• ×

04:10 صباحًا , الجمعة 6 ديسمبر 2019

خادم الحرمين الأكثر شعبية عربيا وإسلاميا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 خادم الحرمين الأكثر شعبية عربيا وإسلاميا متابعات :
حصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على المرتبة الأولى من حيث ثقة الشعوب الإسلامية به في الشؤون الدولية، وذلك في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة بيو الأمريكية الشهيرة عن الاتجاهات العالمية في 25 دولة من جميع أنحاء العالم، واختارت الغالبية العظمى في 25 دولة منها ثماني دول عربية شملها الاستطلاع الملك عبدالله أكثر قائد إسلامي يحظى بثقة وبأنه سيفعل الشيء الصحيح فيما يتعلق بالسياسة الخارجية.
وذكرت مؤسسة بيو البحثية الشهيرة أن الملك عبدالله كان الأكثر شعبية في بلدين عربيين هما الأردن ومصر، حيث حقق الملك عبدالله بن عبدالعزيز نسبة شعبية بلغت 92% في الأردن مما يعني أن أكثر من تسعة من بين كل عشرة أردنيين قالوا إن لديهم ثقة كبيرة في العاهل السعودي، في حين جاءت مصر والتي يبلغ عدد سكانها الآن 82 مليون نسمة في المرتبة الثانية، حيث قال 83% ممن شملهم الاستطلاع من المصريين إن لديهم ثقة في العاهل السعودي بمعدل أكثر من ثمانية أشخاص من بين كل عشرة مصريين رأوا أن العاهل السعودي يحظى بثقتهم في السياسة الخارجية.

--------------------------------------------------------------------------------

للمرة الثانية .. الملك عبدالله الأكثر شعبية بين زعماء العالم الإسلامي

تصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز المرتبة الأولى في ثقة الشعوب الإسلامية للمرة الثانية في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة \"بيو\" الأمريكية الشهيرة عن الاتجاهات العالمية في 25 دولة من جميع أنحاء العالم.
حيث أظهر الاستطلاع أن الغالبية العظمى في 25 دولة منها 8 دول عربية اختارت الملك عبدالله بن عبدالعزيز أكثر قائد إسلامي يحظى بثقة وبأنه سيفعل الشيء الصحيح فيما يتعلق بالسياسة الخارجية. وذكرت مؤسسة بيو البحثية أن الملك عبدالله كان الأكثر شعبية في بلدين عربيين هما الأردن ومصر حيث حقق نسبة شعبية بلغت 92% في الأردن مما يعني أن أكثر من تسعة من بين كل عشرة أردنيين قالوا إن لديهم ثقة كبيرة في الملك عبدالله في حين جاءت مصر والتي يبلغ عدد سكانها الآن 82 مليون نسمة في المرتبة الثانية حيث قال 83% ممن شملهم الاستطلاع من المصريين إن لديهم ثقة في الملك عبدالله بمعدل أكثر من ثمانية أشخاص من بين كل عشرة مصريين.
قالت مؤسسة بيو في تقريرها الصادرأول من أمس \"الخميس\" إن \"الملك عبدالله بن عبدالعزيز يتلقى مستويات إيجابية خارج الشرق الأوسط كذلك، وخصوصاً في الأمم ذات الأغلبية الإسلامية حيث كشفت النتائج أن 64% من الباكستانيين و61% من الإندونيسيين يثقون في قدرة الملك عبدالله على التعامل مع الشؤون الخارجية وإدارتها\".
وأضافت النتائج بأن\" نسبة الرضا عن قدرة العاهل السعودي على التعامل مع الملفات الخارجية بلغت في نيجيريا 55%، في حين زادت هذه النسبة إلى 78% عند قياس رأي مسلمي نيجيريا وحذف آراء المسيحيين النيجيريين\".
وحسب ما أشارت إليه المؤسسة في تقريرها فإن استطلاع الرأي شمل من الدول الإسلامية كلاً من مصر والأردن والأراضي الفلسطينية ولبنان ونيجيريا وباكستان وإندونيسيا وتركيا\". وأجري الاستطلاع في شهري مايو ويونيو من العام الماضي 2009 وشمل 25 دولة.
وجاءت صدارة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لقائمة القادة الأكثر حصولاً على ثقة شعوب العالم بعد نحو ثلاثة أعوام من آخر استطلاع للرأي كان قد أجري في هذا الإطار حيث جاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في المرتبة الأولى أيضاً في الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة بيو في عام 2007.
وضمت قائمة الشخصيات العربية والإسلامية التي شملها الاستطلاع إضافة إلى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والذي حصل على نسبة ثقة بلغت 26% في مصر و32% في الأردن، وهي نفس النسبة التي حصل عليها نجاد في لبنان. بينما حصل نجاد على نسبة بلغت 45% في فلسطين و17% في تركيا و43% في أندونيسيا و37% في باكستان.
أما الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن فحصل على نسبة بلغت 33% في كل من مصر والأردن و27% في لبنان و52% في فلسطين و13 في تركيا و39% في إندونيسيا و24% في باكستان. بينما حصل الرئيس الأفغاني حامد قرضاي على نسبة بلغت 17% في مصر و18% في الأردن و7% في لبنان و16% في فلسطين و7% في تركيا و27% في إندونيسيا و10% في باكستان. أما السيد حسن نصر الله أمين عام حزب الله فقد حصل على نسبة بلغت 34% في مصر و56% في الأردن و37% في لبنان و65% في فلسطين و3% في تركيا و26% في إندونيسيا و15% في باكستان.

