• ×

01:16 صباحًا , السبت 4 ديسمبر 2021

جامعة جازان تضم أول قسمين للإعلام والسياحة في جامعات المناطق الجنوبية.. وطلابها في حديثهم لـ\"جازان نيوز\" يبدون سعادتهم بالتحاقهم بالقسمين للدفع بالتنمية في الوطن والمنطقة .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جامعة جازان تضم أول قسمين للإعلام

والسياحة في جامعات المناطق الجنوبية.. وطلابها في حديثهم

لـ\"جازان نيوز\" يبدون سعادتهم بالتحاقهم بالقسمين للدفع بالتنمية

في الوطن والمنطقة



د. الحكمي لـ \"جازان نيوز\"فرص العمل متوفرة لخريجي الإعلام والسياحة لما تشهده المنطقة من نقلة تنموية في كل المجالات.

د. العواجي:القسمان يؤديان رسالة مهمة في تنمية المنطقة أسوة ببقية مناطق المملكة.

image


د. يحي الحكمي

image
د. علي العواجي


جازان نيوز: تقرير- عبدالصمد السهلي

تتعدد المجالات والهدف واحد ، ذلك هو المنظور الذي انطلق منه المسئولون في جامعة جازان ليكون صرحاً تعليمياً مواكباً للنقلة التنموية التي تشهدها منطقة جازان ويكون رافداً من روافد التعليم بالوطن عامة والمنطقة خاصة ، وعكف القائمين عليها لإنشاء كليات وأقسام في وقت قصير رغم حداثة انشائها الذي لم يتجاوز الخمس سنوات .
وكان آخر تلك الخطوات هو انشاء كلية الآداب والعلوم الانسانية والتي ضمت أول قسمين في جامعات المناطق الجنوبية وهما قسما الصحافة والإعلام والسياحة والآثار الذي التحق به العديد من أبناء المنطقة ومناطق عسير ونجران والباحة وغيرها.

و قد أنهى طلاب وطالبات قسم الصحافة والإعلام والسياحة والآثار في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة جازان أول مستوى دراسي بعد افتتاح القسمين مطلع العام الدراسي الحالي 1430-1431هـ كأول قسمين من نوعهما في جامعات المناطق الجنوبية واستقبلت الكلية2579 من الطلاب والطالبات في جميع أقسامها اللغة العربية واللغة الإنجليزية والصحافة والإعلام والسياحة والآثار وقسم العلوم الاجتماعية.

image

الطلاب في حديثهم للزميل السهلي


وأبدى عدد من الطلاب في حديثهم لـ\" جازان نيوز\" عن سعادتهم كونهم من الدفعات الأولى التي التحقت بهذين القسمين معربين في الوقت ذاته عن أملهم في المساهمة ببناء المجتمع في أي بيئة عملية يلتحقون بها من خلال تخصصاتهم العلمية .
(كنت متحفظاً في بداية التحاقي ولكن سرعان ما تلاشت المخاوف)

يقول الطالب محمد بن ناصر مغفوري طالب بقسم السياحة والآثار أنه سعيد بالتحاقه بالقسم كون مجاله يعد حديث ويتطلب المهارة الاتصالية في التواصل مع المجتمع والتعريف بمقومات السياحة والآثار بالمملكة ، موضحاً أن منطقة جازان تزخر بالعديد من المقومات السياحية وهو ما شجعه لدخول القسم رغم بعض التحفظات التي كان يبديها قبل دخوله القسم بسبب عدم معرفته التامه عن الفرص التي يتيحها المجال.
وأضاف وبعد قيام القسم بالعديد من الجولات الميدانية للجهات ذات العلاقة بالسياحة والآثار في المنطقة بدت تلك المخواف تزول وأحببت الطريقة التعليمية التي يتمتع بها هذا المجال .
(الوطن بحاجة لمتخصصين في السياحة لأنها رافد اقتصادي مهم)

