• ×

06:38 مساءً , السبت 21 مايو 2022

فصل الكهرباء عن المباني غير الملتزمة بـ"العزل"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
أكد مصدر مطلع في وزارة المياه والكهرباء، أن الوزارة أوكلت إلى الشركة السعودية للكهرباء تنفيذ الأمر السامي بالتطبيق الإلزامي للعزل الحراري لجميع المباني الجديدة، الذي بدأ الشهر الجاري، وقياس مدى تطبيقه من خلال الزيارات الميدانية، مشيراً إلى أن الأمر يشمل كافة مدن المملكة، حيث تم بدايةً من منطقة الرياض مروراً بالمدن الغربية والشرقية للمملكة. وأشار المصدر إلى أن المنشأة التي تعد ستكون تحت الإنشاء ولم تلتزم بالقرار، سيتم فصل التيار الكهربائي عنها، موضحا أن تنفيذ الأمر استدعى انضمام العديد من الكوادر العاملة للشركة، ورصد مبالغ مالية إضافية. كما أشار إلى أن الشركة السعودية للكهرباء ستنشئ إدارة مستقلة للعزل الحراري، حيث ستسعى لتوظيف 32 مفتشا بمدينة الرياض، و37 في القطاع الشرقي، و5 مشرفين، وذلك بغية معاينة المواقع ومتابعة التنفيذ.

وأكد المصدر وفقا لـ ( الوطن أون لاين ) عن وجود آلية تنسيق بين أمانات المدن وشركة الكهرباء، تشتمل على أخذ تعهد على المالك بالالتزام في تطبيق العزل الحراري، وعلى ضوئه يتم إصدار الفسوحات للمباني والمخططات الجديدة. وتلتزم الشركة بمتابعة تطبيق الأمر في المنشآت واستلام صورة من الفسح، وبعدها تقوم الشركة بمتابعة المنشأة سواء كانت تجارية أو سكنية. وأوضح المصدر أن نسبة الالتزام بهذا القرار بلغت منذ تطبيقه 100%.

من جانبه، قال الأمين العام للمنتدى السعودي للأبنية الخضراء المهندس فيصل الفضل إن هناك أكثر من 65 مشروعا للأبنية الخضراء في المملكة تم إنشاؤها خلال عامين فقط، مشيراً إلى أن 20% من المباني الخضراء في منطقة الشرق الأوسط توجد في المملكة. وأضاف الفضل أن وزارة الشؤون البلدية والقروية أقرت ضرورة الالتزام بهذه العوازل بصفة إلزامية للمباني الحكومية والخاصة، مشيراً إلى أن المنشآت تستنزف 80% من الطاقة الكهربائية للمملكة.

ومن الناحية التقنية، أشار الفضل إلى أن هذه العوازل تسهم في تخفيف استهلاك الطاقة بالمباني، ولكن ليست هي المحور الوحيد، حيث تشكل المواد الموجودة في الغطاء الخارجي للمباني أيضا نسبة كبيرة في حفظ الطاقة.
1
بواسطة : المدير
 0  0  1011
التعليقات ( 0 )