أوباما يحتفظ بشعبيته
وبالنسبة للرئيس الأمريكي باراك أوباما فقد تلقى نتائج إيجابية فيما يتعلق بثقة الشعوب في البلدان العربية والإسلامية على تعامله مع الملفات الخارجية، حيث كانت شعبيته باستمرار أعلى من تلك الشعبية التي كان يتمتع بها الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، حيث عبر33 %; فقط من الأتراك عن أن لديهم ثقة في أوباما، كما حصل أوباما على شعبية كبيرة في إندونيسيا والتي قضى بها عدة سنوات وهو طفل حيث بلغت نسبة شعبية أوباما بين الإندونيسيين 71 %; إضافة إلى حصوله على شعبية كبيرة بين المسلمين في نيجيريا، وذلك بنسبة بلغت 81%، فيما انخفضت نسبة شعبيته بين عرب 48 إلى 69% وبين السنة في لبنان 65%.

الصراع الشيعي السني
أما على صعيد القضايا الشائكة فقد كان هناك تصور سائد على نطاق واسع بين المسلمين بأن الصراع بين السنة والشيعة لا يقتصر على حدود العراق. فعند سؤال المشاركين في الاستطلاع من المسلمين عما إذا كانت التوترات بين السنة والشيعة تقتصر على العراق أم أنها مشكلة متنامية في العالم الإسلامي بشكل عام، فقد أكدت أغلبية المسلمين في سبع دول أن التوتر بين الشيعة والسنة مشكلة أوسع نطاقا.
فيما وصف بأنه نقطة نادرة للاتفاق بين المسلمين في لبنان- ذلك البلد الذي عانى من صراع طائفي كبير على مدى عقود- فقد أكد 95 %; من اللبنانيين المسلمين السنة والشيعة عن أن التوتر الشيعي السني يعد مشكلة واسعة في العالم الإسلامي، بما في ذلك 99 %; من السنة و91 %; من الشيعة.
كما أن الغالبية الباكستانية والمصرية والأردنية ومسلمي نيجيريا أيضا رأت أن هذه المشكلة تمثل مشكلة عامة وأنها لا تقتصر على العراق. في حين انقسم عرب 48 في الإجابة على هذا السؤال، حيث ذكر 42 %; أنها مشكلة عامة، في حين رأى 38% من المستطلعة آراؤهم أنها مشكلة تقتصرعلى العراق. في حين ذكر 25% من المسلمين الإندونيسيين أن التوترات السنية الشيعية هي مشكلة عامة.
وامتد الانقسام بين الشيعة والسنة إلى ما يتعلق بوجهات النظر تجاه بعض الدول ومنها الولايات المتحدة الأمريكية والتي عكست وجهات النظر تجاهها حجم هذا الانقسام، حيث زادت المواقف الإيجابية تجاهها بين السنة من 62 %; في عام 2008 إلى 90 %; في عام 2009، بينما عبر 2 %; فقط من المسلمين الشيعة في لبنان عن وجهات نظر إيجابية تجاه الولايات المتحدة، وهو ما وصف بأنه تحسن ملموس مقارنة بآخر نسبة لقياس توجهات الشيعة في لبنان تجاه الولايات المتحدة الأمريكية والتي كانت تقترب من نسبة الصفر%.