وبينّ ايمن بن علي طميحي أن التحاقه بالقسم جاء نتيجة توجيه بعض أفراد عائلته وتشجيعهم على دخول السياحة والآثار بحكم التنمية السياحية التي توجد بالمنطقة وتنوع مواردها السياحية وتعدد مهرجاناتها ، مشيراً إلى أن هناك تعاون مشترك بين جهاز السياحة والاثار في المنطقة لتشغيل العديد من الطلاب لديهم والتعاقد معهم خلال فترة الدراسة. مضيفاً أن السياحة أصبحت صناعة بالتوازي مع دور تسويق الأماكن الطبيعية في الوطن وهي تشكل رافد اقتصادي مهم.
(طالب كفيف بقسم الإعلام:كنت مؤمناً بقدراتي في الإعلام رغم تحفظ البعض)
يقول محمد عبدالحق أحد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بقسم الصحافة والإعلام بأن القسم هيئ لنا الزيارات الميدانية التي قمنا بها والتي تمثل الكثير من الفائدة لنا كإعلاميين في المستقبل فهي ذات فوائد متعددة منها تغيير الجو الدراسي وامدادنا بطاقة من المرح والاستفادة والمعرفة في نفس الوقت وأيضا تفيدنا في معرفة الناس والشخصيات الإعلامية وربما نستطيع تكوين صداقات معهم للاستفادة منهم وافادتنا لهم إن أمكن ذلك ونستطيع معرفة مراحل ولادة الخبر الصحفي بشكل عملي.
ويتابع عبدالحق متحدثاً عن كونه طالب كفيف في قسم الإعلام من وجهة نظري الخاصة بأن دخولي للإعلام لا يمثل عائقا لي كما يتكهن الغير فأنا أستطيع كتابة التقارير ورصد الأخبار وإجراء المقابلات الصحفية مع بعض الشخصيات الهامة والدليل على كلامي هذا بأنني قد التحقت بإحدى الصحف الإلكترونية مستخدماً التقنية بكل اشكالها والانترنت وقمت بعمل بعض التقارير والأخبار في أول مستوى دراسي أدبء الدراسة به .

وأكد عبد الحق الذي يعمل ضمن مراسلي جازان نيوز بأن اختياره للإعلام كان اختيارا موفقا فأنا من بعد تخرجي من المرحلة الثانوية وأنا أبحث عن التميز بعكس معظم زملائي الذين التحقوا بكليات التربية وأقسام التدريس المتاحة في كليات الآداب واختياري للاعلام يؤهلني للعمل بعد تخرجي في 3 جهات إعلامية أولها الصحافة وثانيهما الإذاعة وثالثها التلفزيون وإن كان النطاق ضيقا بعض الشيء بالنسبة لعملي في الأخيرة. ولكن ربما قد أنجح في هذه المجالات الثلاثة فأنا أقيم نفسي كريبورتر ممتاز ، وشكر عبدالحق المشرف على قسم الصحافة والإعلام الدكتور علي العواجي على وجه الخصوص لما يقوم به من تشجيع ورفع معنويات لجميع الطلاب ودفعي للرقي والعلو وكل أساتذتي عامة.


(بدئنا بخمسة أقسام ونحن في توجه لإنشاء كليتا العلوم السياسية والمكتبات)

