• ×

09:35 صباحًا , الأربعاء 15 يوليو 2020

أسماء \"الصحـــابة\" تزين شوارع رئيسية في \"جـــدة\"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
جازان نيوز:عبدالله الثوري السبيعي (متابعات) أنهت لجنة تسمية الشوارع والميادين في محافظة جدة تسمية (10) شوارع رئيسية في عدد من الأحياء ،أطلقت عليها أسماء الصحابة رضوان الله عليهم، كما تمت تسمية (276) شارعاً داخلياً في أحياء السنابل والأجاويد، أطلقت عليها أسماء مشاهير المسلمين من الأدباء والشعراء والعلماء.
وأوضح العضو المنسق للجنة المهندس الشريف حسين الهجاري أنه تم اختيار مسميات تلك الشوارع من قوائم الأسماء المعتمدة من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية.
وقال \"إن أسماء الشوارع والميادين تختار من قوائم تم تحديدها من قبل اللجنة التي تضم في عضويتها كبار الشخصيات من كتاب وأدباء وأساتذة جامعات، إلى جانب أهل الخبرة والاختصاص، وتشمل تلك القوائم أسماء أمهات المؤمنين والصحابة والتابعين رضوان الله عليهم جميعاً والملوك والحكام والعلماء والأدباء وغيرهم من المشاهير المشهود لهم بمكانتهم العلمية والفكرية\".
وأضاف الهجاري أن إطلاق الأسماء على الشوارع والميادين يتم وفق معايير متبعة للجنة يجري من خلالها تصنيف الأسماء والشوارع وفقاً لأهمية الاسم والشارع حيث تشمل فئة (أ) أسماء الصحابة رضوان الله عليهم وكبار الشخصيات على مستوى البلاد وأبرز العلماء والمفكرين، وتوضع أسماء هذه الفئة على الشوارع الرئيسية التي تربط الشوارع المحورية الكبرى، وتشمل فئة (ب) أسماء التابعين وأبرز الأدباء والشعراء على مستوى البلاد وتوضع أسماء هذه الفئة على الشوارع الثانوية التي تتفرع من شوارع الفئة السابقة، فيما تشمل فئة (ج) أسماء الشخصيات العامة للعلماء والأدباء والشعراء وغيرهم، وتوضع أسماء هذه الفئة على الشوارع الفرعية التي تتفرع من شوارع الفئة السابقة.
وأشار إلى أن التصنيف التسلسلي لشوارع المدينة عند اللجنة هو طرق محورية ثم شوارع رئيسية ثم شوارع ثانوية ثم شوارع فرعية، مؤكداً أن تسمية الشوارع المحورية بمدينة جدة توليها اللجنة اهتماما خاصا وهي ليست ضمن التصنيف السابق الذي تم توضيحه.
وأكد الهجاري أن اللجنة تراعي كذلك عند تسميتها للشوارع والميادين أن لا تكون هناك ازدواجية في الأسماء أو تكرار في استعمالها، بالإضافة إلى أن يكون الاسم معروفا وسهل النطق، مشيرا إلى أن الأمانة لا تكتفي فقط بتسمية جميع شوارع مدينة جدة، بل تقوم أيضا بترقيم الشوارع الداخلية بأرقام تسلسلية على مستوى الحي وترقيم الشوارع الرئيسية بأرقام تسلسلية على مستوى المدينة.
وذكر أن الشوارع التي تمت تسميتها في مدينة جدة بلغت أكثر من (22000) ألف شارع وأن العمل جار لتسمية بقية الشوارع وفق أولوية معتمدة خصوصاُ بعدما انتهت اللجنة من تسمية (49) حياً في المناطق الجديدة المحيطة بمدينة جدة حيث بلغت بموجبها كامل أحياء مدينة جدة (107) أحياء، وأضاف أن الأمانة سوف تقوم بوضع لوحات إرشادية للأحياء الجديدة لتعريف المواطنين بمسميات وحدود تلك الأحياء.
بواسطة : المدير
 2  0  1935
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-11-2010 08:25 صباحًا هيمو :
    عاااااااااااد اخوي جابر المعيني
    قلهم نبي شارعنا باسم عمر بن الخطاب
    قبل مااحد ياخذ الاسم
    وشارع اخوي سعيد الغامدي
    ابو بكر الصديق
    وايش رايك بالاسم اخوي سعيد



    اخوي جابر المعيني
    طمنا عن الجنود مافي اخبا رجديده من امس ما نزل شي
  • #2
    02-11-2010 05:23 مساءً سعيد غازي الغامدي :
    اقلك يا ليتنا كلنا جميعا نجي زي واحد فقط من الصحابه , الله يحشرنا معهم ومع الصديقين والشهداء, وشكرا هيمو.