• ×

02:56 مساءً , الخميس 27 فبراير 2020

رئيس الحزب اليساري الكردي في سوريا (تيار الاصلاح) : نشكر للمملكة مواقفها الداعمة للشعب السوري , اتفاقيات سرية تركية مع النظام السوري لاقامة دولة علوية عاصمتها حمص وتضم المنطقة الكردية.

معصوم أومري : الممانعة واجهة سيئة يتستر بها النظام السوري ليخفي تآمره على الأمة العربية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز- محمد المنصور : 
التقت جازان نيوز السيد معصوم فيصل اومري رئيس الحزب اليساري الكردي في سوريا (تيار الاصلاح) , كردي سوري من درباسية من مواليد1974 متزوج وله خمسة اطغال , وزوجته ازدهار مطر سليمان رئيسة تنسيقية اكراد سوريين مهجرين قسرا في لبنان , غادر بلده سوريا فرارا من بطش النظام الأسدي الى لبنان في عام 1996 بعد ماتمت ملاحقته من قبل النظام السوري لموقفه المعارض للنظام, واختار ان يؤسس جزب اصلاحي لمعارضته موقف الحزب الذي كان منتميا إليه للتقارب مع النظام السوري .

يأتي اللقاء معه اللقاء للوقوف على الموقف الكردي عامة , وتياره الاصلاحي الذي يقف مع ثورة الشعب السوري ضد نظام بشار الأسد , الذي يسعى لاستقطاب الأكراد ويمنحهم بعض المزايا التي عرضها عليهم .

ومعلوم أن نظام بشار الأسد يستعين بحزب العمال الكردستاني الذين تتبعه عقائديا معطم الاحزاب الكردية في سوريا , و عبر الاغراء بعروض مقابل مقايضة مواقفهم بالتقارب مع الحكومة التركية مقابل وقف دعم تركيا للثورة السورية , ونجح نظام الأسد بدرجة ما للتقارب مع الأكراد الذين يدينون بالولاء لعبدالله أوجلان القابع بالسجن في تركيا , وهذا ما دعا اوجلان لتوجيه رسالة لأتباعه ومحاربيه بالجبال لتسليم اسلحته والتوقف عن القتال .

في وقت تفيد معلومات استخباراتية أن قاسم سليماني نقل قريبا عرضا لجماعة أوجلان بعدم التهدئة مع الحكومة التركية وعرضه بتسليحهم بأسلحة ثقيلة , وذلك لزيادة الضغط على الحكومة التركية لكي يشتت جهودها وتعاونها بحسب تلك المصادر مع حلف الأطلسي وعدم فتح أراضيه لأي هجوم محتمل على سوريا بعد الحديث عن استخدام جيش النظام السوري أسلحة كيماوية ضد معارضية من الجيش السوري الحر..

للوقوف على الموقف الكردي والموقف السوري العام وعلاقة الأكراد بما يجري بين النظام السوري والثورة السورية والدور التركي الرسمي الذي يبدو الآن ضبابيا , كان هذا اللقاء :

- تيار الاصلاح والتيارات الاخرى أين هي من الوضع السوري؟

الاحزاب الكردية منقسمة الى عدة اطراف بينهم موالين للنظام السوري وهي قوة العسكرية الموجود لدى الكورد السوري جبهة بإشراف جماعة اوجلان ومعهم سبعة احزاب الكردية وهناك جبهة الثانية ضد النظام السوري ولكن لم تكن مسلحة مثل جماعة الاولى ولكن القاعدة الشعبية لديهم اكثر من جماعة اوجلان العسكرية , فمناطق الشمال الشرقي غالبيتها من الإخوة الاكراد .

-هل يوجد تعاون بين الاحزاب الكردية واليسار الكردي الاصلاحي مع الجيش الحر؟

تيار الاصلاح مع الجيش الحر ومع الثورة السورية سوريا لكل السوريين.

- يعني ذلك أن تيار الاصلاح مناهض لتقارب اليسار الكردي الذي يتبع عقيدة اوجلان المتحالف مع النظام السوري؟

نعم لنا توثيق وصلات قوية مع الجيش الحر وهناك كتائب موالية من الكرد الى جانب الجيش الحر , ومن حزبنا ثلاثة شهداء استشهدوا مع الجيش الحر وهم من قيادة حزبنا ومحل استشهاد في حلب دفاعا عن الوطن السوري ,و نحن ضد كل من يقف مع النظام السوري ومع جماعة اوجلان لأنهم شبيحة النظام.