وفي حديثه لـ\"جازان نيوز\" أوضح عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور يحي بن محمد الحكمي أن الكلية في توجه لإنشاء أقسام أخرى منها قسم المكتبات وقسم العلوم السياسية في المستقبل القريب ، موضحاً أن الكلية قد فتحت أبوابها بداية هذا العام الدراسي في استقبال طلابها وطالباتها بخمسة أقسام هي اللغة العربية واللغة الانجليزية والعلوم الاجتماعية والصحافة والإعلام والسياحة والآثار(طلاب).
وأوضح د.الحكمي أنه بفضل الله ثم بالدعم السخي الذي توليه هذه الدولة الفتية بقيادة خادم الحرمين الشريفين للتعليم العالي عامة وجامعة جازان خاصة ثم بجهود معالي مدير جامعة جازان الدكتور محمد بن علي آل هيازع، ومنذ صدور قرار إنشاء هذه الكلية بأقسامها ونحن نلمس الدعم المتواصل ونعمل جاهدين في سبيل الدفع بمسيرة التنمية من خلال تخريج دفعات الطلاب في الأقسام الجديدة وخاصة الأقسام الحديثة التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة الجنوبية مثل قسمي الصحافة والإعلام والسياحة والآثار.
وأكد على أن الكلية حريصة على إيجاد مخرجات تعليم حديثة ومتطورة تسهم في تخريج طلاب ذوي كفاءات عالية من أبناء المنطقة والمناطق الأخرى ليسهموا في بناء الوطن عامة والمنطقة خاصة بجميع مجالات العمل لاسيما وأن المنطقة تشهد نقلة تنموية في النواحي التعليمية والاقتصادية والسياحية والإعلامية ، مشيراً إلى أنه تم التعاقد مع أعضاء هيئة تدريس ذوي كفاءات عالية على مستوى الوطن العربي بالإضافة إلى قبول الكلية للمتقدمين من المعيدين والمحاضرين وفق شروط التعيين التي تحددها الجامعة للمعيدين والمحاضرين بالأقسام ليتم ابتعاثهم لجامعات عالمية مرموقة والعودة لمواصلة الدفع بالمسيرة التعليمية.
(فرص العمل متاحة في ظل توافر المدن الاقتصادية والسياحية بالوطن)

وأضاف الحكمي أن بيئة العمل في المستقبل القريب ستكون متوفرة للخريجين سواءً في القطاعات الحكومية أو القطاعات الخاصة إذا ما نظرنا إلى المدن الاقتصادية والسياحية حديثة الإنشاء ان شاء الله والتي توفر فرصاً كبيرة للعمل داخل منطقة جازان أو خارجها ، مبيناً في الوقت ذاته حرص الكلية على إيجاد الشراكة مع الجهات ذات الاختصاص لتدريب الطلاب وإقامة ورش عمل مشتركة من خلال المحاضرات والندوات وكذلك العمل على برامج الزيارات لإطلاع الطلاب على سير العمل وإيجاد أرضية خصبة لفرص العمل. بالإضافة إلى وجود معامل خاصة لتدريب الطلاب في جميع الأقسام وكذلك تعمل الجامعة على إنشاء مركز إعلامي متكامل يحتوي على جميع الأجهزة الإعلامية الحديثة لتدريب الطلاب.

(القسمان يواكبان عملية التنمية في الوطن عامة والمنطقة خاصة)

وأوضح رئيس قسم السياحة والآثار المشرف على قسم الصحافة والإعلام الدكتور علي بن محمد العواجي أن هذين القسمين يواكبان عملية التنمية والتطور الذي تشهده منطقة جازان أسوة ببقية مناطق المملكة .
(السياحة صناعة ومصدر رزق)

وأشار إلى أن السياحة أصبحت في الوقت الحاضر صنعة ومصدر رزق ، كما أن الآثار تعد رافداً مهماً للعملية التنموية . وأضاف ان مواد الاثار تحتوي على التراث الذي يعد أحد أهم مصادر السياحة ، فنحن نرى المعروضات التراثية على جانبي الطرقات في منطقة جازان ، ويستفيد منها المواطنون وأبنائهم. كما أن الآثار بصفة عامة هي التأصيل الطبيعي للعلوم والمعارف الحديثة ومن هنا كان التميز في جامعة جازان بإنشاء هذا القسم.
(الاعلام مهم في أي مجتمع حديث للدفع بالعملية التنموية وتكوين الرأي العام)
وعن قسم الصحافة والإعلام ذكر العواجي أن انشاء هذا القسم يأتي انطلاقاً من الادراك بأهمية الاعلام في حياة المجتمع سعياً لإيجاد أوثق الصلات بين المؤسسات الإعلامية والمجتمع بما يسهم في التطوير والبناء في هذا الوطن الغالي.
وبينّ العواجي أن الاعلام يعالج القضايا التي تسهم في قطاع التنمية وذلك بإظهار وابراز العملية التنموية ومعالجة القضايا السلبية وتكوين الرأي العام في أوقات الأزمات.
وذكر بأن هذين القسمين يؤديان رسالة مهمة على مستوى الجامعة ولهما مشاركاتهما الايجابية في قضايا المجتمع من خلال وجود كوكبة من أعضاء هيئة التدريس في هذين القسمين من ذوي الاختصاص .



