطاء الطفل البالغ من العمر سنة حليب كامل الدسم لأنه ضعيف جدا ؟واذا لا يجوز فما السبب؟

image

نعم يمكن استخدامه بعد عمر السنة ولكن لا ينصح باستخدامه قبل هذا العمر لأن تركيبته لا تماثل تركيبة حليب الأم وبالتالي له مشاكل على الجهاز الهضمي حيث يسبب إمساك وانتفاخ بالبطن وأيضا له مشاكل على نمو الطفل . ولكن لا غنى عن حليب الأم في مثل السن , ولو تعذرت الرضاعة الطبيعية فأفضل بديل لحليب الأم هو الحليب المدعم بالحديد.
(ام سهام العاضة)
image
ابنتي عمرها شهر وأسبوعين كلما تبكي تنتفخ سرتها فما السبب وكيف أعالج هذه المشكلة ؟

إجابة السؤال هذا هو أن الطفل لديه ما يسمى بالفتق السري وينبغي للأهل عدم القلق حيث ان هذا الفتق يختفي تلقائياً لدى كثير من الأطفال ولا يحتاج تدخل جراحي مع وجود فارق زمني في أوقات اختفائه . معظم الفتوق السرية التي تظهر قبل عمر الستة أشهر تختفي بشكل تلقائي عند وصول الطفل عامه الأول, وحتى الفتوق الكبيرة والتي يصل قطرها 5-6سم قد تختفي عفوياً عند دخول الطفل عامه الخامس أو السادس ,مع الإشارة الى أن احتمالية الانغلاق التلقائي تكون ضئيلة للفتق الذي يتجاوز قطره2سم . ولا ينصح بإجراء العملية الجراحية للفتق السري إلا في حالات خاصة مثلاً 1-عند عدم اختفاء الفتق السري عند وصول الطفل السنة الرابعة او الخامسة من العمر. او عند ازدياد حجم الفتق بعد السنة الأولى او الثانية من العمر . وعند حدوث اختناق لهذا الفتق .
(ابو امجد الرياض)

image
طفلي لا يأكل جيدا ماذا افعل لكي يأكل مع العلم عمره سنة وثلاثة أشهر.

للإجابة على سؤال أبو أمجد من الرياض أولاً لابد من اخذ التاريخ المرضي كامل و فحص الطفل فحصاً شاملا لأنه ربما تكون هناك لديه اسباب مرضيه تمنعه من الأكل أو تجعل شهيته ضعيفة. على كل حال هذه المشكلة تصادف كثير من الأمهات وعادة تظهر عند الأطفال من عمر السنة الى ست سنوات وهي ان الطفل لا يأكل الكميات التي ترضى الوالدين. وعادة يقارن الوالدان شهية الطفل خلال السنة الأولى بشهيته بعد ذلك وتفسر على أنها فقد للشهية وتظهر هذه المشكلة عند بدء تنوع غذاء الطفل ومع ان الطفل قد لا يأكل جيداً إلا انه طفل طبيعي وحيويته لا تنقص ونشاطه لا يتوقف . ومحاولة الضغط على الطفل بالقوة للأكل قد يضاعف المشكلة ويجعله يمتنع امتناعاً كاملاً.

(ام ود قطر)
image
ابنتي عمرها أربع سنوات وأصيبت بمرض سرطان الدم فهل ممكن علاج هذا المرض؟

سرطان الدم (اللوكيميا) من اكثر الأمراض السرطانية انتشارا بين الأطفال وعلاجه ممكن ومتوفر في المراكز المتخصصة ونسبة الشفاء منه قد تصل الى80% , وقد تمت الإشارة الى هذا الموضوع بتفصيل اكثر في سؤال سابق (للأخ أبو محمد) ,وأدعو الله أن يمن على ابنتك بالشفاء والعافية.
(ابو مراد المدينة المنورة)

image

ابني عمره الان ثلاثة عشر عاما ومصاب بالربو منذ العام الثاني من ولادته وكان فترة طويلة على شراب زادتين وبعد فترة لم يفيد معه فوصفوا له البخاخ وهو على
البخاخ الى الان فهل ممكن شفاءه من المرض مع الكبر وهل للبخاخ أثار جانبية خاصة وانه يستخدمه من سنوات؟