- توجد لكم مكاتب أو ممثليات بالداخل السوري أو بدول عربية أو غير عربية ؟

نعم نحن متواجدون داخل الوطن السوري بشكل سري كامل لاننا في المنطقة الكردية وجماعة اوجلان مع النظام متواجدون في تلك المنطقة وبما أننا ضدهم وضد النظام نعمل سريا حتى في ممثلية في اوربا مقرخا ألمانيا وتواجه على ممثليتنا ضغطا قويا وتهديدات من جماعة اوجلان.

- نداء وجهه أوجلان من معتقله لوقف العمليات المسلحة لمناهضة الدولة التركية الا يتناقض مع الموقف الذي يتخذه اتباع اوجلان في سوريا مع سياسة الحكومة التركية المساندة للثورة السورية ؟

الاسد يريد تقسيم سوريا وتكوين دولة علوية وقيادات حزب العمال الكردستاني متوافقون معه على ذلك مقابل الحكم الذاتي للكرد السوريين , فحدود الكرد مع الدولة التركية 850 كم , ويأتي ذلك بعملية مقايضة مقابل تشكيل دولة علوية , يهدف ذلك لضم المناطق الكردية إليها , وهناك اتفاق سري جدا بين الدولة التركية ونظام بشار الأسد لإخلاء جبال قنديل من مسلحي حزب العمال الكردستاني ووقوفهم الى جانب نظام بشار الاسد وإخلاء قنديل وانسحاب جماعة اوجلان الى سوريا بموافقة الدولة التركية والنظام السوري , فهل هذا العمل التركي يصب بمصلحة الثورة السورية ؟ ؛ ولا شيء قدمته تركيا ابدا فعندما كانوا يصرخون لوجود عشرة الاف لاجئ في الأراضي التركية ستقوم الدولة التركية بالبناء في المنطقة العازلة الان لمئات الآلاف, فماذا عملت تركيا من اجل الثورة .
وانسحاب حزب العمال الكردستاني من تركيا يأتي مقابل صفقة تركية اسدية لمنحهم الحكم الذاتي على حسابنا نحن الشعب الكرد السوري حتى تكون الدولة العلوية مع الكرد الموالين لهم لتصبح حدودهم مع العراق الشيعية وحكومة المالكي وتتصل حدود العراق مع ايران وايران مع روسيا اذا الدولة العلوية ستصبح حدودها متصلة بشكل مباشر مع العراق وايران وروسيا.

-يعني هذا اقامة دولة كردية بمناطق الاكراد في سوريا يفد اليها حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا والذي تم ادراجه كمنظمة ارهابية نتيجة اتفاق سري تركي مع النظام السوري , ولعل ذلك يفسر تبدل الموقف التركي بالنسبة للثورة السورية وبناء عليه انبثق تيار الاصلاح الذي يعتبر سوريا وطن لجميع الأعراق والديانات والمذاهب اليس كذلك ؟

بكل اختصار هناك اللعبة التركية الأوجلانية وبشار الاسد على الشعب السوري بالمنطقة الكردية حدودها مع تركيا 850 كم ومتواجد فيها بترول ومنطقة زراعية من درجة الاولى في الوطن السوري الدولة العلوية تقسيمها مثل المؤامرات الدولية مخططين لها الساحل السوري بكامله حتى جبال تركمان ومن جبال تركمان بيداء المنطقة الكردية اي "جبل اكراد " حتى يصل الى حدود العراق ومحافظة حمص ضمن الدولة العلوية لينشئ بعد خمسة واربعين سنة من نظام الاسد عملية تدمير محافظة حمص حتى يتم اجلاء سنة حمص الى تدمر وتبقى حمص عاصمة للعلوين.