القاعدة تتراجع
وفيما يتعلق بالشخصيات التي تلعب دوراً ما على الساحة العالمية فقد كشفت نتائج الاستطلاع تدهور شعبية أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة ليستمر مسلسل تراجع شعبية بن لادن بشكل عام في السنوات الأخيرة، كما كشفت نتائج الاستطلاع أن بن لادن يتلقى دعماً ضئيلاً بين الشعوب المسلمة. وذلك على الرغم من أن 51% من الفلسطينيين أبدوا ثقتهم به في حين عبر 54 %; من مسلمي نيجيريا عن أنهم واثقون في قيادة بن لادن. أما في باكستان- والتي يعتقد الكثيرون أن بن لادن يختبئ بها الآن- فقد عبر 18 %; فقط من الباكستانيين عن ثقتهم به فيما امتنع 35 %; عن التعبير عن أي رأي تجاهه. وانخفضت نسبة الثقة في بن لادن إلى 3% فقط بين الأتراك و2% في لبنان.
في حين عبر كثير من المسلمين بأنهم مقتنعون بأن هناك صراعاً في بلادهم بين الجماعات التي تريد تحديث البلاد وبين الأصوليين الإسلاميين. حيث عبر 55% من اللبنانيين الذين شملهم الاستطلاع أنهم مقتنعون بوجود مثل هذا الصراع في لبنان مقابل نسبة بلغت 54% في تركيا و53% بالأراضي الفلسطينية.
وفيما يتعلق بمنظمات مثل حماس وحزب الله، فقد أكدت نتائج الاستطلاع أنه ليس هناك سوى القليل من الحماس لهذه المنظمات الإسلامية.
فبعد أربع سنوات من فوزها في الانتخابات التشريعية الفلسطينية، تلقت حماس تقييماً إيجابياً نسبيا في الأردن بلغ 56% مقابل نسبة إيجابية بلغت 53% في مصر، في حين كان الفلسطينيون هم أكثر القطاعات عرضة للتعبير عن انطباعات سلبية تجاه حماس، حيث بلغت نسبة وجهات النظر الإيجابية تجاه حماس بين الفلسطينيين 52% مقابل وجهات نظر إيجابية عبر عنها 44% فقط. وحول التحفظات تجاه حركة حماس بشكل خاص فقد عبر 37 %; في قطاع غزة التعبير عن وجهات نظر إيجابية مقارنة بنسبة بلغت 47 %; في الضفة الغربية.
أما فيما يتعلق بحزب الله فقد أظهر استطلاع للرأي أجرته المؤسسة في الفترة ما بين 16 مايو وحتى 16 يونيو من العام الماضي 2009 أن معظم الفلسطينيين\"61%\" وحوالي نصف الأردنيين\" 51%\" لديهم رأي ايجابي تجاه حزب الله ، بينما كانت وجهة النظر أقل إيجابية في البلدان الأخرى بما في ذلك مصر\" 43%\" ولبنان\" 35%\". وكما هو الحال مع العديد من القضايا في لبنان، فقد انقسمت وجهات النظر تجاه حزب الله بشدة على أسس دينية، حيث عبر 97% تقريبا من المسلمين الشيعة في كل البلدان التي شملها الاستطلاع عن وجهات نظر إيجابية تجاه حزب الله في حين كانت النسبة 18 %; فقط بين المسيحيين و 2 %; بين المسلمين السنة.
وفيما يتعلق بقضية تعليم الفتيات فقد عبرت الغالبية العظمى من الشعوب الإسلامية التي شملها الاستطلاع عن دعمها الساحق لتعليم الفتيات والفتيان على حد سواء. حيث عبر 96% من المشاركين في الاستطلاع في لبنان عن أن تعليم الفتيات والفتيان أمر مهم ويجب أن يكون على قدم المساواة، وذلك مقابل 93% في إندونيسيا و89% في تركيا و87% في باكستان و85% في الأراضي الفلسطينية.
يذكر أن مؤسسة بيو للأبحاث هي مؤسسة بحثية أمريكية توفر معلومات عن أحدث المواضيع المثيرة للجدل والمواقف والاتجاهات التي تؤثر على العالم والولايات المتحدة. وتتخذ المؤسسة من واشنطن العاصمة مقراً لها، وتعتبر مؤسسة بيو للأبحاث هيئة محايدة سياسياً.
بواسطة : المدير
 7  0  1646
التعليقات ( 7 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-06-2010 04:15 صباحًا المشرف جابر المعيني :
    ياليت ياملكنا لو تعرف بمكـــــــــانـــــك