مرض الربو من اكثر الأمراض الشائعة لدى الأطفال وهو مرض مزمن وقد تخف حدة الأعراض عند نمو الطفل وعندما يكبر وأهم خطوة في العلاج هو تجنب العوامل المهيجة والمثيرة للربو ,ثانياً إتباع الخطة العلاجية للطبيب ومن ضمنها هذه البخاخات وهي إن شاء الله أنها علاجات أمنة إذا استخدمت تحت إشراف طبي لأنها تستخدم كأدوية وقائية للتخفيف من حدة الأعراض وتكرارها .
(أبو وائل اليمن)

image

عملت تحليل لابني البالغ من العمر سبع سنوات فأفادوني بان لديه تكسر في الدم فما هو هذا المرض وأسبابه وعلاجه وشكرا لكم.

تكسر في الدم هو تكسر لكريات الدم الحمراء, وقد تكون بأسباب داخلية وراثية أو أسباب خارجية . من الاسباب الوراثية :مرض الأنيميا المتجلية, مرض أنيميا البحر الأبيض المتوسط ( الثلاسيميا) أو مرض نقص إنزيم G6PD. تكسر الدم بأسباب خارجية او ما يطلق عليها أمراض تكسر الدم للمناعة الذاتية :قد تكون بأسباب بعض الفيروسات مثل فيروسات الكبد أوغيرها من الفيروسات وقد تكون بسبب أدوية معينة أو بسبب مرض اللوكيميا أو مرض الليمفوما وقد تكون بسبب أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمراءSLE أو الروماتيزم. لذلك لابد من عمل تحاليل دم شاملة وعمل تحاليل أخرى لمعرفة سبب التكسر ومن ثم يتحدد نوع الخطة العلاجية .

(ابو تركي الطوال)
image
هل تؤثر الأدوية الفاتحة للشهية على صحة الأطفال اذا استخدمت لهم؟

لا ينصح باستخدام مثل هذه الأدوية لما لها من أثار جانبية ,قد يكون أحيانا ضعف الشهية بسبب نقص الحديد او بعض الفيتامينات فعند معرفة هذه الاسباب بالتحاليل اللازمة وتعويضها بالعلاج يكون هناك تحسن ملحوظ وسريع في الشهية.
(يحى ظافر جازان)

image

ولدي يعاني من كثره الغازات في البطن لدرجه يصحو من نومه ويجد صعوبة في التبرز ويخرج برازه لونه رمادي وحرارة جسمه دائما دافئة عملنا له تحليل براز طلع يحتوي على متوسط من الفطريات أجابنا الدكتور بأنها عاديه .عمره 3شهورو3ايام . فبما تنصحونني؟ وجزى الله عنا القائمين على صحيفتنا الحبيبة الخير ونشكر لهم جهودهم وتميزهم بهذي الخدمة لنا والى الأمام وبالتوفيق وياليت تستمر هذي المواضيع وهذه الزاوية ولا تنقطع.


إجابة هذا السؤال أخي يحيى لابد من عرض الطفل على طبيب أطفال وفحصه كاملاً لأنه قد تكون هذه الأعراض لأسباب بسيطة مثل تمغص الرضع أو إمساك أو ناتج عن الحليب الصناعي المدعم بالحديد أوناتج من التحسس لبروتين الحليب وقد تكون لأسباب أخرى. فيجب على الأهل ملاحظة الطفل جيدا وملاحظة الأعراض الأخرى كالترجيع المستمر أو الانتفاخ الشديد أو وجود دم مع البراز أو سخونة عالية. ولكل سبب من تلك الاسباب توجه علاجي مختلف.
ام بيان الكويت

image

هل هناك أطعمة معينة خاصة بالتهاب الكبد؟ فطفلتي عمرها 8 سنوات وأصيبت به من النوع سي؟