بواسطة : المدير
 5  0  5013
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-14-2010 09:31 مساءً محمد بن ابيه :
    اخوتي في الله :
    كل يوم نسمع ونقرأ في كل الصحف والجرائد الورقية منها او الالكترونية : جامعة جازان افتتحت أقساما جديدة وتكون بذلك الأولى في نظيراتها الجامعات ، وفي اليوم الثاني نسمع أن كلية الطب في جامعة جازان حققت شهادة الأيزو في الجودة في جميع أقسامها واداراتها وفي اليوم التالي نسمع أن جامعة جازان من أفضل من 100 جامعة عربية وأقول تعليقا على كل ما سبق ونشر في جرائدكم :
    أما قسم الآثار ففي جامعة الملك سعود في الرياض كلية خصصت للآثار وحتى لا يظن القارئ أنني فهمت الموضوع خطأ فإني أؤكد أنني أعلم أن الخبر خص بالذكر في الجامعات الجنوبية والشاهد من كلامي أنني أعرف طلابا قد تخرجوا من تلك الكلية في الرياض انتهى بهم المطاف جنودا في المرور والدوريات الأمنية والشرطة وحرس الحدود رامين بشهاداتهم عرض الحائط دليلا واضحا على سواد مستقبل هذه الكلية وليعلم الجميع أننا لم نبلغ من النضج ما يجعل دراسة الجامعة هي من أجل بناء ثقافة الأنسان وإنما من أجل لقمة العيش ، ولذلك فإن مثل هذه الكلية هي مقبرة لأولادنا وضياعا وتعطيلا لمستقبلهم فرجاء لا تفخروا بما لا فائدة فيه.
    وأما بنسبة لشهادة الأيزو في جميع أقسام وإدارات الكلية فأنا على قرب من الكلية ولا أعلم فيها أي أقسام سوى مكتب العميد ومكتب مدير الكلية وحاطين كل خمسة مصريين دكاترة في غرفة. حتى البوفيه ما تبيع إلا بيض وجبن وفلافل كأننا مقصف ، فأي جودة تقصدون.
    غالبية الدكاترة مصريين وقبل أن تفخروا بمثل هذا الصنيع ، اذهبو الى الكلية واسألوا طلابها وسوف تجدون أن هذه الشهادة في أرض وما هو على أرض الواقع في أرض أخرى وأكبر دليل على الجودة شفاطات البيارة جنب الكلية والروائح التي تنبعث منها.
    أما جامعة جازان ضمن أفضل 100 جامعة فكما يقال الأعور في بلاد العمي فاكهة!
    أنا لا أكره الجامعة لكن حتى تستطيع العلاج لا بد أن تعرف وتؤمن بأنك مريض ولا بد ممن يطبلون أن يتريثوا وينظروا ماهو كائن بين حيطان الكليات
    كيف تتميز جامعة مقياسها في اختيار استاتذتها أن يوافق الاستاذ المصري العمل في جيزان وبراتب 5000 ريال.
    كيف تتميز جامعة حينما يكون اساتذتها هم الفاشلين في دولهم وكيف تتميز جامعة حينما يرأس عمادة كلية ما من لا يبت بصلة في تخصصه إلى هذه الكلية


    أخواني / أنا أموت في جيزان ولا أرى نفسي الا سمكة تعيش في جيزان تموت إن أخرجوها منها