    في ضامــرٍ صــــــادق يحبك ويغليــك

    تعال شف لك في الحــــنايا مســـالك

    لك في ربــــــــوع القلب ايجار وتمليك

    وشلون اعبر لك عن اللي خفــــــالك؟

    ودي لو اقــدر بس في الهرج تشكيك

    تدري بعد من زود رفعة مقامـــــــك

    نخيـت لــك شعري أبي ابيات توفيك

    شي من مكانك يـــا عظيم بحنانك

    وناديت: تكفي يا شعر قال: لبيك

    قول اطلب فيمن بغيت بمقالك؟

    آمر من الي فيه تنخى قوافيـك؟

    قلت:انت تقدر يــــا شعر لو بــدالك؟؟

    قال الشعر: يا ولد ((شبيك لبيك))

    يالله اببدى بالنظم طــاب فــــالك

    قلت : بابو متعب قال : مسكين حـالك

    تبغى مدحه جيب شيٍ يـساويك

    قـلت:المـــدح هـــين يا حضرة جنابك

    بس الذي حيرني.شلون اوريك؟

    مكانك بقلبي , وتعظيم شــــــــانك

    وعلو قدرك في خـفوقٍ وَلَع فيــك

    والله يا ابوي لــــو طلبت بمكـــــانك

    عيوني جاتك تركض بشوق ترضيك

    أنت الأبو غمرتني في حــنانــــــك

    تقول وتفعل ما ورى القول تشكيك

    وختامها يا الغالي أشكر فعالك

    وأشكر عزيزٍ واحدٍ حظني فيـــك
  • #2
    02-06-2010 04:25 صباحًا هيمو :
    فديتك ياطويل العمر
    الله ثم المليك والوطن
    كبير بافعالك في ديرتك
    وكبير خارج ديرتك
    متميز دايماالله يحفظك لنا


    اخوي سعيد الغامدي
    قل امين جعل ايامك كلها سعيده في الدنيا والاخره
    يقول المثل لكل شخص نصيب من اسمه
    وانا ياطويل العمرطول عمري استطيع التمييز بين الكفو
    ومالمسته فيك من شهامه ومروه واخلاق عاليه انما يدل على انك رجال ابن رجال اسال الله ان يحفظك لاهلك وديرتك ويوسع رزقك امين يارب العالمين
    وقل امين جعلني ماانحرم من ذي الضحكه
    والله اني عندما لا اقرى تعليقاتك ليوم واحد اني اتضاق واحس ان فيه شي ناقصني
    وتقبل مني كل الاحترام والتقدير
    ولااريد من كتابتي هذه شكر وانما مااكتبه هونابع من شعور صادق تجاهك

  • #3
    02-06-2010 04:49 صباحًا عااااشق ااالوطن :
    777777777777777777777
    777777777777777777777
    777777777777777777777
    777777777777777777777
    777777777777777777777
    777777777777777777777
    777777777777777777777
    77
    77
    77
    77
    77
    77
    77
    77
    77

    ابــــــــــــــــــــــــو متعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب






    777777777777777777777777777777777777777777777
    777777777777777777777777777777777
    777777777777777777777
    777777777
    77777
    777
    7