لا يوجد أطعمة خاصة بمريض الالتهاب الكبدي سي ولكن بشكل عام عند إتباع نظام غذائي سيء يؤدي في بعض الأحيان الى مشاكل في الكبد. لذلك يجب إتباع نظام غذائي جيد لأنه يؤدي الى أداء أفضل للكبد وإلى مساعدة جهاز المناعة للبقاء محافظاً على قوته في محاربة مرض التهاب الكبد. ويجب على مريض التهاب الكبد تناول وجبات طعام متوازنة ,والحفاظ على تناول وجبات طعام ذات كمية معتدلة من السعرات الحرارية,وأكل حبوب القمح الكاملة,واكل الكثير من الفواكه والخضروات والحصول على البروتين الكافي وتجنب تناول أطعمة دهنية أو مالحة أو سكرية وشرب ما يكفي من السوائل

والحفاظ على وزن صحي للجسم. أيضا تحتوي كثير من الفواكه والخضروات على فيتامينات وعناصر غذائية مهمة وهي تعمل كمواد مضادة للأكسدة والتي يمكن أن تسهم في محاربة تلف الخلايا.
ام طيف القريات
image

طفلتي عمرها ثمانية أشهر ترفض شرب الرضاعة (الحليب الصناعي) وأنا موظفة وتعبت معها كثيرا خاصة في الليل تستيقظ كثيرا وتبكي. كيف أجعلها يشرب الرضاعة وشكرا لكم؟

في إجابة هذا السؤال: نقول أنه لا غنى عن الحليب كغذاء للطفل في مثل هذا العمر سواء كان حليب الام الطبيعي أو الحليب الصناعي ,فإذا كانت ترغب في رضاعة الثدي فاستمري في ذلك وهذا هو الأفضل لها وبالنسبة للحليب الصناعي حاولي معها قدر المستطاع, وفي وقت غيابك ممكن إعطائها أغذية مثل السير لاك أو طعام مهروس مناسب لها في هذا السن. ثم أنك لم تذكري لي وزنها فهو مهم جدا, فإذا كان وزن الطفل طبيعيا فهذا جيد ويدل على ان الطفل يحصل على حاجته من الغذاء والقاعدة أن الطفل عندما يجوع سيأخذ ثدي الام أو الرضاعة حتماً, واذا رفض فهناك مشكلة. ويحدث أن يرفض الطفل الرضاعة في بداية الفطام عن الثدي ولكنه يعود ليأخذها عندما يجوع وأرى أنه من الضروري ومراجعة طبيب الأطفال للتأكد من وزنها ومن حالتها العامة وكان الله في عونكم.

ابو وجدي اطوال
image
ما القلق من انتشار و كبر حجم الغدد الليمفاوية عند الأطفال؟ وهل بالضرورة اخذ عينه منها لتحليلها؟


الغدد الليمفاوية جزء هام من جهاز المناعة في الجسم , قد تكون أحياناً هذه الغدد الليمفاوية ملموسة عند الأطفال الأصحاء وخاصة الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة والإبط والمنطقة الإربية ولكنها تكون صغيرة وناعمة الملمس ويمكن تحريكها ,قد تتضخم ويكبر حجم الغدد الليمفاوية وهذا له أسبابه ,اولا يجب أخذ التاريخ المرضي وفحص الطفل فحصاً سريرياً, ثانيا يجب التأكد أنها فعلاً غدد ليمفاوية ,ثالثا يجب التأكد من هذا التضخم هل هو في مكان واحد محدد أم منتشر في أماكن أخرى ويجب الحرص والسؤال عن بعض الأعراض والعلامات التي قد تصاحب هذا التضخم مثل مدة تضخم الغدد وجود ارتفاع في درجة الحرارة,نقص في الوزن,تعرق في الليل,كدمات في الجلد,تضخم في الكبد أو الطحال, التهاب في الحلق أو أي طفح في الجلد أوغيرها من العلامات . والأسباب كثيرة, قد يكون هذا التضخم مثلا بسبب وجود التهاب قريب من نفس منطقة الغدد مثل التهاب اللوزتين يعمل على تضخم الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة وتكون اسباب الالتهابات أحيانا اسباب فيروسية أو بكتيرية. عادة الالتهاب الفيروسي لا يحتاج الى علاج, الالتهابات البكتيرية تعالج بالمضادات الحيوية. بالنسبة لأخذ العينة, فليس بالضرورة كل الحالات تحتاج الى عمل عينة. ربما نحتاج لأخذ عينة من الغدة في حالات معينة فقط ,مثلا لو تم علاج احد الاسباب علاجا كاملاً ولم تعود الغدة إلى وضعها الطبيعي في خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر وازداد حجمها وتضخمت بدرجة كبيرة وظهرت أعراض وعلامات أخرى,,في هذه الحالة لابد من عمل تحاليل وفحوصات شاملة ومنها أخذ العينة.