- هذا بفسر التركيز على حمص والاستماتة من جانب النظام للسيطرة على المناطق ذات الأكثرية السنية ,مع وجود معوق لهم لن يتحقق لوجود مناطق الوسط حمص , حماه وغيرها لكن لا يوجد ترابط جغرافي بين مناطق الوسط والاقليم الكردي؟

هناك جزء من سوريا ينضم الى الاردن أيضا موجود في تقسيم الأراضي القاحلة للجماعات السنية واليوم نلاحظ كيف أن النظام يقطع الخطوط ا لرئيسة على الجيش الحر لوقف إمدادات السلاح والذخيرة لهم اليس كل هذا مؤامرات على الشعب السوري , فحمص بعد احداث الأخوان المسلين في ثمانيات بدأ النظام بجلب العلوين إلى حماه وحمص وريف حماة , وهناك جزء من سوريا ينضم الى الاردن أيضا موجود في تقسيم الأراضي القاحلة للجماعات السنية واليوم نلاحظ كيف أن النظام يقطع الخطوط ا لرئيسة على الجيش الحر لوقف إمدادات السلاح والذخيرة لهم اليس كل هذا مؤامرات على الشعب السوري فحمص بعد احداث الإخوان المسلين في الثمانينات بدأ النظام بجلب العلوين إلى حماه وحمص وريف حماة , وهناك جزء من سوريا ينضم الى الاردن أيضا يتم تقسيم الأراضي القاحلة للجماعات السنية , واليوم نلاحظ كيف أن النظام يقطع الخطوط الرئيسة على الجيش الحر لوقف إمدادات السلاح والذخيرة لهم اليس كل هذا مؤامرات .
- هل يوجد للتيار الاصلاحي اليساري الكردي ممثل بالمجلس الوطني السوري والائتلاف , ام لأنه تيار سري ؟

نحن قدما الى الائتلاف الوطني ولكن ظاهر هناك ضغوطات من بعض اطراف عدم اعلان طلبنا نحن من بداية الثورة اصبحنا جزء اساس من الجيش الحر وربما بنا ان المجلس الكردي يريد الانضمام ربما عرقلوا طلبنا من اجل ذلك.

- وجهاء المناطق العلوية بالساحل السوري بزيارتهم لمقر الائتلاف بالقاهرة صرحوا بأنهم يرفضون مايقوم به النظام السوري وتبرؤوا من اي علوي بجيش النظام وأنهم يرفضون أي انسلاخ عن سوريا الأم التي تضم العرب السنه والعلويين والكرد والمسيحين , ما مدى الثقة فيما قالوه؟

نعم هناك قلة من العلوين مع الثورة اذا تتذكر في ثمانيات كان هناك شريحة علوية ضد النظام الاسد ولكن الان اكثر العلوين مع النظام ال الاسد وحتى رفعت الاسد معارض للنظام ولكن من تحت الى تحت ماذا عمل رفعت الاسد للشعب السوري اليس هو مجرم رقم واحد بحق اهالي حماه وحلب.

- هل لديكم اتصالات مع دول عربية خاصة خليجية منها التي تقف مع الشعب السوري والتي تقف ضد ممارسات بشار ضد الشعب السوري و ما قام به من اغتيالات واعتقالات ضد قيادات كردية حين هاجموا مناطق كردية , خاصة ان بدايات الثورة قبل درعا قامت من القامشلي ؟
نحن مع دول الحليج العربي وعلى راسهم المملكة العربية السعودية وهي حافظة الامة الاسلامية والطائفة السنية ونتمنى من الله عز وجل ان تصبح لنا علاقات

مع كل دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية وهذا املنا من الله ان نعمل بأ قريب وقت لعلاقات معه نعم 2004 بالعام كانت انتفاضة القامشلي ضد النظام ولكن بعض الموالين لم يقفوا الى جانب ذلك الانتفاضة وبالأخص حزب اوجلان كان مع النظام مثل الان وبعض اطراف كوردية اخرى تخاذلوا من اجل اجهاض الانتفاضة القامشلي.

- موقف مناطق الحكم الذاتي الكردستاني بالعراق وموقفه من الثورة السورية ومن مساندة أكراد سوريا , حاليا هل يوجد تعاون عسكري مباشر حسب معلوماتكم بين جيش بشار والاكراد المساندين له خارج نطاق المناطق الكردية . ؟

الحكومة الفدرالية في كوردستان العراق موقفها حتى الان جيد بالنسبة الى الثورة السورية وهناك مخيمات لنازحين السورين ولكن كمان هناك بعض اطراف غير حكومة اقليم ممكن لهم مصالح تربطه مع النظام السوري ان جماعة اوجلان كمان متواجدين بين اكراد العراق وبيكون أوتوماتكيا مع النظام متقيدين بأفكار قائدهم اوجلان.