    بديت باسم الـلـه أقـــدم قصيـــــــده **777*** أذكر بها ما شفت وأدركت بالعين



    شفت أبو متعب عقب غيبة عضيده **777*** مشى على المنهج وحنا هل الدين



    وكل المناهج مرجــــعه للعقيـــــدة **777*** دستورنا القرآن مـا فيه قوليـــــن



    وآعــد شـعـوبه بالحيـاة السعيـــــدة **777*** وبدا بعزم وجهد يوفي لنـا الديـن



    وعز الـلـه أنه ما كـذب بالوعيـــده **777*** إلا تعـدى وأصبح الكـيل كيـليــن



    وبـأقــل مـن عــام بخــطه جـديــده **777*** أنجز بها أعماله مثل طرفة العين



    وحـقـق لشـعبـه كـل شـيء يـريــده **777*** ومـن حبـهـم سمـوه يا قـرة العين



    ولا حـب ربـي عبـد خـلى عبـيــده **7777*** بـقـدرة الـلـه كـلـهم لــه محـبـيـن



    ويـسـر أمـور بالظـروف الشديــدة ***777** مـن حـيث لا يـدري يمكنه تمكين



    وجـتنا على قـدومه عـطايا عديــده **777*** فـضل من المـولى ولا فـيه تقنين



    ومـا حدثت نفسـه يـزود رصـيــده **77777*** رصيده المطلوب 7(شعبٍ محبين)7



    ويـوم أنها جـت له على ما يريـده *777**** أنعم على الأقصين قبل القريبين



    وبدا مع المسكـين وأصبـح سنيـده **777*** حقق له المطلوب والطاق طاقين



    ويـوم اطـمـأن وكـمل اللي يـفيــده ***777** خلاه ينعم مثل الأقصى والدنـيـن



    ومـشى عـلى بـاق الديـار البـعيده ***7777** يعلن مطالبهم على الرأس والعين



    بـنفس عن الدنيـا عـزوف زهيـده ***77777** هـوماتها مـا هـي بجـمع الملايـين



    وأعـطى بـغير حساب والله يزيده *77777**** والفضل عند الله يضاعفه ضعفين



    وعسى الذي سخـرك تنـفع عبيـده **777*** يديم فضـلك لضـعوف المسـاكـين



    ويطيـل في عمـرك سنيـن مديــده **7777*** تنعم بها بدنياك وتنصر بها الدين



    وينعم بها شعبك معك وانت سيـده ***7777** وحنا جنودك ،عزوتك لك محبين


    7وسر يا بو متعب جعلها لك حميده **77777*** بشعب تحـبه وأنت لـه قـرة العين 7

    7
    77
    777777
    777777777
    777777777777
    777777777777777777777
    7777777777777777777777777777777777
    777777777777777777777777777777777777777777777





  • #4
    02-06-2010 02:06 مساءً الواصلي :
    اسأل اله أن يطيل في عمره وان يوفقفه في كل عمل يقوم به للمواطن وهذا شرف لكل مواطن سعودي بأن مليكه الاكثر شعبية عربيا واسلاميا وهذا يدل على صدقه واخلاصه,,



  • #5
    02-06-2010 02:10 مساءً ابو البراء :
    أذا احب الله عبده بلغ ملائكتة باني احببت عبدي فلان فاحبوه ويلقي محبته في قلب عباده..الله يرفع من شئنك ويثبتك علي خدمة الامه الاسلامية ويرزقك البطانه الصالحه والله يالوالد ماتحتاج أى مدح اعمالك الداخليه والخارجيه تتكلم والله لقب خادم الحرمين يكفيك الدنيا بمافيها سير ونحن من خلفك ابناك الطائعون الله يديمك للوطن ومسلمين ويعز بك العالم الاسلامي والخدمة دين الله امين *
  • #6
    02-06-2010 02:37 مساءً سعيد غازي الغامدي :
    انت ياخادم الحرمين ماتحتاج شهاده من احد , إلا من الله , وطالما شعبك يحبك فما عليك من الشعوب الأخرى , وطالما شعبك يحبك فإن الله يحبك , وإلا لما احببنا فيك , انت قائد الأمه بأسرها شاء من شاء وأبى من ابى , ولكن شعبك اولى , اسأل الله ان يطيل في عمرك , ويحفظك ذخرا للإسلام والمسلمين , وياأخ هيمو من لايشكر الناس لايشكر الله , شكرا لك الشكر الجزيل ياأخ هيمو, وأما الضحكه فتراني تذكرت موقف من ناحية الإسم , وكثير يسألوني عن الإسم ومغزاه بالنسبه للغمد , ولأجل ذلك ضحكت , وإذا قلت لك اني انا الذي اتابع تعليقاتك فهل تصدق , والله يجعل ايامنا كلها سعاده دنيا واخره , امين يارب العالمين.
  • #7
    02-07-2010 01:27 مساءً العلياني :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هنيئا لكل سعودي بهذا الملك الشهم الكريم على شعبة الكبير في عيون كل عدو يطمع في المملكة ....
    الاوصاف
    1- خادم الحرمين الشريفين
    2- ملك الانسانية ويستاهل ابو متعب كل الخير الله يحفضة للاسلام والمسلمين
    ولكل سعودي اقول (( ارفع راسك انت سعودي )))
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:10 صباحًا الجمعة 6 ديسمبر 2019.