image
ابو لؤي اليمن
ماهي فتحة اليافوخ عند حديثي الولادة وما مقاساتها ومتى تغلق حيث ان ابني راجعت به المستشفى واخبروني بان اليافوخ صغير وسيغلق وعمره تسعة أشهر قبل وقته وماهي المشاكل التي ستحصل؟

أولا أريد التعريف لأعزائنا القراء بمعنى اليافوخ لأنه قد يكون إسم غريب عليهم ,,, اليافوخ(Fontanel) هو عبارة عن غشاء ليفي قوي يربط بين عظام الجمجمة, وتوجد عند الولادة 6يوافيخ ولكن فقط اثنين منها تكون عادة ملموسة عند فحص الطفل وهي اليافوخ الأمامي واليافوخ الخلفي. اليوافيخ الأخرى تكون مغلقة عند الولادة ولا يمكن حسها وهي ايضا قليلة الأهمية من الناحية المرضية. اليافوخ الامامي (anterior fontanel) هو أكبر اليوافيخ ويكون على شكل مثلث عند التقاء عظام الجبهة مع العظميين الجداريين ويكون مفتوحاً عند الولادة ومقاسه حوالي 3سم وقد يصل عند بعض الاطفال 4سم, ويصغر بالتدريج وعادة ينغلق مابين عمر 10شهور إلى عمر 14 شهر ولربما بقي مفتوحاً حتى عمر 18شهراً. وقد ينغلق اليافوخ الأمامي في حالات قليلة ابتداء من عمر 9 أشهر وهذا أمر طبيعي. اليافوخ الخلفي) posterior fontanel)هو عبارة عن فتحة صغيرة مقاسها حوالي نصف سم ويكون عادة مغلقاً عند الولادة وفي حالات نادرة قد يتأخر انغلاقه دون حالة مرضية حتى عمر شهرين أو ثلاثة أشهر. وهناك أسباب معينة للانغلاق المبكر أو الانغلاق المتأخر لهذه اليوافيخ, فإذا لاحظ الوالدان أن هناك انغلاق مبكر جدا أو انغلاق متأخر جدا وملحوظ مع وجود أعراض أو علامات أخرى يجب عرض الطفل على طبيب الأطفال.
ام خلود ابو عريش

image
ابنتي عمرها عامين عندها في جلدها بقع بيضاء كثيرة وبعضها مساحتها كبيرة فما الاسباب والعلاج برأيكم وقد راجعت بها اكثر من طبيب وأفادني البعض أنها نفسية بسبب فقدانها لي لأني موظفة ونشكر صحيفة جازان على هذا الموضوع التوعوي الجديد؟

أولا هناك أسئلة مهمة ينبغي الإجابة عليها للتوصل إلى التشخيص الصحيح منها مثلاً مكان وجود هذه البقع ,هل توجد هناك حكة أم لا, هل توجد معها قشور, هل توجد تشنجات لدى الطفل أم لا وغيرها من الاسئلة الهامة ,ثم لابد من فحص الطفل فحصا شاملا ومن ضمنه فحص هذه البقع,لان هناك اسباب عديدة لمثل هذه البقع منها مرض النخالية القاصرة البيضاء, ومرض البهاق, الندب ناقصة اللون التالية للالتهاب ,أو بسبب أمراض فطرية وغيرها. وللتعريف بمرض النخالية البيضاء فهو مرض ينتشر عند الأطفال وغير معروف السبب ولكن هناك ميل باعتبارها نوع خفيف من التهاب وحساسية الجلد (الاكزيما) وقد توجد هناك اسباب مهيأة لها مثل تعرض الأطفال فترة طويلة للشمس , التعرض للغبار والاتربة ,جفاف الجلد والعوامل المسببة لجفافه كاستعمال الصابون بكثرة وايضا من هذه الاسباب عدم تناول غذاء متوازن وبه كل العناصر الغذائية وخاصه الفيتامينات. ومرض النخالية البيضاء لايحتاج علاج في أغلب الحالات وهذه البقع