    فانظروا في الحال واصدقوا في التعبير فكل مسئول عما يكتب
    • #1 - 1
      02-15-2010 09:42 صباحًا جار القمر :
      تعبت نفسك يا محمد ابيه وش استفدنا من كلامك ؟ هات حلول للمشاكل
      ولا تجلس توصف لنا المشاكل استغرب من طبيب يشهاد جرحا ويجلس بقربه ليصفه ويشتكي سوء احواله دون ان يقدم اي حل

      بالتوفيق للجامعه ومشوار الاف ميل يبدا بخطوه
      ولكن لدى تحفظ الا وهو ان السياحه في المنطقه لاتحظي حتي بهتمام اعلامي
      فاين سيعمل المتخرجين؟
      لابد ان يتوفر دعم اعلامي واقتصادي وحكومي لسياحه بالمنطقه
  • #2
    02-14-2010 10:07 مساءً الساهر :
    مشكورين على الخبر
    http://jazaan.hooxs.com/index.htm
  • #3
    02-15-2010 04:58 مساءً النجمي :
    صدقت يا محمد بن ابيه .. الجامعة تحتاج لرجل من أمثال الدكتور عبدالله العثمان ..



    مدرسيييين فـــــــــــــــــــــاشــــــــــــــــــــلــــــــــــــيــــــــــــــن

    (((علميا واخلاقيا)))


    جامعة تبحث عن البهرجة الاعلامية فقط ..

    يجب تغيير جميع مدرسيها ..

    في الحقيقة شيء يقهر النفس ..
  • #4
    02-15-2010 11:03 مساءً ابومحمد :
    مدرسين فاشلين لأن أبنائنا يذاكرون ويجتهدون والمدرسين بعضهم مايصحح والنتيجه
    رسوب أبنائنا والمشكلة متفشية في كلية العلوم وكلية العلوم الصحية .....
    • #4 - 1
      02-17-2010 01:22 صباحًا ايمن ابو تركي :
      السلام عليكم ورحمة الله

      ايه من حضرتك انت واياه تتكلمون كذا من انتم هل انتم من ضمن او من اعضاء الجامعه
      مو من حقك تحكم ع شي انت ما تدري عنه وثاني شي من ناحية اعضاء هيئة التدريس
      وربي انهم رجال واكثر الموجودين يصححون وفي الاخير لو جا واحد ورسب يقول والله الدكتور رسبني وهو ما ماذاكر اصلا يضن انه في مرحلة الثانويه ولا يضن ان الدكتور يضحك ويآخذ ويعطي معاه يضن انه بينجحه لا والله ما تآآىخذ الا حقك وامكن اكثر من حقك
      ومن ناحية الذين لا يصححون هذا حسبه الله تعالى ونحن ندعو الله ان يكون معنا رجال يخافون الله ويصححون وما وضعناهم في مكانهم الا من ثقتنا فيهم واتمنى من الله ان يوفقهم للخير في الدنيا والاخره ,
      وامااا من نا حية القسم فهذه الاقسام اول دفعه ان شاء الله وسترى التعيين بعينك
      من ناحية الوزاراة ومن ناحية وزارة الحج والعمره من ناحيت يريدون ضباطا وافرادا سياحيين من نفس التخصص ويريدون مرشدين سياحيين كما ان اثبت لك مثالا ع كلامك الي ماله قيمه ولا تقدير اثبة لك اريدك ان تعرف ان الهيئه العليا قدمة لكل طالب قروض لا تخطر ع بالك
      لكي تفتح مؤسسه سياحيه وفيها مرشدبن سياحيين
      ولكي تعرف وتعي ما اقول اذهب بنفسك الا الهيئه العليا للسياحه والاثار وسوف تعرف ما اقول وتفهم اما انك تقول كلام ما تعرف قيمته هذا ليس من شأنك وكلامك كللللللللللله ليس له اهميه ..........؟
      ولا تنسى ان جازان الان تستقبل مستقبلا زااااااااهرا
      وان شاء الله ترى مالا تصدقه عينك عن جازان في المستقبل ,,, ولا تنسى انها من اكبر المناطق السياحيه في المملكه العربيه السعوديه .

      تحياتي أيمن أبو تركي .....؟؟؟