- بختام اللقاء ما قراءتكم للوضع النهائي الذي ستؤول اليه الأزمة السورية , أم أنها ستطول كما كانت الحرب الأهلية اللبنانية ؟

اتمنى من الكرد جميعا ان يقفوا يدا واحدا مع الثورة السورية لإسقاط النظام الطاغية اتمنى من الشعب السوري ان لا ينسوا الدماء شهدا سوريا من اجل الحرية والكرامة واسقاط النظام وامانة في اعناقنا نحن الشعب السوري بكل اطيافه وقومياته سوريا لكل السوريين بدون تمييز والتفرقة سوريا الحرة الديمقراطية , نداء الى الدول العربية ان يمدوا الجيش الحر بالمال والسلاح من اجل اسقاط النظام الاجرامي في سوريا ونتمنى على الغرب ان يقفوا موقفا انسانيا من إجرام النظام والان النظام الاسدي يقصف المدن الاهلة بالسكان بصواريخ سكود وبراميل كيماوية اليس اجرام بحق الانسانية اين دول الغرب التي تدعى حماية حقوق الانسان والحيوان اليس الشعب السوري انسان.

- توقعت أنهم يختلفون عن نظام المالكي ولذلك لوجود خلافات سياسية اقتصادية على مناطق بكردستان العراق وكونهم سنة كما أنتم ستقفون مع الثورة السورية , لكن تقاطعات الحكومة التركية جعلتهم يقفون مع توجهات اوجلان , أليس كذلك؟


نعم الطرف مع رئاسة حكومة الاقليم مع الثورة اي قيادة مسعود البرزاني ولنا شكر الجزيل له على موقفة من الثورة السوري ولكن هناك طرف كوردي موالين لنظام بطريقة غير مباشرة ومرتبطين مع اجندات الخارجية.

- ما يشاع عن جيش النصرة ما مدى اتخاذ هذه الحجة لعدم دعم الغرب للثورة السورية ؟

اولا جيش النصرة نقف بإجلال لكل شهدائهم نحن الشعب السوري والنصرة اليوم نقاوم النظام وتقف الى جانب الجيش الحر في التحرير وان الغرب حتى الان لايريد والعالم النجاح للثورة السورية يريد الغرب لسوريا انهيار اقتصادها كاملا والبنية التحية وهذا الحجج عن الغرب وحتى اسرائيل لا تريد اسقاط بشار الاسد اذا النصرة ارهابية والجيش الحر , ما الحجج عند الغرب لعدم تمويلها بالسلاح اللازم , أما عن اسرائيل نعلم ذلك فشواهد التاريخ تؤكد مهادنة نظام آل الأسد لإسرائيل وما يقال عن ممانعة مجرد واجهة سيئة يتستر بها للتآمر على الأمة العربية.

كلمة أخيرة توجهها عبر جازان نيوز :

اولا اشكرك على اتاحة هذه الفرصة معك لاعبر لك عن موقف حزبي مما يجري في المنطقة وسوريا حصريا وانا اشكر باسم حزبي المملكة العربية السعودية ودول الخليج الداعمة للثورة السورية وشكرا لجازان نيوز.

صور لمعصوم اومري مع زوجته ازدهار مطر سليمان رئيسة تنسيقية اكراد سوريين مهجرين قسرا في لبنان
image
image
image
أصغر ابنائه ملتحفا علم الثورة السورية
image

1
بواسطة : المدير
 3  0  4813
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-01-2013 12:34 صباحًا نجلاء :
    اتوقع سوريا سوف تصبح عراق ثاني بعد سنين من ا لصراع مقابله مثمره
  • #2
    05-01-2013 06:36 مساءً عمار شيخو :
    تحية من القلب لك سيد معصوم وللسيدة ازدهار وتحية لنضالكم الصادق ولحزبكم الذي اتخذ من الوقوف الى جانب الحق منهاجا عمليا في زمن ضاعت فيه المبادىء وحلت مكانها المصالح الخبيثة فغيبت القضايا المصيرية والتاريخية واغتيلت الحقوق على يد من يدعون انهم حماتها
  • #3
    06-16-2013 09:42 مساءً العميد انور سعد الدين :
    اخي معصوم اختي ازدهار
    سنكمل الطريق سويا يدا بيد حتى نصل الى بر النجاة