تزول من تلقاء نفسها ويعود لون الجلد إلى طبيعته ولكن ينصح باستعمال مرطبات الجلد التي تساعد في زوال الطفح بشكل أسرع نسبياً وينصح بعدم التعرض للشمس مباشرة لأن التعرض لها يزيد من وضوح هذه البقع . وأخيرا أقول لأم خلود لا داعي للقلق واحرصي على زيارة الطبيب المختص لمعرفة التشخيص الصحيح.
ام مرام - المخواة

image

السلام عليكم.. ابنتي عمرها 8 اشهر الى الان لا تستطيع الوقوف على رجليها او حتى ان تحبي ولم يظهر لها أي سن على الرغم من وجود أعراض التسنين من نتوءات على اللثة فهل هذا الامر طبيعي وبما ترشدونني وشكرا لكم ؟

إجابة هذا السؤال اولاً الوقوف على الارجل يبدأ عند عمر 11شهر تقريبا والحبو عند عمر تسعة أشهر , ويوجد لدى الطفلة أعراض تسنين ولذلك هذا الامر ما يزال في الحدود الطبيعية لأنه توجد هناك فروقات فردية بين الاطفال , وينصح بعرض الطفلة على طبيب الاطفال لمعاينتها وفحصها فحصاً كاملاً وللتأكد من عدم وجود علامات لمرض لين العظام ونقص الكالسيوم ولا مانع من تعريض جلد الطفلة للشمس عند الصباح الباكر أو ما قبل الغروب ونتمنى لطفلتك الصحة والعافية بإذن الله.
ام امل صبياء
image

لماذا يتوافق مع التسنين إسهال وسخونة واستفراغ؟
لا توجد هناك علاقة بين التسنين وبين ما يصيب الطفل من أعراض كالإسهال أو السخونة والاستفراغ, ولكن قد تأتي هذه الأعراض مع التسنين في نفس الفترة مصادفةً وأيضا فترة التسنين قد تكون فترة طويلة وفي هذه الفترة قد يصاب الطفل بأمراض في الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي ويفسرها الأهل على أنها بسبب التسنين.
ام وسيم المضايا
image

ابني عمرة 11 عام يقوم كثيرا اثناء النوم واحيانا يمشي ويذهب الحمام واحيانا يحاول لخروج من البيت وكانه واعي وهو نائم فما نصحكم في الاسباب والعلاج؟

للإجابة على أم وسيم ,أقول أن ابنك لديه أحد اضطرابات النوم وهو المشي أثناء النوم حيث يظهر عادة عند الأطفال في سن المدرسة أي تقريبا من عمر 6 سنوات إلى عمر 12سنة, ويحدث المشي أثناء النوم خلال المرحلة 3 أو 4 مرات؟ والنوم(مراحل النوم العميق) , وقد تستمر فترة المشي من 30 ثانية إلى نصف ساعة .بالنسبة للأسباب لا توجد إلى الان أسباب مباشرة ومعروفة لهذا الاضطراب, ولكن قد يكون لهذا الاضطراب علاقة بالإرهاق , الأرق, قلة النوم ,القلق, التوتر,و النوم غير المنتظم وبالنسبة للعلاج لا يوجد علاج محدد لهذا الاضطراب وتختفي أغلب تلك الحالات العارضة مع بدء المراهقة بصورة طبيعية وينبغي الحرص على الوقاية من المخاطر المنزلية والأخذ بإجراءات الأمان حتى لا يتعرض الطفل لإي إصابة أو أذى, وأخيرا أدعو الله أن لا يصاب ابنك بأي مكروه..

image
من جازان نيوز : بعد شكرها لسعادتكم على تلبية الدعوة وتثمن لكم الوقت والجهد , سعادة الدكتور كثرت وانتشرت الأمراض السرطانية على مستوى الأطفال قبل الكبار وكذلك الأمراض والتشوهات الخلقية عند الأطفال فما رؤيتكم حول الاسباب وهل من جديد حول هذه الاسباب قد توصلت إليه الأبحاث في علم طب الأطفال في هذا الشأن ؟
-
أصبح مرض السرطان مشكلة عامة في كل العالم ولكن أصبح شفاء الاطفال من مرض السرطان ونجاتهم منه أكثر بكثير من أي وقت مضى بفضل التطور في الطب خلال السنوات الماضية ,حيث أصبح الان هناك عقاقير طبية أفضل من الناحية العلاجية وأقل في أثارها الجانبية ,كما ان طرق التقليل من الاثار الجانبية تنوعت مما ساهم في زيادة نسب نجاح العلاج. وبالنسبة الى الأسباب لا توجد الى الان أسباب محددة ومعروفة للأمراض السرطانية ولكن هناك عوامل قد يكون لها ارتباط بمرض السرطان فمثلاً التغير غير الطبيعي في الجينات, ضعف جهاز المناعة, التعرض للإشعاع, التعرض لبعض المواد الكيماوية,التلوث البيئي والإصابة ببعض الانواع من الفيروسات. سرطان الدم (اللوكيميا) هو أكثر أمراض السرطان انتشاراً بين الاطفال إذ يمثل 30% من مجموع اصابات السرطان لدى الاطفال وهو السبب الثاني لوفيات الاطفال بعد الحوادث, وأسأل الله أن يشفي كل مريض أصيب بهذا المرض ويحمينا وإياكم وأطفالنا واطفالكم منه بإذن الله,,

وللحديث عن أسباب التشوهات الخلقية عند الاطفال: هناك أسباب وراثية واسباب بيئية وفي اغلب الحالات أسباب غير معروفة ,من تلك الاسباب والعوامل1 - اختلال في الكروموسومات مثل متلازمة داون,, 2- تعرض الام لأمراض وعدوى بسبب بمرض الزهري أو الحصبة الألمانية أو داء القطط, 3- الامراض المزمنة كمرض السكر, فاذا كان غير منتظم فانه يؤدي إلى تشوهات في الجنين مثل تشوهات القلب والانبوب العصبي, 4-الاستعداد الوراثي وزواج الاقارب ,5- تعرض الام للأشعة السينية 6- تناول الادوية خلال فترة الحمل وخصوصا اول خمس شهور 7- عدم تناول حمض الفوليك (folic acid) 8- تدخين الام , وغيرها من العوامل. واتمنى من كل الحوامل عدم إهمال حمض الفوليك والحرص على تناوله, والحرص على المتابعة الدورية اثناء فترة الحمل في عيادة النساء والولادة. وفي الاخير أسال الله أن يرزقكم الذرية الصالحة,المعافاة والسليمة من الأمراض والتشوهات,إنه على ذلك لقدير.

جازان نيوز تشكر سعادة الدكتور عبد الله الحازمي وكل من تواصل معنا من القراء الكرام ونعدكم بإذن في همزة وصل أخرى مماثلة من همزات التواصل بينكم وبين ضيف جديد مختص في شان جديد من شئون حياتكم قريبا بإذن الله وتوفيقه.

1
بواسطة : المدير
 2  1  40893
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-13-2013 05:10 مساءً المحرر :
    مع التحية لجميع القراء

    نتقدم لكم بجزيل الشكر والتقدير لرسائلكم
    واطراءكم ونؤكد لكم اننا لم نقم الا بشئ من
    واجبنا تجاهكم كمتابعين

    ونامل منكم التكرم بطرح رسائلكم هنا

    وليس على الايميل ورقم الجوال الذي تم استقبال
    اسئلتكم عليها فهي قنوات تواصل خاصة فقط باستقبال
    اسئلة القراء عند طرح خبر عن استضافة الصحيفة لضيف
    من ضيوفها

    وتحاتنا للجميع
  • #2
    04-06-2014 02:33 مساءً هند :
    متى يبدا الطفل ظهور الاسنان العاده ومتى يصبح متاخر ظهورها